المراجع العربية
الثبیتی، ملحان (2000). الجامعات: نشأتها ومفهومها ووظائفها دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة التربیة، الکویت. م14. ع45. ص 212-259.
جرار، صلاح (2005). سبل تحسین جودة الأداء لعضو هیئة التدریس فی کلیة الآداب. المجلة الثقافیة الأردن. م65. ع64. ص 88-97.
حسین، أسامة (2012). تقویم خصائص المنظمة المتعلمة بالجامعات المصریة: الجامعات الخاصة - دراسة حالة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها) مصر. م23. ع 91. ص 45-98.
خصاونة، سهام (2003). دراسة تحلیلیة للأنماط المعرفیة السائدة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقتها بأنماطها المنظمیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. الجامعة الأردنیة. عمان.
درة، عبد الباری إبراهیم.(2004). المنظمة الساعیة للتعلم. رسالة المعلم الأردن. م43. ع2. ص 60-63.
الرشدان، یحیى (2011). المنظمات المتعلمة فی عصر العولمة. مؤتمر (منظمات متمیزة فی بیئة متجددة). المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. الأردن. ص 497-512.
زاید، عبد الناصر؛ وبوبشیت، خالد؛ والمطیری، ذعار (2009). المنظمة المتعلمة وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة دراسة حالة: القطاعات الرئیسیة فی الهیئة الملکیة. المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی. الریاض فی 1-4 نوفمبر 2009.
ابن زرعة، سوسن محمد (2014). مدى توافر خصائص المنظمة المتعلمة فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر رئیسات الأقسام الأکادیمیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة الأردن. م3، ع9، ص 88-113.
سلطان، سوزان؛ وخضر، ضحى. (2010). المؤسسات التربویة کمنظمات متعلمة. الأردن: دار الفکر.
صائغ، عبد الرحمن (2005). النموذج العشری لتطویر مؤسسات التعلیم العالی فی البلدان العربیة. الملتقى العربی الثانی للتربیة والتعلیم. بیروت 2005م.
عبابنة، صالح أحمد. (2009). الإدارة المدرسیة المدرسة المتعلمة. رسالة المعلم الأردن. م47. ع2. ص 53 - 56.
عبابنة، صالح أحمد. (2011). تقدیرات مدیری المدارس العامة فی لیبیا لمدارسهم کمنظمات متعلمة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة البحرین. م 12. ع 4. ص 145-166.
العتیبی، ترکی کدیمیس؛ وإبراهیم، هیفاء عبد العزیز (2015). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وعلاقتها بتمکین العاملین بجامعة الطائف. مجلة الثقافة والتنمیة مصر. م15. ع92. ص 35-160.
أبو العلا، لیلى محمد (2017). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة وفق مقیاس DLOQ فی کلیة التربیة للبنات بجامعة الطائف من وجهة نظر الموظفات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة البحرین. م18، ع1، ص 445-487.
العلی، عبد الستار؛ وقندجلی، عامر؛ والعمری، غسان (2012). المدخل إلى إدارة المعرفة. (ط3). الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العنزی، أحمد سلامة (2016). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة فی جامعة الکویت من منظور أعضاء الهیئة التدریسیة. مجلة العلوم التربویة جامعة الملک سعود. م28، ع1، ص 69- 94.
عیسان، صالحة؛ وعطاری، عارف؛ والعلی، وجیهة (2007). اتجاهات حدیثة فی التربیة. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محمود، ولاء؛ وأبو راضی، سحر (2014). استراتیجیة مقترحة لتطویر کلیات التربیة فی ضوء نماذج المنظمة المتعلمة (دراسة حالة). دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. ع56. ص 327- 388.
نجم، نجم عبود. (2008). إدارة المعرفة المفاهیم والاستراتیجیات والعملیات. (ط2). الأردن: الوراق للنشر.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Al-Thubaiti, M. (2000). Universities: their origins, concept, and functions, a descriptive, analytical study. Education Journal, Kuwait. M 14. P. 45. Pp. 212-259.
Jarrar, S. (2005). Ways to improve the quality of the faculty member's performance in the College of Arts. The Cultural Review Jordan. M 65. P 64. Pp. 88-97.
Hussein, O. (2012). Evaluating the characteristics of the learning organization in Egyptian universities: private universities - a case study. Journal of the Faculty of Education (Benha University), Egypt. M 23. Pp. 91. pp. 45-98.
Khasawneh, S. (2003). An analytical study of the cognitive patterns prevailing in the official Jordanian universities and their relationship to their organizational patterns. Unpublished PhD thesis. University of Jordan. Amman.
Dora, A. I. (2004). The learning organization. Teacher Jordan's message. M 43. P 2. Pp. 60-63.
