· الأحمد، خالد طه: (2005( إعداد المعلم وتدریبه، منشورات جامعة دمشق.
· الحیلة، محمد محمود (2007)، مهارات التدریس الصفی، ط2، دار المسیرة للنشر
· الرمحی، رفاء (2013): تقییم برنامج إعداد المعلمین فی جامعة بیر زیت بناء على معاییر وکالة ضمان الجودة البریطانیة، المؤتمر العربی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة الزیتونة الأردنیة، الأردن، من 2_4ابریل
· العبدلی، حسام عبد الملک: (2013)"تقویم برامج کلیة التربیة للبنات فی الجامعة العراقیة فی ضوء معاییر اتحاد الجامعات العربیة من وجهة نظر أعضاء القیادات الجامعیة"، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانیة، العدد (الثالث)أیلول.
· العتیبی، منصور و الربیع، علی (2012): تقویم برامج کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء معاییر NCATEالمجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد( 1)، العدد (9).
· المخلافی، محمد( 2007)، " تصور مقترح لتطویر برامج إعداد المعلم وتدریبه بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة "، المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، مصر، المجلد الأول، ص 39-425.
· بلوم، بنیامین وآخرون: (1983)تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی وآخرون، دار مکدوجیل للنشر، القاهرة.
· علام، صلاح الدین (1993). تحلیل البیانات فی البحوث النفسیة والتربویة. القاهرة، دار الفکر العربی.
· نصار، علی عبد الرؤف وعبد القادر، رمضان محمود (2012): متطلبات تطبیق الاعتماد الأکادیمی بکلیتی التربیة جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مج 10، ع 1.
· أغا، عزة وآخرون (2011): نظام الجودة بجامعة القاهرة فی ضوء بطاقة معیاریة لمعاییر ومؤشرات الجودة، مجلة العلوم التربویة، جمهوریة مصر العربیة، مج 19، ص ص 3 - 53
· جامعة الزقازیق(1984): مؤتمر التربیة العملیة وإعداد المعلم فی کلیات التربیة فی مصر، کلیة التربیة ببنها، سبتمبر.
· الجبیری، جابر (2002) . اتجاهات وتجارب فی تقویم أداء التلمیذ والمدرس، ط 1 القاهرة، مصر: دار الفکر العربی.
· الخطیب، أحمد (1986): الأولویات التربویة فی البلاد العربیة، دور مکتب التربیة العربی لدول الخلیج فی التجدید التربوی، اجتماع المجموعة الفنیة لبرامج التجدید التربوی من أجل التنمیة فی الدول العربیة، أبیدس – الیونسکو، الکویت، ( 4-7 مایو 1986).
· دوهرتی (1999): تطویر نظم الجودة فی التربیة، ترجمة/ عدنان الأحمد وکائد سلامة وشفیق فلاح علاونة وحمدان علی نصر المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم المرکز العربی للتعریب والنشر، دمشق، 1999، ص ص151، 152.
· السبیعی، منى بنت حمید (2007): واقع العلاقات الإنسانیة بین المشرف التربوی والطالب المدرس من وجهة نظر طلاب التربیة العملیة بجامعة أم القرى، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
· سعد علی وآخرون. (2011). المشاهدة الصفیة والتطبیق العملی لطلبة أقسام اللغة العربیة، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب، العراق.
· شاکر، أسامة محمد(1983): إعداد معلم المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
· شوق، محمود أحمد، وسعید، محمد مالک محمد (2001): معلم القرن الحادی والعشرین ( اختیاره – إعداده – تنمیته فی ضوء التوجیهات الإسلامیة)، ط1، القاهرة، دار الفکر العربی.
· ضحاوی، بیومی محمد (1998): قضایا تربویة " مدخل إلى العلوم التربویة"، ط1، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
· عبد الجواد، عبد الله (1993). محاضرات فی مناهج البحث. أسیوط، مطابع اللیثی.
· علام، صلاح الدین (2002) . الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة "البارامتریة واللابارامتریة"، ط 1، القاهرة: دار الفکر العربی.
· علیان، ربحی مصطفى وآخرون. (2009)، التربیة العملیة (رؤى مستقبلیة)، ط ١،ج، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
· مخیمر، عبد العزیز، والطعامنة، محمد (2003): الاتجاهات الحدیثة فی إدارة المستشفیات (المفاهیم والتطبیق) المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
· المرکز القومی للبحوث التربویة (1987): ورقة عمل حول إعداد العلم وتأهیله، بمناسبة انعقاد المؤتمر القومی لتطویر التعلیم فی الفترة من 14 – 16 یولیو 1987، القاهرة.
· مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (1984): اللجنة التحضیریة لندوة إعداد المعلم بدول الخلیج، دراسة مسحیة لواقع إعداد المعلم العربی بدول الخلیج، مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، الدوحة.
· ملحم، سامی محمد: (2002)القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان الأردن.
· منیزل، عبد الله وعلوان، أحمد (1997): أثر برنامج تدریب المعلمین على مناهج العلوم الاجتماعیة الجدیدة فی ممارسة الکفایات التعلیمیة وعلاقة ذلک بالمؤهل العلمی، مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة1(24).
· نشوان، جمیل، (2004) "تطویر کفایات المشرفین الأکادیمیین فی التعلیم الجامعی فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة فی فلسطین، ورقة عمل أعدت لمؤتمر التوعیة فی التعلیم الجامعی فی جامعة القدس المفتوحة من 3_5تموز.
·Royse، D. ; Thyer، B، Padgett، D، and Logan، T. (2001): Program evaluation: an introduction. (3rd ed.) . Belmont: Wadsworth/ Thomson Learning
·*Mullen، J. (2008): Total Quality Management ; A Method Stimulate Change، Journal of library Administration، 18(2).
·Sudina, M..and Others: " Mentor or Tormentor: the Role of the Cooperating Teacher in Student Teacher Successor Failure, " Action in Teaher Eduction, Vol. Xv 1ll, No 4, 1997, P. 23.
·UNESCO: Teachers for Tomorrow School, Analysis of the World Education Indicators, UNESCO, Institute for Statistic Paris , 2001, P.5.