تقويم التعليم عن بعد في ظل انتشار جائحة کوفيد (19) في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إعداد وتدريب المعلمين، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم التعليم عن بُعد في ظل انتشار جائحة کوفيد (19) في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية من وجهة نظر أعضاء  هيئة التدريس، ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (67) معلم وعضو هيئة تدريس في الجامعة الإسلامية، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية هي: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل ألفا کرونباخ، واحتبار(ت) للعينات المستقلة، وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية وافقوا بدرجة مرتفعة على وجود معوقات لاستخدام نظام إدارة التعلم (Blackboard) في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في استخدام نظام إدارة التعلم (Blackboard) في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى تعزي لمتغير الدرجة العلمية (معلم - عضو هيئة تدريس)، وذلک لصالح أعضاء هيئة التدريس، ومتغير التخصص (تربوي - غير تربوي)، وذلک لصالح غير الحاصلين على مؤهل تربوي، و متغير الدورات التدريبية (حاصل على تدريب - لم يحصل على تدريب)، وذلک لصالح الحاصلين على تدريب، ومتغير الخبرات التدريسية ( (5) سنوت إلى (10) سنوات - أکثر من (10) سنوات)، وذلک لصالح الخبرات التدريسية أکثر من (10) سنوات، وبناء على نتائج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدى عزيز (2007). التفکير من خلال أساليب التعلم الذاتي، القاهرة: عالم الکتب.
أبو مغلي، مى؛ وشعيب، مهى (2020). التعليم في ظل الحجر الصحي أثناء جائحة کوفيد -19: خبرات المعلمين/ات والطلاب والطالبات والأهالي، مرکز الدراسات اللبنانية، الجامعة اللبنانية الأمريکية، بيروت، 19-24.
أبو النصر، مدحت  (2017). التدريب عن بعد: بوابتک لمستقبلأفضل، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
الأحمدي، محمد عبد الهادي معيض (2019، أغسطس). توظيف الهواتف الذکية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 35 (8)، 2-28.
أحمد، إيمان أحمد عبد الله (2016، أکتوبر). فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard) لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بالجبيل - جامعة الدمام، مجلة کلية التربية، مصر، 4 (2)، 71-109.
أحمد، حليمة إبراهيم على؛ أحمد، عاتقة يوسف المبارک حاج (2016).توظيف الوسائل التعليمية الحديثة في التعليم عن بعد بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا وأثره في تعزيز العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية، السودان، 17 (2)، 116-134.
أحمد، خالد أحمد محمود (2020، أبريل). القصة المبسطة ودورها فى تعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغير العربية، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (5)، 63-90.
البلاصي، رباب عبد المقصود يوسف (2016، يناير). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم - بلاک بورد (Blackboard)،  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، (69)، 103-120.
البننيان، ريم فيصل (2019، مارس). تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني Blackboard، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مصر، (8)، 75-98.
البوعزاوي، المصطفى (2017ـ أکتوبر). تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها عبر شبکات التواصل الاجتماعى الفايسبوک أنموذجا : سياق التجربة وآفاق التعميم، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (1)، 39-67.
الحسين، أحمد محمد سعد (2018). تطوير برنامج التربية العملية بعمادة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد في ضوء أسلوب التدريس المصغر، مجلة العلوم التربوية، المملکة العربية السعودية، (13)، 321-410.
الحضراوى، العربى (2017، أکتوبر). الکفايات اللازمة لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (1)، 128- 143.
الحضراوي، العربي (2019، أبريل). تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بين تحديات الواقع وأفاق المستقبل، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (2)، 43-59.
حورية، علي حسين؛ القرشي، عفاف خضر واصل (2017). إدارة الخدمات الأکاديمية للتعليم عن بعد في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، الأدرن، 1 (2)، 207-252.
الخالدي، مريم (2008). نظام التربية والتعليم، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الخفاجي، سامي محمد (2015) التعليم المفتوح والتعلم عن بعد: أساس للتعليم الإلکتروني، الأردن: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
خليل، مسعود (2019، أبريل). انسجام محتوى مناهج تعليمية اللغة العربية مع تکنولوجيا التعليم، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (2)، 31-42.
الدسيماني، سمر فهد؛ العامر، عبد الرحمن صالح (2017، مارس).تقويم تجربة جامعة الملک سعود في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard)، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 6 (3)، 62-72.
