فاعلية تراکم المعرفة النفسية التربوية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المستوى الرابع في کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت The Effect of the Accumulation of Psychological and Educational Knowledge on the Development of Creative Thinking among the Fourth Level Students in the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارک کلية العلوم التربوية- جامعة آل البيت- الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على فاعلية تراکم المعرفة التربوية النفسية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة المستوى الرابع في کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، واختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقية، وتکونت من مجموعتين: المجموعة الأولى (150) طالبا وطالبة من المستوى الأول، کما تکونت المجموعة الثانية من (150) طالبا وطالبة من المستوى الرابع؛ حيث تعرضت المجموعة الثانية إلى تراکم المعرفة التربوية النفسية من خلال دراسة مجموعة من المساقات التربوية النفسية عبر المستويات الدراسية السابقة؛ بينما لم تدرس المجموعة الأولى تلک المساقات التربوية النفسية. وطبق الباحث مقياس التفکير الإبداعي على المجموعتين. وأظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة الثانية في التفکير الإبداعي ومهاراته: الطلاقة، والمرونة، والتفاصيل، والتصور، والتحليل، والترکيب، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التفکير الإبداعي ومهاراته لدى أفراد المجموعة الثانية تعزى للجنس، ما عدا مهارة الترکيب کانت لصالح الذکور.
 
Abstract: This study aimed to identify the educational effectiveness of the accumulation of educational and psychological knowledge on the development of creative thinking skills among students in the fourth level in the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University. The selected sample was randomly stratified, and it consisted of two groups of students of the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University. The first group consisted of 150 students from the first level students while the second group consisted of 150 students from the fourth level students. The second group was exposed to the accumulation of psychological and educational knowledge through the study of a range of educational and psychological courses over the previous study levels while the first group had not studied psychological and educational courses. The researchers applied the creative measure on both groups. The results of the comparative analysis showed that students in the second group outperformed their peers in the creative thinking skills, including fluency, flexibility, details, visualization, analysis, and synthesis. The results also showed there were no statistically significant differences among the second group due to gender differences in all creative thinking skills, except the synthesis skill which was in favor of males.
Key words: the accumulation of educational and psychological knowledge, creative thinking, the fourth level students in the Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
أبو حطب، فؤاد؛ وصادق، آمال أحمد (1994). علم النفس التربوی، ط4. القاهرة: الأنجلو المصریة.
إکسیل، فؤاد (2005). "فاعلیة النموذج الواقعی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والتفکیر الناقد لطلاب الصف الثامن الإعدادی فی مادة العلوم". مجلة العلوم التربویة. 6(3)، 274-275.
الأعسر، صفاء (1999). "تنمیة التفکیر حق لکل طفل". مجلة الطفولة والتنمیة. العدد الصفری، المجلس العربی للطفولة والتنمیة.
السرور، نادیا (1998). "فاعلیة برنامج ماسترثنکر لتعلیم التفکیر فی تنمیة المهارات الإبداعیة لدى عینة من طلبة کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة". مجلة مرکز البحوث التربویة. 5(10). 65-137.
السرور، نادیا (2005). تعلیم التفکیر فی المنهج المدرسی. عمان: دار وائل للنشر.
الشعیلی؛ علی، والغافری، علی (2006). "أثر التدریس باستخدام نموذج التعلم البنائی على التفکیر الإبداعی لدى طلبة الثانی الثانوی العلمی بسلطنة عُمان". المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. 2(1). 23-33.
اللقانی، أحمد (1997). المواد الاجتماعیة وتنمیة التفکیر. القاهرة: عالم الکتب.
المشرفی، انشراح (2003). "فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة کفایات التفکیر الإبداعی لدى الطالبات المعلمات بکلیة ریاض الأطفال". مجلة الطفولة والتنمیة. 12(3). 18-150.
توفیق، عبد الرحمن (2003). التفکیر والعمل معاً: المهارات والقدرات. القاهرة: إصدارات بمفیک.
جابر، جابر عبد الحمید (1997). قراءات فی تعلیم التفکیر والمنهج. القاهرة: دار النهضة العربیة.
رواشدة، إبراهیم؛ وباسل القضاة (2002). "أثر طریقة التعلم التعاونی فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی". مجلة دراسات. 30(2). 355-368.
زیتون، عایش (1987). تنمیة الإبداع والتفکیر الإبداعی فی تدریس العلوم. عمان: جمعیة عمال المطابع التعاونیة.
عبد الغفار، عبد السلام (1997). تنمیة الإبداع فی القرن الحادی والعشرین. جامعة السلطان قابوس: المؤتمر التربوی الأول.
عبد الهادی، نبیل (2004). نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة (2001). تعلیم التفکیر للمرحلة الأساسیة. عمان: دار الفکر.
مدحت، محمود (2002). "التفکیر الإبداعی لدى الأطفال: المرحلة العمریة 11-17 عاماً". مجلة الطفولة والتنمیة. 2(7). 209-214.
منسی، محمود (1991). علم النفس التربوی للمعلمین. القاهرة: دار المعرفة الجامعیة.
المراجع الأجنبیة:
Ball, M., and Lillis, J. (2000). Health Information systems: Challenge the 21st Century, AACN Clinical Issues, 11(3), 386-95.
Brandt, R. (1988). "A Preliminary Synthesis on Teaching Thinking". paper presented at (ASCP) conference.
Chablis, M. (2006). "Higher order thinking skills competencies required by outcomes – based education from learners". Curtains, 29(3). 78-86.
Clark, B. (1988). Growing Up Gifted. New Jersey. Person Educational. Inc: Saddle River. Differentiating Curriculum, P. 256-276.
De Bono, E. (1995). "The Direct Teaching Thinking in Education and the CORT Method. 1-10.
De Jesus, E. (2006). Cognitive abilities and clinical decision making in nursing. Studies in Health Technology and Information, 122- 783.
Duffy, B. (1998). Supporting Creativity and Imagination in the Early Years. Biddles Itd, Britain, 4-6.
Ebel, R .(1962). Measurement and the teacher. Educational Leadership. 20-24.
Kennard, L. (2004). Creativity at the bedside. Creative Nursing. 9(4). 3-4.
Ku, Y., and Kao, L., and Wang, J., and Lee, H., and Chen, K. (2002). The effectiveness of teaching strategies for creativity a nursing concepts teaching. The Journal of Nursing Research. 10(2). 105-122.
Seymour, B., and Kinn, S., & Sutherland, N. (2003). Valuing both critical and creative thinking in clinical practice: narrowing the research – practice gap. Journal of Advanced Nursing. 42 (3).288-296.
Swartz, J., and Prikins, N. (1990). Teaching Thinking. Issues and Approaches. Midwest, Publication.
Torrance, E., and Black, R. (1981). Developing Creativity Instruction and Materials According to De Bono’s Thinking Skill Mode “Think Links” Elementary School to College Level application. The Creative Child and Adult Quarterly. 6 (13) 8-11.