الذکاء الوجداني وعلاقته بالذکاء العام ودافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة EMOTIONAL INTELLIGENCE AND ITS RELATIONSHIP TO GENERAL INTELLIGENCE AND ACHIEVEMENT MOTIVATION AMONG UNIVERSITY STUDENTS

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذکاء الوجداني، وکلا من الذکاء العام ودافعية الإنجاز لدي طلاب الجامعة، وکذلک التعرف على الفروق في متغيرات الدراسة في ضوء متغيري النوع والتخصص. وتکونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة (98 طالب وطالبة من التخصصات العلمية، 102 طالب وطالبة من التخصصات الأدبية)، امتدت أعمارهم من (19.3 إلى 21.2سنة) بمتوسط (20.2) سنة، وانحراف معياري (4.9)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الذکاء الوجداني، اختبار القدرات العقلية الأولية، ومقياس دافعية الإنجاز. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :
(1)               عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الوجداني العام.
(2)               وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الوجداني ودافعية الإنجاز.
(3)               عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب، ومتوسطات درجات الطالبات على مقاييس الدراسة.
(4)      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصص العلمي، ومتوسطات درجات طلاب التخصص الأدبي على مقياسي (الذکاء الوجداني – دافعية الإنجاز).
(5)     وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصص العلمي، ومتوسطات درجات طلاب التخصص الأدبي  على أبعاد اختبار القدرات العقلية (القدرة العددية – القدرة على الإدراک – القدرة علي الفهم)؛ وذلک لصالح متوسطات درجات طلاب التخصص العلمي، بينما وجدت فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب التخصص العلمي، ومتوسطات درجات طلاب التخصص الأدبي على البعد الرابع (القدرة اللغوية) من اختبار القدرات العقلية الأولية.
The present study aimed at investigating the relationship between emotional intelligence and general intelligence as well as achievement motivation among university students. The study sample consisted of 200 male and female students (98 from the scientific sections and 102 from the literary ones). The study tools were three: Emotional intelligence scale, mental abilities test and achievement motivation test. The study revealed findings, the following are some of them:

There was no statistically significant relationship between emotional intelligence and general intelligence.
There was statistically significant relationship between emotional intelligence and achievement motivation.
There were no statistically significant differences between the scores means of scientific sections male students and those of the literary sections female ones on the study tools.
There were no statistically significant differences between the scores means of scientific section male students and those of the literary sections male ones on the emotional intelligence scale and achievement motivation scale.
There were statistically significant differences between the scores means of scientific sections male students and those of the literary sections male ones on the emotional intelligence scale and mental abilities scale. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
1-     أحمد زکی صالح (1976): اختبار القدرات العقلیة الأولیة، الأنجلو، القاهرة.
2-  أمل  عبد المنعم محمد (2009): الذکاء الشخصی وعلاقته بکل من الذکاء الوجدانی وتقدیر الذات لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
3-     حامد عبد السلام زهران (2001): علم نفس النمو، القاهرة، عالم الکتب.
4-     دانیال جولمان (2000): الذکاء العاطفی (ترجمة: لیلى الجبالی)، الکویت، مجلة عالم المعرفة، العدد (62).
5-  رانیا محمد سالم (2011): دور بعض المتغیرات المعرفیة وغیر المعرفیة فی التنبؤ بأسلوب المعلم فی التدریس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
6-     سلامة عبد العظیم ، طه عبد العظیم (2006): الذکاء الوجدانی للقیادة التربویة، عمان، الأردن، دار الفکر.
7-  سلیمان عبد الواحد یوسف (2007): المخ وصعوبات التعلم رؤیة فی إطار علم النفس العصبی المعرفی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
8-     طه محمد عمر (2008): فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی خفض العدوانیة لدى الأطفال ضعاف السمع، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
9-  عبد الحی على محمود ومصطفی حسیب محمد (2004): الذکاء الوجدانی وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة واللامعرفیة للشخصیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (14)، العدد (43) ، ص 55-97.
10- عبد الرحمن عبد البدیع (1998): دراسة دافعیة الإنجاز لدى المصابین بشلل الأطفال فی علاقتها بالتوافق النفسی (الشخصی والاجتماعی)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
11- عبد المنعم أحمد الدردیری (2002): الذکاء الوجدانی لدى طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة والمزاجیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، المجلد (18)، العدد (3): ص 229-321.