الدهشان، جمال علي خليل (2019، يناير). جائحة کورونا بين المحنة والمنحة، مجلة التربية المعاصرة، رابطة التربية الحديثة، مصر، 36 (111)، 155-184.
الرشيدي، حمد بن عايض (2016، مارس). الاحتياجات التدريبية لاستخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد (BlackBoard) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأرددن، 5 (5)، 513-535.
الزهراني، سوسن ضيف الله يحي (2020، يوليو). إتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الإلکتروني "منصة البلاک بورد" في العملية التعلمية تماشيا مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا، المجلة العربية للتربية النوعية، مصر، 4 (14)، 357-376.
الساعي، أحمد جاسم (2015). فاعلية استخدام نظام البلاک بورد (Blackboard System BbS) في العملية التعليمية من وجهتي نظر طلبة جامعة قطر وأعضاء هيئتها التدريسية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 4 (9)، 111-135.
 
السدحان، عبد الرحمن عبد العزيز عبدالرحمن (2015). إتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard ) وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، المملکة العربية السعودية، (2)، 223-278.
السليتي، فراس (2015). استراتيجيات التدريس المعاصرة، الأردن، عالم الکتب الحديثة.
شحاتة، حسن؛ السمان، مروان (2010). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
الضالعي، زبيدة عبد الله علي صالح (2018). معوقات استخدام التعلم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة نجران،   المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، اليمن، 11 (36)، 153-173.
طعيمة، رشدي أحمد (2002، يناير). تعليم العربية لأغراض خاصة: مفاهيمه، وأسسه، ومنهجياته، في ندوة تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد الخرطوم الدولي لتعليم اللغة العربية، 110-143.
الطويل، إيمان سعد صالح (2018). المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومقترحات الحد منها، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، (19)، 149-186.
عبد المجيد، حذيفة مازن؛ العاني، مزهر شعبان (2014). التعليم الإلکتروني التفاعلي، عمان: مرکز الکتاب الإکاديمي.
العجرش، حيدر حاتم فالح (2017). التعلم الإلکتروني رؤية معاصرة، العراق: دار الصادق الثقافية.
العطاس، طالب صالح حسن (2014). تصور مقترح لإعداد معلم التعليم عن بعد في المعاهد العلمية القرآنية بالمملکة العربية السعودية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 3 (10)، 192-219.
علوان، أحمد سعيد (2019، أکتوبر). مشکلات  في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للسنة التحضيرية، مجلة الناطقين بغير اللغة العربية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (3)، 1-20.
علي، محمد السيد (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس (Trends & Modern Applications in Curriculum & Teaching Methods)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فضل الله، أحمد جبريل جمعة (2017). واقع استخدام مستحدثات تکنولوجيا التعليم في التعليم عن بعد بجامعة السودان المفتوحة،  (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
القحطاني، أمل سفر؛ المعيذر، ريم عبد الله (2016، ديسمبر). مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد، دراسات عربية في التريبة وعلم النفس، مصر، (71)، 297-333.
القحطاني، محمد عايض محمد؛ والبيشي، عامر مترک سياف (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک خالد في ضوء معايير الکوالتي ماترز (Quality Matters™ Rubric Standards)، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، 18 (2)، 445-502.
الکسباني، محمد السيد علي (2010). تطوير المنهج من منظور الاتجاه المعاصر، الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
الليثي، أحمد حسن محمد (2020، أغسطس). المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس کرونا المستجد Covid-19 لعينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 21 (8)، 183-219.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني (2020، أکتوبر). التعليم الإلکتروني في زمن کورونا: المآل والآمال، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، إستونيا، 3 (4)، 305- 336.
المحمادي، غدير علي ثلاب (2018). تقويم واقع استخدام نظام التعليم الإلکتروني (EMES) في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملک عبد العزيز : من وجهة نظر الطلاب، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العراق، (39)، 177-196.
محمد، عمر حسب الرسول عثمان (2018، ديسمبر). الاختبارات الإلکترونية لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها وأثرها على تقييم الطلاب، المجلة العربية مداد، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (4)، 133- 160.
مصطفى، عفاف عثمان عثمان (2014). استراتيجيات التدريس الفعال (Effetive Teaching Strategies)، الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الموزان، امل علي (2015). تصور مقترح لبيئة تدريب إلکتروني تشارکي متمايز في ضوء تطلعات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والتوجهات المستقبلية للتدريب الإلکتروني، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 34 (164)، 757-792.
الهاشمي، مجد قاسم (2007). تکنولوجيا الاتصال التربوي، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.