دراسة تقويمية للبرامج المميزة بکلية التربية جامعة دمنهور في ضوء متطلبات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة دمنهور، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة تقويم البرامج المميزة بکلية التربية جامعة دمنهور في ضوء متطلبات سوق العمل، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة، التي تم تطبيقها على عينة من  طلاب الفرقة الرابعة من البرامج المميزة بکلية التربية جامعة دمنهور، قوامها (154) طالبًا وطالبة، و(52) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع  کل من : أهداف البرامج المميزة بکلية التربية جامعة دمنهور، و  مناهجها، و أساليب التدريس بها،  وأعضاء هيئة التدريس، و الطلاب،  وأساليب التقويم ، والبيئة التعليمية ، والإدارة بالبرامج المميزة بکلية التربية جامعة دمنهور جاءت بدرجة (متوسطة)، کما توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير المستجيب (عضو هيئة تدريس/ طالب)، بالنسبة لمحاور الاستبانة الثمانية ومجموعها، وجاءت الفروق جميعها  لصالح  فئة أعضاء هيئة التدريس. 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو کريم، أحمد فتحي (2016). تقويم برامج مرکز تدريب القيادات التربوية في کلية التربية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر المتدربين، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 5، 293-356.
أبو کليلة، هادية محمد رشاد (2007). نحو مدخل متکامل في تخطيط التعليم لتحقيق متطلبات سوق العمل من خريجي التعليم الجامعي، دراسة مقدمة لندوة تطوير وتحديث التعليم الجامعي المنعقدة بکلية التربية دمياط (9/ 5/ 2006) المجلة العلمية بکلية التربية بدمياط جامعة المنصورة، 51، 30- 60.
أحمد، دينا على حامد (2011). متطلبات تفصيل العلاقة بين التعليم الجامعي المصري، والتحول في سوق العمل، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 77 (1)، 276-322.
أحمد، دينا على حامد (2019). البرامج المميزة بجامعة المنصورة مدخل لتدويل التعليم ـ تصور مقترح، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 106 (1)، 361-409.
أحمد، ناجي عبد الوهاب هلال(2020 ). تصور مقترح لتفعيل دور الجامعات في تلبية احتياجات سوق العمل على ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة،  المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية،21 (40)، 93-163.
الإخناوى، محمد السيد، شحاته، حامد أحمد (2017). تسويق البرامج المميزة بجامعة المنصورة مدخل لتعزيز ميزتها التنافسية، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 17 (4)، 367- 490
الإدارة العامة للبحوث الثقافية بوزارة التعليم الدولي (2012). دراسة استشرافية للتعليم في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 في إطار رؤية استراتيجية للهيکل والمحتوى والمنهج للتعليم العالي، وزارة التعليم العالي،  القاهرة.
البوهي، فاروق شوقي (2011). أساليب ومناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, الإسکندرية.
جابر،  عبد الحميد جابر،  کاظم ، أحمد خيري( 1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
جابر، عبد الحميد جابر، کاظم، أحمد خيرى (2009). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
جابل، عفاف محمد (2015). التخطيط الاستراتيجي لتنمية مهارات خريجي التعليم الجامعي لمواجهة المتطلبات المتحددة لسوق العمل في ضوء اقتصاد المعرفة. مستقبل التربية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، 22 (95)، 13- 149.
جامعة دمنهور، کلية التربية: اللائحة الداخلية للبرامج المميزة، إعداد معلمي العلوم والرياضيات لمراحل التعليم الإعدادي والثانوي والأساسي ومعلم الطفولة والتربية باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.
جمهورية مصر العربية: المجلس الأعلى للجامعات: قرار المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (449) بتاريخ 6/ 9/ 2006، بشأن الضوابط العامة والقواعد المالية والإدارة المنظمة للبرامج الجديدة ولوائحها الداخلية والتي ستبدأ الدارسة بها في العام الجامعي 2006/ 2007.
جمهورية مصر العربية: المجلس العلى للجامعات: قرارات المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (452) بتاريخ 6/ 12/ 2006 والجلسة رقم (453) بتاريخ 23/ 12/ 2006، والجلسة رقم (454) بتاريخ 16/ 1/ 2007، بشأن بدء الدراسة ببرامج التعليم المتميز وتقييم ومتابعة تجربة البرامج الجديدة بالجامعات الحکومية.
الجهرانى، إيمان حزام (2006). تقييم برنامج إعداد معلم العلوم في کلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة صنعاء.
الحسيني، سليمان بن سالم (2016). رفع مستوى الجودة ف برامج التعليم العالي عن طريق تحقيق تکامل مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية تحلل مشاريع التخريج وتستطلع آراء الأکاديميين والطلبة، بحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضامن جودة التعليم العالي LACQA، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، 27- 38.
دليل برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات لمراحل التعليم الإعدادي والثانوي والأساسي ومعلم الطفولة والتربية باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، کلية التربية، جامعة دمنهور، لينک موقع کلية التربية جامعة دمنهور .
الدمياطي، سلطانة إبراهيم (2012). الکفاية الداخلية بکلية المجتمع بجامعة طيبة "دراسة ميدانية"، مجلة العلوم التربوية، مصر، 4 (20)، 31- 105.
رشاد، عبد المنعم، يوسف، نادين ( 2019). استخدام معايير الجودة والاعتماد في تقييم مخرجات التعليم العالي بما يتفق واحتياجات سوق العمل في مصر، مجلة کلية التجارة بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، 350-378.
