دراسة مقارنة بين التوافق النفسي لدى طالبات الإقامة الداخلية وطالبات الإقامة الخارجية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملکة العربية السعودية Level of psychological adjustment between internal residence students and external residence Students, A comparative study

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في التوافق النفسي بين طالبات الإقامة الداخلية والإقامة الخارجية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وذلک من خلال مسح ميداني لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المقيمات بالسکن الجامعي، والمقيمات بسکن خارجي وتم استخدام مقياس التوافق النفسي ( إعداد الباحثة)، على عينة عشوائية  طبقية بلغت 383 طالبة موزعة کالتالي: (148) طالبة إقامة داخلية، و(235) طالبة إقامة خارجية ، وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن الفروق في متوسطات مستوى التوافق النفسي لدى طالبات الإقامة الخارجية في جامعة الأميرة نورة تبعا لمتغير عدد سنوات الدراسة على بعد التوافق الشخصي أن الفروق کانت بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة)، وکانت على بعد التوافق الانفعالي والدرجة الکلية للتوافق النفسي بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللواتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنتين، وثلاثة سنوات، وأکثر من ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللواتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة)، بينما کانت المقارنات لدى طالبات الإقامة الخارجية على متوسطات بعد التوافق الانفعالي تبعا لمتغير عدد سنوات الدراسة بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (أکثر من ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (أکثر من ثلاث سنوات) 
This study aims to identify differences in level of psychological adjustment between internal residency and external residence students at Princess Nora Bent Abdul Rahman University,  Through a field survey of female students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University residing in university housing, and residents living outside, The scale of psychological adjustment was used (Researcher preparation) on a random sample of 383 students distributed as follows: (148) students of internal residence and (235) external students . The results of the field study indicated  according to the variable number of years of study after personal adjustment that the differences were between students who were enrolled in university (one year) and the students who were enrolled in  the university (three years) for students who have been enrolled in the university (one year),  It was emotional adjustment and total degree of psychological adjustment between the students who were enrolled in the university (one year)  and  students who have been enrolled in the university (two years, three years and more than three years) for students who have been enrolled in university (one year) , While comparisons were made with students of external residence on the averages after emotional compatibility according to the variable number of years of study between students who were enrolled in university (one year) and the students who were enrolled in university ( more than three years) for students who have been enrolled in the university (more than three years) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-المراجع العربية
 
بن منظور (1988م). لسان العرب، دار إحیاء التراث، الجزء الثانی،القاهرة، ص:98.
- أحمد،سهیر کامل ( 1999 ). الصحةالنفسیةوالتوافق "،مرکزالإسکندریةللکتاب، الإسکندریة، ص 27.
-حسین،علی عبد الحسن وعبد الیمة،حسین عبد الزهرة (2011). التوافق النفسی والاجتماعی وعلاقته بتقدیر الذات لدى طلبة کلیة التربیة الریاضیة جامعة کربلاء، مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة، المجلد (11 )، العدد(3 (، ص 180 .
--الداهری، صالح حسن (2008 ). أساسیات التوافق النفسی والاضطرابات السلوکیة والانفعالیة "، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان، 64.
-زهران، حامد عبد السلام (2001م).الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط 1، عالم الکتب، القاهرة،2-26.
- زهران، حامد عبد السلام ( 2002). "التوجیه و الإرشاد النفسی"،  ط 2،  عالم الکتب، القاهرة، ص42.
-زهران، حامد عبد السلام (2005م). الصحة النفسیة والعلاج النفسی، ط4، عالم الکتب، القاهرة، 20-94.
-  سفیان،نبیلصالح ( 2004 ). " الشخصیةوالإرشادالنفسی"،ابتراکللنشروالتوزیع،القاهرة، ص152.
- الشاذلی، عبد الحمید  (2001). " الوجبات المدرسیة والتوافق النفسی "، مکتبة العلمیة للکمبیوتر والنشر والتوزیع , الإسکندریة , مصر، ص:105.
-رمضان محمد القذافی(2011 م). الشخصیة: نظریاتها، اختباراتها، وأسالیب قیاسها، ط4، المکتب الجامعی الحدیث.
- عبد الله، مهنا ( 2010 ) .الأمن النفسی وعلاقته بالتوافق النفسی الاجتماعی لدى طالب معهد إعداد المعلمین"، مجلد 17، العدد 3، ص96.
- علی، صبرة محمد، و عبد الغنی، أشرف محمد (2004).الصحة النفسیة والتوافق النفسی", ، ط2، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة ص: 159.
- عمر، محمد زیان (2002). البحث العلمی مناهجه وتقنیاته، المجلد الأول، الطبعة الأولى، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ص: 94.
- کفافی، علاء الدین احمد ( ٢٠١٢ ). الصحة النفسیة والإرشاد النفسی، الریاض، دار النشر الدولی، 35-140.
- المغربی، سعد (1992). التوافقالنفسی "،مجلةعلمالنفس،العدد 23،الهیئة العامةللکتاب، ص16 .
- نصر الدین، جابر (2006م). مفاهیم أساسیة فی علم النفس الاجتماعی، الطبعة الثانیة، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، ص: 164.
2- المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
1-Bin Manzour, (1988). Lisan Al Arab, Part Two, Dar Ehiaa  el Trath, Cairo.
2- Ahmed, S. k. (1999). Mental Health and Compatibility, Alexandria Book Center, Alexandria.
 
