فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض النظريات اللغوية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض النظريات اللغوية (نظرية النظم ونظرية السياق) في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وتکونت عينة البحث من أربعة وأربعين دارسا بالصف الأول الثانوي بمعهد البعوث إعدادي ثانوي بنين، الکائن بمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم  إلى مجموعة تجريبية، وعددها اثنان وعشرون دارسا، درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة، ومجموعة ضابطة وعددها اثنان وعشرون دارسا، درست بالطريقة السائدة، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات تحليل النص الأدبي، کما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في: کتاب الدارس لدراسة النصوص المختارة في ضوء الاستراتيجية المقترحة، ودليل المعلم لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي، لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، وأوصى البحث بضرورة تبني استراتيجيات وبرامج قائمة على نظريات لغوية مثل نظرية النظم ونظرية السياق في تدريس النصوص الأدبية لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم مصطفى. (2003). إحياء النحو. دار الآفاق العربية.
أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم ( ابن منظور). (2003). لسان العرب. بيروت: دار سادر.
أحمد بن مصطفى المراغي. (د.ت). علوم البلاغة البيان المعاني البديع. القاهرة: نهضة مصر.
أحمد بو حسن. (1988). في تحليل النص ونظرية النص نموذج الأستاذ أمجد الطرابلسي. مجلة آفاق 8، اتحاد کتاب المغرب، المغرب، 48- 53.
أحمد سعد. (2006). سمط الدهر قراءة في ضوء نظرية النظم. المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، الدوحة، قطر: دار الشروق.
أحمد مختار عمر. (1998). علم الدلالة. ط5، عالم الکتب.
أسماء سعد أبو جزر. (2016). أثر توظيف القصائد الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أشرف بن سعيد القحطاني. (2010). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة الماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
إيمان محمد النجيري. (2017). تحليل النصوص الأدبية ونقدها في ضوء المدخل الدلالي لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية 22(4)، کلية التربية، جامعة بورسعيد، 646- 81.
بيان شاکر جمعة ومحمد محمد شبيب. (2009). قراءة في نظرية النظم. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية1، جامعة الأنبار، العراق.
حسن حسين زيتون. (2003). استراتيجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، سلسلة أصول التدريس، القاهرة: عالم الکتب.
سعد سوداي تعبان وقصي عبد العباس الأبيض. (2018). المهارات اللازمة لتحليل النصوص الأدبية لطلبة المرحلة الجامعية. مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 20، کلية الإمارات للعلوم التربوية، الإمارات، 34- 58. 
سعد علي زائر ورسم يونس رائد. (2012). اللغة العربية منهاجها وطرائق تدريسها. العراق: دار المرتضى.
سلطان دميثير العنزي. (2018). برنامج إثرائي قائم على السياقية لتنمية مهارات التذوق الأدبي وأثر ذلک في التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الکويت. رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
شوقي ضيف. (1972). البحث الأدبي، طبيعته، مناهجه، أصوله، مصادره. ط6، القاهرة: دار المعارف.
عبد الحميد عبد الله عبد الحميد و أحمد عبده عوض. (1998). قياس مدى قدرة طلاب قسم اللغة العربية على استخدام منهجيات مختلفة لتحليل النص الادبي. المجلة التربوية، 49، الکويت، 33- 103. کلية التربية. جامعة الکويت.
عبد الفتاح عبد العليم البرکاوي. (2001). دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث. مکتبة غريب.
عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني. (2001). دلائل الإعجاز في علم المعاني. تحقيق: ياسين الأيوبي، المکتبة العصرية.
عبد الله محمد عايض. (2015). تقويم مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، مجلة رسالة التربية وعلم النفس 48، مکة المکرمة.
علي عبد الحميد محمود. (2001). النصوص الأدبية تحليلها ونقدها. ط4، مکة الکرمة، جدة: دار عکاظ.
محمد عويس محمد. (2007). أثر تدريس برنامج مقترح في البلاغة للطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة اللغة العربية في تنمية المهارات اللازمة لتحليل النص الأدبي بالمرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة63، کلية التربية، جامعة عين شمس، 15- 44.
مروان أحمد السمان. (2018). نموذج تدريسي قائم على النظرية السياقية لتنمية مهارات القراءة التفسيرية والقراءة التذوقية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، الجمعية المصرية للمناهج وطرق الدريس 230، کلية التربية، جامعة عين شمس، 16- 65.
مسعد محمد حليبة. (2012). فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة، 128 (4)، 98- 144).
مسعد محمد حليبة. (2012). فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة، 128 (4)، 98- 144).
مصطفى عرابي عزب. (2015). برنامج مقترح قائم على علم لغة النص لتنمية التذوق الأدبي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
المهدي إبراهيم الغويل. (2011). السياق وأثره في المعنى، ليبيا: أکاديمية الفکر الجماهيري.
مي عبد الرازق عبيد. (2019). فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية السياق في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
نورا محمد زهران. (2018). تدريس النصوص الأدبية في ضوء مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات تحليلها ونقدها والکفاءة الذاتية في قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، 196، کلية البنات، جامعة عين شمس، 179- 271.
هاني عبد الله فراج. (2010). أثر استراتيجية مقترحة قائمة على إلماعات السياق في تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
يحيى بعيطش. (2007). تعليمية اللغات الحية: النشأة والتطور. القاهرة: عالم الکتب.