أثر نواتج التعلم على أداء طلاب الجامعة لمواکبة سوق العمل من وجهة نظرهم وأصحاب التوظيف

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد في التربية المقارنة والإدارة التعليمية جامعة الملک خالد (کلية التربية للبنات بابها)

المستخلص

هدف البحث إلي معرفة (أثر نواتج التعلم على أداء طلاب الجامعة لمواکبة سوق العمل من وجهة نظرهم وأصحاب التوظيف) من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما مدي اکتساب خريجي جامعة الملک خالد للمهارات المعرفية، المهارات الإدراکية، مهارات الاتصال، المهارات الشخصية، مهارات العمل من وجهة نظرهم ؟ ما مدي امتلاک خريجي جامعة الملک خالد للمهارات المعرفية، المهارات الإدراکية، مهارات الاتصال، المهارات الشخصية، مهارات العمل، لمستوى مقبول من وجهة نظر أصحاب العمل ؟ ما الواقع الحالي لنواتج التعلم المتطلبة لخريجي جامعة الملک خالد ؟ کيف يمکن تصميم نواتج تعلم لبرنامج جامعة الملک خالد تسهم في تزويد الخريجين بالمستوى المقبول من المهارات المتطلبة لسوق العمل في ضوء الاتجاهات العالمية ؟ ما التصور المقترح لتصميم نواتج التعلم المتطلبة لسوق العمل في ضوء الاتجاهات العالمية والمتطلبات المحلية ؟ ويهدف للتقويم المستمر لأداء الطلاب في ضوء قواعد محددة واضحة للتوافق مع نواتج التعلم واستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمکن الطلاب من اکتساب نواتج التعلم.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، فالوصف رکن أساسي من أرکان البحث العلمي، والطريقة الوصفية من أهم الطرق المتبعة فيه. تم تطبيق استبانه رأى الخريجين حول الجامعة على عينة عشوائية من خريجي جامعة الملک خالد ممن لم يتم اختيارهم ضمن عينة تقنين الأدوات بلغ عددهم (150)، وجاء عدد الاستمارات المستوفاة (132)، کما بلغت العينة التي تم تطبيق استمارة جهات التوظيف عليها (100) وجاء عدد الاستمارات المستوفاة (68). تم استخدم أداة استبانه رأى الخريجين حول الجامعة: بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة تم صياغة فقرات لاستبانه في خمسة أبعاد بإجمالي (37) فقرة؛ حيث تناولت الأبعاد الخمسة مجالات ومهارات تتعلق بخريجي الجامعات، وهى:المهارات المعرفية - المهارات الإدراکية - مهارات الاتصال - المهارات الشخصية - مهارات العمل)- استبانه رأى جهات التوظيف حول خريجي الجامعةتم صياغة فقرات الاستبانة والتي تناولت مجالات ومهارات استبانه رأى خريجي الجامعة نفسها مع تغيير صياغة الفقرات لتناسب هذه الفئة.
النتائج:
-           (53.0 %) من أفراد العينة اتفقوا على أن دراستهم بالجامعة لم تساعدهم على إجادة اللغة الانجليزية (إذا کان متطلب للعمل).
-          (48.5 %) من أفراد العينة اتفقوا على أن دراستهم بالجامعة لم تسهم في إتقاني استخدام الکمبيوتر وتطبيقاته بفاعلية.
-          أن جامعة الملک خالد اکتسب خريجيها مهارات (المعرفية - المهارات الإدراکية - مهارات الاتصال - المهارات الشخصية - مهارات العمل) بمستوى متوسط وذلک من وجهة نظرهم.
-          أن جامعة الملک خالد اکتسب خريجيها مهارات (المعرفية - المهارات الإدراکية - المهارات الشخصية – المتوسط الکلي للمهارات) بمستوى متوسط من وجهة جهات التوظيف.
-          عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات خريجي جامعة الملک خالد وجهات توظيفهم حول مستوى المهارات (المعرفة - المهارات الشخصية) التي اکتسبوها من دراستهم في الجامعة.
Summary:
The aim of the present study is to find out the effect of learning outcomes on the performance of university students to keep pace with the labor market from their point of view and employers’ point of view as well, by answering the following questions: How do King Khalid graduates acquire Knowledge, cognitive skills, communication skills, personal skills, and work skills from their point of view?. How do King Khalid graduates possess knowledge, cognitive skills, communication skills, interpersonal skills, and work skills, to an acceptable level from the perspective of employers?. What is the current reality of learning outcomes required for King Khalid graduates?. How can the learning outcomes of King Khalid University's program be designed to provide graduates with an acceptable level of skills required for the labor market in the light of global trends?. What is the proposed scenario for the design of learning outcomes required for the labor market in the light of global trends and local requirements? The present study aims to continuously evaluate the performance of students in the light of specific rules and clear compatibility with learning outcomes and the use of teaching and learning strategies that enable students to acquire learning outcomes.
