Developing the performance of public school leaders in the northern border region (Arar) to improve the educational environment conducive to innovation in the light of Vision 2030

Author

Associate Professor of Administration, Educational Administration, King Saud University

Abstract

The current study aimed to aidentify the performance of leaders in the government chools in the northern border area (Arar) to improve the educational environment that stimulates innovation in the light of Vision 2030 and determine the requirements to develop the performance of the leaders of public schools and provide suggestions to achieve the objectives of thestudy the researcher used descriptive method, and the research tool questionnaire, On the indicators of the measure of innovative performance, which has been reformulated to suit the nature of the questionnaire. The study was conducted on a sample of (120) leaders, supervisors and school teachers. The study resulted in a number of results, notably:
The agreement of the study team members from the school leaders came in six statements from the overall terms of the innovative performance of students and teachers in the educational environment that stimulates creativity to a large degree. The teachers are holding workshops to develop teaching methods, Information and knowledge, teachers participate in scientific dialogues and seminars held within the school, teachers use simulation learning techniques and strategies in their classrooms, teachers master the methods of knowledge management in the learning process, use modern technology students to search for Information and knowledge efficiently.
While the approval of the members of the study sample of the leaders of the school on three terms of the terms of the organizational performance of the educational environment to stimulate innovation (large), as follows: The school holds periodic meetings of teachers to share creative ideas to develop the performance of innovation, apply standards of satisfaction (students, Teachers, and parents), and employs a code of ethics to regulate the school's school environment.
In addition, students from the study sample agreed on three expressions of knowledge requirements, including encouraging students and teachers to integrate into technology, encouraging joint activities in school curricula and classroom culture, and encouraging openness between students and teachers to share new ideas.
The results of the study members agreed to all the terms of the field of organizational requirements at a medium level by answering the following questions: Adopting the distributed leadership methods to enhance the innovation process, activating collective leadership based on sharing decision making, The school aims to improve its innovation system, re-engineer administrative processes to suit the school's orientation towards enhancing innovation, use a psychological capital scale to maintain good job satisfaction, and cooperate with academic and institutional bodies to improve the system of innovation Carr. The approval of the sample of the school leaders on the phrase (the development of incentive incentives to support creative ideas) in the first rank (large).

Main Subjects


  1. المراجع العربية:

    أولًا: الکتب العربية

    1. أحمد, أحمد(1997م):نحو تطوير الإدارة المدرسية, دار المطبوعات الحديثة, ط2, الإسکندرية.
    2. جروان, فتحي(2002م): الإبداع, دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع, ط1, الأردن.
    3. جروان، فتحي عبدالرحمن. تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، دار الکتاب الجامعي، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 1999م.
    4. الحامد، محمد، زيادة، مصطفى، العتيبي، بدر، ومتولي، نبيل (2007م). التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقل (ط4) الرياض: مکتبة الرشد.
    5. الحقيل, سليمان(1997م): الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملکة العربية السعودية, دار الشبل, الرياض.
    6. حمد، أحمد (2016م). نحو تطوير الإدارة المدرسية: دراسات نظرية وميدانية. القاهرة: دار المطبوعات الحديثة. الأسطل، أميمة (2009م)
    7. خليفة، وليد أحمد و عيسى، ماجد عثمان (2019م). فعالية التدريب الإثرائي في ضوء أنموذج دينيس وهيربرت الما وراء معرفي المحوسب في تنمية الابتکار وما وراء الابتکار لدى التلاميذ المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات تعلم مادة العلوم.
    8. الدرهم ، عبدالرحمن. (1996). دور الإدارة المدرسية في تنمية قدرات الابتکار لتلاميذ المدرسة ، ندوة دور المدرسة والأسرة والمجتمع في تنمية الابتکار، جامعة قطر .
    9. زيتون، عايش محمود(2005) .أساليب تدريس العلوم، دار الشروق ، عمان.
    10. السويدان ، والعدلوني، طارق ومحمد أکرم. (2002). مبادئ الإبداع ، ط2، شرکة الإبداع الخليجي للاستثمارات والتدريب، الکويت، 1423هـ/2002م.
    11. السويدان، والعدلوني، طارق ومحمد أکرم. مبادئ الإبداع، ط 2، شرکة الإبداع الخليجي للاستثمارات والتدريب، الکويت.
    12. الصابوني, محمد(1986م): صفوة التفسير, عالم الکتاب, ط1,ج1.
    13. عبد القادر ، اشرف (1992).المناخ المدرسي وعلاقته بأسلوب التفکير الابتکاري لدى التلاميذ، المؤتمر الثاني عشر لرابطة التربية الحديثة ، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    14. عبد الودود, مها(2019م): رؤية 2030 في التعليم, الموسوعة العربية الشاملة.
    15. عبدالباسط، والمرسي، محمد (2017م) الابتکار: محفزاته ومقوماته في البيئة التعليمية الأسرية والمدرسية، المتطلبات النظرية والعملية، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
    16. العساف ، صالح حمد(2003) المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية ، مکتبة العبيکان، الرياض.
    17. عمر, أحمد(2008م): معجم اللغة العربية المعاصر, عالم الکتب, ج3, القاهرة.
    18. الغامدي، حمدان أحمد (2006)، المعوقات التي تواجه الطلبة الموهوبين في التعليم الأساسي بالمملکة العربية السعودية، کتيب المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة، مؤسسة الملک عبد العزيز ورجالة للموهبة والإبداع ، جدة.
    19. القريتي, محمد(2001م): الإصلاح الإداري بين النظرية والتطبيق, دار وسائل للنشر والتوزيع, الأردن.
    20. قنديل, علاء(2010م): القيادة الإدارية وإدارة الابتکار, دار الفکر ناشرون وموزعون, عمان.
    21. کحيل, أمل(2015م): تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء خبرة بعض الدول, جامعة دمشق, سورية.
    22. محامده, ندى(2005م): الجوانب السلوکية في الإدارة المدرسية, دار صفاء للنشر والتوزيع, الأردن.
    23. المعايطة ، خليل عبدالرحمن ، والبواليز، محمد عبدالسلام(2000م)الموهبة والتفوق .دار الفکر، عمان.
    24. المعايطة، خليل عبدالرحمن ، والبوليز، محمد عبدالسلام(2000م).الموهبة والتفوق. دار الفکر ، عمان.
    25. المغربي ، کامل محمد (1415هـ). السلوک التنظيمي مفاهيم وأسس سلوک الفرد والجماعة في التنظيم ، ط2، دار الفکر، عمان.
    26. المغربي، کمال. (2017م) الإدارة المدرسية الحديثة. القاهرة: عالم الکتب.
    27. منسي ، محمد عبد الحليم(د.ت)التقويم التربوي ومبادئ الإحصاء، مرکز الإسکندرية للکتاب، الإسکندرية.
    28. المنظمة العالمية للملکية الفکرية(2019م): مؤشر الابتکار العالمي2018م, نيويورک.
    29. الوکيل, حلمي(1982م): تطوير المناهج, مکتبة الأنجلو المصرية, القاهرة.

     

     

     

     

    ثانيا: الرسائل العلمية:

