فاعليّة برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الذاتية لدى عينة من ذوات اضطراب الانتباه المصحُوب بالنشاط الزائد في المرحلة الابتدائيّة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

درجة الماجستير – تخصص الإرشاد النفسي - کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج في الإرشاد النفسي واختبار مدى فاعليته في تنمية الکفاءة الذاتيةلدى عينة من ذوات اضطراب الانتباه المصحُوب بالنشاط الزائد في المرحلة الابتدائيّةواستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتينوطُبقت الدراسة على عينة تکونت من   (14) طالبة من الطالبات ذوات اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد تم اختيارهن وتعينهن بطريقة قصدية، وتم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها   (7) طالبات والمجموعة الضابطة وقوامها  (7) طالبات. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس اضطرب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال في عمر المدرسة إعداد  (الخشرميوأحمد، (2006 ومقياس الکفاءة الذاتية  (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي  (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج الدراسة عنوجودفُروقدالة احصائياًفي مُتوسطي رتبدرجات أفراد المجمُوعة التجريبيّة بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفاءة الذاتية بعد تطبيق البرنامج الارشادي، ووجودفُروقدالة إحصائياًبين مُتوسطي رتبدرجات أفراد المجمُوعة التجريبيّة ومُتوسطي رتبدرجات أفراد المجمُوعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الکفاءة الذاتية بعد تطبيق البرنامج الارشادي، وعدم وجودفُروق دالة احصائياً في مُتوسطي رتبدرجات أفراد المجمُوعة التجريبية بين القياسين البعديوالتتبعيعلى مقياس الکفاءة الذاتية بعد مُرور شهر من تطبيق البرنامج الإرشادي. وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في إجراء البرامج الإرشاديةللمُشکلات التي يُعاني منها الطالبات ذواتاضطراب الانتباه والنشاط الزائد، وضرورة عمل برامج إرشادية لأسر الأطفال المُصابين باضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد للتعرف على طبيعة الاضطراب وکيفية تنمية بعض المفاهيم والمهارات لديهموأوصت أيضاً بالاستفادة من البرنامج الإرشادي في الدراسة الحالية وذلک بعد تعديله بما يُناسب المراحل العمرية الأخرى.
The present study aimed to design program in psychological counseling and testing its effectiveness in developing self-efficacy in a sample of those with attention disorders accompanied by excess activity at the primary level. The researcher used the semi-experimental method with two groups design، the study was carried out on a sample of  (14) female students with Attention Deficit Disorder and hyperactivity were selected and appointed in a deliberate manner. They were randomly divided into two groups: Experimental group  (7) female students and Control group  (7) female students. The study tools included: a measure of the poor attention and hyperactivity in children of school age  (prepared by Khashrami and Ahmad، 2006)، the self-efficacy scale  (prepared by the researcher) and the guidance program  (prepared by the researcher).
             The results of the study revealed differences with statistical significance between the mean scores of the experimental group members between the pre and post measurements on the self-efficacy scale after applying the guidance program، differences with statistical significance between the mean scores of the experimental group and the mean scores of the control group members in the post-measurement on the self-efficacy scale after applying the guidance program، and absence of statistically significant differences in the mean scores of the experimental group members between the post-measurement and follow-up measures on the self-efficacy scale after one month of application of the indicative program. The study recommended the need to expand the conduct of counseling programs for the problems experienced by the female students with attention deficit and hyperactivity. The need to provide guidance programs for families of children with Attention Deficit Disorder and hyperactivity to identify the nature of the disorder and how to develop some of their concepts and skills. It also recommended taking advantage of the guidance program in the current study، after adjusting it to suit other age stages.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)    المراجع العربية
إبراهیم، إبراهیم.  (2010). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الکفاءة الذاتیة فی الحوار وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لدى طلاب الجامعة السعودیین. مجلة الإرشاد النفسی،  (24)، 95-137.
إبراهیم، سلیمان.  (2010). المرجع فی صعوبات التعلم النمائیة والأکادیمیة  (ط.1). القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو أسعد، أحمد، والأزایدة، ریاض.  (2015). الأسالیب الحدیثة فی الإرشاد النفسی والتربوی  (ط.1) عمّان: مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
أبو دیار، مسعد.  (2015). فاعلیة برنامج إرشادی فی تنمیة الذکاء الروحی وخفض السلوک التنمری لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، 43 (1)، 49-87.
