أولا: المراجع العربیة:
1-     أحمد زکی صالح (1976): اختبار القدرات العقلیة الأولیة، الأنجلو، القاهرة.
2-  أمل  عبد المنعم محمد (2009): الذکاء الشخصی وعلاقته بکل من الذکاء الوجدانی وتقدیر الذات لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
3-     حامد عبد السلام زهران (2001): علم نفس النمو، القاهرة، عالم الکتب.
4-     دانیال جولمان (2000): الذکاء العاطفی (ترجمة: لیلى الجبالی)، الکویت، مجلة عالم المعرفة، العدد (62).
5-  رانیا محمد سالم (2011): دور بعض المتغیرات المعرفیة وغیر المعرفیة فی التنبؤ بأسلوب المعلم فی التدریس، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
6-     سلامة عبد العظیم ، طه عبد العظیم (2006): الذکاء الوجدانی للقیادة التربویة، عمان، الأردن، دار الفکر.
7-  سلیمان عبد الواحد یوسف (2007): المخ وصعوبات التعلم رؤیة فی إطار علم النفس العصبی المعرفی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
8-     طه محمد عمر (2008): فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة الذکاء الوجدانی فی خفض العدوانیة لدى الأطفال ضعاف السمع، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
9-  عبد الحی على محمود ومصطفی حسیب محمد (2004): الذکاء الوجدانی وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة واللامعرفیة للشخصیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (14)، العدد (43) ، ص 55-97.
10- عبد الرحمن عبد البدیع (1998): دراسة دافعیة الإنجاز لدى المصابین بشلل الأطفال فی علاقتها بالتوافق النفسی (الشخصی والاجتماعی)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
11- عبد المنعم أحمد الدردیری (2002): الذکاء الوجدانی لدى طلاب الجامعة وعلاقته ببعض المتغیرات المعرفیة والمزاجیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، المجلد (18)، العدد (3): ص 229-321.
12- فاتن فاروق عبد الفتاح (2005): الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من التحصیل الدراسی والذکاء العام لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، المجلد (15)، العدد (60)، ص ص 105-134.
13- فاروق عبد الفتاح موسی (2003) : کراسة تعلیمات اختبار القدرات العقلیة للأعمار (9–11 ، 12-14 ، 15-17 سنة) ، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
14- فاروق عثمان، محمد عبد السمیع (1998): الذکاء الانفعالی، مفهومه وقیاسه، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة، العدد (38)، ص ص3-29.
15- فاطمة عقیل موسى (2014): دراسة مقارنة بین الطلاب مرتفعی ومنخفضی مستوى التفکیر الإبداعی فی الذکاء الوجدانی، ماجستیر، معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
16- فؤاد أبو حطب (1996): القدرات العقلیة ، الطبعة الخامسة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
17- فوقیة محمد راضی (2001): الذکاء الانفعالی وعلاقته بالتحصیل الدراسی والقدرة على التفکیر الابتکاری لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد 45 ینایر، ص ص 172-204.
18- لیلی بنت عبد الله المزروع (2007): فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربویة، المجلد (18)، العدد (4)، ص 67-89.
19- ماجد مصطفی العلى؛ خدیجة فریع العنزى (2010): الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من دافعیة حب الاستطلاع ودافعیة الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت ، المجلة التربویة، العدد (94)، ص 79-120.
20- مجدی فرغلی محمد (2007): الذکاء الوجدانی والذکاء العام، مجلة الدراسات النفسیة، المجلد (17)، العدد (2)، ص ص 481-511.
21- محمد إبراهیم جودة (1999): دراسة لبعض مکونات الذکاء الوجدانی فی علاقتها بمرکز التحکم لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد العاشر، العدد (40)، أکتوبر، ص ص 103-143.
22- محمد البحیرى (2010): فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین دافعیة الإنجاز وأثره فی الصحة النفسیة لدى عینة من الأطفال المکفوفین، مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد (38)، العدد (1)، ص ص 45-90.
23- محمد حبشی حسین (2003): البناء العاملی لمکونات الذکاء الوجدانی لدى عینة من المتفوقین وغیر المتفوقین من طلاب التعلیم الثانوی العام باستخدام التحلیل العاملی التحققی ، مجلة البحوث التربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
24- محمد غنیم (2001): الذکاء الوجدانی والمهارات الاجتماعیة وتقدیر الذات وتوقع الکفاءة الذاتیة (دراسة عاملیة)، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، العدد (47)، ص ص 45-77.
25- محمود عبد القادر (1976): مقیاس دافعیة الإنجاز، الأنجلو المصریة، القاهرة.
26- منى سعید أبو ناشی (2002): الذکاء الوجدانی وعلاقته بالذکاء العام والمهارات الاجتماعیة وسمات الشخصیة، دراسة عاملیة، المجلة المصریة للدراسات النفسیة، المجلد (12)، العدد (35)، ص 145-188.
27- نعیمة محمد قندیل (2010): الذکاء الوجدانی فی علاقته بدافعیة الإنجاز المدرسی، مجلة علم النفس، ینایر ، ص ص 226-251.
ثانیا : المراجع الأجنبیة:
20-              Akers, M.D. & Porter, G.L. (2003): Your EQ skills; Get what it take, Journal of Accountancy, Vol. (195), No. (3), pp. 65-96.
