The effectiveness of a Training Program Using the Interactive Whiteboard to Improve the Competence of the Teaching Process among Female Teachers in the Faculty of Education at Jazan University

Document Type : Original Article

Author

Assistant Professor of Curricula Teaching Methods, College of Education, Jazan University

Abstract

The aim of this research was to verify the effectiveness of a training program using the interactive whiteboard to improve the competence of the teaching pocess among field experience students, College of Education, JazanUniversity. The researcher used the quasi-experimental design one-group approach. The research criteria were applied before and after using the interactive whiteboard in teaching process. The research tools were: interactive whiteboard use scale, training program, effective presentation skills scale, and teaching competencies scale. The research sample size was (30) students, who have the efficiency of using the interactive whiteboard. The data was analyzed using the SPSS program. The results were as follows: There were significant differences at the level of significant (0.05) between the mean scores of the pre- and post-applications in the scale of effective presentation skills for female teachers, in favor of post-application; There are significant differences at the level of significant (0.05) between the mean scores of the pre- and post-applications in the scale of teaching competencies among female teacher students, in favor of post application. The research came out with a number of recommendations and proposals.

Keywords


أبو رزق، ابتهال محمود (2012). أثر استخدام السبورة التفاعلية في إکساب الطلبة المعلمين مهارات التخطيط لتدريس اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها کاداة تعليمية. المجلة الدولية للأبحاث التربوي، العدد (32)، الصفحات 153-183.
آل حيان، حنان سالم (2019). فاعلية السبورة التفاعلية في تدريس مادة الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الباحة. مجلة کلية التربية أسيوط، المجلد 35، العدد 8، الصفحات 318-357. متوفرة على:
الباوي، منى صالح (2013). واقع استخدام معلمي المرحلة الإبتدائية في منطقة حولي بالکويت للسبورة التفاعلية واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، الأردن. متوفرة على:
بريک، فاطمة محمد (2012). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء معايير الجودة الشاملة لرفع مستوى الممارسات الميدانية لدى المشرفات التربويات بمنطقة جازان. رسالة الدکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
جبيلي، إبراهيم (2014). فاعلية الدمج بين استخدام السبورة الذکية ومهارات التفکير ما وراء المعرفي في تحصيل طلبة تکنولوجيا التعليم للمعرفة المرتبطة بمهارات إنتاج البرمجيات التعليمية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية-الأردن، 10 (1)، ص 121.
دحلان، عمر (2014). أثر السبورة التفاعلية في التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف السابع الأساسي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحوها، مجلة المنارة، 20 (3).
دومي، حسن علي بني؛ ودرارکة، حمزة محمود (2013). واقع استخدام معلمي المرحلة الأساسية للسبورة الإلکترونية في مدارس مشروع الملک حمد بمملکة البحرين من وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14 (3)، الصفحات 275-305.
الدويري، ميسون محمد؛ القضاة، بسام محمد (2013). دليل التربية العملية في الطفولة المبکرة (الطبعة الأولى). عمان: دار الفکر.
الرحيلي، تغريد عبدالفتاح؛ أبو عوف، مدينة حامد (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات العرض الفعَّال لدى عضوات هيئة التدريس في جامعة طيبة من وجهة نظر الطالبات واتجاهاتهن نحوها. المجلة الدولية للبحوث التربوية، 41 (3). متوفر على:
زيتون، کمال عبدالحميد؛ زيتون، حسن حسين (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الکتب.
سالم، أحمد محمد (2010). وسائل وتکنولوجيا التعليم (الطبعة الثالثة). الرياض: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع.
السنوسي، کمال (2011). المقاربات بالکفاءات. مقال علمي نشر 26/01/2011م على الموقع:
الشمري، نعيمة حبيب (2019). الممارسات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة حائل في ضوء متطلبات رؤية المملکة 2030 من وجهة نظرهم، العدد (11)، ص ص 157-187.
صالح، شيماء (2018). مهارات الاتصال الفعال. بحث منشور، جامعة عجمان، متوفر على:
العارفين، زين (2011)، تطبيق الکفاءة التعليمية والکفاءة المهنية لدى مدرسي اللغة العربية بالمدارس المتوسطة الإسلامية بمنطقة مالانج الوسطى، رسالة ماجستير منشورة، جامعة مولانا مالک إبراهيم الإسلامية الحکومية، مالانج، اندونيسيا.
العجرمي، باسم صالح (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتطوير الکفايات المهنية لطلبة معلمي التعليم الأساسي بجامعة الازهر في ضوء استراتيجية إعداد المعلمين. رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأزهر، القاهرة.
عفيفي، کمال محمد (2007). فاعلية حقيبة تعليمية في تنمية مهارات أعضاء هئية التدريس بکليات المعلمين والتربية في استخدام السبورة الذکية في التدريس واتجاهاتهم نحوها. تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، مصر، الصفحات 189-233.
علي، أحمد حسن محمد (2017). السمات المهنية والسمات الشخصية للمعلم المثالي. مقال ضمن سلسلة مقالات حول تنمية مهارات التدريس لدى المعلمين، متوفر على:
غازي، إبراهيم توفيق (2012)، أثر استخدام العروض العملية الاستقصائية على التحصيل الدراسي وتنمية عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
قنديل، أحمد إبراهيم (2013). أسس طرق التدريس. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
محمد، طارق (2018)، مهارات التدريس الفعال، متوفر على بتاريخ 23/10/2018م:
محمود، عبد الرازق مختار (2018). تنمية مهارات التدريس الإبداعي لممارسة التدريس الحقيق لدى معلمي اللغة العربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1 (2)، صفحة 236.
منصور، إسلام زياد محمود (2015)، فاعلية برنامج يوظف السبورة التفاعلية في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفکير البصري بالعلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الهويدي، زيد (2005)، مهارات التدريس الفعال، دار الکتاب الجامعي، العين.
يوسف، معاذ (2016). مهارات العرض. مقال علمي متوفر على http://www.ts3a.com/
اليوسفي، علي عباس (2012). الکفاءة المهنية المفضلة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طالباته، مرکز تطوير التدريس الجامعين جامعة الکوفة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، 1 (26).