أبو زید، أحمد.  (2017). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الکفاءة الذاتیة فی تحسین المرونة النفسیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة،  (18)، 228-298.
أبو شوارب، ختام.  (2013). فاعلیة برنامج إرشادی للتخفیف من أعراض نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
آل رشود، سعد.  (2009). فاعلیة برنامج إرشادی نفسی فی خفض درجة السلوک العدوانی لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، السعودیة.
 
بدوی، أحمد.  (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعیة. بیروت: مکتبة لبنان.
بطاطیة، زولیخة، بوکاسی، فاطمة.  (2013). علاقة النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه فی ظهور عسر القراءة عند تلامیذ السنة الرابعة ابتدائی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة البویرة، الجزائر.
بن، زکیة.  (2010). اضطراب الانتباه وعلاقته بالأداء المدرسی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الجزائر، الجزائر.
جودة، جیهان.  (2014). أسالیب التعامل مع المشکلات السلوکیة والنفسیة للأطفال. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
الحبشی، آمال.  (2010). فاعلیة برنامج إرشادی سلوکی فی خفض قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلمیذات المرحلة الابتدائیة فی المدینة المنورة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة طیبة، المدینة المنورة.
حجات، عبد الله.  (2010). عادات العقل والفاعلیة الذاتیة  (ط.1). عمان: دار جلیس الزمان.
حجازی، مصطفى.  (2012). إطلاق طاقات الحیاة قراءات فی علم النفس الایجابی. بیروت: دار التنویر.
الحربی، ماجد.  (2011). الشعور بالکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة من تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الخلیج العربی، البحرین.
حسین، طه.  (2014). الإرشاد النفسی: - النظریة- التطبیق- التکنولوجیا (ط.6). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسین، نجاح.  (2008). فاعلیة برنامج إرشادی فی علاج اضطرابات النشاط المصحوب بقصور الانتباه لدى الأطفال. مجلة الطفولة والتنمیة، 4 (16)، 211-215.
الحمدانی، ربیعة.  (2013). فاعلیة برنامج إرشادی انتقائی فی تنمیة المرونة النفسیة للطلبة ذوی الجفاف العاطفی فی المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة تکریت، العراق.
الحویان، علا.  (2011). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على العلاج باللعب فی تحسین مستوى المهارات الاجتماعیة ومفهوم الذات والمرونة النفسیة لدى الأطفال المساء إلیهم جسدیاً. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الأردنیة، الأردن.
الخشرمی، سحر، وأحمد السید.  (2006). مقیاس أعراض ضعف الانتباه والنشاط الزائد دراسة تقنینیة. جامعة الملک سعود، الریاض
الدریویش، عدنان.  (2009). برنامج إرشادی مقترح لتخفیض صعوبات التعلم دراسة تجریبیة على طلاب المرحلة الابتدائیة بمدینة الهفوف فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم درمان الإسلامیة، السودان.
الزغول، عماد.  (2015). نظریات التعلم (ط.1). عمان: دار الشروق.
زمزمی، عواطف.  (2012). المثابرة کأحد مکونات السلوک الذکی وعلاقتها بالتفاؤل والتشاؤم فی ضوء متغیری العمر والتخصص الأکادیمی العلمی- الأدبی لدى الطالبة الجامعیة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 4  (2)، 11-76.
زهران، حامد.  (2005). التوجیه والإرشاد النفسی (ط.4). القاهرة: عالم الکتب.
سعید، فداء.  (2012). العلاقة بین الکفاءة الذاتیة المدرکة والتفکیر فوق المعرفی والتحصیل الأکادیمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، عمان.
سلیمان، عبد الرحمن.  (2004). المضطربون سلوکیاً (ط.1). الریاض: مکتبة الرشد ناشرون.
سلیمان، محمد.  (2017). أثر العلاج بالحرکة فی تخفیف شدة أعراض اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحرکة وتحسین سرعة المعالجة لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس،  (57)، 51-77.
السویرکی، رمزی.  (2013). الأمن النفسی وعلاقته بالاستقلال الاعتمادیة وعلاقته بجودة الحیاة لدى المعاقین بصریاً بمحافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
سیف، إبراهیم.  ( 2008). العلاقة بین المهارات التدریسیة والکفاءة الذاتیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی مدارس منطقة شمال عمان التابعة لوکالة الغوث الدولیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة، عمان.
شاهین، هیام.  (2012). فاعلیة الذات مدخل لخفض أعراض القلق والتحصیل الدراسی لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. مجلة جامعة دمشق، 28 (4)، 147-201.
الشربینی، زکریا.  (2014). المشکلات النفسیة عند الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی.
الشریفین، أحمد، وفرح، عدنان.  (2012). فاعلیة برنامج إرشادی مستند إلى ریاضة الدماغ فی خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  (23)، 125-176.
الشیبان، إبراهیم.  (2015). 250 ألف طالب فی المملکة مصابون بتشتت الانتباه وفرط الحرکة. جریدة الریاض الإلکترونیة. العدد 17048. تم استرجاعها من http://www.alriyadh.com/1025034
الظفری، سعید، والهدابی، أمل.  (2015). علاقة المعلم – الطالب ودافعیة التعلم لدى طالبات الصفوف  (5-11) بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 16 (1)، 409-434.
عابد، هیام.  (2015). قلق المستقبل وعلاقته بفاعلیة الذات ومستوى الطموح لدى طلبة الثانویة العامة فی محافظة غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
عاقلة، نور.  (2013). فاعلیة برنامج إرشادی مستند إلى تفنید الأفکار اللاعقلانیة فی تحسین توکید الذات لدى الطلبة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة، عمان.
عبد الباری، ماهر.  (2010). سیکولوجیة القراءة وتطبیقاتها التربویة (ط.1). عمان: دار المسیرة.
عبد الرزاق، أمانی.  (2004). فاعلیة برنامج إرشادی لتخفیف بعض المشکلات السلوکیة لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس، القاهرة.
عبد العظیم، حمدی.  (2013). مهارات التوجیه والإرشاد فی المجال المدرسی  (ط.1). الجیزة: مکتبة أولاد الشیخ للتراث.
العثمان، عبد العزیز.  (2015، 6 مارس). فرط الحرکة وتشتت الانتباه اضطراب فی تزاید. جریدة الریاض الإلکترونیة. العدد 17056. تم استرجاعها من http://www.alriyadh.com/1027566
العلوان، أحمد، والمحاسنة، رندة.  (2011).الکفاءة الذاتیة فی القراءة وعلاقتها باستخدام استراتیجیات القراءة لدى عینة من طلبة الجامعة الهاشمیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7 (4)، 399-418.
علی، سمیة.  (2009). فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
عمر، یاسر.  (2013). فرط الحرکة وتشتت الانتباه عند الأطفال (ط.1):  دار الفکر للنشر والتوزیع.
العنزی، عواد.  (2012). فعالیة برنامج إرشادی فی تنمیة الثقة بالنفس لدى الأیتام بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک عبد العزیز، جدة.
 
العویضة، ترکی.  (2008). العلاقة بین الفاعلیة الذاتیة المدرکة والتحصیل الدراسی لدى الطلبة ذوی صعوبات التعلم فی المدارس الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة، عمان.
عید، یوسف.  (2012). توقعات الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالثقة بالنفس والمهارات الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة،  (81)، 262-291.
غانم، حجاج.  (2005). علم النفس التربوی تحلیل نظری وسیکومتری لخمسة مقاییس فی التربیة العادیة والخاصة (ط.1). القاهرة: عالم الکتب.
قطامی، یوسف.  (2005). نظریات التعلم والتعلیم (ط.1). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
قمر الدین، عثمان.  (2010). واقع البیئة المدرسیة بمرحلة التعلیم الأساسی. مجلة دراسات تربویة 11  (21)، 36-66.
القمش، مصطفى، والمعایطة، خلیل.  (2011). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة (ط.3). عمان: دار المسیرة.
کریم، ربیعة.  (2011). فاعلیة استخدام استراتیجیة طرح الأسئلة ذات المستویات المعرفیة العلیا فی تنمیة التحصیل وبقاء أثر التعلم لدى طلبة جامعة مصراته. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مصراته، لیبیا.
المشیخی، غالب.  (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلیة الذات ومستوى الطموح لدى عینة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المشیخی، غالب.  (2014). أساسیات علم النفس  (ط.3). عمان: دار المسیرة.
مصطفى، علی، ویوسف، محمد.  (2015). الدلیل التشخیصی والإحصائی الأمریکی الخامس للاضطرابات النفسیة والعقلیة (ط.1). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
مقدادی، یوسف.  (2003). فاعلیة العلاج باللعب والتدریب التوکیدی فی خفض القلق وخفض التعرض للإساءة وتحسین الکفاءة الذاتیة المُدرکة لدى الأطفال المساء إلیهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، الأردن
ممادی، شوقی.  (2013). فاعلیة برنامج إرشادی فی خفض أعراض اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکی لدى تلامیذ السنة الرابعة ابتدائی. مجلة دراسات فی علم الأرطوفونیا وعلم النفس العصبی،  (3)، 49-75.
