فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم الوراثية ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة الخرج

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مشارک في المناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالخرج جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم الوراثية ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة الخرج، واتبعت الدراسة الحالية  المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، مع التطبيق القبلي-البعدي لأداتي الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (86) طالبة في الصف الثالث الثانوي في الثانوية الحادية عشر في محافظة الخرج  قسمت الى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعدد طالباتها (43) ومجموعة ضابطة وعدد طالباتها (43)ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعادة صياغة وحدة الوراثة المعقدة والوراثة البشرية باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية وإعداد اختبار للمفاهيم الوراثية واختبار مهارات التفکير البصري في وحدة الوراثة من الباحثة، وتکون الاختبار من المهارات التالية: القراءة البصرية، والتمييز البصري، وتحليل المعلومات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري المفاهيم الوراثية ومهارات التفکير البصري، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وأوضحت النتائج فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم الوراثية ومهارات التفکير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلک النتائج، أوصت الدراسة باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في عرض محتوى الاحياء بما ييسر فهم المفاهيم الوراثية المجردة، وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول فعّالية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المتغيرات المختلفة في تعلم الاحياء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
إبراهيم ، عطيات محمد (2011). اثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية.  14(1)، 103 - 141.
ابو جامع، ليندا (2020)فاعلية استخدام الخرائط الذهنية (الالکترونية – غير الالکترونية )في تدريس العلوم لتنمية المهارات الحياتية والتفکير البصري لدى طالبات الصف التاسع الاساسي بمحافظة خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة الاقصى .
أبورية، حنان (2017). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية ببنها. 11(1)، 217- 259.
أمبوسعيدي، عبد الله؛ والبلوشي، سليمان (2014). أثر استخدام استراتيجية حل المشکلات بالأقران في اکتساب المفاهيم الوراثية وتعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عُمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 10(2)، 133- 144.
جبار، رسل (2020). أثر تدريس العلوم وفق برنامج قائم على شبکات التفکير البصري في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية. 106(26)، 143- 159.
الجبرين، نوره؛ والعبد الکريم، صالح (2017). دور معلمات العلوم في تکوين التصورات الخاطئة حول مفاهيم الوراثة لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة الدولية للبحوث التربوية. 40(1)، 202 – 240.
جعفر، أنوار ؛ والموجي، أماني؛ وأحمد، أميمة (2016). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات حل المشکلة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 71، 221- 247.
الحربي، عبد الله (2020). فاعلية التدريس باستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المفاهيم الکيميائية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالسعودية. مجلة العلوم التربوية. 21(2)، 227-270.
حسن، شيماء محمد(2013). فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التفکير المنظومي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات.  16(2)، 31-84.
حسن، مديحة (2004), تنمية التفکير البصري في الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية الصم والعاديين. الرياض: عالم الکتب.
الحمزة ,لينا (2017).فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية في بعض عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الاحياء – مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية 18(1) 40-64
الخزرجي، سليم إبراهيم (2013). أساليب معاصرة في تدريس العلوم. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية (2015). مصادر التعلم الإلکتروني. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
الخوالدة، سالم (2014). تعزيز تعلم الوراثة باستخدام دورة التعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية. 11(1)، 171- 202.
رمود، ربيع (2016). العلاقة بين الخرائط الذهنية الإلکترونية (ثنائية، ثلاثية الابعاد) وأسلوب التعلم (التصوري، الإدراکي) في بيئة التعلم الذکي وأثرها في تنمية التفکير البصري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 71، 59-134.
سلامة، وفاء؛ برغوت، محمد؛ درويش، عطا (2020). فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي بمبحث العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 28(2)، 79-106.
السلطي، ناديا (2009). التعلم المستند إلى الدماغ. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشايع، فهد؛ وعسيري، عبد العزيز (2012). مدى اکتساب طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض لمفاهيم الوراثة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 13(2)، 43 – 67.