Al-Rashdan, Y. (2011). learningorganizations in the era of globalization. Conference (Distinguished organizations in a renewable environment). Arabic Organization for Administrative Development. Jordan. p. 497-512.
Zayed, A. N , Bobsheet, K. & Al-Mutairi, D. (2009). The Learning Organization and Its Applications in the Kingdom of Saudi Arabia Case Study: Key Sectors in the Royal Commission. The International Conference on Administrative Development towards an outstanding performance in the governmental sector. Riyadh, November 1-4, 2009.
Ibn Zar'a, S. M. (2014). The extent of availability of the characteristics of the learning organization at Princess Noura Bint Abdul Rahman University from the point of view of the heads of academic departments. The Specialized International Educational Journal, Jordan. vol. 3, No. 9, pp. 88-113.
Sultan, S & Khadr, D. (2010). Educational institutions as learning organizations. Jordan: Dar Al Fikr.
Goldsmith, A. (2005). The ten-year model for developing higher education institutions in the Arabic countries. The Second Arabic Forum for Education. Beirut, 2005.
Ababneh, S. A. (2009). the school administration, the learner school. Teacher Jordan's message. M 47. P 2. Pp. 53--56.
Ababneh, S. A. (2011). Estimates of public school Pricipals in Libya of their schools as learning organizations, Bahrain Journal of Educational and Psychological Sciences. M. 12. Iss. 4. pp. 145-166.
Al-Otaibi, T. C & Ibrahim. H.A. (2015). The degree of availability of the dimensions of the learning organization and its relationship to empowering Taif University employees. Journal of Culture and Development Egypt. M 15. P 92. Pp. 35-160.
Abu Al-Ela, L. M. (2017). The degree of availability of the learning organization dimensions according to the DLOQ scale in the Education College for Girls at Taif University from the employees' point of view. Bahrain Journal of Educational and Psychological Sciences. M 18, V1, pp. 445-487.
Al-Ali, A. Kandagali, A. & Al-Omari, Ghassan (2012). Introduction to knowledge management. (I 3). Jordan: Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Al-Enezi, A. S. (2016). The degree of availability of the dimensions of the learning organization in Kuwait University from the faculty members' perspective. Journal of Educational Sciences, King Saud University. PG 28, V1, pp. 69-94.
Aisan, S, Attari,A. & Al-Ali, W. (2007). Recent trends in education. Jordan: Al Masirah House for Publishing and Distribution.
Mahmoud, W. & Abu Radi, S. (2014). A proposed strategy for developing educational colleges in light of the learning organization's models (case study). Arabic Studies in Education and Psychology. P 56. p. 327-388.
Najm, N. A. (2008). Knowledge management concepts, strategies and processes. (I 2). Jordan: Warraq Publishing.
المراجع الاجنبية
Brandt, R.(2003) A school culture that invites deep and sustained professional learning will have a powerful effect nr student achievement. Journal of Staff Development. V24. N1. p: 23-32.
Elena et al, (2017).Perception of the Learning Organization Concept: The Case of Professional College in Russia. European Conference on Knowledge Management; Kidmore End: 1015-1022. Kidmore End: Academic Conferences International Limited. (Sep 2017)
Elshafie, (2016). Towards a Learning Organization: Case Study of King Saud University. International Conference on Intellectual Capital and Knowledge Management and Organizational Learning; Kidmore End: 89-97. Kidmore End: Academic Conferences International Limited. (Oct 2016)
Friedman, H, Friedman, L & Pollack, S (2005). Transforming University from a teaching organization to a learning organization. Review of Business. V9. N1. p: 31-35
Garvin, D., Edmondson, A. & Gino, F. (2008). Is Yours a Learning Organization. Harvard Business Review. V86. N3. p: 109-116.
Goldman, N.(1995). Agile competitors and virtual organization: strategies for the customer. New York: van Nostrand Reinhold.
Keiudat, L (2000). Priorities for adynamic university system. the university responsibilities to society: International perspectives. p: 7-49 New York: pergaman.
Marsick, V & Watkins, K. (1993). Sculpting the learning organization: lessons in the art and science of systemic change. San Francisco. Jossey- Bass.
Mathews, R. (2001). Defining Standers New direction insetting standers in higher education. conference on Quality standards and Recognition, INQAAHE.
Razali. M; Amira, N; & Shobri, N. (2013). Learning Organization Practices and Jop Satisfaction Among Academicians at Public Univer- sity. International Journal of Social and Humanity. V3. N6. Pp: 518-522.
Reece, D.(2004). Universities as learning Organization: How can Australian Universities become learning Organization. Aspects of philosophy. University of Australia.
Richter, G. and Godbey, G. C.(1995). Total Quality management: Implications for higher education. Mary Vill, Mo: Prescott publishing company.
Silins, B. (2002). school as learning organization: the for system. Teacher and student learning. Journal Educational Adminstration. V40. N5. Pp: 425-446