1. المراجع:

    1. الألوسی: السید محمد –روح المعانی فی تفسیر القرآن السبع المثانی- دار الکتب العلمیة –بیروت 1415هـ ط1، 1/3.
    2. البخاری: محمد بن إسماعیل، صحیح البخاری، دار السلام للنشر والتوزیع، الریاض، ط1، -1997م، ص124 رقم (604)، ص27 رقم (99)، ص28 رقم (103)،1 /34 رقم (61) .
    3. ابن تیمیة: أحمد، کتاب الفتاوى، علم السلوک، الریاض، ج 10 ص 85، 1960 .
    4. الخطیب البغدادی: أحمد بن علی، الفقیه والمتفقه، الریاض ط2، 1970، ج2 ص 32 .
    5. ابن عبدالبر: یوسف بن عبدالله بن محمد –صحیح جامع بیان العلم وفضله- مکتبة ابن تیمیة –القاهرة 1995م، ط1 ص 115، 114 .
    6. ابن منظور, جمال الدین محمد، لسان العرب ,دار إحیاء التراث, ط3 , لبنان , بیروت  ـ ,1999م ,ج 1 ص341 , 342،343 .
    7. بکار: عبدالکریم، فصول فی التفکیر الموضوعی، دار القلم، دمشق 2000 ط3، ص228 .
    8. البکر: رشید النوری، تنمیة التفکیر من خلال المنهج الدراسی، مکتبة الرشد، الریاض 2002 . ص 126 .
    9. جروان: فتحی عبدالرحمن، تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات، دار الکتاب الجامعی، العین الإمارات، 1999م ط1 . ص 16، ص119 ، ص90، .

    10. جروان: فتحی عبدالرحمن، الإبداع مفهومه وتدریبه، دار الفکر، الأردن، عمان 2002 . ص105

    11. ابن خلدون: عبدالرحمن محمد، مقدمة ابن خلدون، دار القلم، بیروت، 1984م، ط5، ص431، 432 .

    12. الجرجانی: علی بن محمد –التعریفات- دار الکتاب العربی –بیروت 1998م ط4.ص 8  .

    13. الحازمی: خالد حامد، التربیة الإبداعیة فی منظور التربیة الإسلامیة، مجلة الجامعة الإسلامیة العدد116، 1422هـ .ص 417

    14. الزنتانی: عبدالحمید الصید، أسس التربیة الإسلامیة فی السنة النبویة، دار العربیة للکتاب، لیبیا 1984م .ص 516.

    15. السعدی: عبدالرحمن ناصر، الریاض الناضرة والحدائق الزاهرة فی العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة، المجموعة الکاملة، الثقافة، عنیزة، مرکز صالح الثقافی، 1412هـ ط2 . 6 / 53، 54 .

    16. السویدان: طارق، العدلونی، محمد أکرم، مبادئ الإبداع، إصدار شرکة الإبداع الخلیجی، الکویت 2003م ـ ط1، ص100 بتصرف .

    17. الشنقیطی:  محمد حبیب، تصور مقترح لتنمیة التفکیر الإبـداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة من منـظور التربیـة الإسـلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، 2005 .

    18. عبادة: أحمد، التفکیر الابتکاری والمعوقات والمیسرات، مرکز الکتاب والنشـر، القاهرة، ط1، ص35، 38 .

    19. العزری:محمودبنیوسفبنناصر،مدىممارسةمعلمیالعلوملمهارات تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال تنمیةالتفکیرالإبداعیداخلالغرفةالصفیةوانعکاسهاعلىملفاتأعمال الطلبة. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس 2007 .

    20. العسقلانی: أحمد بن علی بن حجر –فتح الباری شرح  صحیح البخاری- المکتبة السلفیة –القاهرة 1960 م، 82/2 ، 1/ 197،1/ 146، 13/383‏، قال ابن حجر سنده جید .

    21. عوض:  محمدأنس، درجةممارسةمدرسیالبلاغةأسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعی منوجهةنظرطلبةالصفالأولالثانویالعامفیمدینةدمشق،مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة،المجلدالثانیوالعشرون،العددالرابع،ص 283 – ص 304 أکتوبر 2014.

    22. الفریحات: عمار، مستوىممارسةمعلمیالصفوفالثلاثةالأولىلأسالیبتشجیع التفکیرالإبداعیلدىطلبتهمفیمحافظةعجلونبالأردن. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات - العددالحادیوالثلاثون - تشرینالأول2013 .

    23. القرضاوی: یوسف، الرسول المعلم، مؤسسة الرسالة، بیروت 1991،  ط5، ص51 .

    24. صبری: ماهر إسماعیل، الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة وتکنولوجیا التعلیم،الرشد، الریاض،2002، ط، ص104 .

    25. صوافطة: ولیدعبدالکریم،أثرالتدریسبطریقتیحلالمشکلاتوالخرائط المفاهیمیةفیاکتسابالمفاهیمالعلمیةوتنمیةمهاراتالتفکیرالإبداعی والاتجاهاتالعلمیةلدىالطلبة. رسالةدکتوراةغیرمنشورة،جامعةعمان 2005  .

    26. طافش: محمود , الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة , دار الفرقان , الأردن , عمان , 2004م , ص17.

    27. الماوردی: علی بن محمد، أدب الدنیا والدین، القاهرة ط3، ص 63، 77، 1955 .

    28. وزارة التعلیم العالی: التقریر الوطنی الشامل عن التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة ، إدارة الدراسات والمعلومات،1994، ص 8 .

    29. وزارة التعلیم العالی: نظام مجلس التعلیم العالی والجامعات ولوائحه، 1994، ص 293 .

    30. المقرشی:سیفبنطالببنسعود،  فاعلیةإستراتیجیةالعصفالذهنیفی تدریسالتربیةالإسلامیةعلىتنمیةالتفکیرالابتکاریوالتحصیللدىطلاب العاشرفیالتعلیمالأساسیبسلطنةعمان. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطانقابوس    .2005

    31. المنذری: زکی الدین عبدالعظیم، الترغیب والترهیب من الحدیث الشـریف، دار الفکر، بیروت، 1401هـ . 2 / 372 .

    32. النیری:أحمدبنناصربنسالم،مدىاستخداممعلمیالتربیةالإسلامیة أسالیبتنمیةالتفکیرالإبداعیفیالتدریسبالحلقةالثانیةمنالتعلیمالأساسی منوجهةنظرالمشرفین. رسالةماجستیرغیرمنشورة،جامعةالسلطان قابوس . 2005