أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المُستند إلى الدماغ في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بتفهنا الأشراف، دقهلية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المُستند إلى الدماغ في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث من (24) تلميذًا بالصف السادس الإبتدائي ذوي صعوبات الإنتباه، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (11) تلميذًا، ضابطة (13) تلميذًا، واشتملت أدوات البحث على برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المُستند إلى الدماغ في مادة الجغرافيا، مقياس الدافعية العقلية، مقياس الإخفاق المعرفي، وکلهم من (إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا توصلت النتائج إلى: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0)بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0)بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الدافعية العقلية وخفض الإخفاق المعرفي.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، يسرا شعبان؛ وعليوه، محمد مصطفى. (2019). الإخفاق المعرفي وعلاقته بکل من الإندماج المدرسي والتوافق الدراسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية – جامعة بورسعيد، (26)، 178-223.
أبو الديار، مسعد نجاح؛ والبحيري، جاد، ومحفوظي، عبدالستار. (2012). قاموس مصطلحات صعوبات التعلم ومفرداتها. ط2، الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.
أبو حطب، فؤاد. (1979). "تقنين رافن المصفوفات المتتابعة على البيئة السعودية المنطقة الغربية". مطبوعات مرکز البحوث التربوية والنفسية، مکة المکرمة- السعودية.
إسماعيل، رضى السيد شعبان. (2016). برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والبصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (82)، 1-62.
البحيري، محمد رزق. (2002). بعض المتغيرات المرتبطة بتحمل الغموض لدى عينة من الصم – دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات - جامعة عين شمس.
جابر، جابر عبدالحميد؛ والنشوي، نوراهان حسين إبراهيم، وبدوي، منى حسن السيد. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية TRIZ في تنمية الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية – کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة، 23 (2)، 493-518.
الحميدي، حسن عطية. (2019). الدافعية العقلية لدى الطلبة الموهوبين بمحافظة جدة. المجلة العلمية لکلية التربية - جامعة أسيوط، 35 (1)، 1-24.
رشيد، فارس هارون. (2019). الدافعية العقلية وعلاقتها بالتوافق الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية – جامعة بابل، (42)، 1073-1089.
زايد، أمل محمد أحمد. (2020). الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى طلبة کلية التربية. المجلة التربوية – کلية التربية –جامعة سوهاج، (75)، 1137-1206.
زايد، أمل محمد أحمد. (2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدى العاديين والموهوبين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية - کلية التربية - جامعة سوهاج، (77)، 1321-1419.
الزيات، فتحى مصطفى. (2008). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الزيات، فتحى مصطفى. (2015أ). صعوبات التعلم: التوجهات الحديثة في التشخيص والعلاج. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الزيات، فتحى مصطفى. (2015ب). مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 
زيدان، أمل فتاح؛ وطه، رحمة زهير. (2019). قياس مستوى الإخفاق المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية – جامعة الموصل، 15 (2)، 113-164.
سالم، الشيماء على عبدالوهاب؛ وبدوي، منى حسن السيد، والنجار، سميرة أبوالحسن عبدالسلام، وخليف، سامية سامي محمد. (2021). برنامج قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية الإدراک البصري للمتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 44 (62)، 134-185.
سعد، هبة محمد إبراهيم. (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية - کلية التربية - جامعة سوهاج، (91)، ج5، 2180-2217.
سلام، باسم صبري محمد. (2019). تأثير التعلم الخبراتي في الجغرافيا على تنمية عمق المعرفة الجغرافية والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط، 35 (5)، 189-233.
الشمري، ثاني حسين. (2014). فاعلية الخرائط الذهنية في إکتساب طلاب الصف الأول متوسط المفاهيم الفيزيائية وإستبقاءها وتنمية الدافعية العقلية لديهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (49)، ج1، 69-87.
عطية، عائشة علي. (2016). البنية الهرمية لمقياس الدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية – کلية التربية – جامعة دمنهور، 8 (1)، 293-257.
قنصوه، محمد الشحات؛ ومتولي، علاء الدين سعد، وقنديل، عزيز عبدالعزيز. (2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الدافعية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم. مجلة تربويات الرياضيات، 19 (11)، ج2، 259-308.
کامل، عبدالوهاب محمد. (1989). اختبار المسح النيورولوجي لتشخيص صعوبات التعلم عند الأطفال. کراسة التعليمات، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
کيشار، أحمد عبدالهادي. (2017). فعالية التدريب على استراتيجية تآلف الأشتات في مفهوم الذات الإبداعي والدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية – جامعة کفرالشيخ، 17 (5)، 370-436.
النجار، حسني زکريا السيد؛ وأبو قورة، کوثر قطب محمد، والسيد، سمر عبدالفتاح أحمد. (2021). علاقة الوظائف التنفيذية بالإخفاق المعرفي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية – جامعة کفرالشيخ، (103)، 191-212.
هنداوي، إحسان نصر عطا الله. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين التفکير الايجابي والدافعية العقلية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية - جامعة کفرالشيخ.
يوسف، سليمان عبدالواحد. (2010). الذاکرة الإنسانية لدى المتعثرين دراسيًا (رؤية نفس عصبية معرفية وإنعکاسات تربوية). القاهرة: إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
يوسف، سليمان عبدالواحد. (2011). المرجع في علم النفس المعرفى: العقل البشرى وتجهيز ومعالجة المعلومات. القاهرة: دار الکتاب الحديث.