تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير لتنمية التحصيل المعرفي والميول العلمية وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية بالصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسوان، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير في التحصيل المعرفي وتنمية الميول العلمية وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية بالصف الأول الإعدادي، وقد تکونت مجموعة البحث من (28) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم انتقاؤهم وفقاً للتعريف الإجرائي للتلميذ ذي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، واستـخدم الــباحــث:(1) المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث والوحدة التجريبية بما تشتمل عليه من: کتاب التلميذ، کراسة النشاط، ودليل المعلم، وأدوات البحث، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج التجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث التابعة. وقد أظهرت النتائج فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير في کل من: التحصيل المعرفى، والميول العلمية، وخفض التجول العقلي، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة تطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء استراتيجية عباءة الخبير لتنمية الميول العلمية وخفض التجول العقلي من خلال التعلم الصفي للتلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية، وعقد برامج تدريبية لمعلمي العلوم في أثناء الخدمة لتدريبهم على خطوات اکتشاف التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية وتحديدهم وتشجعيهم على تصميم أنشطة علمية تتناسب مع خصائصهم وقدراتهم.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو شامة، محمد رشدى ، و إسماعيل، رباب صلاح الدين. (2018). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية فى تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم وتحسين الذاکرة العاملة لدى التلاميذ مضطربى الانتباه ذوى النشاط الزائد بالمرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 1-64.
أبو ناجى، محمود سيد محمود سيد. (2008). أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، 24(1)، 29- 79.
أمبوسعيدى، عبد الله بن خميس ، البريدية، عزة بنت سيف ، والحوسنية، هدى بنت على. (2019). إستراتيجيات المعلم للتدريس الفعال 200 فکرة تدريسية مع الأمثلة التطبيقية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد. (2013). فعالية وحدة مقترحة فى العلوم وفق منظور کوستا وکاليک لعادات العقل فى تنمية التفکير التحليلى والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 16(5)، 93- 135.
الترکي، إبراهيم بن محمد بن ناصر. (2010). أثر استخدام أداة التعليم الإلکترونى السبورة الذکية  
               فى تدريس مادة العلوم: دراسة حالة فى مدرسة الهمدانى المتوسطة بالرياض، رسالة
             ماجستير غير منشورة
. الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا: کلية التربية.
جرار، جلال ، البيلي، محمد ، و السرطاوى، عبد العزيز. (2016). مقياس المشکلات السلوکية والانفعالية لدى الأطفال الدليل والمعايير الإماراتية. بيروت: دار الکتاب الجامعي.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربى.
حطاب، خولة زهدى. (2017). اثر نموذج البيت الدائرى ومستوى الميول العلمية لدى طالبات المرحلة الأساسية فى الوعى ما وراء المعرفى فى قراءة النصوص العلمية. دراسات- العلوم التربوية، 44، 93- 108.
الحنان، أسامة محمود محمد. (2021). برنامج قائم على التلمذة المعرفية فى تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضى وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 24(2)، 152- 206.
درويش، عمرو محمد محمد أحمد. (2016). مستوى التغذية الراجعة تصحيحية - تفسيرية فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية وأثره فى تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية للطلاب ذوى صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية. تکنولوجيا التعليم، 26(2)، 179- 261.
الزعبي، طلال بن عبد الله. (2010). فاعلية برنامج قائم على مجموعة من أنشطة اللعب فى اکتساب أطفال الروضة المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفکير العلمى وأثره فى تنمية ميولهم العلمية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 8(3)، 36- 54.
الزغول، عماد عبد الرحيم. (2006). الاضطرابات الانفعالية والسلوکية لدى الأطفال. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيدان، رنا عبد على. (2020). أثر استراتيجيتى (عباءة الخبير وافعل ولا تفعل) فى تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية جامعة واسط، 11، 889- 926.
سالم، محمود مندوه محمد. (2014). الضغوط النفسية لدى آباء وأمهات التلاميذ المعاقين انفعالياً وإستراتيجيات تعاملهم معها وحاجاتهم الإرشادية. مجلة التربية الخاصة (کلية التربية بالزقازيق)، 9، 269-345.
سعادة، جودت أحمد. (2020). وجهة نظر تحليلية لطرائق تدريس التربية الخاصة واستراتيجياتها. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس (ASEP)، 125، 25-52.
شحات، محمد على أحمد ، و متولى، زمزم عبد الحکيم. (2018). تجريب تدريس الفيزياء وفقاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية "PDEODE" لتنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة والميول العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية، 56، 483- 540.
شحاته، رحاب فتحى حسن. (2018). أثر استخدام إستراتيجية عباءة الخبير لتدريس الجغرافيا فى تنمية المرونة الفکرية وبعض المهارات الحياتية لدى تلميذات الصف الثانى الاعدادي. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 98، 23- 60.
صالح، حسام يوسف. (2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم. بغداد: جامعة ديالى.
