الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي التعليم الفني

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستويات الضغوط النفسية والاحتراق النفسى لدى معلمى التعليم الفنى والتعرف على العلاقة بينهما، وأثر کل من النوع (ذکور – أناث ) ونوع التعليم ( تجارى  – صناعى – زراعى ) وقد اجرى البحث على عينة  قوامها (299) من معلمى ومعلمات التعليم الفني (تجارى – صناعى – زراعى ) من أصل مجتمع البحث بالمدارس الفنية بمحافظة الشرقية بإدارات غرب وشرق الزقازيق التعليمية تراوحت اعمارهم بين (29- 58) عاماً بمتوسط قدره (45,79) وانحراف معيارى قدره (7,944)  وقامت الباحثة بتقسيم العينة من حيث النوع ( ذکور – اناث ) ومن حيث نوع التعليم الفنى ( تجارى – صناعى – زراعى ) واستخدم المنهج الوصفى کما طبق على العينة مقياس الضغوط النفسية للمعلمين :ﺇﻋﺩﺍﺩ ﻓﻴﻤﻴﺎﻥFimian (١٩٨٦)، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻜل ﻤﻥ ﻁﻠﻌﺕ ﻤﻨﺼﻭﺭ، ﻓﻴﻭﻻ ﺍﻟﺒﺒﻼﻭﻱ (1989). ومقياس الاحتراق النفسى  للمعلمين إعداد / عادل عبد الله (2015) واسفرت النتائج عما يلى  :
1- تعرض معلمي التعليم الفني (تجارى – صناعى – زراعى ) لمستوى مرتفع من الضغوط النفسية ومستوى عالي من الاحتراق النفسي 2- کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد الدراسة على مقياس الضغوط النفسية ودرجاتهم على مقياس الاحتراق النفسي، وهذا يشير الى انه کلما زادت الضغوط النفسية زاد الاحتراق النفسي، وکلما انخفضت الضغوط النفسية انخفض الاحتراق النفسي، وهذه النتيجة تشير إلى أن مصادر الضغوط النفسية ومظاهر الضغوط النفسية يصلح استخدامهما کمنبئات للاحتراق النفسي.
2-  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معلمى التعليم الفني بأنواعه (صناعى – زراعى – تجارى) فى الضغوط النفسية والاحتراق النفسى.
3- لا توجد فروق بين معلمى ومعلمات التعليم الفنى فى الضغوط النفسية والاحتراق النفسى.
This paper aims to reveal the levels of psychological stress and psychological combustion among vocational education teachers and to identify the relationship between psychological stress and psychological combustion among teachers of vocational education and the impact of both male and female and the type of education (commercial - industrial - agricultural) (299) of the vocational education teachers (commercial - industrial - agricultural) of the research community in the vocational schools in Sharkia governorate in the West and East Zagazig educational departments ranged between (29 - 58) years with an average of (45.79) and a standard deviation of (7,944) and the researcher divided the sample in terms of type (Zko - females) and in terms of vocational education type (commercial - industrial - agricultural) and applied descriptive approach as applied to the sample psychological pressure for teachers scale preparation: Preparation Femian Fimian (1986), translating all of Talaat Mansour, Viola Beblawi (1989). And the scale of the psychological combustion of teachers prepared by Adel Abdullah (2015). The results resulted from the following:
-          The teachers of vocational education (commercial - industrial - agricultural) to a high level of psychological stress and a high level of psychological combustion 2 - The results also showed a positive correlation between the grades of the members of the study on the scale of psychological pressure and degrees on the scale of psychological combustion, The higher the psychological pressure increased the psychological combustion, and the lower the psychological pressure decreased psychological combustion, and this result indicates that the sources of psychological stress and manifestations of psychological stress can be used as predictors of psychological combustion.
-          There are differences of statistical significance between teachers of vocational education (industrial - agricultural - commercial) in psychological stress and psychological combustion.
-          There are no differences between the teachers and teachers of vocational education in psychological stress and psychological combustion

