1. المراجع باللغة العربیة:

    1. أبو دقة، سناء وعرفه، لبیب (2007). الاعتماد وضمان الجودیة لبرامج إعداد المعلم "تجارب عربیة وعالمیة"، ورقة عمل مقدمة لورشة العمل "العلاقة التکاملیة بین التعلیم العالی والتعلیم الأساسی"، برنامج تدریب وإعداد المعلمین، الجامعة الإسلامیة، غزة.
    2. أحمد، عوض الله (2011). إدارة الجودة الشاملة فی ضوء الدولة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أم درمان، جامعة أم درمان الإسلامیة، کلیة الدراسات العلیا، ص 54.
    3. الإمام، مرتضى إبراهیم نور الدائم (2013). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة على الأداء بمؤسسات التعلیم العالی، بالتطبیق على جامعة الرباط فی الفترة من 2008- 2013م، رسالة ماجستیر، جامعة أم درمان الإسلامیة: کلیة الدراسات العلیا، کلیة العلوم الإداریة، قسم إدارة الأعمال.
    4. تغرید عوض عبدالحلیم عبد الفاضل (2009). أثر إدارة الجودة الشاملة على منشآت الأعمال السودانیة، بالتطبیق على شرکة شیکان للتأمین وإعادة التأمین المحدودة، رسالة دکتوراه فی إدارة الأعمال غیر منشورة، جامعة أمدرمان الإسلامیة.
    5. جابلونسکی، جوزیف (2003). تطبیق إدارة الجودة الشاملة، ترجمة عبدالفتاح النحاس.
    6. الحیلة، محمد محمود (2008). تجربة کلیة العلوم التربویة (الأنروا) فی تطبیق معاییر الاعتماد وضمان الجودة، وأثر ذلک فی نتائج طلبتها فی امتحان الکفاءة الجامعیة "دراسة تتبعیة"، المؤتمر العلمی الخامس عشر "إعداد المعلم وتنمیته (آفاق التعاون الدولی واستراتیجیات التطویر)، 21- 22 إبریل.
    7. الخطیب، أحمد (2006). إدارة الجودة الشاملة، تطبیقات تربویة، عمان، دار جدار.
    8. الخطیب،محمد(2007). مدخل معاییر وتعلیم الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة، ورقة عمل مقدمة إلی اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، القصیم.
    9. الخطیب، محمد شحات (2004). الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی التعلیم، الریاض: دار الخریجین للنشر والتوزیع.
    10. درندری، إقبال وهوک، طاهر (2007). دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسئولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة، ورقة عمل مقدمة للقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن)، القصیم.
    11. الزواوی، خالد محمد (2003).الجودة الشاملة فی التعلیم، مجموعة النیل العربیة.
    12. السدحان، عطا الله بن فهد (2013). أثر تطبیق معاییر الجودة والاعتماد الأکادیمی على تسویق مخرجات التعلیم فی الجامعات السعودیة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم العالی، العدد (13).
    13. سوسن شاکر مجید وآخرون (2008). الجودة فی التعلیم، عمان، دار صفاء.

    14. عبدالغنی، بابکر عبد الباقی (2005).الجودة التعلیم العالی، ورقة مقدمة فی مؤتمر الجودة فی التعلیم العالی، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، قاعة الشهید للمؤتمرات.

    1. عبود، بسیونی عبد الغنی (2002).بحوث ودراسات فی نظم التعلیم وإدارة الجودة مدخل للتطور التعلیم بمصر، مکتبة زهراء الشرق.
    2. عرجاش، على شوعی ناجی (2004). تطویر إدارة کلیات التربیة بالجمهوریة الیمنیة فی ضوء الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء.
    3. عقیلی، عمر وصفی (2001). المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، وجهة نظر، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
    4. على، عطیه محسن (2008). الجودة الشاملة والمنهج، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع، الأردن، ص 35.
    5. المحیاوی، قاسم نایف (2007). إدارة الجامعات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 4، أبریل، 2007.
    6. مرجان، مجبل رفیق وغزای، ماجد جبار (2008). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی العملیة التعلیمیة دراسة تطبیقیة فی کلیة التربیة، جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، العدد 1 المجلد 16.
    7. نور،أروی عبد الحمید محمد (2008).إدارة الجودة الشاملة، الخرطوم، شرطة مطابع السودان للعملة.

    المراجع باللغة الانجلیزیة:

    1. Goel, Dewaker, Per A and compensation management (2008). A modern approach, Asoke. K. Ghosh, New Delhi, India.
    2.  Redman, Tom &Wilkinson, Adrian (2008). "Contemporary Human Resource Management: Text and Cases" 3rd Edition.
    3. Soisson, A. (2005). An Analysis of a university TQM Program from Process, Content, and Results Perspectives, Dissertation Submitted for the Degree of Doctor of Education, School of Education, Boston University.