21-              Bar-On R. (1997): The Emotional Quotient Inventory (EQI) Technical Manual, Toronto, Multi-Health Systems.
22-              Bar-On, R. (2006): The Bar-On Model of Emotional Social Intelligence (ESI). Psicothema, 18, Supl., 13-25.
23-              Borin, B. (2013):  The Relation Ship Between Emotional Intelligence and College Success for Students With Learning Disabilities, The Dissertation Abstracts International : Section B: The Sciences and Engineering, Vol. (74), (6-B) (E).
24-              Borin, E. and Copella, U. (2013): The relationship between emotional Intelligence and College Success for Students with Learning Disability, Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering, Vol. 74. (6-B).
25-              Bryant, H. and Andrews, U. (2007): The Relationship between Emotional Intelligence and Reading Comprehension in High-School Student with Learning Disabilities, Humanities and Social Sciences, Vol. 68, (4-A). pp. 1404.
26-              Dulewiez, V . & Higgs, M.(1999): Emotional Intelligence Questionnaire : User Guide Published By Neer- Nelson Publishing Company, Uk.
27-              Goleman, D . (1995): Emotional Intelligent  New York: Pantam Books.
28-              Goleman, D . (2001): An El- Based Theory of Performance , in Cary Cherniss and Denial Goleman (eds) , the Emotional Intelligence Work Place , Jossey-Bass , San Francisco .
29-              Goleman, D. (1999): Emotional Intelligence : Key to Leadership, Health Progress, 80(2): 9-14.
30-              Hallvard, F. (2008): Emotional Intelligence as Ability; Assessing The Construct Validity of Scores from The Mayer-Salovey – Caruso Emotional-Intelligence Test (MSCEIT), pH. D. University of Oslo.
31-              Hen, M. & Goroshit, M. (2014): Academic Procrastination, Emotional Intelligence, Academic Self-Efficacy, and GPA: A Comporison Between Students With and With Out Learning Disabilities, Journal of Learning Disabilities, Vol. 47, No. 2, pp. 116-124.
32-              Hogan, M. & Marjorie, J. (2010): The Importance of Emotional Intelligence and Social Support for Academic Success of Adolescents With and With out Learning Disabilities, Dissertation Abstracts International : Section B: The Sciences and Engineering, Vol. (70)( 10-B), pp. 6553.
33-              Hutt, G.K. (2007): Experiential Learning Spaces: Hermetic Trans Formational Leader Ship for Psychological Safety, Consciousness Development and Math Anxiety Related Inferiority Complex depotentiation un Published Doctor Thesis, Organizational Behavior, Case Western Reserve University.
34-              Jamen, G. (1999): Emotional Intelligence and Cognitive Ability: Predicting Performance in Job Stimulated Activities, California School of Professional Psychology, Son Diego, Dissertation Abstracts International.
35-              Lam, L. &  Thi, A. (1998):  Emotional Intelligence, Implications for Individual Performance (Empathy), Dissertation Abstracts International.
36-              Mayer, J . D and Salovey, P. (1997): Emotional Development and Emotional Intelligence, New York,  Basic Books.
37-              Mayer, J.; Salovey, P. and Coruso, D. (2000): Models of Emotional Intelligence, in: R. Sternberg: Handbook of Intelligence. Cambridge University press.
38-              Mayer, J.D. & Salovey, P., (1993): The Emotional Intelligence of Emotional Intelligence, Intelligence, Vol. 17(P. 433-442).
39-              Petersen, V.C. and Dickinson, F. (2010): The relationship between emotional intelligence and Middle School Students with Learning Disabilities. Humanities and Social Sciences, Vol. 71, (6-A). pp. 1907.
40-              Raita, H. L. (2008): Study The Relation-Ship Between Emotional Intelligence With a Achievement and Academic Achievement Among Adolescents, Journal of Education, 12(3),2 3-38.
41-              Read, W. & Clarke, R. (2000): Put Some Felling Into it. Black Enterprise, 30(10): 68-90.
42-              Reich, R.B & Goleman, D. (1999):  Point Counters Point, Training of Learning Disabilities, Vol. 53, No. 4,            pp. 185-211.
43-              Saenz, T. J. (2009): An Exploratory Study of The Relation ship Between Emotional Intelligence and IQ: Implications for Student With Learning Disabilities, pH. D. University of Taxas, New York.
44-              Schutte, N.C., Malouff, J.M., Hall, L.E., Haggerty, D.J., Cooper, J.T., Golden, C.J and Dornheim, L. (1998): Development and Validation of Measure of Emotional Intelligence. Personality and Individual Differences, Vol. 25, p.p. 167-177.
45-              Smith, B. (2004): Relation-ship Between Emotional Intelligence and Some Personality Variables Amongst Secondary School Student, Journal of Educational Psychology, 2(2), 20-35.
 
 
46-              Sung, H. (2010): The Influence of Culture on Parenting Practices of East Asian Families and Emotional Intelligence of Older Adolescents : A Qualitative Study School Psychology International, 31 (2), 199-214.
47-              Tapia, M. (1999): The Relation Ships of Emotional Intelligence Inventory. Paper Presented at The Annual of The Mid-South Educational Research Association Point clear, Alabama.