فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض مستوى الاستقواء لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة المبکرة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد الإرشاد النفسي ـ قسم علم النفس ـ جامعة أم القرى ـ مکة المکرمة ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي مستند إلى الإرشاد الانتقائي لمواجهة سلوک الاستقواء  لدى الطلاب، والتعرف على مدى استمرارية أثره ، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم برنامج إرشادي انتقائي ذو طبيعة تکاملية لمنظومة متناسقة من الفنيات والأساليب الإرشادية وقد تم تطبيقها على عينة مکونة من (28) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط  في إحدى المدارس بمدينة مکة المکرمة يتصفون بسلوک الاستقواء تتراوح أعمارهم بين  13–14 سنة. وقد تم تقسيم عينة الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. خضع المشارکون في المجموعة التجريبية وعددهم (14) مشارکاً لبرنامج إرشادي مکون من (18) جلسة, ولمدة تسعة أسابيع. في حين لم يتعرض المشارکون في المجموعة الضابطة وعددهم (14) مشارکاً لأي تدريب. تم تطبيق مقياس السلوک الاستقوائي کقياس قبلي للتأکد من تکافؤ المجموعتين, کما تم تطبيقه کقياس بعدي للتعرف على أثر البرنامج، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية (اختبار مان – ويتني واختبار ويلکوکسن). أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک الاستقوائي في اتجاه المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادي في مواجهة سلوک الاستقواء. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوک الاستقوائي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في خفض مستوى الاستقواء لدى أفراد عينة الدراسة. کما تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات
        The study aimed to test the effectiveness of a counseling program that was based on the guidance selective theory to face the bullying behavior among the students, and to identify the extent of the continuity of its impact, and to achieve the aims of the study a counseling program with the nature of selective complementary system of counseling techniques and applied on a sample of (28) students in 7th grade in Holey Makkahwho were characterized with the bullying behavior between the ages of 13-14 years.
      The study sample was randomly divided into two groups: an experimental group and a control group. The Participants in the experimental group and who were a total of (14) participants underwent a counseling program that consisted of (18) sessions and  for a period of nine weeks. While the participants in the control group and who were a total of  (14) didn’t receive any kind of training.
The bullying behavior pre-scale was applied as a measure to ensure equality of the two groups, it was also applied to measure the post effect of the program, and to address the results and to validate the assumptions Allabaramitrih statistical analysis was used(test Mann - Whitney and Wilcoxon test)
       The Results indicated the presence of significant differences between the averages Order degrees for both the experimental and control groups in the post application of the  bullying behavior scale in favor  of the experimental group, demonstrating the effectiveness of the counseling program in facing the bullying behavior. The results also showed no statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the two measurement the post and the continuity on the bullying behavior scale which shows the continuing effectiveness of the counseling program used to reduce the level of bullying to the study sample. The study also included a set of recommendations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ -المراجع العربیة:
-    إبراهیم, نجاح عبد الشهید (2006). مدى فاعلیة برنامج تدریبی فی تحسین بعض جوانب سلوک المشاغبة لدى عینة من تلامیذ المرحلة الإعدادیة. القاهرة: المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة, مجلة عالم التربیة, العدد 20:189 – 215.  
-        إبراهیم، عبدالستار (1994). العلاج النفسی السلوکی. القاهرة: دار الفجر للنشر.
-    أبو النور، محمد عبد التواب (2000). أثر الإرشاد الانتقائی فی تعدیل الاتجاه نحو الزواج العرفی لدى عینة من الباب الجامعی. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا. المجلد 13، العدد 3: 247 – 293.
-        أبو عباة، صالح ونیازی، عبدالمجید (2001). الإرشاد النفسی والاجتماعی. الریاض: مکتبة العبیکان.
-        أبو عراد, عبدالله علی(2009). فعالیة الإرشاد الانتقائی فی خفض مستوى سلوک العنف لدى عینة من المراهقین بمکة المکرمة. رسالة دکتوراه منشورة, کلیة التربیة, جامعة أم القرى.
-    أبو عزال، معاویة (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعی. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد 5 , العدد 2: 89-113.
-    أبو غزال، معاویة (2010). أسباب السلوک الاستقوائی من وجهة نظر الطلبة المستقویین والضحایا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد 7, العدد 2: 275-306.
-        أکین، تیری وآخرون (2007). مساعدة الأطفال على اتخاذ قرارات حکیمة وتقلیل سلوکیات المخاطرة. الریاض: مکتبة جریر.
