الحساسية الانفعالية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة ذوى مستويات متباينة من التنظيم السلوکى والتوقعات الوالدية. Emotional Sensitivity and Self-esteem among University Students with Different levels of behavioral Regulation and Parental Expectations

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد، کلية التربية بالقاهرة،جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق فى الحساسية الانفعالية وتقدير الذات وفقا لمستوى التنظيم السلوکى ( منخفض، متوسط، مرتفع ) ومستوى التوقعات الوالدية ( منخفض، متوسط، مرتفع )، وکذلک معرفة العلاقة بين الحساسية الانفعالية وتقدير الذات، وبلغت عينة الدراسة 480 طالبا وطالبة من جامعة الأزهر  بکلية التربية بنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، ووفقا لمقياسى التنظيم السلوکى والتوقعات الوالدية ( من إعداد الباحثين ) تم تقسيمهم إلى ثلاثة مستويات، يمثل الإرباعى الأدنى المستوى المنخفض، والإرباعى الأعلى المستوى المرتفع، وباقى الأفراد يمثلون المستوى المتوسط، طبق عليهم مقياس الحساسية الانفعالية ( إعداد الباحثين) ومقياس تقدير الذات (إعداد حسين الدرينى وآخرين )، وأوضحت النتائج أن ذوى التنظيم السلوکى المرتفع هم الأعلى فى الحساسية الانفعالية وأبعادها ( الحساسية الانفعالية السلبية، الحساسية من النقد، الحساسية القائمة على الشک )  وتقدير الذات مقارنة بذوى المستوى المنخفض والمتوسط، کما کان ذوو التوقعات الوالدية المرتفع هم الأعلى فى الحساسية الانفعالية عن ذوى التوقعات المتوسطة والمنخفضة، ولم توجد فروق فى تقدير الذات وفقا لمستوى التوقعات الوالدية الثلاثة، أيضا وجد ارتباط دال سالب بين الحساسية الانفعالية وتقدير الذات وخاصة لدى ذوى المستوى المتوسط من التنظيم الذاتى والتوقعات الوالدية .
 

الكلمات الرئيسية


مراجع الدراسة:
أکرم فتحى زيدان ( 2015). سلوک الثرثرة وعلاقته بالحساسية الانفعالية والتوکيدية لدى الجنسين. مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس، 18(69)، 1-10.
أيمن حلمى واصف ( 2010). القيمة التنبؤية لأبعاد الکمالية بتقدير الذات والاکتئاب. مجلة کلية التربية جامعة قناة السويس، 1، 15-56.
ثريا القرطوبية وأحمد الفواعير (2019). الحساسية الانفعالية لدى المعاقين سمعيا بکلية الخليج فى سلطنة عمان.  المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 5(3)، 319-330.
حسين عبد العزيز الدرينى، محمد أحمد سلامة، عبد الوهاب محمد کامل ( 1983). مقياس تقدير الذات. دار الفکر العربى .
دعاء فتحى مجاور (2017). علاقة القلق الاجتماعى وتقدير الذات بالکمالية العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 67(3) 185-225.
سارة محمد شاهين، أسماء عبد المنعم، سناء سليمان (2017). العلاقة بين الکمالية السوية وتقدير الذات والفاعلية الذاتية لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية - جامعة عين شمس، 18(11) 263-288.
شيرى مسعد حليم (2020). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بکل من المهارات الاجتماعية والتلکؤ الأکاديمى لدى طلبة جامعة الزقازيق فى ضوء بعض الديموجرافية. مجلة کلية التربية  جامعة بنى سويف، 3، 267-331.
الشيماء محمود سالمان (2017). الاضطراب الوجدانى الموسمى کمنيئ بالحساسية الانفعالية لدى معلمى التعليم الأساسى بالمنيا. المؤتمر الدولى الثالث: مستقبل إعداد المعلم، کلية التربية، جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربوين العرب. 133-164.
صلاح الدين عراقى محمد (2014). الحساسية للقلق وعلاقتها بکل من تنظيم الانفعال وأعراض القلق لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 56(1) 1-28.
على محمود شعيب (2021). الإسهام النسبى للحساسية الانفعالية والقلق العام والاکتئاب فى التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية، 4(2)، 71-130.
لافى احمد افقبالى (2018). الحساسية الزائدة لدى الطلبة المتفوقين بمحافظة الليث، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(3)، 162-171.
محمود الفرحانى (2012). علم النفس الإيجابى. دار الجامعة الجديدة .
مصطفى خليل عطا الله (2017). الأفکار اللاعقلانية واعراض الشخصية التجنبية کمنبئ بالحساسية الانفعالية لدى المراهقين المکفوفين. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربوين العرب، 83، 459-490.
نهلة فرج الشافعى (2018). فعالية الإرشاد السلوکى الجدلى فى خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 104، 167-210.
ترجمة المراجع العربية:
Al-Derini, H. A., Salama, M. A., &Kamel, A. M (1983).Self-esteem scale.Al-Fikr Al-Arabi Publishing House.
Al-Farhani, M. (2012).Positive psychology.El Jamaa El Jadida Publishing House.
Al-Qortoubiya, S., & Al-Fawaeir, A. (2019). Emotional sensitivity among the hearing impaired at the Gulf College in the Sultanate of Oman. International Journal of Educational and Psychological Studies, 5(3), 319-330.
Atallah, M. K (2017).Irrational thoughts and avoidant personality symptoms as predictors of emotional sensitivity in blind adolescents.Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 83, 459-490.
El Shafei, N. F. (2018). The effectiveness of dialectical behavioral counseling in reducing negative emotional sensitivity among university students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 104, 167-210.
Eqbali, L. A. (2018). Hypersensitivity among higher achieving Students in Al-Laith Governorate.The Specialized International Educational Journal, 7(3), 162-171.
Halim, S. M (2020).Emotional sensitivity in relation to social skills and academic procrastination among Zagazig University students according to some demographics.Journal of the Faculty of Education, BeniSuef University, 3, 267-331.
Mohammad, S. I. (2014). Anxiety Sensitivity in relation to emotion regulation and anxiety symptoms among a sample of university students.Journal of the Faculty of Education, Benha University, 56(1) 1-28.
Mujawar, D. F (2017). Social anxiety and self-esteem in relation to neurotic perfectionism among secondary school students: a comparative predictive study. Journal of the Faculty of Education, Tanta University, 67(3) 185-225.
 