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

نائل الغریر، أحمد ، عبد اللطیف، احمد (2009).التعامل مع الضغوط النفسیة. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع.
2- سیف حبیب، ألبرت (2014).التعلیم الفنى فى مصر: المشاکل والحلول. القاهرة :اتحاد جمعیات التنمیة الأداریة،ج51،ع1،ص 40-47.
3- محمد عبد الله المرزوقى، جاسم (2008).الاحتراق النفسى لدى معلمی ومعلمات المرحلة الثانویة فى الإمارات العربیة المتحدة فی ضوء بعض المتغیرات،مجلة الثقافة والتنمیة : مصر، ع 24، ص 154-196.
4- الخطیب، جمال (1991). فى النظریة السلوکیة: ما الذى یقولة ب.ف سکنرحقا؟. الریاض: مکتبة الصفحات الذهبیة للنشر والتوزیع.
5- سعد الحارثى ، خالد (2012): الأحتراق النفسى وعلاقته بالإداء الوظیفى لدى مدیرى المدارس الثانویة بمحافظة الطائف، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین،العدد 36، الجزء 3، ص717:814.
6-  حسن، راویة (2002).السلوک التنظیمى. القاهرة:  الدار الجامعیة للنشر.
7- میسون، سمیرة وفوزیة محمدی (2013). إدراک مصادر الضغوط المهنی وعلاقته بالاحتراق النفسی لدى المعلمین بالمرحلة الابتدائیة بورقلة،مجلة العلوم الأنسانیة والأجتماعیة،جامعة ورقلة، الجزائر،عدد خاص الملتقى الدولى حول معاناة العمل، ص 290-302.
8- الطواب، سید و آمنةعمر (1999).الضغوط النفسیة لدى المعلمین والمعلمات فى مدارس دولة قطر فى ضوء بعض العوامل الدیموجرافیة.مجلة کلیة التربیة،جامعة قطر، العدد 15، ص 169- 216
9- عبد العظیم سلامة، طه وسلامة عبد العظیم (2006).استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة.عمان : دار الفکر.
10- على صادق، عادل (2005).التعلیم الثانوى التجارى المأزق وحتمیة التطویر، المؤتمر العلمى العاشر – التعلیم الفنى والتدریب..الواقع والمستقبل، جامعة طنطا، کلیة التربیة، ص518-526.
11- بن محمد بن ناشی القحطانی، عبدالله ( 2004). مستویات الاحتراق النفسی والقلق والضغط النفسی لدى مدیری المدارس الثانویة فی القطاعین الحکومی والخاص فی محافظة عمان الکبرى، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،الجامعة الأردنیة.
12- عسکر، علی (2000). ضغوط الحیاة وأسالیب مواجهتها، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
13- عسکر، على (1989). مدى تعرض معلمى المرحلة الثانویة بدولة الکویت لظاهرة الأحتراق النفسى.المجلة التربویة، الکویت، المجلد 3، العدد 10 ص 9.
14- عسکر،فایز قنطار ، على (2005). مدخل الى علم النفس التربوى – التربیة من منظور نفسى، الطبعة الأولى، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
15- عبد الرحیم النوایسه، فاطمة (2015)، الضغوط والأزمات النفسیة وأسالیب المساندة. الأردن : دار المناهج. www.ektab.com.
16- عبد الباقى الجمالى، فوزیة (2003). مستویات الأحتراق النفسى لدى معلمى ذوى الأحتیاجات الخاصة،  مجلة الدراسات العربیة فى علم النفس،المجلد 2، العدد1،  ص 151.
17- حسن رضوان، فوقیة ، محمد عبد المؤمن حسین،حنان السید إبراهیم  (2018).الصلابة النفسیة وعلاقتها بالضغوط الفنیة لدى معلمات المرحلة الثانویة الصناعیة ،کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، ص317-344.
18- خلیل الربیع، فیصل وعبد الناصر ذیاب الجراح (2009)، مستوى الاحتراق النفسی لمعلمی ومعلمات الصف الأول الأساسی بالأردن وعلاقته ببعض المتغیرات، مجلة کلیة التربیة، عین شمس، مصر، ص 273 – 308.
19- الشربینى ، لطفى (2003).معجم مصطلحات الطب النفسىى. الکویت : المرکز العربى للتألیف والترجمة.
20- عمر أحمد ، محمود (2015).بعض مشکلات التعلیم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة الفیوم وکیفیة التغلب  علیها فى ضوء خبرات بعض الدول : التحلیل البیئى ِ Analysis SWOT— مدخلا، جامعة حلوان , کلیة التربیة،                      ص 144-105.
21- کرم دردیر، نشوة (2007). الاحتراق النفسى للمعلمین ذوى النمط (ا،ب) وعلاقتة بأسالیب مواجهة المشکلات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة الفیوم.
22- توفیق الرشیدى، هارون (1999).الضغوط النفسیة وطبیعتها ونظریتها.القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
23- عبد الفتاح محمد ، یوسف (1999).الضغوط النفسیة لدى المعلمین وحاجاتهم الأرشادیة.مجلة البحوث التربویة. جامعة قطر، العدد15. ص195-227.

المراجع العربية مترجمة

Translation of the Arabic References
Nael Al-Ghirir, A & Abd al-Latif, A. (2009). Dealing with psychological pressure. Jordan: Sunrise House for Publishing and Distribution.
2- Saif .H, A. (2014). Technical Education in Egypt: Problems and Solutions. Cairo: Federation of Administrative Development Societies, vol. 51, p. 1, p. 40-47.
3- Muhammad ,A .A. J. (2008). Psychological burnout among secondary school teachers in the United Arabic Emirates in light of some variables, Journal of Culture and Development: Egypt, No. 24, p. 154-196.
4- Al-Khatib, J. (1991). In the behavioral theory: What does Skener Say. Riyadh: Golden Pages Library for Publishing and Distribution.
Saad, A. K. (2012). Psychological burnout and its relationship to job performance among secondary school principals in Taif Governorate, Journal of the College of Education, Ain University, Issue 36, Part 3, p. 717: 814.
6- Hassan, R. (2002). Organizational Behavior. Cairo: dar el gameia for Publishing.
7- Maison, S. & Fawzia .M. (2013). Understanding the sources of professional stress and its relationship to psychological combustion among teachers in the elementary stage in Ouargla, Journal of Human and Social Sciences, University of Ouargla, Algeria, a special issue of the International Forum on Work Suffering, p. 290-302.
 