-        ألان، ل. بین (2005). الصف الخالی من الطلاب المستقویین. ترجمة مدارس الظهران الأهلیة. الدمام: دار الکتاب التربوی.
-        الانصاری, سامیة لطفی(2009). الإبداع فی حل المشکلات باستخدام نظریة تریز TRIZ. القاهرة, مکتبة الانجلو.
-        باتروسن، س. هـ (1990). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی, ترجمة حامد الفقی. الکویت: دار القلم.
-        بطرس، بطرس حافظ (2008). المشکلات النفسیة وعلاجها. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-    جرادات ، عبدالکریم (2008). الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسیة: انتشاره والعوامل المرتبطة به. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد 4 , العدد 2 : 109-124.
-    حداد، عفاف وأبو سلیمان، بهجت (2003). فاعلیة برنامج إرشادی جمعی فی التدریب على الضبط الذاتی فی خفض الضغوط النفسیة لدی عینة من طلبة المرحلة الثانویة. مجلة العلوم التربویة، جامعة قطر، العدد 3 : 117 – 141
 
-    الحربی، نایف محمد (2013). الاستقواء وعلاقته بتقدیر الذات فی ضوء النوع وعدد الأصدقاء لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة.رسالة التربیة وعلم النفس، المملکة العربیة السعودیة، العدد 42: 6-29.
-        حسین، طه عبدالعظیم (2004). الإرشاد النفسی. عمان: دار الفکر.
-        الخطیب، صالح أحمد (2003). الإرشاد النفسی فی المدرسة. العین: در الکتاب الجامعی.
-         خوخ, حنان (2012). التنمر المدرسی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم النفسیة، المجلد 13 , العدد 4: 186 – 218.
-        الداهری، صالح حسن (2005). علم النفس الإرشادی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-        دبور، عبداللطیف والصافی، عبدالحکیم (2007). الإرشاد المدرسی بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر.
-        دسوقی, کمال (1990). ذخیرة علوم النفس. المجلد 2, القاهرة: الدار الدولیة للنشر والتوزیع.
-        الدویری, وفاء و جرادات, عبدالکریم (2015). البیئة الأسریة والاستقواء: دراسة لأثر البیئة الأسریة على استقواء تلامیذ محافظة إربد نموذجاً. مجلة شؤون اجتماعیة, العدد 126: 152 ــ 174.
-        الرشید، محمد (2006). التوجیه والإرشاد وآلیة التفاعل مع الحالات. الریاض: مکتبة الرشد.
-        الرشیدی، بشیر صالح (2005). الإرشاد النفسی وفق نظریة العلاج الواقعی. الکویت: مجموعة إنجاز العالمیة للنشر والتوزیع.
-    رمضان, مصطفى علی (2007). فعالیة برنامج إرشادی لخفض سلوک المشاغبة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس, المجلد 17, العدد 69: 83 ــ 117.
-        الروسان، فاروق (2000). تعدیل وبناء السلوک الإنسانی. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
-        الزریقات، إبراهیم عبدالله (2007). تعدیلسلوک الأطفال والمراهقین – المفاهیم والتطبیقات – عمان: دار الفکر.
-        زهران، حامد عبدالسلام (1980). التوجیه والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب.
-        الزیود، نادر فهمی (1998). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
-    سعفان، محمد أحمد (2003). فعالیة برنامج إرشادی انتقائی فی خفض الوساوس الأفعال القهریة المرتبطة بالشعور بالذنب. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، الجزء: 4،  العدد 27: 393 – 449.
-        سفیان، نبیل (2004). المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی. القاهرة: إیتراک للنشر والتوزیع.
 
-    السهل، راشد علی (1996). استخدام الإرشاد السلوکی المتعدد المحاور فی علاج قلق الانفصال عن الأم الناتج عن العدوان العراقی على دولة الکویت "دراسة حالة".  مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، العدد 5 : 115 – 146.
-        سولیفان, کیت و کلاری، ماری وسولیفان, جینی (2007). سلوک المشاغبة فی المدارس الثانویة ماهیته وکیفیة إدارته (طه حسین، مترجم). عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
-    السید، رأفت السید (2006). مدى فعالیة أسلوب الاسترخاء مع التخیل البصری والتدریب العلاجی بالإرجاع الحیوی فی خفض مستویات القلق المعمم لدى عینة من الشباب الجامعی. مجلة علم النفس العربی المعاصر، المجلد 2، العدد 1: 99 – 131.