الشمري، فايزة صالح (2012). أثر استخدام استراتيجيات التفکير البصري في تدريس مادة العلوم في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف السادس والتاسع في دولة الکويت. رسالة دکتوراه غير منشورة. البحرين: جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا.
صبرة، جهاد خضر؛ والجادري، عدنان حسين (2019). فاعلية تدريس مادة الأحياء وفق استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في التحصيل والاتجاه نحو المبحث لدى طالبات العاشر الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 7(3)، 73-92.
الطراونة ,محمد حسين (2014).اثر استخدام شکل البيت الدائري في تنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف التاسع الاساسي في مبحث الفيزياء .دراسات –العلوم التربوية – الاردن .مج 41.ع2, ص ص 798-808
طعيمة، رشدي (2008). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
عامر، طارق؛ والمصري، عامر (2016). التفکير البصري: مفهومه، مهاراته، استراتيجياته. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد الباسط، حسين محمد(2014). الخرائط الذهنية الرقمية: وأنشطة استخداماتها في التعليم والتعلم.  مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة. 12، 81-86.
عبد الکريم، سعد خليفة (2016). استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تعلم الفيزياء وأثرها في تنمية القدرة المکانية والميل العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط. 32(1)، 25 – 121.
عبد المحسن، علي (2019). تعلم الإحصاء من البداية حتى التمکن. القاهرة: ماستر للنشر والتوزيع.
عبيد، وليم(2011). استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة، ط2، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتيبي، وضحى (2016). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية غير الهرمية في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 17(2). 117-143.
عزت، حسن (2011). الاحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18.  القاهرة: دار الفکر العربي.
عفيفي، لبنى (2013). أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة والاستقصاء العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
عمار، محمد؛ والقباني، نجوى (2011). التفکير البصري في ضوء تکنولوجيا التعليم. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
عيد، غادة (2017). القياس والتقويم التربوي مع تطبيقات برنامج SPSS. عمّان: دار حنين للنشر والتوزيع.
الکبيبي، أسماء (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام مخطط البيت الدائري على اکتساب المفاهيم العلمية ومهارات التفکير البصري لدى طالبات السادس الابتدائي بمدينة أبها السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 1(3)، 51-64.
الکلثم ,مها ؛والعناني ,نسرين ؛الدسوقي ,منى (2016 ).استراتيجيات التدريس نحو تدريس فعال ,ط 1 ,الرياض : مکتبة المتنبي
محمد، محمد إبراهيم (2016). صدق المحتوى في البحوث التربوية: الواقع والتطوير. المجلة المصرية للدراسات النفسية. 92(26)، 217-247.
المعيلي، أحمد(2011). خرائط المفاهيم الرقمية کأداة لتطوير تدريس العلوم بمدارس المملکة العربية السعودية في ظل بيئة التعلم الإلکتروني: تصور مقترح، مجلة العلوم التربوية. 19(4)، 73-79.
المقبل ,نورة صالح (2018)فاعلية المدخل المنظومي الالکتروني في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والحس العلمي ومهارات التفکير البصري في تعليم العلوم ,رسالة دکتوراه غير منشورة جامعة الملک سعود:کلية التربية
الناشري، محمد (2008). التصورات البديلة عن بعض مفاهيم الوراثة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة القنفذة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى: کلية التربية.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة للغة الانجليزية:
Ibrahim, Attiyat Muhammad (2011). The effect of using visual thinking networks in science teaching on academic achievement and developing reflective thinking skills among third-grade intermediate students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Scientific Education. 14(1), 103-141.
Abu Jameh, Linda (2020) The effectiveness of using mind maps (electronic - non-electronic) in science teaching to develop life skills and visual thinking among ninth grade students in Khan Yunis. Unpublished master's thesis, Al-AqsaUniversity.
Aburia, Hanan (2017). The effectiveness of the flipped classroom strategy in developing some genetics concepts and related problem-solving skills among first-year secondary students. Journal of the Faculty of Education in Benha. 11(1), 217-259.
