1. أبو عباة، صالح بن عبدالله، ونیازی وعبدالمجید طاش(2000). الإرشاد النفسی والاجتماعی. مکتبة العبیکان. الریاض.
  2. أحمد، جودت ؛ و جمال، غازی (2007). دراسة میدانیة لمشکلات التسجیل والإرشاد الأکادیمی الجامعی . دراسات.العلومالتربویة.المجّلد34،العدد2 .
  3. الأسدی، سعید جاسم وإبراهیم،مروان (2003م). الإرشاد التربوی  مفهومه وخصائصه وماهیته،عمان. الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
  4. الألفی. هانی رزق (2011م). معاییر مقترحة لضمان الجودة والاعتماد بجامعة حائل بالإفادة من نموذج جامعة اکسفورد. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنصورة. مصر. العدد 259. 77-307
  5. الألفی، هانی رزق (2011م). معاییر مقترحة لضمان الجودة والاعتماد بجامعة حائل بالإفادة من نموذج جامعة اکسفورد. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنصورة. مصر. العدد 259. 77-307 .
  6. الدلیم، فهــد عبد اللـه (2011) واقع الاستفادة من  خدمات الإرشاد فی الجامعات السعودیة. المجلة السعودیة للتعلیم العالی . العدد السادس . دیسمبر .
  7. الدوسری، نوف محمد (2013م). تصور مقترح للجودة والاعتماد الأکادیمی بکلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة فی ضوء بعض التجارب العالمیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی. مصر.عدد24. 441-491.
  8. السملق، أمیرة بنت رشید (2010). أثر برامج الإرشاد الأکادیمی على التحصیل الدراسی من وجهة نظر خریجات الجامعة. مجلة جامعة الملک سعود.  5. 1-16.
  9. الطراونة، محمد حسن، قطیشات، نازک عبدالحلیم . (2011)درجة رضا طلبة کلیة الآداب فی جامعة الزیتونة الأردنیة الخاصة عن الإرشاد الأکادیمی.مجلة اتحاد الجامعات العربیة .الأردن . ع 57. 221-241.

10. المحارب، فیصل بن محمد، واقع الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات السعودیة کما یراه طلاب الجامعات دراسة میدانیة على عینة من طلاب جامعتی الإمام محمد بن سعود الإسلامیة وجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. کلیة العلوم الاجتماعیة .

11. المحبوب، عبد الرحمن إبراهیم . ( 2001 ). خصائص المرشد الاکادیمی کما یدرکها طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل . المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل . المجلد(2). العدد(1).                 33 - 76. 

12. بلول، فضل المولى محمد، وآخرین ( 2014 ) . أثر آلیات الإرشاد الأکادیمی المتبعة فی معالجة حالات التعثر الأکادیمی – تجربة کلیة العلوم التطبیقیة بصحار . الندوة الإقلیمیة: تطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة. سلسلة الکتاب الإلکترونی . الجامعة العربیة المفتوحة – فرع سلطنة عمان. 22-23 أبریل 2014م .

13. وزارة التعلیم العالی (1427). مقارنة نظام الساعات ونظام المستویات فی الجامعات السعودیة . وکالة الوزارة للشؤون التعلیمیة . الریاض .

14. المنسی، حسن عمر (2004). مشکلات الطلاب متدنی التحصیل الدراسی من وجهة نظرهم فی کلیة المعلمین بمحافظة الرس بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، العدد (1)، المجلد 17،            ص ص 117-157.

15. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی. (2009) . مقاییس التقویم الذاتی لمؤسسات التعلیم العالی . الریاض .

16. الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی. (2008) . دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة . الریاض . مارس

17. جامعة حائل عمادة الجودة والتطویر . (2015 ) . دلیل التقییم الذاتی لکلیة التربیة . وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالکلیة .

18. جامعة حائل. (2015) . دلیل الإرشاد الأکادیمی بجامعة حائل .عمادة شؤون الطلاب.

19. رجب، سلیمان ؛ ومحمد، علا (2013). سیکولوجیة الإرشاد الأکادیمی والمهنی "نحو مستقبل متمیز". مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث، کلیة الهندسة.القاهرة.

20. زغلول، سعد (2003). دلیلک إلى البرنامج الإحصائی SPSS . المعهد العربی للتدریب والبحوث الإحصائیة . العراق.

 

 

21. شنودة. أمیل (2010) مشارکة أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة فی الإرشاد الأکادیمی دراسة عینیة". المؤتمر الثامن عشر: تطویر التعلیم فی الوطن العربی . الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة بالتعاون مع کلیة التربیة ببنى سویف . 267-297.

22. عبد الرازق، محمد ؛ الکریمین، راند، النابلسی، زینب (2010) مشکلات الإرشاد الأکادیمی من وجهة نظر المرشد الأکادیمی، الطلبة، والعاملین فی وحدة القبول والتسجیل فی جامعة البلقاء التطبیقیة. 242-272 .

23. محمد، شوقی (2013) . تطویر برنامج قائم على الویب لتحسین مستوى الإرشاد الأکادیمی بجامعة السلطان قابوس.مجلة کلیة التربیة بالمنصورة. مصر .ع 82. ج 1. 17-122.

24. الجامعة السعودیة الإلیکترونیة. الإرشاد الأکادیمی .

Available at: www.seu.edu.sa/sites/ar/deanships/py/academic

  1. Kadar, S. R. (2001). A counseling liason model of academic advising. (Innov - tive Practice). Journal of College Counseling, v(4), i(2).l74 - 178.
  2.  Sherimon P.C,Sijo Joseph (2014). An intelligent software for an effective academic advising in blended learning environment. Arab Open University.22-23 April 2014.
  3. Gowri Kumar,Others ( 2014 ). Principle of an Effective Advising: Promoting Student Success. Arab Open University.22-23 April 2014.
  4. Schulke, Beverly& Zimmermann, Laura K .(2014). Morningness-Eveningness and College Advising: A Road to Student Success?. Mind, Brain, and Education , v8 n4 p227-230Dec2014.4pp.
  5. Swecker, Hadyn K.; Fifolt, Matthew;Searby, Linda(2014).Academic Advising and First-Generation College Students: A Quantitative Study on Student Retention. NACADA Journal, v34 n1 p46-53 Spr 2014.8pp.
  6.  Jones, Leavernard,Jr (2011).An Evaluation of Advisors' Roles in Effective Retention. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Capella University. 121pp.