Factors related to the superiority of the first secondary school for memorizing the Holy Qur’an for girls in Hofuf at the level of secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the results of the National Center for Measurement (Qiyas) From the point of view of the students and teachers

Author

Department of Islamic Education, College of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia.

Abstract

This study aimed to identify the factors related to the superiority of the first secondary school for memorizing the Holy Qur’an for girls in Hofuf at the level of secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the results of the NationalCenter for Measurement (Qiyas). The study used the descriptive survey method, and its tool was a questionnaire that was applied to the entire study population, which are all female and male third year secondary school teachers and students. The study tracked aspects of the school's superiority in academic achievement and general aptitude tests, and the Qiyas Award for Distinguished Schools, in which the school achieved distinguished qualitative results at the level of all secondary schools in the Kingdom in all years.     The study concluded that the most important factors for the school’s superiority are the memorization of the Noble Qur’an perfectly, the teachers’ presentation of the scientific material in the curricula in an integrated manner, the distance from summaries and abbreviations, the family’s concern for their scientific level, the students’ self-effort in reading and various scientific knowledge, the distinguished human relations in the school, and broadcasting The school is based on the spirit of trust among female students, and the commendable competition among female students to obtain high marks in these tests, and trains female students for tests inside and outside the school.     The study recommended making use of this distinguished model of this school, and the necessity of taking into consideration the factors that led to this superiority in other schools. 