-        الشناوی، محمد محروس (1994). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
-        الشناوی، محمد محروس (1996). العملیة الإرشادیة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر.
-    الشواشرة، عمرو البطاینة، أسامة وأبو غزال، معاویة (2009). الاستقواء والوقوع ضحیة لدى طلبة ذوی صعوبات التعلم فی الأردن. مجلة التربیة، مصر، المجلد 12، العدد 26: 199 – 231.
-    الصبحین، علی (2007). أثر برنامج إرشاد جمعی عقلانی انفعالی سلوکی فی تخفیض سلوک الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
-        الصرایرة، منى (2007). الفروق فی تقدیر الذات والعلاقات الأسریة والاجتماعیة والمزاج والقیادیة والتحصیل الدراسی بین الطلبة المتنمرین وضحایاهم والعادیین فی مرحلة المراهقة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
-    طنوس، عادل والخوالدة، محمد (2014). فاعلیة التدریب التوکیدی فی تحسین تقدیر الذات والتکیف لدى الطلبة ضحایا الاستقواء. دراسات العلوم التربویة، المجلد 41، الملحق 1: 421 – 444
-        عبدالعزیز، مفتاح محمد (2001). علم النفس العلاجی اتجاهات حدیثة. القاهرة: دار قباء للنشر.
-    عبدالخالق، شادیة أحمد (2002). أثر برنامج إرشادی فی خفض العدوان بین الأشقاء. أبحاث المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس: المجلد 2: 83 – 116.
-        عزب، حسام الدین (2002). فعالیة برنامج علاجی تفاوضی تکاملی فی التغلب على سلوکیات العنف لدى عینة من المراهقین. أبحاث المؤتمر السنوی التاسع لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس: المجلد 2: 1 – 81.
-        العزة، سعید وعبدالهادی، جودت (1999). نظریات الإرشاد والعلاج النفسی. عمان: الدار العالمیة الدولیة للنشر والتوزیع.
-        عقل، محمود عطا (2000). الإرشاد النفسی والتربوی. الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
-        علیان, خلیل (2007). العنف ضد الأطفال فی الأردن. عمان: مکتب الیونسیف.
-    عواد، محمد (2009). أثر کل من العدائیة والغضب والاکتئاب فی سلوک الاستقواء لدى الطلبة المراهقین فی مدینة الزرقاء وعلاقتها بالسلوک الاجتماعی المدرسی والفاعلیة الذاتیة لدیهم. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-        عوض، رئیفة رجب (2001). ضغوط المراهقین ومهارات الموجهة التشخیص والعلاج. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
-        العیسوی، عبدالرحمن (2001). مجالات الإرشاد والعلاج النفسی. بیروت: دار الراتب الجامعیة.
-    غرایبة، مریم (2015). دور برامج دعم الأقران فی إرساء بیئة تعلیمیة آمنة خالیة من الاستقواء. بحث مقدم إلى المؤتمر الدولی الأول "التربیة آفاق مستقبلیة"، الباحة, جامعة الباحة، المجلد 2: 387-401.
-    فیلد، إیفلین (2004). حصن طفلک من السلوک العدوانی والاستهزاء: اقتراحات لمساعدة الأطفال على التعامل مع المستهزئین والمتحرشین. کتاب مترجم، الریاض: مکتبة جریر.
-    القداح, محمد وعربیات, بشیر(2013). القدرة التنبؤیة التعلمیة فی ظهور الاستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی المدارس الخاصة فی عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة), المجلد 27, العدد, 4: 795- 818.
-    محمد، رأفت عبدالرحمن(2009). برنامج مقترح للتدخل المهنی مع التلامیذ المستقوین من منظور نموذج تحلیل المعاملات فی خدمة الفرد. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الدولی الثانی والعشرون للخدمة الاجتماعیة وتحسین نوعیة الحیاة، مصر، المجلد 13: 6170 – 6278.
-    مزاهرة، لیث (2009). استراتیجیات التعامل المستخدمة من قبل ضحایا الاستقواء فی مدارس عمان وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
-        ملیکة، لویس کامل (1997). العلاج النفسی مقدمة وخاتمة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-        منسی، حسن وإیمان، منسی (2004م). التوجیه والإرشاد النفسی ونظریاته، إربد: دار الکندی للنشر والتوزیع.