The researcher used the descriptive analytical method, as description is considered as a cornerstone of scientific research, and the descriptive method is the most important methods used in it. The questionnaire of the graduates about the university was applied to a random sample of the graduates of King Khalid University who were not selected in the sample of the rationing of tools (150), and the number of completed forms (132). The sample size of the employers’ questionnaires was 100, the number of completed forms was 68.
A survey tool was used to show the graduates views about the university. After reviewing the literature and the previous studies, paragraphs of the questionnaire were written in five dimensions with a total of 37 paragraph. These includes the following areas and skills concerned about the university graduates.: Knowledge, Cognitive Skills - Communication Skills - Personal Skills, Work Skills).
Results: -
-     53% of the respondents agreed that their studies at the university did not help them to master the English language (if required for work).
-     48.5% of the respondents agreed that their studies at the university did not contribute to the proficiency of using the computer and its applications effectively.
-     King Khalid University graduates has acquired the skills (knowledge - cognitive skills - communication skills - personal skills - work skills) at an average level from their point of view.
-     King Khalid University graduates has acquired skills (knowledge - cognitive skills - personal skills - total average skills) at an average level from the point of view of recruitment agencies.
-     There were no statistically significant differences between the average grade of King Khalid University graduates and their employment destinations on the level of skills (knowledge - personal skills) they gained from their studies at the university.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. أبو حطب، فؤاد و صادق، أمال: (1991)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة،      ص 106.
    2. بدوی، منی حسن السید السید: (2007)، إستراتیجیات التعلم المنظم – ذاتیا وعلاقتها بکل من فعالیة الذات وتصورات التعلم لدى مرتفعی ومنخفضی التحصیل الأکادیمی من طلاب المرحلة الجامعیة فی بیئات تعلیمیة وثقافیة مختلفة، مجلة کلیة التربیة، ص 339
    3. تشارلز دبلیو، جولی أ. فیرست – بوو دایان م. موین (2006)م: التمیز فی الجودة النوعیة والأداء فی التعلیم العالی، ترجمة عبد ربه سمة، مکتبة الملک فهد أثناء النشر، الریاض، ص 43.
    4. خلیل، سالم أحمد محمود: (2002)، استخدام إستراتیجیة تمثیل الأدوار فی تدریس التربیة الفنیة وعلاقتها ببعض نواتج التعلم لدی طلاب المرحلة المتوسطة (الإعدادیة)، مجلة کلیة التربیة، کفر الشیخ، العدد 3، ص ص 4،3.
    5. رونالد، بارنیت: (2009) إعادة تشکیل الجامعة (علاقات جدیدة بین البحث والمعرفة والتدریس )، مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر، المملکة العربیة السعودیة، ترجمة، أ. مجاهد، شکری عبد المنعم. ص 135
    6. سیتف لیلی (2007)م: نحو معاییر مهنیة لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمین (NCATE) نموذج نکاتی. ترجمة عبد العزیز النصار صالح
    7. شحاتة، حسن: (2007)، تصمیم المناهج وقیم التقدم فی العالم العربی، الدار المصریة اللبنانیة، الطبعة الأولی، ینایر، ص 120
    8. شریف، نادیة محمود: (د.ت) سیکولوجیة التعلیم وتطبیقاتها التربویة، جامعة القاهرة، ص 136
    9. صباح، أنطوان: (2012)، کیفیات التعلیم والتعلم، دار النهضة العربیة، بیروت – لبنان، ص 37