Al-Tawwab, S. & Amna .O. (1999). Psychological stress among male and female teachers in Qatar's schools in light of some demographic factors, Journal of the College of Education, Qatar University, Issue 15, p. 169- 216
9- Abd al-Azim .S. T. & Salama A . (2006). Strategies for managing educational and psychological stress, Amman: Dar Al-Fikr.
10- Ali Sadiq, A. (2005). Commercial secondary education, the dilemma and the necessity of development, the tenth scientific conference - technical education and training..the reality and the future, Tanta University, College of Education, pp. 518-526.
11- Bin Muhammad .N. A. A. (2004). Levels of psychological burnout, anxiety, and psychological stress among high school principals in the public and private sectors in the Greater Amman Governorate, Master's Thesis, Faculty of Education, University of Jordan.
 
Askar, A. (2000). Life pressures and ways to confront them, Cairo: Dar al-Kitab al-Hadith.
13- Askar A. (1989). The extent to which secondary stage teachers in the State of Kuwait are exposed to the phenomenon of psychological burnout. The Educational Journal, Kuwait, Vol 3, Issue 10, p.9.
14- Askar, F. K. A. (2005). An Introduction to Educational Psychology - Education from a Psychological Perspective, First Edition, Al Falah Library for Publishing and Distribution, Kuwait.
15- Abd al-Rahim , A. F. (2015), Psychological stress and crises, and support methods. Jordan: dar Curricula. www.ektab.com.14234849109
 
Zahraa ,N, ​​F. (2014). Perceived psychological stress and its relationship to psychological combustion among teachers of intermediate education in light of the organizational climate for reforming the educational system, Algerian Journal of Childhood and Education, third issue, pp. 165-193.
 
16- Abdel-Baqi E. F. (2003). Psychological burnout levels for teachers with special needs, Journal of Arabic Studies in Psychology, Vol 2, Issue 1, pg 151.
 
17- Hassan R., Fawqia, M. A.  H & Hanan .A. I. (2018) Psychological toughness and its relationship to technical pressures among female secondary school teachers, Faculty of Education, Zagazig University, pp. 317-344.
 
18-kahill R , Faysal & Abdel Nasser .D . A. (2009). The level of psychological combustion of first-grade teachers in Jordan and its relationship to some variables, Journal of College of Education, Ain Shams, Egypt, pp. 273-308.
 
19- El-Sherbiny, L. (2003). Dictionary of Psychiatry Terms. Kuwait: The Arabic Center for Authorship and Translation.
 
20- Omar ,A., M. (2015). Some Problems of Technical and Industrial Secondary Education in Fayoum Governorate and How to Overcome them in Light of the Experiences of Some Countries: An Environmental Analysis SWOT - Entry, Helwan University, Faculty of Education, pp. 144-105.
21- Karam ,D . N. (2007). Psychological burnout for teachers with type (A and B) and its relationship to problem-solving techniques. Unpublished Master's thesis, Faculty of Education, Fayoum University.
 
22-Tawfiq A. H. (1999). Psychological Stress, Its Nature and Theory, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.
 
23- Abd al-Fattah M. Y. (1999). Psychological pressures among teachers and their counseling needs,
 Qatar University, Issue 15. Pp. 195-227.
المراجع الأجنبية
1- Cedoline, A.J. (1982). Job Burnout in Public Education: Symptous Causes, and Survival Skills. Teacher College Press: New York,
2- Feldman,R. (1987).EIements of psychology NewYork:Mc Grow-Hill company. intelligence and occupational burnout in secondary school teacher Dissertation Abstract international 63-b(10) 4051.
3- Freudenberguer,H.J. (1975). The staff burnout syndrome in alternative institutions.Psychotherapy.Theory Research,and Practice,12,73-83..
4- Gibson, J, Ivancevich, J & Donnelly, J. (1994). Organizations: Behavior, Structure. Processes, 8th. Ed., Boston, Irwin, pp. 267-268
5- Gonzalez, M .A(2000). Study of the relationship stress of burnout, hardiness, and social support in urban, secondary school teacher. Dissertation Abstracts international     Section  A:Humanities and Social Sciences  vol,58(6-A), Dec
6- Maslach, C. & Jackson, S. (1981). The Measurement of esperienced burnout. Journal of Occupational behavior,          2,99-113.
7-  Pierre L, Henri L& André G. (1999). Le stress permanentréaction-adaptation de l’organisme aux aléas existentiels, 2e édition,
8- R.Ghiglion , J.F.R,(1998). Cour de psychologie,structures et activités, dunod ,paris.
9- Selcuk,  D.(2018). The Relationship between Psychological Capital and Stress, Anxiety, Burnout, Job Satisfaction, and Job InArabicvement,Eurasian Journal of Educational Research (EJER)Issue 75, p137-153.  
10- Zimbardo,P. G.(1992).NewYork:Harper Collins publishers.