ب - المراجع الأجنبیة:
 
-          Adair, V. & Moor. D. (2002). Ask  your mother not to make yummy sandwiches. "Bulling in New Zealand secondary school". 
-          Ahmek, E., & Braithwaite, V. (2004). Bullying and victimization: Causetor concern for 54 – both families and schools. Social Psychology of Education, 7.35.
-          Athinkson, M. & Hornby, G. (2002). Mental health hand book for schools. Routledgefoelmer. London. 
-          Beale, Andrew and Scott, Paula (2001). Using drama to empower students to make a stand against bullying behavior. Professional School Counseling, vol. 4,  no.4:  300-305.
-          Bery, K. and Hunt, J. 2009. Evaluation of Intervention Program for Anxious Adolescent Boys Who are Bullied at School. Journal of Adolescent Health,  vol. 45 ,  no. 4:  376 – 382.
-          Bidwell, N. (1997). The Nature and Prevalence of Bullying in Elementary Schools. A summary of a master's thesis, Retrieved From: http://www.saskschoolborads.ca.
-          Bosworth. K. &Espelage. D. L. & Simon, T. R. (1999). "Factors associated with bullying behavior in middle school students". Journal of Early Adolescence. No. 19:  341-362.
-          Bowllan, N. M. (2011). Implementation and evaluation of a comprehensive, school – wide bullying prevention program in an urban/ suburban middle school. Journal of School Health,  vol. 8 ,  no. 4:  67- 73.
-          Capuzzi, David (2000). Counseling and Psychotherapy and Integrative Perspective.
-          Cetinkaya, S., Nur, N., Ayvaz, A., Ozdemir, D., &Kavakei, O. (2009). The relationship between school bullying and depression and self-esteem levels among the students of three primary schools with different socioeconomic levels in Sivas Provience. AnadoluPsikiyatriDergisi, vol. 10, no.2 : 151 – 158.
-          Clorose, B. (2003). The Bullying, the bullied and the Bystanders form pre-school to high school. Harper resource press. New York. 
-          Coloroso, B. (2011). Bully, Bullied, bystander and beyond: Help students choose a new role. Teaching Tolerance, vol.  39,  no. 1: 51 – 53.
-          Craig , W. M. (1998). The relationship among Bullying, victimization, depression, anxiety, and aggression in elementary school children. Person Individual Diff,  no. 24: 123-130.
-          Derosier, M. (2005). Building Relationship and combating Bullying: Effectiveness of  a School-Bases Social Skills Group Intervention. Journal Child and Adolescent Psychology, vol.  33 , no. 1: 196-201.
-          Eisenberg, M. E. &Aalsma, M. C. (2005). Bullying and peer victimization: Position paper of the society for adolescent medicine. Journal of Adolescent Health, no. 36: 88-91. 
-          Eslea, M., Menesini, E., Morita, Y., Moore, M., Moramerchan, J., Pereira, B. & Smith, P. (2004). Friendship and Loneliness Among Bullies and Victims: Data from Seven Countries. Aggressive Behavior,  vol. 30 , no. 1: 71-83.
-          Field, E. (2007). Bully blocking: Six Secrets to help children deal with teasing and bullying (revised edition). London and Philadelphia: Jessica Kingsley Publishers.
-          Fox, C. and  Boulton, M.(2003). Evaluating the Effectiveness of a Bullying. Educational Research,  vol. 45 , no. 3: 231-247.
-          Fox, C. L., and : Farrow, C. V. (2009). Global and physical self-esteem and body dissatisfaction as mediators of the relationship between weight status and being a victim of bullying. Journal of Adolescence, vol. 32 , no. 5: 1287-1301.
 
-          Gladding, S.T. )1992). Counseling: A Comprehensive Profession. second edition, New York, Macmillan publishing company.
-          Holt, M,. Kantor, G., &Finkelhor,  D. (2009). Parent/child concordance about bullying. Involvement and family characteristics related to bullying and peer victimization. Journal of School Violence. 8:  42 – 63.
-          Kokkinos, C. &Panayiotou, G. (2004). Predicting Bullying and victimization Among Early Adolescents: Association with Disruptive Behavior Disorders. Aggressive Behavior, vol. 30 , no.6:  520-533.
-          Kristensen, S. and Smith, P. (2003). The Use of Coping Strategies by Danish Children Classed as Bullies, Victim, Bully/ Victim and not Involved in Response to Different (hypothetical) Types of Bullying, Scandinavian. Journal of Psychology, vol. 44 , no. 5:  479-488. 