3- Hussein, A. A.& Abdel-Yamah, H. A. (2011). Psychosocial compatibility and its relationship to self-esteem among students of the Faculty of Physical Education, University of Karbala, Al-Qadisiyah Journal of Physical Education Sciences, vol (11), Issue (3), p. 180.
 
4-- Al-Dahri, S. H. (2008). ,Basics of Psychological Compatibility and Behavioral and Agitation Disorders ", dar el safaa for Publishing and Distribution, Amman.
 
5-Zahran, H. A. (2001). Mental Health and Psychotherapy, 1st Edition, The World of Books, Cairo.
 
6-Zahran, H. A. (2002). guidance and Psychotherapy, 1st Edition, The World of Books, Cairo.
 
7- Zahran, H. A. (2005). Mental Health and Psychotherapy, 4th Edition, The World of Books, Cairo.
                                               
8- Safyan, N. S. (2004) . Personal and Psychological Guidance,” Ibrakel for Publishing and Distribution, Cairo.
 
9-Al-Shazly, A. (2001). School Meals and Psychological Compatibility,” The Scientific Library for Computer,ed 4 Publishing and Distribution, Alexandria, Egypt.
10- Muhammad , R .A. (2011). Personality: its theories, tests, and methods of measurement , Modern University Office.
                                  
11-Abdullah, M. (2010). “Psychosecurity and its Relation to Psychosocial Consensus among Students of Teacher Preparation Institute,”vol 17, (3).
 
12- Ali, S. M & Abdul-Ghani, A. M (2004). Mental Health and Psych compatibility”, 2
nd
          ed., Dar al-Maarifa al-Jamiyah, Alexandria.
.
13-Omar, M. Z. (2002). Scientific Research, Its Methods and Techniques, vol One, First Edition, Egyptian General Book Authority.
 
14-Kafafi, A. E. A. (2012). Mental Health and Psychological Counseling, Riyadh, International Publishing House.
16- Al-Maghribi, S. (1992). Psychological Compatibility, Journal of Al-Nafs Science, No. 23, General Book Authority, p. 16.
                                               