    1. الأغا، فوزي(2011م). تصور مقترح لتنمية القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الإعدادية بوکالة الغوث بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أصول التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
    2. آل سليمان, زيد؛ الحبيب, عبدالرحمن(2017م): متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية, مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية, جامعة بابل.
    3. البلاغ, فوزية(2008م):استراتيجية مقترحة للتغلب على معوقات تحقيق الجودة في التعليم العام السعودي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة, بحث مقدم إلى المؤتمر الرابع عشر في الفترة من(28-29 ربيع الآخر:1428ه/ 15-16 مايو 2008م), الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
    4. بلحاح, أيوب(2017م): البيئة المدرسية وعلاقتها بتنمية الابداع لدى التلاميذ دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية ونوغة, جمعة محمد بوضياف بالمسلية, الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
    5. بلوني, انجود(2008م):دورالإدارةالمدرسيةفيتنميةالإبداعفيالمدارسالحکوميةفي محافظاتشمالفلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين.
    6. جبريني، سماح (2016م). درجة ممارسة القيادة الابتکارية لدى القادة التربويين وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر عمداء الکليات ورؤساء الأقسام الأکاديميين في الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. فلسطين.
    7. جرادات، مرام محمد (2012م). القيادة الابتکارية لمديرات المدارس الثانوية وعلاقتها بأدائهن الوظيفي، رسالة  ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية الاردن.
    8. الحارثي, هاجد(2016م): القيادة الابتکارية ودورها في التغيير التنظيمي, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, الرياض.
    9. حرز الله، ماجد (2015م) درجة ممارسة القيادة الابتکارية لدى مديرات المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بدرجة مقاومة المعلمين للتغيير من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط الأردن.
    10. الحية, وليد(2015م): درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الاستراتيجية وعلاقته بتحقيق التميز الإداري, رسالة ماجستير غير منشورة, قسم الإدارة التربوية, الجامعة الإسلامية, غزة.
    11. الرميثي، سعد. (1438هـ). تطوير ممارسات القيادة المدرسية لإدارة الإبداع والابتکار في ضوء الاستراتيجية الوطنية للموهبة والإبداع ودعم الابتکار 2022: تصور مقترح. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة بيشة، بيشة، المملکة العربية السعودية.
    12. زناتي, محمد (2003م) بعنوان: سلوکيات القادة وأثرها في تنمية قدرات التفکير الابتکاري للمرؤوسين دراسة تطبيقية على بعض منظمات الأعمال الحکومية المنظمة العربية, المؤتمر الرابع في القيادة الإبداعية لتطوير وتنمية المؤسسات في الوطن العربي, دمشق, سورية.
    13. الشمري، سعد دبيان (2006م). درجة ممارسة القيادة الابتکارية لدى القادة التربويين في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة. الأردن.
    14. صالحة, فايز(2010): دور مرکز التطوير التربوي بوکالة الغوث الدولية بغزة في تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس وسبل تفعيله, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية, غزة.
    15. العتيبي، شيخة سلطان (2019م). تطوير أداء قادة المدارس الحکومية بمحافظة الدوادمي لتحسين البيئة التعليمية المحفزة على الابتکار في ضوء رؤية 2030م، رسالة ماجستير غير منشورة.
    16. العساف، وفاء بنت عبدالعزيز (2004م). واقع الإبداع ومعوقاته لدى مديرات المدارس بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود، الرياض.
    17. العفيفي، خميس (2018م) الأنماط القيادية لدى مديري المدارس الابتدائية بلواء غزة وعلاقتها برضا المعلمين عن العمل. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الأقصى: فلسطين.
    18. الفايز، الجوهرة ناصر (2016). متطلبات القيادة الابتکارية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. کليات الشرق العربي الأهلية. الرياض.
    19. القسوس، نبيلة (2004). تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري مدارسهم للقيادة الابتکارية وعلاقتها بدرجة رضا المعلمين عن تلک الممارسات. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة، الأردن.
    20. مصباح، رضا. (2012م) تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي في ليبيا على ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، بحث منشور، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس 13 (3)، ص1511-1527.
    21. مصطفي, هاني(2055م): بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس ومديرات المدارس الثانوية الحکومية لتطوير کفاياتهم الإدارية في ضوء احتياجاتهم التدريبية, دار جرير للنشر والتوزيع, ط1, عمان.
    22. اليوسفي, رنيم(2011م): تصور مقترح لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء الإبداع الإداري, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة دمشق.

