برنامج مقترح قائم على مبادئ الارجونوميکس والتعلم المعکوس لتنمية المهارات الأمانية وجودة الحياة لدي الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي- کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر

المستخلص

 هدف البحث الحالي الي تنمية المهارات الأمانية وجودة الحياة لدي الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، من خلال برنامج مقترح قائم على مبادئ الارجونوميکس والتعلم المعکوس، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (19) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة، وتمثلت أدوات البحث التي اعدتها الباحثة في الاختبار المعرفي للبرنامج، بطاقة ملاحظة المهارات الأمانية، مقياس جودة الحياة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات الطالبات المعلمات فى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للبرنامج ککل، وفى کل مستوى من مستوياته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، کما تبين وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات الطالبات المعلمات فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الأمانية ککل ومهاراتها الفرعية، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات الطالبات المعلمات فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس جودة الحياة ککل وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني، علي الجمل (1996): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
أحمد حسين اللقاني، محمد أمين المفتى (1982): قائمة ملاحظة تقويم طلاب التربية العملية، القاهرة، الأنجلو المصرية.
أحمد وحيد مصطفي وآخرون (2010): الارجونوميا - فن التصميم لراحة ورفاهية الانسان، مرکز معلومات التصميم، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
ايمان حماد إسماعيل برج (2018): أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس علي فعالية الذات وبعض مهارات التدريس الفعال لدي الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. 
إيمان محمد أحمد رشوان (2017): فاعلية برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على مدخل الصف المعکوس في تنمية الثقافة الأسرية وجودة الحياة لدى طالبات کلية التربية جامعة سوهاج، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مج23، ع1، يناير، صـ41-89.
إيناس عبد المعز الشامي (2017): أثر مقرر الکتروني معکوس على الأداء التدريسي ومهارات التفکير التأملي للطالبة المعلمة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. المؤتمر الدولي الثالث لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي، مصر، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد5، صـ1141- 1157.
آمال عبد السميع باظه (2012): جودة الحياة النفسية، القاهرة، مکتبة الانجلو.
الزهراء خليل أبو بکر (2020): أثر نمطي التعلم المکوس (الاستقصاء- تدريس الاقران) في اکتساب واستخدام معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع عشر، الجزء الثاني، يوليو، صـ1-84.
تامر المغاوري الملاح (2017): التعلم التکيفي، القاهرة، دار السحاب.
ثائر سعدون، إسلام العبيدي (2012): انعکاسات الهندسة البشرية في متطلبات إقامة مواصفة إدارة الصحة والسلامة المهنية، دراسة استطلاعية في معمل الألبسة الولادية بالموصل، تنمية الرافدين، العراق، مج34، ع110، صـ9-37.
حماده علي عبد المعطي على (2011): المهارات الامانية لدى معلمي الطلاب المکفوفين في معاهد وبرامج التربية الخاصة بالمملکة العربية السعودية، مجله کليه التربية، جامعه عين شمس، ع ،35 ج1، صـ 275- 297.
حلمي الفيل (2018): التحليل الاحصائي للبيانات باستخدامSPSS" " التنظير والتطبيق والتفسير، ط1، الإسکندرية، مکتبة الوفاء القانونية.
حمد بن خالد الخالدي، رقيه بنت صالح الوهبي (2005): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات الامان المعملي لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، کليه التربية - جامعة عين شمس الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 106، سبتمبر، صـ74- 120.
راضي عدلي کامل (٢٠١٦): الإرجونوميکا " هندسة البشر " مدخلا لمدارس فعالة لذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة مستقبل التربية العربية: المرکز العربي للتعلم والتنمية، العدد (١٠٤)، المجلد (٢٣)، أکتوبر،صـ ١٢٩-232.
رامي الصفدي (٢٠١٥): جودة البيئة الجامعية وعلاقتها بالإنتاج الإبداعي لدى طلبة کلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصى، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
زينب محمود شقير (2010): جودة الحياة واضطرابات النوم لدي الشباب، المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، مصر، من 29نوفمبر – 1ديسمبر، صـ773- 790.
سرور طالبي، صالح نهير الزاملي، عبد الحکيم الغزاوي، بن عيسي زغبوش (2018): البيان الختامي للمؤتمر الدولي السادس عشر لمرکز جيل البحث العلمي تحت عنوان "الارغونوميا التربوية" طرابلس / لبنان 31 مارس، صـ145-147. http://search.mandumah.com/Record/955464
شاهر خالد سليمان (2010): قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، العدد 117. مکتب التربية العربي لدول الخليج، صـ152- 177.
شيماء أحمد النويري (2015): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي ربة الأسرة بالاعتبارات الأرجونومية في أداء الأعمال المنزلية وأثرها على کفاءتها الإدارية، رسالة دکتوراة، کلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
صالح نهير الزاملي، زينب مهدي محسن (2018): الارغونوميا: بين ضرورات التحديد ومجالات التطبيق، کتاب اعمال المؤتمر الدولي "الارغونوميا التربوية"، مرکز جيل للبحث العلمي، طرابلس / لبنان 31 مارس، صـ11- 21. http://search.mandumah.com/Record/955423
عاطف الشرمان (2015): "التعلم المدمج والتعلم المعکوس"، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عايد أحمد خوالدة (٢٠١٦): الفجوة بين الوضع القائم والمنشود في تطبيق مبادئ الأرجونيمکس "هندسة العوامل البشرية" على بيئة العمل کما يراها أعضاء هيئة التدريس والإداريون في جامعة مؤتة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة مؤتة، المجلد (31)، العدد (6)، صـ45-82.