رشاد، عبد الناصر محمد، عبد الحکيم، عماد نجم (2017). آليات تعزيز الحراک الطلابي الدولي بمؤسسات التعليم العالي في کندا ومصر– دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 172 (22)، 61 – 169.
رضوان ، عمر نصير مهران، الدغيدي، أحمد رفعت على( 2016). إعداد المعلم الدولي في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها  بجمهورية مصر العربية، مجلة التربية المقارنة والدولية، مصر، (7)، 573-642.
رضوان، وائل وفيق، مراد، حسام إبراهيم (2021). إعداد المعلم بجامعة دمياط القائم على الجدارات واحتياجات سوق العمل: دراسة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بورسعيد، 33، 283-330.
زيدان، أسماء مراد صالح (2021). مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 85، 273-334.
السويلمين، محمد والعمرى، جمال (2012). تقدير مواءمة مخرجات التعليم الجامعي مع متطلبات سوق العمل (دراسة حالة لبعض التخصصات القانونية والإدارية والتربوية التي تطرحها الجامعات الأردنية)،  مقدم إلى مؤتمر تکامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، عمان، الأردن ، 25-28.
السيد، نادية حسن، ذکي، فاطمة أحمد، عبد العال، أسامة محمد جميل( 2018). تطوير التعليم الجامعي لمواجهة تحديات سوق العمل المصري في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29 (116)، 210-234.
السيد، نادية حسن، عبد العال، أسامة الجميل، ذکى، فاطمة (2018). تطوير التعليم الجامعي لمواجهة تحديات سوق العمل المصري في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29 (116)، 210- 234.
صبره، زينب عبد الفتاح (2008). منظومة التعليم النوعي ومدخلات سوق العمل، المؤتمر العلمي السنوي الثالث – تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة، رؤى استراتيجية، جامعة المنصورة، کلية التربية النوعية، 1(3)، 108-115.
ضاحي، حاتم فرغلي (2008). الأدوار المستقبلية للتعليم في ضوء تحولات الألفية الثالثة، الدار العالمية، الجيزة، 892.
عامر، وسيلة، ساعد، صباح (2017). معايير الکفاءة الإنتاجية للتکوين الجامعي ومدى تناسبها مع احتياجات سوق العمل من العمالة المؤهلة، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خضير بسکره، کلية العلوم الإنسانية، 25، 276-279.
عبد الجواد، جمعة سعيد تهامي (2016)، مدى مواءمة مخرجات کلية التربية جامعة بنى سويف لاحتياجات سوق العمل من وجهة نظر المستفيدين، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 16(105)، 324-377.
عبد العزيز، صلاح الدين (2002). متطلبات ونظم مزاولة مهنة التدريس في مرحلة التعليم الأساسي في مصر، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
عز الدين، ناهد (2005). دور المؤسسة الجامعية: وضع الأهداف أم تنفيذ السياسات، المؤتمر السنوي الثامن عشر للبحوث السياسية: التعليم العالي في مصر: خريطة الواقع واستشراق المستقبل، المجلد الأول، مرکز البحوث والدراسات السياسية، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 14-17 فبراير، 448-449.
عيد، هالة فوزي محمد (2017). دور التخطيط الاستراتيجي في تهيئة مخرجات التعليم العالي في الوطن العربي لتلبية متطلبات سوق العمل، المجلة السعودية للتعليم العالي، 14، 67-113.
فودة، إبراهيم محمد، وآخرون (2017). دراسة تحليلية لاحتياجات سوق العمل ورضا الأطراف المجتمعية عن خريجي کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 28(110)، 372-415.
مجلس کلية التربية، مايو (2014). نمط موقع کلية التربية دمنهور.
محمود، أيسم سعد محمدي (2017). التمايز التعليمي بين طلاب البرامج المميزة والعادية بالجامعات الحکومية المصرية وتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب: البرامج المميزة بجامعة القاهرة نموذجًا، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 17(4)، 239-338.
المصري، سعاد محمد محمد (2016). متطلبات سوق العمل للخريجين وفقًا لبرنامج الإعلام التربوي في ظل ثقافة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، 7، 191- 251.
مطاوع، أسماء عبد الستار (2009). التعليم المتميز بالجامعات الحکومية المصرية (دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
هارون، نعمات أحمد حافظ (2000). التعليم العالي الخاص في ضوء احتياجات المجتمع المصري، "دراسة تقويمية"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الفيوم.
الهنداوي، ياسر فتحي، سويلم، محمد غنيم (2014). رؤية مقترحة لتجسير الفجوة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل کمدخل لتنمية الموارد البشرية في البلدان العربية، مجلة مستقبل التربية العربية، 21 (89)، 11- 146.
الورثان، عدنان بن أحمد (2019). تقييم مخرجات التعليم الجامعي وفق متطلبات سوق العمل دراسة حالة لتخصصات التربية الخاصة، مجلة علم النفس واللغة العربية بکلبات التربية بجامعة شقراء، جمعية الثقافة والتنمية، 20 (143)، 284- 247.
ويح ، محمد عبد الرازق، أنيس، أحمد نصحى (2012). تطوير لإدارة مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء أسلوب حلقات الجودة، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، البحرين، 876.
ويح، محمد عبد الرازق إبراهيم (2012). تصور مقترح لبناء تکتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم، مستقبل التربية العربية، 19(77)، 317-392.