موسى، رشاد، ورسلان، نجلاء، والفیشاوی، سومه.  (2017). اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد  (ط.1). القاهرة: عالم الکتب.
النجار، فاتن.  (2012). التوتر النفسی وعلاقته بکل من فاعلیة الذات والمساندة الاجتماعیة لدى طلبة الثانویة العامة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
النویران، فرحان.  (2012). فاعلیة برنامج إرشادی مستند إلى الکفاءة الانفعالیة فی خفض سلوک العدوان وتحسین تقدیر الذات لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن. الجامعة الأردنیة، عمان.
هاشم، أمیرة.  (2007). أثر برنامج إرشادی وقائی فی خفض سلوک العنف لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة، 32 (1)، 53-87.
یاسین، محمد.  (2010). الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوی اضطرابات النطق. مجلة دراسات الطفولة، 13  (46)، 247-275.
یحیى، خولة.  (2013). الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة  (ط.7). عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون
2)    المراجع العربية المترجمة
Translation of the Arabic References
Abraham, A . (2010). The effectiveness of the guiding program for  the development of self  efficiency  in the dialogue and its relationship with some features of the personal with the students of the university Saudis . Journal of Psychological Counseling , (24) , 95-137. 
Abraham, S . (2010). Reference in the difficulties of learning developmental and academic ( ed .1). Cairo : The  Anglo- Egyptian Library . 
Abu Asaad, A& Alozadh, k . (2015). The methods of modern in the guidance of psychological and educational, ed .1 Oman : Center De Bono to teach thinking . 
Abu Diyar, M . (2015). The effectiveness of the guiding program the development of intelligence and spiritual and reduce bully behavior for  the sample of children stage primary . Journal of the Social Sciences , 43 (1) , 49-87.
Abu Zaid, A . (2017). The effectiveness of the guiding program the development of self efficiency in improving flexibility psychological among students with difficulties learning . Journal of Special Education , (18) , 228-298. 
Abu Shawarib, c . (2013). The effectiveness of the guiding program to mitigate the symptoms of a lack of attention and activity overload the children of kindergarten .  Master non - published . The Islamic University , Gaza .
Al Rashoud, S.. (2009). The effectiveness of the guiding program myself in reducing the degree of conduct aggressive when students stage secondary .  Ph.D. non - published . University Nayef Arab science security, Saudi Arabia .
Badawi, A . (1982). Glossary of Social Science Terms . Beirut : Lebanon Library .
Batatya, Z.& Boukassi, F . (2013). Relationship activity overload combined with the fragmentation of attention in the emergence of dyslexia reading when pupils year fourth primary .  Master non - published . University of Bouira, Algeria .
Ben, Z . (2010).  Attention diviring  and its relationship to performance school with the students with difficulties in learning .  Master non - published . University of Algiers, Algeria .
Gouda, G . (2014). Methods of dealing with the problems of  behaviour and psychological for children . Riyadh : The Arab Education Office for the Gulf States .
Habashy, Amal . (2010). The effectiveness of the program  behavioral in reducing the lack of attention coupled with activity overload the pupils stage elementary school in the city of Medina .  Master non - published . University of Thebes, the city of Medina .
Pleas, A . (2010). Habits of Mind and Self- Efficacy ,ed 1 . , Amman : Dar Jalis Al Zaman . 
Hegazy, M . (2012). The launch of the energies of life readings in the science of self - positive . Beirut : Dar al- Tanweer .
Al-Harbi, M . (2011). Feeling self efficiency and its relationship to the collection of school have with difficulties in learning academic from pupils stage primary .  Master non - published . University of the Arabian Gulf , Bahrain .
Hussein, T . (2014). Counseling Psych : - theory - application - technology ,ed 6, Amman : Dar Al Fikr Publishers and Distributors .
Hussein, N . (2008). The effectiveness of the guiding program in the treatment of disorders of activity coupled with failure of attention among children . Journalof Childhood and Development,4,  (16) , 211-215.
Al-Hamdani, R. . (2013). The effectiveness of the guiding program selectively in the development of flexibility Psychosocial students with drought emotional in prep stage .  Ph.D. non - published . Tikrit University , Iraq .
Hawyan, O . (2011). The effectiveness of the guiding program based on therapy to play in improving the level of skills of social and the concept of self and flexibility psychological among children evening on them according physically .  Ph.D. non - published . The University of Jordan , Jordan .
Al-Khashrami, S, & Ahmed A . (2006). A measure of the symptoms of the weakness of attention and activity overload study setter . University king  Saud, Riyadh
Al-Darwish, A . (2009). Program a pilot proposal to reduce the difficulties of learning a pilot  study  on students stage elementary school in Hofuf in the Kingdom of Saudi Arabia .  Master non - published . University or Omdurman Islamic University , Sudan .
Zaghoul, I . (2015). Learning Theories  ed .1, Amman : Dar Al Shorouk .
Zamzami, E . (2012). Perseverance as one of the components of conduct intelligent and their relationship with optimism and pessimism in the based on the variables of age and specialization of academic and scientific - literary among student university . Journal of the University or villages of Science educational psychological, 4 (2) , 11-76.
Zahran, Hamed . (2005). Guidance and Counseling Psych ( ed .4). Cairo : The World of Books .
Saeed, Fedaa . (2012). The relationship between the efficiency of self - perceived and thinking over cognitive and learning academic .  Master non - published . Amman Arab University , Amman .
Sulaiman, A . (2004). Bad behavior .ed1. Riyadh : Al- Rushd Library Publishers .
Solomon, M . (2017). The impact of treatment  in mitigating the severity of the symptoms of a disorder dispersion of attention coupled with excessive movement and improve the speed of processing the children stage primary . Journal  of Education and science of psychology, (57) , 51-77. 
Swerick, R . (2013). Security self  and its relationship to independence Dependability and its relationship to the quality of life of the disabled visually province of Gaza .  Master non - published . The Islamic University , Gaza .
Sword, A . (2008). The relationship between skills , instructional and efficiency of self among students of grade X primary in the school district north of Amman , of the Agency for Relief International .  Master non - published . The University of Jordan, Amman .
Shaheen , H . (2012). The effectiveness of self - inlet to reduce the symptoms of anxiety and collectable school has a sample of students with difficulties learning . Damascus University Journal , 28 (4) , 147-201.
ElSherbiny, Z . (2014). Psychological problems in children . Cairo : Dar elfiker Alaraby .
Al-Sharifin, A, F, & Adnan . (2012). The effectiveness of a guiding program document to leisurewear brain in reducing disorder lack of attention coupled with activity overload . Journal of the Human and Social Sciences , (23) , 125-176. 
Shaiban, I250 . (2015).  thousand students in the KSA  are infected with the fragmentation of attention and excessive movement . Al Riyadh e . Number 17048. been retrieved from http://www.alriyadh.com/1025034
Al-Dhafari, S, & Al- Hudabi, Al . (2015). Relationship teacher - student and motivation of learning among students grades (5-11) in the Sultanate of Oman . Journal of Science educational and psychological 16 (1) , 409-434. 
Abed, H . (2015). Concern the future and its relationship to self  effectively  and the level of ambition among students of secondary public in the province of Gaza .  Master non - published . The Islamic University , Gaza .
Akla, N . (2013). The effectiveness of the guiding program document to refute the ideas irrationality in improving accent self among students .  Master non - published . The University of Jordan, Amman .
Abdel Bari, M . (2010).  reading and its educational   applications  ed ..1 Amman : Al- Masirah House .
Abdul Razzaq, A . (2004). The effectiveness of the guiding program to alleviate some problems behavior  when a child is pre - school .  Ph.D. non - published . Ain Shams University , Cairo .
Abdul- Azim, H . (2013). The skills of guidance and counseling in the field of school,ed 1 Giza : The Sheikh Sons Heritage Library . 
Al-Othman,A(2015)  ,  Excessive movement and dispersion of attention disorder in growing . Al Riyadh e . Number 17056. been retrieved from http://www.alriyadh.com/1027566
Alwan, A. , & al- Mahasna, R . (2011). Self- efficacy in reading and its relationship to the use of reading strategies among a sample of Hashemite University students . Journal of Jordan in science educational  Jordanin  , (7 4) , 399-418.
Ali, S . (2009). The effectiveness of the program a pilot proposal for the development of  self Confidence among students of the University of Islamic Gaza .  Master non - published . The Islamic University , Gaza .