 
Salman, A. M. (2017). Seasonal affective disorder as a predictor of emotional sensitivity among primary basic education teachers in Minya. The Third International Conference: The Future of Teacher Preparation, Faculty of Education, 6th of October University, in cooperation with the Arab Educators Association. 133-164.
Shaheen, S. M., Abdel Moneim, A., &Soliman, S. (2017). The relationship between normal perfectionism, self-esteem and self-efficacy among university students.Journal of Scientific Research in Education - Ain Shams University, 18(11) 263-288.
Shoaib, A. M (2021).The relative contribution of emotional sensitivity, general anxiety and depression in predicting quality of life among university students.International Journal of Research in Educational Sciences, 4(2), 71-130.
Wassef, A. H (2010). The predictive value of perfectionism dimensions of self-esteem and depression. Journal of the Faculty of Education, Suez Canal University, 1, 15-56.
Zeidan, F. A. (2015). Logorrhea behaviour in relation to emotional and assertive sensitivity in both sexes.Journal of Childhood Studies, Ain Shams University, 18(69), 1-10.
المراجع الأجنبية:
Anwar, Z., & Qonita, F. I. (2018( November). Parent’s Expectation and Academic Procrastination of College Student. In Proceedings of the 4th ASEAN Conference on Psychology, Counselling, and Humanities (ACPCH 2018), George Town, Malaysia (pp. 2-3).‏
Aoki, S. (2019). The Role of Parental Expectations and Self-Beliefs on Academic Stress and Depression among Asian American Undergraduates (Doctoral dissertation). Arizona State University.‏
Aydogdu, B. N., Halil, E. K. S. I., & CELIK, H. (2017). The predictive role of interpersonal sensitivity and emotional self-efficacy on psychological resilience among young adults. Eurasian Journal of Educational Research17(69), 37-54.‏
Bungert, M., Liebke, L., Thome, J., Haeussler, K., Bohus, M., & Lis, S. (2015). Rejection sensitivity and symptom severity in patients with borderline personality disorder: effects of childhood maltreatment and self-esteem. Borderline personality disorder and emotion dysregulation2(1), 1-13.‏
 
