أثر الموديولات التعليمية باستخدام نظام البلاک بورد في تحصيل جغرافية المملکة العربية السعودية والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة القصيم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ( جغرافيا ) بکلية العلوم والآداب بمحافظة عقلة الصقور– جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار أثر الموديولات التعليمية باستخدام نظام البلاک بورد في تحصيل جغرافية المملکة العربية السعودية والدافعية للتعلم لدى طلاب جامعة القصيم. ولتحقيق ذلک، تم إعداد الموديولات التعليمية باستخدام نظام البلاک بورد (الوحدة الثانية " سکان المملکة ")، واختبار تحصيلي في جغرافية المملکة، ومقياس الدافعية للتعلم. وتکونت عينة البحث من (80) طالبًا (تجريبية 40، وضابطة 40) من طلاب کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور جامعة القصيم. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم على المجموعتين قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية بالموديولات التعليمية باستخدام البلاک بورد، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وطُبق الاختبار التحصيلي و مقياس الدافعية للتعلم بعدياً، وأکدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي و مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية. 
The effect of educational modules by using blackboard in Achievementthe geography of The Kingdom of Saudi Arabia and motivation to learn for the students of Qassim University
Abstract: The aim of the study is testing the effect of educational modules by using blackboard in Achievementthe geography of The Kingdom of Saudi Arabia and motivation to learn for the students of Qassim University. To achieve this ; educational modules were prepared by using blackboard(unit 2 population of the Kingdom)and a test for Achievementthe geography of The Kingdom of Saudi Arabia and a test for motivation to learn. The research sample was formed of 80 students from Faculty of Arts and sciences Governorate of Oqlat Al-suqoor Qassim University (40 experimental and 40 normal)The two tests were applied previously on both groups. After that the experimental group studied by educational modules using blackboard and the normal group studied by the traditional method. Later the two tests were applied again , The results assured that there are differences with statistical significance at the level of (0.05) for the experimental group after applying the test of Achievementand the test motivation to learn.

الموضوعات الرئيسية


  1. - مراجع البحث:

    1. أبو الحمائل، أحمد (2005): فعالیة برنامج تدریبی مقترح لمعلمی الأحیاء بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء احتیاجاتهم المهنیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة.
    2. الجلحوی، حسین وسیلان، فؤاد (2013): فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی تنمیة مهارة تصنیف الأهداف السلوکیة، لمکتب البحوث والنشر جامعة الناصر.
    3. حدة، لوناس (2013): علاقة التحصیل الدراسی بدافعیة التعلم لدى المراهق المتمدرس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أکلی الجزائر.
    4. حسین، فاید (2005): علم النفس العام رؤیة معاصرة، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، القاهرة.
    5. خضر، أحمد (2017): دلیل استخدام الطلاب لنظام إدارة التعلم الإلکترونی البلاک بورد، الانترنت:

    http://www.uoh.edu.sa/MediaCenter/Advertisements/Documents/

    1. الزغبی، علی وبنی دومی، حسین (2012): أثر طریقة التعلم المتمازج فی المدارس الأرنیة فی تحصیل تلامیذ الصف الرابع الأساسی فی مادة الریاضیات وفی دافعیتهم نحو تعلمها، مجلة جامعة دمشق، 38 (1)،        485- 518.
    2. سالم، أحمد (2009): الوسائل وتقنیات التعلیم، مکتبة الرشد، الریاض.
    3. سلیمان، سناء (2005): عادات الاستذکار ومهارته الدراسیة السلیمة، عالم الکتب، القاهرة.
    4. الشربینی، فوری والطناوی، عفت (2006): المودیولات التعلیمیة مدخل للتعلم الذاتی فی عصر المعلوماتیة، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
    5. صالح، أکرم (2012): تعلم الریاضیات باستخدام فعالیات الویب کویست للصف التاسع الأساسی " الجانب العاطفی "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس فلسطین.
    6. عبدالرحمن، عبدالسلام (2000): التعلم الذاتی بالمودیولات التعلیمیة اتجاهات معاصرة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
    7. عبدالفتاح، فوقیة (2005): علم النفس المعرفی بین النظریة والتطبیق، دار الفکر العربی، القاهرة.
    8. عبداللطیف، أحمد (2009): الارشاد المدرسی، دار المسیرة، عمان.
    9. غلاب، شرین (2010): فاعلیةالمودیولات التعلیمیة فی تنمیة الثقافة الملبسیة لدی الطالبات غیر المتخصصات بکلیات التربیة النوعیة، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة، المؤتمر السنوی (العربی الخامس – الدولی الثانی)، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والاکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی، الفترة من 14 – 15 أبریل.
    10. غنیم، إبراهیم وشحاتة، الصافی (2008): الکفاءات التدریبیة فی ضوء المودیولات التعلیمیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    11. الکسبانی، محمد (2008): التدریس نماذج وتطبیقات فی العلوم والریاضیات واللغة العربیة والدراسات الاجتماعیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
    12. اللقانی، أحمد والجمل، على (2003): معجم المصطلحات التربویة، المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، عالم الکتب، القاهرة.
    13. محمد، أمل وحسن، لمیاء (2009): فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة فی اکتساب بعض المفاهیم الفنیة والمهارات الأدائیة الخاصة بمکملات الملابس " حقیبة الید " لدى طالبات المرحلة الجامعیة، مجلة بحوث التربیة النوعیة، المجلد (14).
    14. معوض، خلیل (2006): علم النفس العام، مرکز الاسکندریة للکتاب، الاسکندریة.
    15. الوافی، عبدالرحمن (2007): مدخل إلى علم النفس النمو، دار هومة للنشر، الجزائر.
      1. Ames, C. (1992): Classrooms: Goals, Structures and Students Motivation. Journal of Educational psychology, 84, 3, 261-271.
      2. Baron, R. (1998). Psychology (4th ed.). Boston, Allyn and Bacon.
      3. Child, D. (1986): Psychology and teacher. 4th Ed. London: Cassel Educational Ltd, Villers House.
      4. Gottfried, A. E. (1990): Academic intrinsic motivation in young elementary school children. Journal of Educational Psychology,82(3), 525.
      5. Govern, J. (2004): Motivation Theory, Research and Applications, Thomson, Wedsworth,Australia.
      6. Hamill, l. b. & Geer, Cindy h. (2000): school- to-work and inclusion General education teacher preparation programs: instructional modules for middle childhood subject area methods courses. Eric database, ed442967

     

    1. Litchfield, B. L., & Newman, E. J. (1998): Differences in student and teacher perceptions of motivating factors in the classroom in the classroom environment. Presentation at the American Educational Research annual meeting, April 6-10, San Diego, CA.
    2. Negovan, V., & Bogdan, C. (2013): Learning Context and Undergraduate Students’ Needs for Autonomy and Competence, Achievement Motivation and Personal Growth Initiative.Procedia-Social and Behavioral Sciences, 78,   300-304.
    3. Smith, G.R. (2010): A Module-Based Environmental Science Course for Teaching Ecology to Non-Majors. Bioscene: Journal of College Biology Teaching, 36 (1), 43-51, May.

    Stears, M., James, A., & Good, M.A. (2011): Teachers as Learners: A Case Study of Teachers' Understanding of Astronomy Concepts and Processes in An ACE Course. South African Journal of Higher Education, 25 (3),      568-582