دراسة لأبعاد القوة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عنيزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة تطبيق مديرات المدارس الثانوية الحکومية في محافظة عنيزة لأبعاد القوة التنظيمية المتمثلة في الجوانب الرسمية، المرجعية، المکافأة، الإکراه، المعلومات، الخبرة من وجهة نظر عينة من موظفاتها، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لتحديد درجة تطبيق أبعاد القوة التنظيمية تبعًا لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة) وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، ولجمع البيانات تم تطبيق استبيان على عينة عشوائية بلغت (215) معلمة من مجتمع الدراسة وأظهرت النتائج: أن درجة تطبيق أبعاد القوة التنظيمية في عمومها جاءت متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة، فجاءت القوة الرسمية في المرتبة الأولى أما القوة المرجعية فکانت في المرتبة الأخيرة من حيث التطبيق، کما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري التخصص وسنوات الخبرة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى تطبيق القوة التنظيمية ترجع لاختلاف سنوات الخدمة وذلک فيما يتعلق بالدرجة الکلية وبعدي( المرجعية والإکراه). وأشارت إلى أن المتطلبات التنظيمية والشخصية لتطبيق القوة التنظيمية جاءت بدرجة متوسطة وعليه أوصت الدراسة بضرورة تنوع أبعاد القوة التنظيمية المتبعة في التوجيه والتأثير للموظفات بما يتناسب مع مواقف العمل.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوزيد، خالد ذيب.(2010). أثر القوة التنظيمية على الإبداع الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية الأردنية[رسالة ماجستير].جامعة الشرق الأوسط.
 أحمد ،حميد أنور.(2014). تحليل العلاقة بين القوة التنظيمية واستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي دراسة استطلاعية على عينة من موظفي رئاسة جامعة تکريت. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 4، ((1.
البقعاوي، موضي مشرف.(2019). دور الإدارة الرقمية في تفعيل الاتصال الإداري لدى الإداريات في المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية،3 (24).
بن عمر ،فاطنة.(2016). مصادر القوة التنظيمية کما يدرکها القادة الإدارييون دراسة ميدانية بمؤسسة سوناطراک [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد خيضر.
جبرنيرج، جيرالد وبارون وروبرت. (2004). إدارة السلوک في المنظمات (رفاع محمد رفاعي وإسماعيل بسيوني، مترجم). دار المريخ للنشر والتوزيع.
الجميلي ،خميس.(2004). أثر الثقافة والقوة التنظيمية في السلوک القيادي: دراسة تحليلية في القطاع المصرفي العام[ أطروحة دکتوراه] .الجامعة المستنصرية.
الحربي ،حياة.(2021). مصادر القوة التنظيمية للقيادات بجامعة أم القرى وعلاقتها بمستويات التعلم التنظيمي، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية 7، (24).
حريم، حسن. (2006). تصميم المنظمة: الهيکل التنظيمي وإجراءات العمل (ط.2). دار حامد للنشر والتوزيع.
حمادات ، محمد. (2008). السلوک التنظيمي والتحديات المستقبلية في المؤسسات التربوية. دار حامد للنشر والتوزيع.
الراجحي ،هاني.(2008). التسيس التنظيمي ودورة في الصراعات التنظيمية [أطروحة دکتوراه ]. جامعة نايف للعلوم الحربية.
الرجبي ،نعمتي.(2019).القوة التنظيمية لمديرات المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداري. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 14، (3)، 475-518.
الزبيدي، سحر.(2017). القوة التنظيمية ودورها في تحقيق التوافق المهني لدى عينة من مدراء ومسؤولي الأقسام والشعب في کليات جامعة القادسية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية 14،3)).
ساره، مومني وأحمد بوسهمين. (2018). أثر القوة التنظيمية على الالتزام التنظيمي في المنظمة دراسة حالة جامعة طاهري محمد بشار. المجلة العالمية للاقتصاد والاعمال 4 (2)، 181-164.
السالم، مؤيد. (2009). القوة التنظيمية. إثراء للنشر والتوزيع.
السنوار ، عبير. (2018). علاقة القوة التنظيمية بالإبداع الإداري [رسالة ماجستير]. جامعة الأزهر.
شريف، أثير.(2015). دور القوة التنظيمية في تحديد استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية 7،14،382-357.
صباح، ماجدة.(2018).أثر القوة التنظيمية على تعزيز التطوير التنظيمي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. [رسالة ماجستير]. جامعة الأزهر.
صادق ،درمان.(2014). أثر القوة التنظيمية في التغيير التنظيمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في عدد من فاکوليات الإنسانية في جامعة دهوک. المؤتمر الدولي العلمي حول إدارة التغيير في عالم متغير. عمان.
العطية، ماجدة.(2003). سلوک المنظمة سلوک الفرد والجماعات، دار الشروق للنشر والتوزيع.
الفالح، سمر، خليفات. (2016). أنماط القوة التنظيمية التي يمارسها عمداء الکليات في جامعات إقليم الجنوب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [رسالة ماجستير]. جامعة مؤتة.
فرنش، ويندل، ويبل جونيور وسيسل. (2015). تطوير المنظمات تدخلات علم السلوک لتحسين المنظمة (وحيد الهندي، مترجم). مرکز البحوث بمعهد الإدارة العامة. (نشر عام 1995).
القريوتي ،محمد.(2000): السلوک التنظيمي: دراسة للسلوک الإنساني الفردي والجماعي ،دار الشروق للنشر والتوزيع.
المنتشري، علي عبدالله.(2018). درجة ممارسة قائدات مدارس القنفذة للقيادة التشارکية وأثرها على الأداء المدرسي. مجلة البحث العلمي في التربية،19(15)،55-97.
الهادي،دروش.(2017).دور إعادة الهندسة الإدارية في محاربة سلبيات البيوقراطية،مجلة البحوث والدراسات 14،(2)،225-238.
الياسري، أکرم.(2007).تحديد أثر القوة وإدارة المعرفة في فاعلية المنظمة، المجلة العراقية للعلوم الإدارية 4،(14). جامعة کربلاء.