الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المعلمين في مدارس لواء المزار الجنوبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإرشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

ذهدفت البحث إلى التعرّف على مستوى کل من الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى عّينة من المعلمين في مدارس لواء المزار الجنوبي، والکشف عن العلاقة بينهم،  وتکونت عينة البحث من (500) معلم ومعلمة من لواء المزار الجنوبي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية،  ولتحقيق أهداف البحث،  تم تطوير مقياسين هما : مقياس الرضا الوظيفي،  ومقياس دافعية الإنجاز،  وتم التحقق من خصائصهما السيکومترية ،  وتم استخدام الأساليب الاحصائية التالية : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ،  ومعامل کرونباخ الفا،  ومعامل ارتباط بيرسون،  وأشارت النتائج إلى أن مستوى الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين في مدارس لواء المزار الجنوبي کان متوسطاً، ووجود علاقه إيجابية دالة احصائية بين الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين عند مستوى دلالة (0.05a£)، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على تحسين الوضع المادي والاجتماعي للمعلم مما يعزز من مکانته الاجتماعية ويزيد من وثقته بنفسه وينعکس ذلک على رضاه عن عمله، وبالتالي زيادة دافعية الانجاز لديه، وتفعيل مدونة السلوک الوظيفي لما لها من دور في رفع مستوى دافعية الإنجاز للمعلمين
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد،  الخطيب (2008). إعداد المعلم العربي نماذج واستراتيجيات، عمان: جدارا للکتاب العالمي.ط1.
محمد، الزبون و رضا، المواضية(2016).نظام التربية والتعليم في الاردن، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.ط1، الاردن.
يوسف،  الجعافرة (2016). النظام التربوي في الأردن،  عمان : دار وائل للنشر والتوزيع .ط1، الاردن.
 رحمة،  الغامدي(2014).الرضا الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية لمنطقة الباحة التعليمية،  مجلة الإرشاد النفسي، 9 (37)، 143-95 .
عبد الرحمن، البابطين (1989).المتغيرات المرتبطة بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الرياض،  رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة الملک سعود.
سالم،  الشرايدة (2009). الرضا الوظيفي وتطبيقاته عملية،  عمان : دار المستقبل للنشر والتوزيع.
محمد،  القيروتي(1984). مبادئ الإدارة،  عمان :الجامعة الاردنية.
منيف، الکحل (2018). تحفيز العاملين وبناء الرضا الوظيفي  مفاهيم ونظريات، القاهرة : دار المثقف للنشر والتوزيع.
عويد، المشعان(1993).دراسة مقارنة في الرضا الوظيفي بين العاملين في القطاع الحکومي والعاملين في القطاع الخاص،  مجلة رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية، 3(4)، 569-595.
أحمد، الحنيطي (2012). البيئة التنظيمية السائدة في مدارس مديرية التربية والتعليم في محافظة جرش وعلاقتها بدافعية الانجاز للمعلمين،  رسالة ماجستير،  جامعة ال البيت.
أيهاب، المصري (2014). الولاء المؤسسي والرضا الوظيفي والمهني، القاهرة : المؤسسة العربية للنشر والتوزيع.
أبراهيم، الفار (2000). إدارة الموارد البشرية،  القاهرة : دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.
عويد، المشعان(1999). دراسات في الفروق بين الجنسين في الرضا الوظيفي، الکويت : دار القلم للنشر والتوزيع .
محمد، السرحان(1998). الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الاساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ال اليت.
محمد، القطيش(2017). مستوى دافعية الإنجاز لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس البادية الشمالية الشرقية،  مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، 8(1)، 225-211.
محمد،  الطوالبة(2000).الرضا عن العمل لدى معلمي ومعلمات الحاسوب في المدارس الحکومية، مجلة البحوث التربوية، 13(2)، 47-76.
سالم، الشرايدة(2004). الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحکومية في اقليم الجنوب، رسالة دکتوراه، جامعة النيلين، السودان.
إمتياز، بني سلامة و بلال،  الجعنيني (2000). الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الخاصة في محافظة الزرقاء،  مجلة دراسات العلوم التربوية، 27 (2)، 454-437.
رحاب،  وقيع الله (2008). الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى معلمي مرحلة الأساس،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم درمان.
عبداللطيف، خليفة (2000). الدافعية للإنجاز،  القاهرة : دار غريب للنشر والتوزيع .
عبدالله،  مجدي (2003). علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيق،  الاسکندرية : دار المعرفة الجامعية .ط1.
مسعود، حجو (1997). مستوى الرضا عن المهنة لدى معلمي ومعلمات مدارس المرحلة الأساسية العليا الحکومية في محافظة غزة،  رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة.
امتياز،  بني سلامة و بلال،  الجعنيني (2000). الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الخاصة في محافظة الزرقاء،  مجلة دراسات العلوم التربوية، 27 (2)، 454-437.
عصام، عبداللطيف(2015).الرضا الوظيفي ومهارات ادارة ضغوط العمل،  القاهرة : دار الفکر العربي.
سامح، عامر(2010).إدارة الموارد السلوک في المنظمة الحديثة، القاهرة.
محمد، الرفوع (2015). الدافعية نماذج وتطبيقات، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.خليفة،  عبداللطيف،  خليفة(2006).مقياس الدافعية للإنجاز، القاهرة : دار غريب للنشر والتوزيع .  على، علي،  حسن(1998). سيکولوجية الانجاز والخصائص المعرفية والمزاجية الشخصية الإنجازية،  القاهرة،  دار النهضة المصرية.
محمود، رسلان (2012). دافعية الإنجاز المفهوم والنظرية والتطبيق، الرياض : جامعة الملک فيصل مرکز الترجمة والتأليف.
عمر، عطية(2002). دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية على الجنسين،  رسالة ماجستير،  جامعة عين شمس،  مصر.
محمد، السرحان (1998). الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية،  رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ال البيت.
أشرف، عبد الغني (2001). علم النفس الصناعي أسسه وتطبيقاته، مصر،  المکتب الجامعي الحديث
عبد العظيم،  صالح(2018). الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المرشدين النفسيين بولاية الخرطوم، جامعة النيلين.
بلال،  بني حمد (2020). درجة الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في محافظة إربد،  مجلة المنارة للبحوث والدراسات،  2(1)، 76-47.