16-Nasr A. J. (2006). Basic Concepts in Social Psychology, Second Edition, University Press Office, Algeria.
3- المراجع الأجنبية
-Ajzen, I. & Fishbein, M. (2005). The influence of attitudes on behavior. In D. Albarracín, B. T. Johnson, & M. P. Zanna (Eds.), The handbook of attitudes (pp. 173–221). Mahwah, NJ: Erlbaum Publishers.
-American Psychological Association Dictionary of Psychology. (2007). American Psychological Association, Washington D. C. USA.
- Ano, G. G, & Vasconcelles, E. B. (2005). Religious Coping and Psychological Adjustment to Stress: A Meta-Analysis. Journal of Clinical Psychology, 61, 461-480.
-Aurel I. C.(2013). Procedia - Social and Behavioral Sciences, Procedia - Social and Behavioral Sciences , Transilvania University of Brasov, Faculty of Psychology and Sciences of Education, Nicolae Balcescu 56, 500019 Brasov, Romania,718-722.
- Backhaus, A. L. (2009). The College Experience: Exploring the Relationships among Student Socioeconomic Background, Experiences of Classism, and Adjustment to College. Open Access Theses and Dissertations from the College of Education and Human Sciences. Retrieved from http://digitalcommons.unl.edu/cehsdiss/56
- Bojuwoye, O. (2002). Stressful experiences of first year students of selected universities in South Africa. Counselling Psychology Quarterly, 15(3), 277-290. doi:10.1080/0951507021014348
- Bussell, V.A, & Naus, M.J. (2010). A longitudinal investigation of coping and posttraumatic growth in breast cancer survivors. Journal of Psychosocial Oncology, 28, 61–78.
--Cabrera, A. F, Nora, A., & Castaneda, M. B. (1993). College persistence: Structural Equations Modeling Test of an Integrated Model of Student Retention. Journal of Higher Education, 64(2), 123-139. Retrieved from http://www.jstor.org/stable/2960026
- Council on Higher Education. (2010). Access and throughput in South African Higher Education: Three case studies. Higher Education Monitor, 9, 1-218.
- Cullaty, B, ( 2011). The role of parental inArabicvement in the autonomy development of traditional-age college students, Journal of College Student Development 52, (4), 425-439
- Folkman, S, & Lazarus, R.S. (1980). An analysis of coping in a middle-aged community sample. Journal of Health and Social Behaviour, 21, 219–239.
- Jones, B. Coetzee, G., Bailey, T., & Wickham, S. (2008). Factors that facilitate success for disadvantaged higher education students: An investigation into approaches used by REAP, 236- 249, NSFAS and selected higher education institutions. Cape Town: Rural Education Access Programme (REAP) & Research and Academic Development (RAD).
- Kahn, J. H& Nauta, M. M. (2001). Social-cognitive predictors of first-year college persistence: The importance of proximal assessment. Research in Higher Education, 42(6), 633-652. doi:10.1023/A:1012225510213
- Klima, T.& Repetti, R. L. (2008). Children’s Peer Relations and Their Psychological Adjustment: Differences between Close Friendships and the Larger Peer Group. Merrill-Palmer Quarterly: Journal of Developmental Psychology, 54, 151-178. http://dx.doi.org/10.1353/mpq.2008.0016
- Lefcourt, H.M. (2005). Humor. In C.R. Snyder & S.J. Lopez (Eds.), Handbook of positive psychology (p. 619–631). New York, NY: Oxford University Press.
- Liu, L. Y. & Guo, L. Z. (2010). Investigation and Study on the College Students’ Ability of Social Adaptation. Journal of Dezhou University, 1, 96-98.
- Manne, S., Ostroff, J., Winkel, G., Goldstein, L., Fox, K., & Grana, G. (2004). Posttraumatic growth after breast cancer: Patient, partner, and couple perspectives. Psychosomatic Medicine, 66, 442–454.
- McCarthy, J, Holland, J & Gillies, V,( 2010), Multi perspectives on the “family” lives of young people: methodological and theoretical issues in case study research, International Journal of Social Research Methodology, 6, 1,   1-23
- Michie, F, Glachan, M. & Bray, D. (2001). An evaluation of factors influencing the academic self-concept, self-esteem and academic stress for direct and re-entry students in higher education. Educational Psychology, 21(4), 455-472.
-Pugh, M. B. (Ed.). (2002). Stedman’s medical dictionary (27th ed.). New York: Lippincott, Williams & Wilkins,25-36.
- Sandler, M. E. (1999). A structural model of student integration, finances, behaviour, and career development: An elaborated framework of attitudes and persistence. Paper presented at the 24th annual meeting of the Association for the Study of Higher Education, San Antonio, Texas.
- Scrignaro, M. Barni, S. & Magrin, M.E. (2011). The combined contribution of social support and coping strategies in predicting post-traumatic growth: A longitudinal study on cancer patients. Psycho-Oncology, 20, 823–831.
- Searle, W. & Ward, C. (1990). The prediction of psychological and socio-cultural adjustment during crosscultural transitions. International Journal of lntercitltural Relations. 14, 449-464.
- Tedeschi, R., & Calhoun, L. (2004). Posttraumatic growth: Conceptual foundations and empirical evidence. Psychological Inquiry, 15(1), 1–18.
- Upcraft, M. L. Gardner, J. N., & Barefoot, B. O. (2005). Introduction: The first year of college revisited. In M. L. Upcraft, J. N. Gardner, & B. O. Barefoot (Eds.), Challenging and supporting the first-year student: A handbook for improving the first year of college (pp. 1-12). San Francisco: Jossey Bass
- Zhang, D. J. & Jiang, Q. (2006).Adolescents’ Adaptability Scale (AAS). Psychological and Behavioral Research, 4, 81-84.
-Zhang, D. J. & Zhang, Q. (2007). Developmental Characteristics of Adaptability among College Students in China. Journal of Southwest University (Social Sciences Edition), 33, 124-128.