دراسة نمائية لطبيعة تواصل أطفال ما قبل المرحلة الابتدائية بأقرانهم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي و النمائي جامعة القصيم- کلية العلوم والآداب- الرس

المستخلص

تنطلق أهمية هذه الدراسة من خصوصية هذه المرحلة النمائية التي تعتبر من أهم المراحل النمائية عند الإنسان،  حيث يتم فيها تکوين أسس شخصية الطفل. 
إننا نفتقد إلى معرفة علمية عن طبيعة العلاقات التواصلية لأطفال هذه المرحلة بأقرانهم. 
لذلک تهدف الدراسة إلى التعرف على الطبيعة التواصلية لأطفال ما قبل العمر المدرسي بأقرانهم، ودراسة المحددات التواصلية عندهم (حاجة الطفل إلى التواصل،  تاريخ ظهور التواصل، وسائل التواصل، درجة مواقفية التواصل،  علاقة الطفل بالأطفال الآخرين، الحساسية لتأثيرات القرين، أهمية التواصل...) والکشف عن دينامية تطور تلک التواصلات وذلک بالعمر المتراوح من الثانية حتى السابعة. 
إننا نعاني من ندرة الدراسات في عالمنا العربي بالنسبة لهذا المستوى النمائي المتسم بخصوصية فريدة،  وجهل بالطبيعة النفسية والدوافعية،  لذلک نأمل أن تقدم هذه الدراسة الإجابة الشافية على تلک التساؤلات وأن تقدم العون والمساعدة للمربين الذين يتعاملون مع أطفال هذه المرحلة، وخصوصاً أطفال السادسة الذين يملکون خصائص وسمات طفل ما قبل المرحلة المدرسية وطفل المدرسة الابتدائية. 
لقد برهنت هذه الدراسة وجود "انعطاف أول"في السنة الرابعة يتجلى في حدوث تغييرات حيوية وفعالة لتدرج الحاجة للتواصل ومکانتها بالنسبة لمنظومة نشاطات الطفل الهامة،  أما "الانعطاف الثاني"فيظهر في انتقائية العلاقات المتبادلة مع الأقران بشکل واضح نسبياً وظهور الصداقة. 
کما أکدت الدراسة ظهور الحاجة للنشاط التواصلي عند الأطفال مع أقرانهم بداية السنة الثالثة، وکشفت عن وجود ثلاثة أشکال من تواصلهم بأقرانهم:
-          شکل التواصل الانفعالي – العملي. 
-          شکل التواصل المواقفي – العملي. 
-          شکل التواصل اللامواقفي – العملي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجـــع

    1. إرینیة جوهانسون (1998): النمو اللغوی لدى الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة " الاتصال الأدائی"،  ترجمة أنسى محمد أحمد قاسم، الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.     
    2. سحر عبد الحمید الکحلـى (1997): تقییم برنامـج علاجـی تکاملـی لعلاج التلعثم لدى عینـة من الأطفـال المعاقین " دراسة إکلینیکیة مقارنة"،  رسـالة دکتوراه غیر منشورة،  کلیـة الآداب،  جامعـة عین شمس. 
    3. علاء الدین کفافی (1999): الإرشاد العلاج النفسی الأسرى،  المنظور النسقی الاتصالی،  القاهرة،  دار الفکر العربی. 
    4. مواهب إبراهیم عیاد،  نعمه مصطفى رقبان (1995): دراسة تعمیمیة لمستوى الأداء المهارى لعینة من الأطفال المعاقین عقلیا (القابلین للتعلم) فی برنامج تدریبی على مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعی،  المؤتمر الأول والثانی لمرکز الإرشاد النفسی،  جامعة عین شمس (25-27 دیسمبر)،  المجلد الأول. 
    5. محمد السعید أبو حلاوة (2001): فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة بعض مهارات التواصل الاجتماعی لدى الأطفال المعاقین عقلیا،  رسالة ماجستیر   (غیر منشورة)،  کلیة التربیة بدمنهور،  جامعة الإسکندریة. 
      1. Finker, L.  & et.   al.  (1988).   Psychology Moscow: House of Enlightenment. 
      2. Frester, C.  &B.   Perrott, M.  (1968).  Behavior Principles.  Meredith: New York. 
      3. -Galifozova, N.  (1983).   The Development of the Need for peer Communication among children at an Early Age.   Ph.  D.   Thesis in psychology, House of Enlightenment.   
      4. -Jakobson,A. (1990 ). The Problems of Child Moral Development.     Moscow.   
      5. -Kornetitsky, V.  (1983).   The Characteristics of Children  Communication: Ideas for the Fifth conference of Russian  Psychologists. 
      6. -Krotestsky, V. (1986). Psychology, Moscow: House of Enlightenment. 
      7. Liseina, Y.  (1978).   Children Communication with Adults During theFirst seven years of the children s lives. 
      8. -Liseina,Y.  (1980 ).   Child-Adult Communication and Peer- Communication Moscow: Progress House.   
      9. Liseina, Y.  (1986).   Children s Communication with their  Peers.   Moscow: House of Education.   
      10. Mokhena, S.  (1975).   The Pre-School Child Psychology.   Moscow: Progress House. 
      11. Mokhena, S.  (1984).   The Genesis of Personality.   Moscow:  Progress House.   
      12. Mokhena, S.  (1988).   The Six-Year-old Child at School.   
      13. Moscow: Progress House. 
      14. Tsarifordtseva , L.   (1983).   The Development of communication between children.     Moscow: Progress House.    
      15. Vigotsky, L.  (1983).   Selected Works in six volumes.     Education, vol(3), published by Academy of Russian Sciences. 
      16. Kathryn.  L.   Fleteher ; Lisa.  F.   Huffman.    (2003): Effects of verbal and physical prompts on external strategy use in children with and without mild mental Retardation.   American Journal on mental Retardation: Vol (108) No (4) PP.    245-256. 
      17. Bailey.     Judith.     et al.   (2002): Functional assessment in a residential setting: Identifying an effective communicative replacement response for aggressive behavior.   Journal of developmental physical Disabilities.   Vol (14) No (4) Dec 2002.   PP 353-369. 
      18. Hall , Stacey, Victoria (1997): The Effect of peer – Delivered Social skills training on social interaction skills of high school students with mental Retardation , Dissertation Abstracts international , Vol (58) section: A.   P4233. 
      19. Rubin , K; daniels.     B; Hayvren , M (1982): Correlates of peer acceptance and rejection in early childhood.   Canadian Journal of behavioral sciences.   Vol (14) , PP 338-344. 
      20. MusselMan, C.  R.  ; Lindsay , P.  H.   & Wilson, A.  K.   (1988): "The effect of Mothers Communication Mode on Language Development in preschool Deaf Children", Applied Psycholinguistics , Vol.   9, PP.   185-204. 
      21. Hauser, M.   (1996): "The Evolution of Communication", London, Abraford Book