-          Kumpulainen, K., and  Rasanen, E. (2000). Children involved in bullying at elementary school age: their psychiatric symptoms and deviance in adolescence: and epidemiological sample. Child Abuse & Neglect, vol. 24 , no. 12:  1567-1577.
-          Liang, H., Flisher, A. &Lombark, C. (2007). Bullying, Violence, and Risk Behavior in South African School Student. Child Abuse and Neglect, vol. 31 , no. 2: 161-171.
-          Lita, E. (2005). An Analysis of Bullying Behaviors at E. B. Stanley Middle School in Abingdon, Virginia. Unpublished Doctoral Dissertation, East Tennessee State University. 
-          Megklara, K., Skapinakis, P., Ghatsa, T., Bellos, S., Araya, R., Stylianidis, S., &Mavreas, (2012). Bullying behavior in school, socioeconomic Position and psychiatric morbidity: A cross – Sectional study in late adolescents in Greece. Child and Adolescent Psychiatry and Mental Health. Retrieved from http://www.capmh.com/content/6/1/8.
-          Meyer-Adams, N., and  Conner, B. T. (2008). School Violence: Bullying behaviors and the psychosocial school environment in middle schools. Children &Schools, vol. 30 ,  no. 4:  211 – 221.
-          Mishan, F. (2003). Learning disabilities and bullying: double Jeopardy. Journal of learning disabilities. no. 36:  336 – 347.
-          Mohapatre, S., Irving, H., Paglia-Boak, A., Wekerle, Ch.,  Adlaf, E. &Rehm, J. (2010). History of family involvement with child protective services as a risk factor for bullying in Ontario school. Child and Adolescent Mental Health, vol. 15 ,  no. 3:  157 – 163.
-          Nansel, T. R., Overpeck, M., Pilla, R. S., Ruan, J. W., Simons, M. B., &Scheidt, P. (2001). Bullying behaviors among U. S. youth: prevalence and association with  psychosocial adjustment. Journal of the American Medical Association,no. no. 282:  2094-2100.
-          Nansel. T. , Overpeck, M. ,  Pilla, R. ,  Ruan, W., & Simons. B. &scheid, P. (2010). "Bulling behavior among Us youth. Prevalence and association with psychological adjustment". Journal of American Medical Association. 2094-2100.
-          Olweus, D. (1993). Bullying at School: What We Know and What we can Do? Cambridge, MA: Blackwell Publishers.
 
 
 
-          Orpinas, P. and  Home, A. (2006). "Understanding the problem in bullying prevention. Creating a positive school climate and developing social competence". American psychological association. 34 (5V 11-53).
-          Pernice – Duca, F., Taiariol, J., & Yoon, J. (2010). Perception of school and tamily climates. and experiences of relational aggression. Journal of Family Issues, no.  9: 303 – 319.
-          Powell, M. and  Ladd, L. (2010). Bullying: A review of the literature and implications for family therapists. The American Journal of Family Therapy, no. 38: 189 – 206.
-          Rigby, K. (2010). Bullying Intervention in School: Six Basic Approaches. Camberwell: Acer Press. 
-          Sarazen, J. (2002). Bullies and their victims: Identification and intervention. Unpublished master's thesis. USA: University of Wisconsin – Stout.
-          Seals, D., and; Young, J. (2003). Bullying and victimization: prevalence and relationship to gender, grade level, ethnicity, self-esteem, and depression. Adolescence,  vol. 38 ,  no.152:  745-747.
-          Selekman, J.  and Vessey, J. A. (2004). Bullying: it isn't what it used to be. Pediatric Nursing,  no. 30:  246-249.
-          Shegire, R., Lin, H., Avila, R., & Flores, G. (2012). Parental characteristics Associated with bullying perpetration in US children aged 10 to 17 years. American of Public Health, vol. 102 ,  no. 12:  2280 – 2286.
-          Smokowski, P. and Kopasz, K. (2005). Bullying in Schools: And Overview of Types, Effects Family Characteristics, and Intervention Strategies. Children and Schools, vol.  27 , no. 2:  101-110.
-          Spade, J. (2007). The relationship between Student Bullying Behaviors and Self-Esteem. Unpublished Doctoral Dissertation, Bowling Green State University. 
-          Stacie, A. and  Collen, S.(2008). Bullying Prevention in the Elementary Classroom using Social Skills. Unpublished Master Thesis, Saint Xavier University, Chicago. 
-          U. S. A Today. (1992). Bullying to Battering. Now 18.7A.