Ambosaidi, Abdullah; Al-Balushi, Suleiman (2014). The effect of using peer problem solving strategy in acquiring genetic concepts and modifying alternative perceptions among twelfth grade female students in the Sultanate of Oman. The Jordanian Journal of Educational Sciences. 10(2), 133-144.
Jabbar, Russell (2020). The effect of teaching science according to a program based on visual thinking networks on the achievement of second-grade intermediate students. Journal of the College of Basic Education. 106(26), 143-159.
Jibreen, Nora; and Abdel Karim, Saleh (2017). The role of science teachers in forming misperceptions about the concepts of genetics among middle school students in the city of Riyadh. International Journal of Educational Research. 40(1), 202-240.
Jafar, Anwar; Almouji, Amani; and Ahmed, Omaima (2016). The effectiveness of using mind maps in developing physical concepts and problem solving skills among middle school students in Iraq. Arab Studies in Education and Psychology. 71, 221-247.
Al-Harbi, Abdullah (2020). The effectiveness of teaching using electronic mental maps strategy in developing chemical concepts and the trend towards them among first-year secondary students in Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences. 21(2),           227-270.
Hassan, Shaima Mohammed (2013). The effectiveness of electronic mind maps in developing systemic thinking and decision-making skills for preparatory stage students. Journal of Mathematics Education. 16(2), 31-84.
Hassan, Madiha (2004), Developing visual thinking in mathematics for deaf and normal elementary school students. Riyadh: The world of books.
Al-Hamza, Lina (2017). The effectiveness of the electronic mental maps strategy in some habits of mind of biology second-grade intermediate students - Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences 18 (1) 40-64
Al-Khazraji, Salim Ibrahim (2013). Contemporary methods in science teaching. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.
Khamis, Mohamed Attia (2015). e-learning resources. Cairo: Dar Al-Sahab for printing, publishing and distribution.
Khawaldeh, Salem (2014). Enhancing the learning of genetics using the learning cycle for tenth grade students. University of Sharjah Journal of Humanities and Social Sciences. 11(1), 171-202.
Ramoud, Spring (2016). The relationship between electronic mental maps (two-dimensional, three-dimensional) and learning style (perception, perceptual) in the smart learning environment and its impact on the development of visual thinking. Arab Studies in Education and Psychology. 71, 59-134.
safety, loyalty; Barghout, Muhammad; Darwish, Atta (2020). The effectiveness of employing electronic mental maps in developing creative thinking skills in science for ninth grade students in Gaza governorates. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies. 28(2), 79-106.
Salti, Nadia (2009). Brain-based learning. Amman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Alshaya, Fahad; And Asiri, Abdulaziz (2012). The extent of acquisition of the concepts of genetics by second-year secondary school students in the city of Riyadh. Journal of Educational and Psychological Sciences. 13(2), 43-67.
Al-Shammari, Fayza Saleh (2012). The effect of using visual thinking strategies in teaching science on developing creative thinking skills, academic achievement and attitude towards the subject among sixth and ninth grade students in the State of Kuwait. An unpublished doctoral thesis. Bahrain: Arabian GulfUniversity, College of Graduate Studies.
Sabra, Jihad Khader; Al-Jadri, Adnan Hussein (2019). The effectiveness of teaching biology according to the strategy of electronic mind maps in the achievement and attitude towards the subject among the tenth graders in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences. 7(3), 73-92.
Al-Tarawneh, Muhammad Hussein (2014). The effect of using the circular house shape in developing the visual thinking of the ninth grade students in the physics subject. Studies - Educational Sciences - Jordan. Vol. 41. V2, p. 798-808.
Taima, Rushdie (2008). Content analysis in the humanities. Cairo: Arab Thought House.
Amer, Tariq; and Al-Masry, Amer (2016). Visual thinking: its concept, skills, strategies. Cairo: The Arab Group for Training and Publishing.
Abdel Basset, Hussein Mohamed (2014). Digital mind maps: activities and their uses in teaching and learning. E-Learning Magazine, MansouraUniversity. 12, 81-86.
