أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في المرونة المعرفية لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية، جامعة الأزهر بالدقهلية، مصر.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر التدريب باستخدام استراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم (المراقبة الذاتية) و(تعلم الأقران) في المرونة المعرفية ببُعديها (التکيفية – التلقائية) والدرجة الکلية لدي طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، وصمم الباحثمقياسًا للمرونة المعرفية وجلسات التدريب على استراتيجيتي (المراقبة الذاتية)، (تعلم الأقران)، وتکونت العينة من(56) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية الاولي وعددها (29) طالباً، والتجريبية الثانية وعددها (27) طالباً، وتوصلت النتائج إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين (القبلي – البعدي) للمرونة المعرفية ببُعديها (التکيفية – التلقائية) والدرجة الکلية للمجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية المراقبة الذاتية) والمجموعةالتجريبية الثانية (استراتيجية تعلم الأقران) لصالح القياس البعدي، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين: الأولى (استراتيجية المراقبة الذاتية) والثانية (استراتيجية تعلم الأقران) في القياس البعدي للمرونة المعرفية ببُعديها (التکيفية – التلقائية) والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية المراقبة الذاتية).

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد رشوان (2015). فاعلية استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المهارات الکتابية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة بالمرحلة الابتدائية.مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط ، 31 (1) ،  249- 278.
أحمد يونس قزاقزة (2005). فاعلية التدريب على المراقبة الذاتية فى مستوى الإنتباه لدى الأطفال الذين لديهم قصور فيه (رسالة ماجستير غير منشورة ). کلية التربية للدراسات العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
آمنة علي قاسم وسحر محمود عبد الله (۲۰۱۸). السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدي عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج . المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، 5۳ ، ۷۹ - 145.
انتصار شعبان إبراهيم (2016). فعالية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي ودافعية الإنجاز لطلاب المعهد العالي للخدمةالاجتماعية بالإسکندرية وفقا لأساليب التعلم لديهم ( رسالة دکتوراه غير منشورة) . کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
إيمان محمد التميمي (۲۰۱۷). أثر استخدام استراتيجية تعلم الأقران القائمة على نظام إدارة التعلم الالکتروني على تحصيل طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة حفر الباطن واتجاهاتهن نحوها . المجلة التربوية ، مجلس النشر العلمي - جامعة الکويت ، 32 (12) ، 259 - ۳۰۷.
حسن شحاتة وزينب النجار (۲۰۰۳). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حلمي محمد الفيل (2015). المقررات الإلکترونية المرنة معرفياً. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
حمزة عابد بنو خالد (2016). فاعلية برنامج معتمد على تعليم الأقران في تنمية مهارات الرياضيات لدي عينة ذوي صعوبات التعلم. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث - جسر ، المعهد الدولي للدراسة والبحث ، 2(2) ، ۱-۱۷.
خيرية رمضان سيف (2004). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات الطرح والاتجاه نحو الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية لدولة الکويت. المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 72(18) ، 35 - 65.
ربيع عبده رشوان (2006). التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز ، نماذج ودراسات  معاصرة. القاهرة : عالم الکتب.
رحاب نبيل خليفة (2021). أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المرونة المعرفية ومهارة اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. (21)، 119- 160.
ريحاب أحمد نصر (2016) . أثر استخدام استراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه مفرطي الحرکة . مجلة التربية العلمية ، مصر ، 19(4)،159-205  .
زينب صالح الأکرع (2017) .الإبداع الجاد وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى طلبة الجامعة  (رسالة ماجستير غير منشورة) . کلية التربية ، جامعة القادسية ، الاردن .
سرومر کریم سعيد (۲۰۱5). المراقبة الذاتية وعلاقتها أانماط الشخصية (A,B) لدي طلبة الجامعة( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة بغداد، العراق .
سلامة عقيل المحسن وأحمد عبد الفتاح فرج (2016) . المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفکري لدي طلبة جامعة سطام بن عبد العزيز. مجلة کلية التربية بأسيوط، 42 (4)،110-140.
سليمان حجيج الترجمي (۲۰۱۳). العلاقة بين التفکير التأملي والتعلم المنظم ذاتياً لدي طلبة جامعة طيبة بالمدينة المنورة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
السيد رمضان بريک (۲۰۱۷). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتکيف الاجتماعي والأکاديمي لدي الطلاب الوافدين بجامعة الملک سعود. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث ، 6 (1)،95-107 .