عبد السلام جودت الزبيدي (2013): مقومات البيئة الجامعية المثالية کما تراها طالبات جامعة بابل، مجلة جامعة بابل (العراق)، العلوم الإنسانية، العدد (2)، المجلد (21)، صـ556-570.
عبد العال بکروي (2008): دراسة أرغونومية لمنصب الدراسة في مرحلة التعليم المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة في الهندسة البشرية وتصميم العمل، الجزائر، جامعة وهران.
عفاف احمد عبد الله طعيمة (1996): وحدة مقترحة لتنمية مفاهيم التربية للأمان ذات الصلة بالاقتصاد المنزلي، المؤتمر المصري للاقتصاد المنزلي (24- 25) مارس، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية صـ 55- 69.
فاروق عبده فليه (٢٠٠٣): اقتصاديات التعليم مبادئ راسخة واتجاهات حديثة، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فاطمة محمد بريک (2016): فاعلية برنامج التدريب علي المهارات الاجتماعية في رفع جودة الحياة لدي عينة من طالبات کلية التربية جامعة الباحة، مجلة کلية التربية ببنها، المجلد27، العدد107، يوليو، ج1، صـ1-28.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
لؤي محمد الشوابکة، عبد السلام جابر حسين، تيسير المنسي (٢٠١٦): أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام علم الهندسة البشرية على تعلم بعض مهارات کرة اليد للصغار، مجلة دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، المجلد43، الملحق1، صـ665- 679.
ماجد عبد المهدي محمد مساعدة (٢٠١٤): مدى توفر البيئة الجامعية النموذجية من وجهة نظر طلبة جامعة الزرقاء ٢٠١١ م، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء – عمادة البحث العلمي، العدد (١)، المجلد (١٤)، سبتمبر، صـ265-277.
محمد أحمد عبد الخالق (2019): المتطلبات التربوية اللازمة لتحقيق بيئة جامعية نموذجية على ضوء مدخل الإرجونوميکس (الهندسة البشرية)، مجلة کلية التربية ببنها، العدد (130)، ج (3)، أکتوبر صـ1-57.
محمد شحاته (2006): أصول علم النفس الصناعي، ط 3، القاهرة، دار غريب.
محمود عبد الحليم منسي، علي محمد کاظم (2010): تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلاب الجامعة في سلطنة عمان. أباراماک Abaramac المجلة الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنواوجيا. المجلد الأول، العدد الأول، صـ41-60.
محمود محمد طلعت العدل (2019): برنامج مقترح باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس لتحسين الأداء التدريسي لطلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية جامعة دمياط، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية جامعة أسيوط، ع48، ج4، مارس، صـ87-129.
مروي حسين اسماعيل (2015): فاعلية استخدام التعلم المعکوس في الجغرافيا لتنميه مهارات البحث الجغرافي لدي طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ج75، صـ135- 218.
منار محمد جابر (٢٠١٩). الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميکس: تصور مقترح، المجلة التربوية: کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد (٦٤)، أغسطس، صـ 595-669.
منصوري مصطفي، يمينية بوادلي(2017): الارغونوميا المدرسية في خدمة التعليم وتطويره، مجلة جيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، الجزائر،ع34، صـ127- 138.
مؤمنه عبد الحفيظ غانم (1998): فاعلية استخدام استراتيجيه خريطة الشکل (V) في تنمية بعض عمليات العلم وبعض مهارات التربية الأمانية لدي طالبات کليه التربية النوعية بطنطا، رسالة ماجستير، کليه التربية - جامعه طنطا.
نايفة قطامي (2004): مهارات التدريس الفعال، عمان، دار الفکر.
نبيل السيد حسن، حسن محمود الهجان (2018): مدخل أورجونومي لتنظيم بيئة تعلم الأنشطة الفنية لتحقيق بعض عوامل الأمن النفسي والجسدي لطفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية- کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، مج10، ع6، اکتوبر، صـ101- 178.
نشوة کرم دردير، فتحي محمد مصطفي (2019): الخصائص السيکومترية لمقياس جودة الحياة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع59، صـ429-476.
نوف بنت إبراهيم آل شيخ (2020): جودة الحياة لدى الطالبة الجامعية: دراسة مطبقة على عينة من طالبات جامعة الملک سعود وجامعة الفيصل في مدينة الرياض، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي، مج48، ع4، صـ 65- 95.
هبه محمد الصواف (2011): برنامج تعليمي لتنمية مهارات الامان في مجال الاقتصاد المنزلي لدي اطفال المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير کلية الاقتصاد المنزلي، جامعه المنوفية.
هناء أحمد عطية محسوب (٢٠١٣): الإرجونوميکا " الهندسة البشرية " کمدخل لبيئة آمنة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
هناء عبد الحميد محمد (2020): وحدة مقترحة في مقرر طرق التدريس قائمة علي مبادئ الارجونوميکس في تحسين جودة الحياه والتفکير المستقبلي لدي معلمي علم النفس قبل الخدمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، العدد (133)، مايو، صـ25-65.
وائل محمد جليل (2014): الادراک الارجونومي کمدخل لتطوير تعليم تصميم الأثاث، فاعليات الملتقي الدولي الثاني حول تطبيق الارغونوميا بالدول السائرة في طريق النمو:الارغونوميا في خدمة التنمية،الجزائر،صـ97- 107.