12- فاتن فاروق عبد الفتاح (2005): الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من التحصیل الدراسی والذکاء العام لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، المجلد (15)، العدد (60)، ص ص 105-134.
13- فاروق عبد الفتاح موسی (2003) : کراسة تعلیمات اختبار القدرات العقلیة للأعمار (9–11 ، 12-14 ، 15-17 سنة) ، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
14- فاروق عثمان، محمد عبد السمیع (1998): الذکاء الانفعالی، مفهومه وقیاسه، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (38)، ص ص3-29.
15- فاطمة عقیل موسى (2014): دراسة مقارنة بین الطلاب مرتفعی ومنخفضی مستوى التفکیر الإبداعی فی الذکاء الوجدانی، ماجستیر، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
16- فؤاد أبو حطب (1996): القدرات العقلیة ، الطبعة الخامسة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
17- فوقیة محمد راضی (2001): الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی والقدرة على التفکیر الابتکاری لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد 45 ینایر، ص ص 172-204.
18- لیلی بنت عبد الله المزروع (2007): فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربویة، المجلد (18)، العدد (4)، ص 67-89.
19- ماجد مصطفی العلى؛ خدیجة فریع العنزى (2010): الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من دافعیة حب الاستطلاع ودافعیة الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت ، المجلة التربویة، العدد (94)، ص 79-120.
20- مجدی فرغلی محمد (2007): الذکاء الوجدانی والذکاء العام، مجلة الدراسات النفسیة، المجلد (17)، العدد (2)، ص ص 481-511.
21- محمد إبراهیم جودة (1999): دراسة لبعض مکونات الذکاء الوجدانی فی علاقتها بمرکز التحکم لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد العاشر، العدد (40)، أکتوبر، ص ص 103-143.
22- محمد البحیرى (2010): فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین دافعیة الإنجاز وأثره فی الصحة النفسیة لدى عینة من الأطفال المکفوفین، مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد (38)، العدد (1)، ص ص 45-90.
23- محمد حبشی حسین (2003): البناء العاملی لمکونات الذکاء الوجدانی لدى عینة من المتفوقین وغیر المتفوقین من طلاب التعلیم الثانوی العام باستخدام التحلیل العاملی التحققی ، مجلة البحوث التربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
24- محمد غنیم (2001): الذکاء الوجدانی والمهارات الاجتماعیة وتقدیر الذات وتوقع الکفاءة الذاتیة (دراسة عاملیة)، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، العدد (47)، ص ص 45-77.
25- محمود عبد القادر (1976): مقیاس دافعیة الإنجاز، الأنجلو المصریة، القاهرة.
26- منى سعید أبو ناشی (2002): الذکاء الوجدانی وعلاقته بالذکاء العام والمهارات الاجتماعیة وسمات الشخصیة، دراسة عاملیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (12)، العدد (35)، ص 145-188.
27- نعیمة محمد قندیل (2010): الذکاء الوجدانی فی علاقته بدافعیة الإنجاز المدرسی، مجلة علم النفس، ینایر ، ص ص 226-251.
ثانیا : المراجع الأجنبیة:
20-              Akers, M.D. & Porter, G.L. (2003): Your EQ skills; Get what it take, Journal of Accountancy, Vol. (195), No. (3), pp. 65-96.
21-              Bar-On R. (1997): The Emotional Quotient Inventory (EQI) Technical Manual, Toronto, Multi-Health Systems.
22-              Bar-On, R. (2006): The Bar-On Model of Emotional Social Intelligence (ESI). Psicothema, 18, Supl., 13-25.
23-              Borin, B. (2013):  The Relation Ship Between Emotional Intelligence and College Success for Students With Learning Disabilities, The Dissertation Abstracts International : Section B: The Sciences and Engineering, Vol. (74), (6-B) (E).
24-              Borin, E. and Copella, U. (2013): The relationship between emotional Intelligence and College Success for Students with Learning Disability, Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering, Vol. 74. (6-B).
25-              Bryant, H. and Andrews, U. (2007): The Relationship between Emotional Intelligence and Reading Comprehension in High-School Student with Learning Disabilities, Humanities and Social Sciences, Vol. 68, (4-A). pp. 1404.