شعبان عطية يعقوب (۲۰۱۹). أثر إستراتيجيتين للتعلم ذاتي التنظيم في التفکير الجانبي لدي طلاب الجامعة  (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
صلاح شريف عبد الوهاب (۲۰۱۱). المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (۲۰)،19-75.
طارق على الخضري (2014) . فعالية أسلوبي تعليم الأقران – الذاتي على تنمية بعض المهارات الحرکية ومستوي التحصيل المعرفي لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة بحوث التربية الرياضية ، 50 (96) ، 168-201 .
عبد الحميد زهري سعد (۲۰۰۹). فاعلية المراقبة الذاتية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (143)، 124-168.
عبد الکريم المساعيد (۲۰۱۲). أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتياً وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في دافعية التعلم الداخلية والضبط المعرفي الذاتي لدي طلبة الصف العاشر (رسالة دکتوراه غير منشوره). کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
عفاف متعب الفريحات (۲۰۱۸). القدرة التنبؤية لأنماط التواصل الأسري والکفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية والأکاديمية بالمرونة المعرفية لدي طلبة الصف العاشر (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
عقیل محمود رفاعي (۲۰۱۲). التعلم النشط " المفهوم والاستراتيجيات وتقویم نواتج التعلم ". الإسکندرية: دار الجامعة الحديثة.
على على قتاته (۲۰۱۷). البنية العاملية للمرونة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية بالتعليم الأزهري والتعليم العام "بحث مقارن" (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الأزهر.
عمران محمد بني يونس (۲۰۱۳). التفکير الناقد وعلاقته بالمراقبة الذاتية والفاعلية الذاتية لدي طلاب جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
عيد عبد الغني عثمان (۲۰۱۰). فاعلية استراتيجية المراقبة الذاتية في إکساب معلمي الدراسات الاجتماعية کفايات تخطيط الدروس اليومية لتنمية مهارات التفکير الناقد وأثر ذلک على تنمية تفکير تلاميذهم الناقد. مجلة الدراسات في المناهج وطرق التدريس،مصر،(164)، 160-191.
عيسي سلطان الهذيل (2015). المرونة المعرفية لدي طلبة المرحلة الثانوية في بئر سبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتي (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
کمال إسماعيل عطية (۲۰۱۷). الإسهام النسبي الانفعالي الإنجاز " الفخر، الخجل " الأکاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مصر،28  (109) ، ۱۰۷ - ۱۸۲.
محمد کمال صفية (۲۰۱۲). المراقبة الذاتية وعلاقتها بالدافعية الداخلية والخارجية لدي طلاب جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
محمد محمود حمادة (۲۰۰۲). فعالية استراتيجية التدريس بالأقران في تنمية مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم دروس مادة الرياضيات وفى انتقال وبقاء اثر تعلمها لدي الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة حلوان . مجلة دراسات في مناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة حلوان، (۸۲)،165-196.
مروة مختار بغدادي (2015) . العوامل المنبئة بالمرونة المعرفية لدي طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مصر، 21 (3) ، 1059-1110.
مریم سعود العازمي وصالح محمد العضوري (۲۰۱٤). فاعلية برنامج لتعلم الأقران في تنمية حل المشکلات والدافعية للإنجاز لدي الأطفال، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ،15 (48) ، 104-133.
منار احمد الحوارات (۲۰۱۷). المرونة المعرفية والتوجه نحو المخاطرة کمنبئات لحل المشکلات لدي طلبة الجامعة الهاشمية (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا ، الجامعة الهاشمية، الأردن.
ميرفت حسن عبد الحميد وسحر حمدي فؤاد (۲۰۱6). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22 (4) ، 637 - ۷۳۹.
نايفة قطامي (2004) . الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً للطلبة الجامعيين وعلاقتها بمتغير التحصيل الدراسي والمرونة المعرفية، والدافعية المعرفية. مجلة مستقبل التربية العربية، مصر، 10 (32) ، ۳۰۹ - 340.
نجلاء طاهر رمضان (2016) . أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً على الکفاءة  الأکاديمية وقلق الاختبار وحل المشکلات لدي التلاميذ المتروين والمندفعين بالحلقة الإعدادية (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة .
نجلاء يوسف حواس (۲۰۱۳). برنامج مقترح قائم على استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المهارات اللغوية واثره على اکتساب بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ( 14) ، 252-285.