Abdel Karim, Saad Khalifa (2016). The use of electronic mind maps in learning physics and its impact on developing spatial ability and scientific inclination among first year secondary students. Journal of the Faculty of Education - AssiutUniversity. 32(1), 25-121.
Abdel Mohsen, Ali (2019). Learn statistics from the beginning until mastery. Cairo: Master for Publishing and Distribution.
Obaid, William (2011). Teaching and Learning Strategies in the Context of Quality Culture, 2nd Edition, Amman: Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing.
Al-Otaibi, and Duha (2016). The effectiveness of a non-hierarchical electronic mind mapping strategy in developing visual thinking skills in science for primary school students. Journal of Educational and Psychological Sciences. 17(2). 117-143.
Ezzat, Hassan (2011). Psychological and educational statistics: applications using SPSS 18. Cairo: Arab Thought House.
Afifi, Lubna (2013). The effect of using visual thinking networks on developing achievement, metacognition skills, and scientific inquiry in science for first year middle school students. An unpublished doctoral thesis. AinShamsUniversity: Girls' College of Arts, Sciences and Education, Curriculum and Teaching Methods Department.
Ammar Mohammed; Al-Qabbani, Najwa (2011). Visual thinking in the light of educational technology. Alexandria: New University House.
Eid, Ghada (2017). Educational measurement and evaluation with SPSS applications. Amman: Dar Hanin for Publishing and Distribution.
Al-Kabibi, Asmaa (2019). The effect of teaching science using the circular house diagram on the acquisition of scientific concepts and visual thinking skills for sixth-grade students in the Saudi city of Abha. Journal of Educational and Psychological Sciences. 1(3), 51-64.
Al-Kaltham, Maha; Al-Anani, Nasreen, Al-Desouki, Mona (2016). Teaching strategies towards effective teaching, i 1, Riyadh: Al-Mutanabbi Library
Mohamed, Mohamed Ibrahim (2016). Content Validity in Educational Research: Reality and Development. The Egyptian Journal of Psychological Studies. 92 (26), 217-247.
Al-Maili, Ahmed (2011). Digital concept maps as a tool for developing science teaching in schools in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the e-learning environment: a proposed conception, Journal of Educational Sciences. 19(4), 73-79.
Al-Muqbil, Noura Saleh (2018) The effectiveness of the electronic system approach in developing conceptual comprehension, scientific sense and visual thinking skills in science education, unpublished PhD thesis, King Saud University: College of Education
Al-Nashiri, Muhammad (2008). Alternative perceptions of some concepts of genetics among third-grade intermediate students in Al-Qunfudhah Governorate. A magister message that is not published. Umm Al-QuraUniversity: College of Education.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Baker, F. W. (2012). Media Literacy in the K–2 Classroom. International Society for Technology in Education.
Debbag, M.; Cukurbasi, B.; and Fidan, M. (2021). Use of digital mind maps in technology education: a pilot study with pre-service science teachers. Informatics in education. 20(1), 47-68.
Ekici, D. (2020). Determination of middle school students' mental models about science through mind maps. Journal of theoretical educational science. 13(1), 91-115.
Erdem. A. (2017). Mind maps as a lifelong learning tool. Universal journal of educational research. 5(12), 1-7.
jebili, I. (2013). The impact of digital mind maps on science achievement among sixth grade students in Saudi Arabia. Procedia- social and behavioral science. 103, 1078 – 1087.
Pem, K. (2019). Enhancing high order science visual literacy skills in biology. Open university of Mauritius.
Siwczuk, E. (2005). Mind maps – a creative thinking tool in information technology. Technical science. 8, 313-326.
Yoon, H.; Kim, M.; and Lee, E. (2021). Visual representation construction for collective reasoning in elementary science classroom. Education Science. 11(246), 1-18.
Zhang, Z.; Linn, M. (2013). Learning from chemical visualizations: comparing generation and selection. International journal for science education. 35, 2174-2197.