    10. صالح، نجوى فوزی و صبیح، لینا زیاد: (2007)، دراسة تقویمیة لمحتوى منهج العلوم للصف الخامس الأساسی فی ضوء المعاییر العالمیة، المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، جامعة عین شمس، المجلد (4)، 25- 26 یولیو، ص 154.

    11. فوزی، أحمد بدوی محمود (2010)م: إدارة التعلیم والجودة الشاملة، دار التعلیم الجامعی، الإسکندریة، ص 331.

    12. المراغی، عبد الراضی حسن (2008)م: تطبیق نظام ضمان الجودة التعلیمیة والاعتماد لتطویر التعلیم الجامعی وقبل الجامعی، دار الفکر العربی، الطبعة الأولی، القاهرة، ص 23.

    13. البحیری، السید السید محمود (2014)م: استخدام بطاقة المتوازن فی تقییم أداء مؤسسات التعلیم " دراسة تطبیقیة علی کلیة التربیة جامعة الملک خالد"، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة، العدد(23)، ص 41

    14. المهدی، مجدی صلاح طه (2013)م: اقتصادیات الجودة التعلیمیة، دار الجامعة الجدیدة، الإسکندریة، ص 237

    15. الشاعر، حنان محمد: (2006)، اثر استخدام مدخل مهام الویب فی تنمیة بعض نواتج التعلم لدی عینة من طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ص. 202.

    16. الجزار، منی محمد، (2008) أثر اختلاف نظم التفاعل عبر بیئة التعلم الإلکترونیة فی تحقیق بعض نواتج التعلم لدی الطلاب المعلمین واتجاهاتهم نحو استخدامها، جامعة القاهرة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، العدد 51، المجلد 14، ص 408

    17. اللبودی، منی إبراهیم: ( 2011)، تقویم نواتج التعلم فی مجال القراءة بمرحلة التعلم قبل الجامعی فی مصر، مجلة القراءة والمعرفة، مجلد 1، القاهرة،         ص 246.

    18. آل سفران، محمد حسن (2014) : معاییرالجودة فی الأداء التدریسی لأساتذة مقررات الدبلوم العام فی التربیة بجامعة الملک خالد ومدى توافرها لدیهم من وجهة نظرهم ونظر طلابهم، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربویة، العدد(21)،       ص 100.

    19. الجودة، ماجد محمود: (2013)، التقییم والتقویم فی العملیة التدریسیة، مکتبة الرشد، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، ص 25.

    20. عامر، طارق عبد الروؤف والمصری، إیهاب عیسی: (2014)، الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم العام " اتجاهات معاصرة " دار الکتب المصریة، القاهرة، ص ص 301: 203.

    21. عبادی، عادل: (2013)، نواتج التعلم، موسوعة التعلم والتدریب

    22. عبد الخالق، حنان محمد ربیع محمود: (2013): نوع التغذیة الراجعة ومستواها بالتعلیم المدمج وقیاس أثرهما علی بعض نواتج تعلم طالبات برنامج الدبلوم التربوی بمقرر الحاسوب فی التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد 23، العدد 1، ینایر، ص 200

    23. عبد الهادی، محمد حسین، ( 2011)، الو یکس تولیفة تکامل الحکمة والذکاء والإبداع، دار العلوم للنشر والتوزیع، القاهرة، ص 20، فی ضوء نظریة الو یکس للمفکر العالم روبرت ستیر نبرج والتی تدور حول التعلم النشط وتنمیة مهارات التفکیر. ترجمة عبد الهادی / محمد حسین

    24. عبد الوهاب، عبد الناصر أنیس: (2008)، أثر التدریب على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی مواقف تعاونیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى التلامیذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، ص 177.

    ثانیاً: المراجع الأجنبیة:

    1. Tomlinson, Michael (2008). The Degree Is Not Enough": Students' Perceptions of the Role of Higher Education Credentials for Graduate Work and Employability, British Journal of Sociology of Education, Vol29.1 (January 2008): pp. 49-61.
    2. 2-Alina Mariuca Ionescu (2012). How does education affect labour market outcomes?, Review of Applied Socio- Economic Research, Vol. 4, Issue 2, ISSN: 2247-6172, pp. 130-148.
    3. Ragui Assaad, Caroline Krafft, and Djavad Salehi-Isfahani (2014). Does the type of higher education affect labor market outcomes? A comparison of egypt and Jordan, The Economic Research Forum (ERF), Working Paper 826.
    4. Denise Jackson (2014). Factors influencing job attainment in recent Bachelor graduates: evidence from Australia, Higher Education; Dordrecht,68.1, (Jul 2014): pp. 135-153.

    ثالثاً: - روابط الإنترنت

    1. http//:www.kenanaonline.com/users/gamalsaad/posts/144894
    2. quality.control,quality.control.htm, Accessed Date 16.6.20062-
    3. http:www.Higeredu.gov.ly              
    1. http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=1159&print=true