Keywords


التوم، آمنة خوجلي (٢٠١٠م) العلاقات الإنسانية لمدير المدرسة وأثرها على تحصيل الطلاب بمحلية الضعين. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية أصول الدين، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
جاب الله، منال عبد الخالق (٢٠١٠م) فعالية برنامج إرشادي في تنمية سلوک المنافسة السوية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي: اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، 2010، جامعة بنها، مصر.
الجاروشة، ميسرة محمد (٢٠١٣م) أثر حفظ القرآن الکريم على المستوى العلمي والاجتماعي للشباب. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإسلامية، جامعة المدينة العالمية، کوالالمبور، ماليزيا.
الحسين، فهد بن سعد (١٤٣٨هـ) مقارنة مستوى مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية بالمدارس الثانوية العامة في المملکة العربية السعودية من خلال نتائج المرکز الوطني للقياس والتقويم للأعوام ١٤٢٨هـ وحتى ١٤٣٧هـ. مجلة تبيان للدراسات القرآنية، (٢٦)، ٤٦٥-٥٤٢، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الکريم وعلومه، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الروقي، مطلق بن مقعد (2014م) أسباب تدني التحصيل لدى طلاب الثانوية العامة في اختبار القدرات العامة. مجلة التربية، 3(161)،257-301،کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
الرويلي، سلطان خليف(2014م) تدني أداء طلاب المرحلة الثانوية في اختبار القدرات العامة بمنطقة الجوف وعلاجه: دراسة تحليلية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
الشراري، العنود بنت صبيح (٢٠٠٨م) أثر حفظ القرآن الکريم في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الجوف، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الشمري، سعود بن محمد (٢٠١٥م) فاعلية التدريب على اختبارات القدرات العامة في القبول الجامعي. مجلة القراءة والمعرفة (١٦٤)، ١٩٧-٢٣٧)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة.
الضحيان، سعود وحسن، عزت والبابطين، أيمن (١٤٢٢هـ) دراسة مقارنة مستويات خريجي التعليم العام وخريجي تحفيظ القرآن الکريم. الإدارة العامة للبحوث التربوية، وزارة المعارف، المملکة العربية السعودية.
العتيبي، خالد بن عبدالله (٢٠١٨م) مستويات أداء طلبة الثانوية العامة في المملکة العربية السعودية في اختبار القدرات العامة: دراسة مقارنة بين أداء طلبة المدارس الحکومية والأهلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٩ (١)، ٦١٣- ٦٣٨، مرکز النشر العلمي، جامعة البحرين، البحرين.
العزيزي، عيسى فرج (٢٠١٦م) أثر برنامج تدريبي على أداء عينة من الطلاب والطالبات في اختبار القدرات العامة في محافظة مهد الذهب. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، ٥ (٧)، ١-١٧، الجمعية الأردنية لعلم النفس، دار سمات للدراسات والأبحاث، عمان.
عطاء الله، سحوان (٢٠١١م) التفوق الدراسي: الأبعاد الاجتماعية والنفسية والتربوية. مجلة الحکمة، (٨)، ١٥٢-١٦٧، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، الجزائر.
العنزي، صالح والعنزي، فريح (٢٠١١م) الثقة بالنفس وعلاقتها بالقدرات الإبداعية والتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب: دراسة ارتباطية مقارنة. مجلة دراسات عربية، ١٠ (٣)، ٤٨٥- ٥٢١، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، القاهرة.
عيد، يوسف محمد (٢٠١٨م) التفوق الدراسي وعلاقته بالقابلية للتعليم الذاتي والدافعية للإنجاز وتوقعات الکفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الملک خالد. مجلة التربية الخاصة، (٢٥)، 1-37، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، مصر.
الغامدي، رباب خلف (٢٠١٦م) أسباب الفجوة بين نتائج اختبار الطالبات في الثانوية العامة وبين نتائج اختبار القدرات العامة والتحصيلي من وجهة نظر الطالبات والمعلمات والمديرات والمشرفات التربويات والحلول المقترحة. مجلة الثقافة والتنمية، ١٦ (١٠١)، ٧٣- ١١٢، جمعية الثقافة من أجل التنمية، القاهرة.
غقالي، سمية وسلاطنية، بلقاسم (٢٠١٨م) علاقة الأستاذ بالتفوق الدراسي لدى التلاميذ، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (٢٦، ٢١- ٤٢)، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر.
الغيلي، زيد بن علي (٢٠٠٦م) أثر حفظ القرآن الکريم في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية، (٢٢)، ٨٣- ١١٠، جامعة العلوم والتکنولوجيا، اليمن.
الفريدي، سالم بن باتل (٢٠١٢م) مشکلات اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي الذي يقدمه المرکز الوطني للقياس والتقويم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
کسار، معتصم صباحي (٢٠١7م) أثر حفظ القرآن الکريم على تعزيز الذکاءات المتعددة والتحصيل الدراسي لتلاميذ الحلقة الثالثة بمرحلة الأساس بالمدارس القرآنية: دراسة مقارنة بمدارس ولاية الخرطوم. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النيلين، السودان.
مکتب التربية العربي لدول الخليج (١٤١٥هـ/أ) التقرير الختامي لندوة برامج تحفيظ القرآن الکريم للأطفال في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي، الدوحة، قطر، ٢٦-٢٨/١٠/١٤١٥هـ.
مکتب التربية العربي لدول الخليج (١٤١٥هـ/ب) تقرير عن مدارس تحفيظ القرآن الکريم. ورقة عمل مقدمة من المملکة العربية السعودية إلى ندوة برامج تحفيظ القرآن الکريم للأطفال في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي، الدوحة، قطر، ٢٦-٢٨/١٠/١٤١٥هـ.
النور، أحمد يعقوب (٢٠١٦م)، التنبؤ بالتفوق الأکاديمي في ضوء الثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٧٥)، ٤٥٣-٤٧٠، رابطة التربويين العرب، بنها، مصر.
وزارة المعارف (١٣٩٩هـ) اللائحة الداخلية لتنظيم مدارس تحفيظ القرآن الکريم للمراحل الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وثيقة حکومية منشورة، المملکة العربية السعودية.
ياسين، مراد حازم، (٢٠١٧م) البيئة الأسرية وعلاقتها بالتفوق الأکاديمي لدى طلبة التعليم الثانوي في مدينة عرابة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، البلقاء، الأردن.