إسماعیل، بلیغ (2013). استراتیجیات تدریس اللغة العربیة (أطر نظریة وتطبیقات عملیة) الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
بابلی، جمیل شریف (2009). أثر برنامج تدریبی معرفی فی تنمیة مهارات الوعی الصوتی على سرعة القراءة والاستیعاب القرائی لدى طلبة صعوبات التعلم فی المرحلة الأساسیة فی قطر، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، رسالة دکتوراه.
البتال، زید (2014). أثر استخدام إستراتیجیة الکلمة المفتاحیة فی تدریس الکلمات الانجلیزیةللتلامیذ ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة/ جامعة الإمارات العربیة المتحدة العدد (35) الصفحات 94-129 تم استرجاعه بتاریخ 15 تموز 2017 من الموقع:
البجة، عبدالفتاح (2001). أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، دار الکتاب الجامعی، العین، الإمارات العربیة المتحدة.
التل، شادیةومقدادی، محمد (1991). أثرالقدرةالقرائیةوطریقةعرض النصوصفیالاستیعاب.أبحاثالیرموک، سلسلةالعلومالإنسانیة، المجلد السابع، العدد الرابع، 57-84.
جابر، عبدالحمید جابر وشعبان، تهانی والسید، منى (2014). برنامج تدریبی قائم على تجهیز المعلومات لتنمیة الوعی اللفظی والإخراج الصوتی وآثره فی تحسین مهارات تعرف الکلمة والفهم والنطق لذوی صعوبات التعلم بالحلقةالأولى من التعلیم الأساسی، العلوم التربویة، العدد الثالث، ج2، استرجاعه بتاریخ 15 تموز 2017:
السقا، شیماء (2016). الاستراتیجیات الهامة لمعلم المرحلة الابتدائیة فیما یخص القرائیة لصفوف الأولى (القرائیة للصفوف الأولى)، مقال منشور، تم استرجاعه بتاریخ 5 حزیران 2017 من الموقع:
https://egyyfast.blogspot.com/2016/02/kraaya.html
الشهرانی، خلیل بن محمد (2012). مستوى تمکن معلمی الصف الأول الابتدائی من أسالیب تنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذهم، رسالة ماجستیر، منشورة، جامعة أم القرى –السعودیة. تم استرجاعه بتاریخ 5 حزیران 2017من الموقع:
طعیمة، رشدی والشعیبی، محمد (3006). تعلیم القراءة والأدب، دار الفکر العربی، القاهرة.
طلبة نیوز (20017). تحسن ملحوظ بمهارات القراءة والحساب لطلبة الصفوف الأولى، مقال منشور 27/4/2017، تم استرجاعه بتاریخ 8 حزیران 2017من الموقع:
http://talabanews.net/ar/%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%86
الغزو، عماد وطیبی، سناء وعبدالعزیز، السرطاوی (2005). مدى إتقان تلامیذ الصفوف الابتدائیة الأولى بدولة الإمارات العربیة المتحدة للمهارات الأساسیة فی القراءة والکتابة والصعوبات المرتبطة بها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، السنة العشرون، العد (22) 45-64. تم استرجاعه بتاریخ 6 حزیران 2017من الموقع:
عطا، إبراهیم (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة، مصر الجدیدة.
· عیش، نسرین (2016). أسالیب تدریس اللغة العربیة، تم استرجاعه بتاریخ 15 أیلول 2017من الموقع:
http://mawdoo3.com/
· الهاشمی، عبدالله وعلى، محمود(2011). استراتیجیات تعلم المفردات لدى دارسی اللغة العربیة فی جامعة العلوم الإسلامیة بمالیزیا واعتقاداتهم المتعلقة بها، المجلة الأردنیة فی العلوم التربیة، المجلد (8)، العدد (2) الصفحات 105-117.
· وزارة التربیة والتعلیم (2012). دلیل مشروع المسح الوطنی للصفوف الثلاثة الأولى، عمان، الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم (2014). البرنامج التدریبی للمعلمین الجدد، المناهج المطورة للغة العربیة فی الریاضیات للصفوف الثلاثة الأولى، عمان، الأردن.
الیانور، صابغ حداد (2008). مهارات أساسیة فی اکتساب القراءة والکتابة، مقال منشور، تم استرجاعه بتاریخ 20 أب 2017م من الموقع:
موسى، مصطفى(2002). قضایا وتجارب حدیثة فی تعلیم اللغة العربیة وتعلیمها، المنیا: دار الصفا للطباعة، مصر.
American Academic Support Centre. (2004). Comprehension Levels. Retrieved September, 15, 2017 from the world wide web: http/: www. Academic comprehension/ reading- teaching.
Byme, B, &, Fieding. Bamsley, B (1993) Evolution of program to teach phonemic awareness to yong children. AL-year Follow-up.Journal of Educational Psychology, 85, 104-111
Grawburg, Megham. (2004): A perception based phonological awareness training program for preschoolers with articulation disorders, Vol 43, No. 4, Diss Abs Inter, P.221.
Learner, J. (2000). Learning Disabilities, Theories, Diagnosis and Teaching Strategies. New York: Houghton Mifflin Company.
Mosher D. J. (1999). Improving vocabulary Knowledge and reading attitudes in 4th grades students through direct vocabulary instruction. Linkoping studies in Education