26-              Dulewiez, V . & Higgs, M.(1999): Emotional Intelligence Questionnaire : User Guide Published By Neer- Nelson Publishing Company, Uk.
27-              Goleman, D . (1995): Emotional Intelligent  New York: Pantam Books.
28-              Goleman, D . (2001): An El- Based Theory of Performance , in Cary Cherniss and Denial Goleman (eds) , the Emotional Intelligence Work Place , Jossey-Bass , San Francisco .
29-              Goleman, D. (1999): Emotional Intelligence : Key to Leadership, Health Progress, 80(2): 9-14.
30-              Hallvard, F. (2008): Emotional Intelligence as Ability; Assessing The Construct Validity of Scores from The Mayer-Salovey – Caruso Emotional-Intelligence Test (MSCEIT), pH. D. University of Oslo.
31-              Hen, M. & Goroshit, M. (2014): Academic Procrastination, Emotional Intelligence, Academic Self-Efficacy, and GPA: A Comporison Between Students With and With Out Learning Disabilities, Journal of Learning Disabilities, Vol. 47, No. 2, pp. 116-124.
32-              Hogan, M. & Marjorie, J. (2010): The Importance of Emotional Intelligence and Social Support for Academic Success of Adolescents With and With out Learning Disabilities, Dissertation Abstracts International : Section B: The Sciences and Engineering, Vol. (70)( 10-B), pp. 6553.
33-              Hutt, G.K. (2007): Experiential Learning Spaces: Hermetic Trans Formational Leader Ship for Psychological Safety, Consciousness Development and Math Anxiety Related Inferiority Complex depotentiation un Published Doctor Thesis, Organizational Behavior, Case Western Reserve University.
34-              Jamen, G. (1999): Emotional Intelligence and Cognitive Ability: Predicting Performance in Job Stimulated Activities, California School of Professional Psychology, Son Diego, Dissertation Abstracts International.
35-              Lam, L. &  Thi, A. (1998):  Emotional Intelligence, Implications for Individual Performance (Empathy), Dissertation Abstracts International.
36-              Mayer, J . D and Salovey, P. (1997): Emotional Development and Emotional Intelligence, New York,  Basic Books.
37-              Mayer, J.; Salovey, P. and Coruso, D. (2000): Models of Emotional Intelligence, in: R. Sternberg: Handbook of Intelligence. Cambridge University press.
38-              Mayer, J.D. & Salovey, P., (1993): The Emotional Intelligence of Emotional Intelligence, Intelligence, Vol. 17(P. 433-442).
39-              Petersen, V.C. and Dickinson, F. (2010): The relationship between emotional intelligence and Middle School Students with Learning Disabilities. Humanities and Social Sciences, Vol. 71, (6-A). pp. 1907.
40-              Raita, H. L. (2008): Study The Relation-Ship Between Emotional Intelligence With a Achievement and Academic Achievement Among Adolescents, Journal of Education, 12(3),2 3-38.
41-              Read, W. & Clarke, R. (2000): Put Some Felling Into it. Black Enterprise, 30(10): 68-90.
42-              Reich, R.B & Goleman, D. (1999):  Point Counters Point, Training of Learning Disabilities, Vol. 53, No. 4,            pp. 185-211.
43-              Saenz, T. J. (2009): An Exploratory Study of The Relation ship Between Emotional Intelligence and IQ: Implications for Student With Learning Disabilities, pH. D. University of Taxas, New York.
44-              Schutte, N.C., Malouff, J.M., Hall, L.E., Haggerty, D.J., Cooper, J.T., Golden, C.J and Dornheim, L. (1998): Development and Validation of Measure of Emotional Intelligence. Personality and Individual Differences, Vol. 25, p.p. 167-177.
45-              Smith, B. (2004): Relation-ship Between Emotional Intelligence and Some Personality Variables Amongst Secondary School Student, Journal of Educational Psychology, 2(2), 20-35.
 
 
46-              Sung, H. (2010): The Influence of Culture on Parenting Practices of East Asian Families and Emotional Intelligence of Older Adolescents : A Qualitative Study School Psychology International, 31 (2), 199-214.
47-              Tapia, M. (1999): The Relation Ships of Emotional Intelligence Inventory. Paper Presented at The Annual of The Mid-South Educational Research Association Point clear, Alabama.