1. عبدالمطلب القریطی: المتفوقون عقلیا، مشکلاتهم فی البیئة الأسریة، والمدرسیة، ودور الخدمات النفسیة ورعایتهم، مجلة رسالة الخلیج العربی، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، العدد (28)، 1989.
  2. رمضان علاونة: السمات الشخصیة للطلبة الموهوبین فی المرحلة الأساسیة الدنیا فی المدارس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین فی محافظة نابلس، رسالة ماجستیر، جامعة النجاح، نابلس، 2001.
  3. خلود دبابنة: تطویر أداة للکشف عن حاجات ومشکلات الطلبة الموهوبین فی الصف العاشر الأساسی فی الأردن، رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، 1998.
  4. محمد عثمان فلاته: الذکاء ومستوى الطموح لدى طلاب التعلیم الصناعی الثانوی المتفوقین، والمتأخرین تحصیلیا، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 1986.
  5. عبدالسلام عبدالغفار وآخرون: دراسة مقارنة عن شخصیة المتفوقین والعادیین من طلبة وطالبات المدارس الثانویة العامة، المجلة الاجتماعیة القومیة، مجلد (4)، عدد (2)، مرکز البحوث الاجتماعیة والجنائیة، القاهرة، 1967.
  1. Elizabeth S. (1999): Developing leadership skills of pre-adolescent gifted learners in small group settings,Gifted Child Quarterly,43,(3).
  2. Riding&Meaqair (1987): Characteristics of failing reader of16F , British Educational Research Journal , 13 (1), pp.51-58.
  3. Galbrainth,T. (1985): The eight great gifted kids: Responding to special needs, Roeper Review, 8 (1),      pp.15-18.
  4. Clark, B. (1992): Growing up gifted: developing the potential of children at home and at school (4ed.), U.S. Macmillan publishing Company.
  5. Swassing, R. (1985): Teaching gifted children and adolescents Ohio, Charles E. Merrill Publishing Company A Bell and Howell Company.
  6. George, d. (1992): The Challenge of the able child, London, David Fullion Publishers.
  7. Colangelo N. & Davis, G. (1991): Handbook of Gifted Education (2nd ed.),Nichola Colangelo,Adivision of simon and schuster.
  8. 4- Roedell, W. (1984): Vulnerabilities of highly gifted children , Roeper Review ,6 (3) , pp. 127-130.
  1. إبراهیم جمیعان: التکیف الشخصی والاجتماعی وعلاقته بالتحصیل والجنس عند طلبة کلیات المجتمع الحکومیة فی أربد، رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک، إربد، 1983.
  1. أسامه معاجینی: المناهج الفارقة للمتفوقین والموهوبین بین الواقع والمأمول، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الإقلیمی الأول للموهوبین والمتفوقین، 16-19 مایو 1998، العین، جامعة الإمارات المتحدة العربیة، المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین.
  2. خلیل المعایطة ومحمد البوالیز: الموهبة والتفوق، دار الفکر، عمان، 2000.
  3. هشام محمود: الأطفال الموهوبون، منشورات جامعة قار یونس، بنغازی، 1994.

1- Silverman, L. (1993): Career counseling ik L. K. Silverman (ED.), Counceling the fifted and talented, Denver Co love publishing company, pp. 215-238.