Omar, Y . (2013). Excessive movement and dispersion of attention when children,ed1   Dar elfekr  for publication and distribution .
Al-Enezi, A . (2012). The effectiveness of the guiding program the development of confidence in self to the orphans stage medium .  Master non - published . University king  Abdul Aziz, Jeddah .
 
Aweidah, T . (2008). The relationship between the effectiveness of self - perceived and collectable school among students with difficulties learning in schools , elementary school in the Kingdom of Saudi Arabia .  Master non - published . The University of Jordan, Amman .
Eid, J . (2012). Expectations of efficiency of self and their relationship with  self Confidence - skills and social among students of University of the Kingdom of Saudi Arabia . Journal of the Faculty of Education, (81) , 262-291. 
Ghanem, H . (2005). Science Psychology educational analysis of theoretical and applied five measures of the  regular and special ( ed .1). Cairo : The World of Books .
Qatami, J . (2005). Learning and Teaching Theories ( ed 1 .). Amman : Dar Al Fikr Publishers and Distributors .
Qamar al-Din, O . (2010). The reality of the school environment in the basic education stage . Journal of Studies educational 11 (21) , 36-66.
Al-Qamish, M , & Al- Maaytah, Khl . (2011). Disorders behavior  and emotional , ed 3 ). Amman : Al- Masirah House .
Karim, R . (2011). The effectiveness of the use of the strategy put forward questions with levels cognitive senior in the development of collection and the survival of the impact of learning among students of the University of Misratah .  Master non - published . Misurata University , Libya .
Presbyterian, G . (2009).  Future anxiety  and its relationship with each of the effectiveness of the self and the level of ambition among a sample of students of the University of Taif .  Ph.D. non - published . University of Um Qura, Makkah Mukarramah .
 
Elmashiky, G . (2014). The basics of science psychology , ed 3). Amman : Al- Masirah House . 
Mustafa, A, & Yusef, M . (2015). Guide the Diagnostic and Statistical in US V disorders psychological and mental ( ed .1). Riyadh : Zahraa House for Publishing and Distribution .
Miqdadi, Y . (2003). The effectiveness of therapy by playing and training assertive in reducing anxiety and reducing exposure to abuse and improve the efficiency of self - perceived in the children 's evening on them according .  Ph.D. non - published . Amman Arab University , Jordan
Makdady  Sh . (2013). The effectiveness of the guiding program in reducing the symptoms of disorder weak attention accompanied by excessive activity for  the pupils year fourth primary . Journal of Studies in the science Alortovonia and science of psychology , (3) , 49-75. 
Musa, R&, Ruslan, N, A, & Soma . (2017). Disorder failure of attention coupled with activity overload ( ed .1). Cairo : The World of Books . 
Carpenter, F . (2012). Tension and psychological and relationship to each of the effectiveness of self and support social among students in secondary public .  Master non - published . The Islamic University , Gaza .
Elnowayran, Farhan . (2012). The effectiveness of the guiding program document to the efficiency emotionality in reducing behavior  aggression and improve the estimate of self at the students stage key in Jordan . The University of Jordan, Amman .
Hashem, E . (2007). The impact of the guiding program and precautionary measure to reduce violence  behavior among students of the university . Basra Research Journal , 32 (1) , 53-87.
Yaseen, M . (2010).  self Confidence among children with disorders of speech . Journal of Childhood Studies , 13 (46) , 247-275.
Yehia, Khawla . (2013). Disorders and emotion  behavior  emotional ( ed 7, Amman : Dar Al Fikr Publishers and Distributors . 
3)    المراجع الأجنبية
: Foreign references
 
American Psychiatric Association. (2013) Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorders Fifth Edition DSM-5. Washington DC: American Psychiatric Publishing .
Barkley ,R. (2005). Taking Charge Of ADHD. New York: Guilford Publications.
Mohammad ,A., Dosst, M., Khorrami, A., Noorain, N. (2015, Nov 11). Understanding intentionality in children with attention deficit hyperactivity disorder? ADHD Attention Deficit and Hyperactivity Disorders, 1-6.
National Collaborating Center For Mental Health (2009). Attention Deficit Hyperactivity Disorder. London: The British Psychological Society And The Royal Faculty Of Psychiatrists .
Rief ,S. (2008). The ADD / ADHD Check List a Practical Defense For Parents And Teachers (2nd ed.). San Francisco: Jossey Bass.
Taylor ,J. (2006). The Survival Guide For Kids With ADD Or ADHD. United States Of America: Free Spirit.