 
Depew, C. (2012). Potential first-generation college students: The relationship between parental support, parental expectations, and college enrolment (Doctoral dissertation). State University of New York at Buffalo.‏
Duru, E., & Balkis, M. (2014). The roles of academic procrastination tendency on the relationships among self doubt, self esteem and academic achievement. Egitim ve Bilim39(173), 274-287.
Garzón-Umerenkova, A., de la Fuente, J., Amate, J., Paoloni, P. V., Fadda, S., & Pérez, J. F. (2018). A linear empirical model of self-regulation on flourishing, health, procrastination, and achievement, among university students. Frontiers in psychology9, 536.‏
Gul, S., Arouj, K., & Khan, M. J. (2014). Emotional self-regulation as the predictor of self-esteem and life satisfaction among university students. RSES10, 0-68.‏
Hashem, E. S. A. (2021). Self-Regulation and Its Relationship to Social Intelligence among College of Education Female Students at Prince Sattam University. European Journal of Educational Research10(2), 865-879.‏
Hirata, H., & Kamakura, T. (2018). The effects of parenting styles on each personal growth initiative and self-esteem among Japanese university students. International Journal of Adolescence and Youth23(3), 325-333.‏
Iancu, I., Bodner, E., & Ben-Zion, I. Z. (2015). Self-esteem, dependency, self-efficacy and self-criticism in social anxiety disorder. Comprehensive psychiatry58, 165-171.‏
Lan, X., & Moscardino, U. (2021). Sensitivity to facial emotional expressions and peer relationship problems in Chinese rural‐to‐urban migrant early adolescents: An exploratory study. Social Development, 30(1), 205-224.‏
Limone, P., Sinatra, M., Ceglie, F., & Monacis, L. (2020). Examining procrastination among university students through the lens of the self-regulated learning model. Behavioral Sciences10(12), 184.‏
Preti, E., Casini, E., Richetin, J., De Panfilis, C., & Fontana, A. (2020). Cognitive and emotional components of rejection sensitivity: independent contributions to adolescent self-and interpersonal functioning. Assessment27(6), 1230-1241.‏
Rahnama, F., Mardani-Hamooleh, M., & Kouhnavard, M. (2017). Correlation between moral sensitivity and self-esteem in nursing personnel. Journal of medical ethics and history of medicine10.‏
 
 
Ramli, N. H., Alavi, M., Mehrinezhad, S. A., & Ahmadi, A. (2018). Academic stress and self-regulation among university students in Malaysia: Mediator role of mindfulness. Behavioral Sciences8(1), 12.‏
Saha, D.(2017) .Every hour, one student commits in India , India : Hindustan Times .
Saw, A., Berenbaum, H., & Okazaki, S. (2013). Influences of personal standards and perceived parental expectations on worry for Asian American and White American college students. Anxiety, Stress & Coping26(2), 187-202.‏
Sawalhah, A. M., & Al Zoubi, A. (2020). The Relationship of Academic Self-Regulation with Self-Esteem and Goal Orientations among University Students in Jordan. International Education Studies13(1), 111-122.
Shi, J., Wang, L., Yao, Y., Su, N., Zhao, X., & Zhan, C. (2017). Family function and self-esteem among Chinese university students with and without grand-parenting experience: Moderating effect of social support. Frontiers in psychology 8, 886.‏
Tilfarlioglu, F. Y., & Delbesoglugil, A. B. Ö. (2014). Questioning academic success through self-regulation, self-esteem and attitude in foreign language learning (a case study). Theory and Practice in Language Studies4(11), 2223.‏
 Usman, R. & Khan, M. (2019). Rejection sensitivity, depression, self-esteem, and quality of life assessment. Social Science Medicine, 41(10), 1403-1409.
Vithya, V., Karunanidhi, S., & Sasikala, S. (2015). Influence of optimism, parental expectations and peer attachment on subjective happiness of female college students. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology41(1), 95.‏
Wall, K., Kalpakci, A., Hall, K., Crist, N., & Sharp, C. (2018). An evaluation of the construct of emotional sensitivity from the perspective of emotionally sensitive people. Borderline personality disorder and emotion dysregulation5(1), 1-9.‏
Yang, K. (2015). Social hypersensitivity injures self-esteem and perceived rejection following ambiguous social feedback (Doctoral dissertation). Princeton University
Yavuzalp, N., & Bahcivan, E. (2021). A structural equation modeling analysis of relationships among university students’ readiness for e-learning, self-regulation skills, satisfaction, and academic achievement. Research and Practice in Technology Enhanced Learning16(1), 1-17.‏