    ثالثًا: المجلات العلمية والندوات:

    1. التکنولوجيا الأردنية کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس، بحث منشور. مجلة اتحاد الجامعات، (31). ص ص . 45-72.
    2. الجريوي، سمية (2015م). تقويم جهود مدراء ومديرات مدارس التعليم العام لزيادة مصادر التمويل المدرسي، بحث منشور، المجلة الدولية التربوية المتخصصة.4(3) ص ص. 245-268.
    3. حجازي، آندي.(2011م) رعاية أبنائنا الموهوبين في عالمنا العربي... إلى أين؟ بحث منشور، مجلة الطفولة العربية، 12 (46). ص ص 101-112.
    4. حسن، جهينة علي، تنمية القدرات الابتکارية لدى الطلاب: الأساليب والمعوقات "، مجلة بناة الأجيال، العدد 46، شتاء 2004م، ص44-46.
    5. الخطيب، رداح، وأبو فرسخ، وفاء (2015م). الأنماط القيادية السائدة في جامعتي اليرموک والعلوم
    6. خميس، ساما (2018م). مهارات القرن الـ21، إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل، بحث منشور، مجلة الطفولة والتنمية، 9 (31). ص ص 149-163.
    7. الرشيد، عبدالرحمن سعود (2013)، البيئة الابتکارية کما يدرکها الطلاب وعلاقتها بالتفکير الابتکاري، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(2) العدد (3)-آذار.
    8. الزهراني، بشرى محمد(2013). أثر بيئة الحوسبة السحابية في تنمية التفکير الابتکاري لدى طالبات الصف الثالث ثانوي بالطائف، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(2) العدد (3)-آذار.
    9. السليمان، محمد (2002). قضايا حول التفکير الابتکاري ووسائل قياسه، ندوة دور المدرسة والأسرة والمجتمع في الابتکار، کلية التربية، جامعة قطر، الدوحة، 1996م.
    10. سمر قندي، نجوى حسين (2018م). تصور الإبداع والابتکار في عصر التنمية المستدامة، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية.
    11. العصيمي، خالد (2010). دورة الإدارة المدرسية في دعم الابتکار لدى الطلاب. دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف. بحث منشور. مجلة جامعة أم القرى للعلوم والتربية النفسية. 2 (2) ص ص. 174-238.
    12. العصيمي، خالد محمد (2010م). دور الإدارة المدرسية في دعم الابتکار لدى الطلاب دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية.
    13. مصباح، رضا. (2012م) تطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي في ليبيا على ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، بحث منشور، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس 13 (3). ص ص1511-1527.
    14. مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية، الأونکتاد (2014). استعراض سياسات العلوم والتکنولوجيا والابتکار, عمان.

    رابعًا: المواقع الإلکترونية

    1. آل محسن، نورة (2016م). الهدر التعليمي وکفاءة النظام المدرسي، مقالة منشورة مجلة المعرفة الالکترونية، (247). ص ص 56-59 http://www.almarefh.net
    2. التميز المدرسي (1440هـ). الإصدار الثالث استرجعت بتاريخ 23/3/1440هـ من http://egate. tamayaz.org.sa/photoGallary/pdf/Schl-Exc-DIR.pdf
    3. الحربي، محمد (2016م). البيئة التعليمية، إدارة التوجيه والمناهج، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، استرجعت من www.iu.edu.sa خضر،
    4. وزارة التعليم (1413هـ). منجزات التدريب التربوي، الرياض، وزارة التعليم، الرياض، وزارة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx
    5. وزارة التعليم (1416هـ). وثيقة سياسة التعليم في المملکة الرياض، وزارة التعليم.

    https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx

    1. وزارة التعليم (1432هـ). دليل التعليم الثانوية، نظام المقررات، الرياض: وزارة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx
    2. وزارة التعليم (1435هـ). دليل التعليم الثانوي، النظام الفصلي، الرياض: وزارة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx
    3. وزارة التعليم (1436هـ). الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام. الرياض: وزارة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx
    4. وزارة التعليم (1438هـ/أ). إحصائية بعدد معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx
    5. وزارة التعليم (1438هـ/ب). مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي. مسترجع من: https://www.moe.gov.sa/ar/Alfasly/Pages/AbouTheProject.aspx

    المراجع الأجنبية:

    1. Aslan, Huseyin; Kesik, Fatma; & Elma, Cevat. (2018) The opinions of Teachers about the Innovation Level of Their schools. Published research. Journal of Education and Training Sudies. 6 (6). PP.134 – 146.
    2. Alves-Cedeno, Jennifer. (2016). District Leaders' Perceptions of Organizational Capacity fro Innovation on two School Districts. Unpublished doctrinal dissertation. The Graduate Schools of Education of Fordham University. New York. Baregheh, A., Rowley, J., & Sambrook, S. (2009). Towards a multidisciplinary definition of innovation. Management Decision, 47(8), 1323-1339.
    3. Bernard. M. Bass (1990). From Transactional to Transformational Leadership: Learning to Share the Vision. Organizational Dynamics, 18(3). pp. 19-31. http://dx.doi.org/10.1016/00090-2616(90)90061-S
    4. Caraballo, E. (20122). Leveraging Champions to build a knowledge Management system for research and development and marketing interface. Journal of Centrum Cathedra, 23-31..
    5. Caraballo, E., Bynum, T., & McLaughlin, G. (2011). how to foster innovation in a BPO. Globalization Today, July - August, 28-33.
    6. Cornel University, INSEAD, & WIPO. (2017). The Global Innovation Index 2017: Innovation Feeding the World (8thed.). published report. Switzerland: the world intellectual property Organization (WIPO) Retrieved from http://www.wipo.int/publications/en/details.jsp?id=4193 
    7. Mackinnon D.W.(1981)The nature and nurture of creative talent .Amer .Psychol .universtyof California,Barkely,CA.
    8. Cornell University, INSEAD, & WIPO. (2017). The Global Innovation Index 2017: Innovation Feeding the World (8th ed). Published report. Switzerland: the World International Property Organization (WIPO) retrieved from http://www.wipo.int/publications/en/details.jsp?id=4193
    9. Goleman, D., Boyatzix, R. & Mckee, A. (2012) Primal Leadership: Learning to Lead With Emotional Intelligence. Boston, MA: Harvard Business School Press.
    10. Judd, Jason. (2017). Exploring transformational leadership: how heads of school foster and support innovation in schools. Unpublished doctoral dissertation. -College of Professional Studies North eastern University Boston, Massachusetts. England.
    11. Koch, Anna R; Binnewies, Carmen; & Dormann, Chirstian. (2015) Motivating innovation in schools: school principals’ work engagement as a motivator for schools’ innovation. Published research. European journal of work and organizational psychology. 24 (4) P. 505-524
    12. Saarivirta, T., & Kumpulainen, K. (2016). School autonomy, leadership and student achievement: reflections from Finland. Published research. The International Journal of Education Management, 30 (7), pp. 1268-1278. Retrieved from https://search. Proquest.com/docview/1841758873?accountid=142908
    13. Spahr, Pamela (2015) What is innovative leadership? How imagination revolutionizes Business? Retrieved from: http://online.stu.edu.innovative-leadership/
    14. Toytok, Esef. (2016). School Leaders’ Innovation Management and Organizational Stress: A Relational Model Study. Published research. Universal Journal of Education Research, 4 (12) .pp.173-179.
    15. Agbor, E. )2008) Creativity and innovation: The leadership dynamics. Published research. Journal of strategic Leadership. I. Pp.39-45.
    16. McLaughlin, G., & Caraballo, E. (2013). Chance or choice: Unlocking innovation process. Productivity Press, Boca Raton, FL.
    17. Muller . N.R., A (1986) Study of Relation between School Climate and Students Creativity. Journal of Social Psychology. Vole. 24. No 2. 1986. PP. 390-417
    18. -Rogers, E.M. (2003). Diffusion of innovations. The Free Press, New York, NY.
    19. Shaughaessy,M.F.(1991):the supportive educational environment for creativity .u.s .NewMexican.

     

    1. Wilson. R. F.,(1989) thr Relationship between the Organizational Climate of Secondary Schools and Creative Thinking. Journal of Psychological Studies Vole. 15. No. 3. 1989. PP 437-449
    2. Gulcan, Murat Gurkan (2012);Research on Instructional Leadership Competencies of School Principals Education, v132 n3 p625-635 Spr.
    3. Toppin, Peter A. ( 2002): Managerial Leadership, U.S.A, New York, McGraw-Hill.