صالحة، بسام حسين محمود. (2014). أثر برنامج تعليمى قائم على إستراتيجية عباءة الخبير فى تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات لدى طلبة الصف السادس بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر بغزة: کلية التربية.
طعيمة، رشدى أحمد. (2008). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، سلسلة المراجع فى التربية وعلم النفس، الکتاب التاسع عشر. القاهرة: دار الفکر العربى.
عبد الحميد، عواطف حسان. (2011). فاعلية منهج العلوم المطور للصف الأول الإعدادى بجمهورية مصر العربية فى تنمية بعض الميول العلمية لدى التلاميذ. المجلة التربوية، 29، 41- 108.
عبد القادر، حياد حين. (2021). المشکلات السلوکية الصفية ماهيتها وأسبابها وطرق علاجها والتعامل معها. دفاتر البحوث العلمية، 9(1)، 54- 83.
عبد القادر، عصام محمد. (2012). فاعلية التدريس التبادلى فى العلوم على التحصيل والمهارات العملية لدى التلاميذ ذوى اضطراب النشاط الزائد. مجلة التربية العلمية، 15(4)، 101- 158.
عبده، حنان محمود محمد محمد. (2009). أثر استخدام استراتيجيات تدريس قائمة على الذکاءات المتعددة فى تنمية تحصيل العلوم ومهارات التفکير الاستدلالى الحسى والميول العلمية لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الرابع الإبتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 12(2)، 1- 36.
عريقات، شذا أحمد محمد ، والشرع، إبراهيم أحمد حسين. (2016). أثر استخدام إستراتيجية التشبيهات فى اکتساب المفاهيم العلمية والتفکير الإبداعى والميول العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسى، رسالة دکتوراة غير منشورة. الجامعة الأردنية: کلية الدراسات العليا.
عز الدين، سحر محمد يوسف. (2018). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم"NGSS" لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية فى العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(10)، 59- 106.
عصفور، دعاء ناجى محمد. (2019). فاعلية برنامج إثرائى قائم على نتائج بحوث المخ البشرى فى تنمية المفاهيم والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائى لغات. دراسات تربوية وإجتماعية، 25(4)، 115- 160.
عضيبات، روان رياض ، والشرع، إبراهيم أحمد. (2019). أثر أنموذج تسريع التعلم فى اکتساب المفاهيم العلمية وفى تنمية الميول العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسى فى الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية التربوية والنفسية، 27(6)، 716- 732.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية ( البارامترية واللابارامترية ) (ط. 2). القاهرة: دار الفکر العربى.
عليان، شاهر ربحى. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عوض الله، کريمة فريد. (2013). استخدام نهج عباءة الخبير فى تعليم العلوم عبر سياق الدراما: دراسة حالة، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بيرزيت برام الله: کلية الدراسات العليا.
الفيل، حلمي. (2019). مقياس التجول العقلي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
القحطانى، أمل سعيد على قانع. (2020). أثر استخدام إستراتيجية عباءة الخبير فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية مهارات القدرة على حل المشکلات وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثانى المتوسط. المجلة التربوية، 78، 1041- 1079.
قنوح، فتحى حسن عيسى. (2016). أثر تدريس وحدة الهندسة وفق إستراتيجية عباءة الخبير فى التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف السادس فى مدارس محافظة جنين، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية بنابلس: کلية الدراسات العليا.
محمد، خلف الله حلمى فاوى. (2020). فعالية مدخل التعلم العميق فى تنمية التفکير السابر والبراعة الرياضية وخفض التجول العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(4)، 217- 251.
محمد، زينب محمد أمين. (2020). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتيسورى لتنمية الطفو الأکاديمى وخفض التجول العقلي لدى عينة من التلاميذ بطيئ التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية ببنها، 31(122)، 1- 62.
المراغي، إيهاب السيد شحاتة. (2020). استخدام إستراتيجية عباءة الخبير فى تدريس الهندسة بأسلوب تکاملى على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(1)، 31- 79.
مرکز ديبونو لتعليم التفکير. (2017). مقياس بيرکس لتقدير السلوک. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
مهنا، رغد إبراهيم. (2012). أثر طريقة تجميع طلبة المرحلة الأساسية ذوي مفهوم الذات المختلف فى اکتساب المفاهيم والعمليات العلمية الأساسية، رسالة دکتوراة غير منشورة. الجامعة الأردنية: کلية الدراسات العليا.
نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز. (2016). أثر استخدام إستراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربى الانتباه مفرطى الحرکة. مجلة التربية العلمية، 19(4)، 159 - 205.
هانى، مرفت حامد محمد. (2017). فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالکترونية لتنمية التحصيل فى العلوم ومهارات التفکير التحليلى والدافعية لدى التلاميذ مضطربى الانتباه مفرطى النشاط بالمرحلة الابتددائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(8)، 197-259.
هيثکوت، درونى ، و غيفن، بولتون. (2013). مختارات فى الدراما والتعليم. (ترجمة: بشارة، عيسى ، عيسى، منال ، و سلامة، رامى،) رام الله: مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي