• المصـادر العربیة والأجنبیة

    • ·         الأحمد، خالد طه: (2005( إعداد المعلم وتدریبه، منشورات جامعة دمشق.
    • ·         الحیلة، محمد محمود (2007)، مهارات التدریس الصفی، ط2، دار المسیرة للنشر
    • ·    الرمحی، رفاء (2013): تقییم برنامج إعداد المعلمین فی جامعة بیر زیت بناء على معاییر وکالة ضمان الجودة البریطانیة، المؤتمر العربی الثالث لضمان جودة التعلیم العالی، جامعة الزیتونة الأردنیة، الأردن، من 2_4ابریل
    • ·    العبدلی، حسام عبد الملک:  (2013)"تقویم برامج کلیة التربیة للبنات فی الجامعة العراقیة فی ضوء معاییر اتحاد الجامعات العربیة من وجهة نظر أعضاء القیادات الجامعیة"، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانیة، العدد (الثالث)أیلول.
    • ·    العتیبی، منصور و الربیع، علی (2012): تقویم برامج کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء معاییر NCATEالمجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد( 1)، العدد (9).
    • ·    المخلافی، محمد( 2007)، " تصور مقترح لتطویر برامج إعداد المعلم وتدریبه بکلیات التربیة بالجامعات الیمنیة فی ضوء معاییر الجودة "، المؤتمر العلمی التاسع عشر، تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة، مصر، المجلد الأول، ص 39-425. 
    • ·         بلوم، بنیامین وآخرون: (1983)تقییم تعلم الطالب التجمیعی والتکوینی، ترجمة محمد أمین المفتی وآخرون، دار مکدوجیل للنشر، القاهرة.
    • ·         علام، صلاح الدین (1993). تحلیل البیانات فی البحوث النفسیة والتربویة. القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·    نصار، علی عبد الرؤف وعبد القادر، رمضان محمود (2012): متطلبات تطبیق الاعتماد الأکادیمی بکلیتی التربیة جامعة الأزهر ومدى توافرها من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مج 10،  ع 1.
    • ·    أغا، عزة وآخرون (2011): نظام الجودة بجامعة القاهرة فی ضوء بطاقة معیاریة لمعاییر ومؤشرات الجودة، مجلة العلوم التربویة،  جمهوریة مصر العربیة، مج 19،  ص ص 3 - 53
    • ·         جامعة الزقازیق(1984): مؤتمر التربیة العملیة وإعداد المعلم فی کلیات التربیة فی مصر، کلیة التربیة ببنها، سبتمبر.
    • ·         الجبیری،  جابر (2002) . اتجاهات وتجارب فی تقویم أداء التلمیذ والمدرس،             ط 1 القاهرة،  مصر: دار الفکر العربی.
    • ·    الخطیب، أحمد (1986): الأولویات التربویة فی البلاد العربیة، دور مکتب التربیة العربی لدول الخلیج فی التجدید التربوی، اجتماع المجموعة الفنیة لبرامج التجدید التربوی من أجل التنمیة فی الدول العربیة، أبیدس – الیونسکو، الکویت، ( 4-7 مایو 1986).
    • ·         الدوسری،  إبراهیم (2004) . الإطار المرجعی للتقویم التربوی، ط 2، الریاض: مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج
    • ·    دوهرتی (1999): تطویر نظم الجودة فی التربیة، ترجمة/ عدنان الأحمد وکائد سلامة وشفیق فلاح علاونة وحمدان علی نصر المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم المرکز العربی للتعریب والنشر، دمشق، 1999، ص ص151، 152.
    • ·    السبیعی، منى بنت حمید (2007): واقع العلاقات الإنسانیة بین المشرف التربوی والطالب المدرس من وجهة نظر طلاب التربیة العملیة بجامعة أم القرى، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    • ·         سعد علی وآخرون. (2011). المشاهدة الصفیة والتطبیق العملی لطلبة أقسام اللغة العربیة، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب، العراق.
    • ·         شاکر، أسامة محمد(1983): إعداد معلم المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
    • ·    شوق، محمود أحمد، وسعید، محمد مالک محمد (2001): معلم القرن الحادی والعشرین ( اختیاره – إعداده – تنمیته فی ضوء التوجیهات الإسلامیة)،  ط1، القاهرة، دار الفکر العربی.
    • ·         ضحاوی، بیومی محمد (1998): قضایا تربویة " مدخل إلى العلوم التربویة"، ط1، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
    • ·         عبد الجواد، عبد الله (1993). محاضرات فی مناهج البحث. أسیوط، مطابع اللیثی.
    • ·    علام، صلاح الدین (2002) . الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة "البارامتریة واللابارامتریة"، ط 1، القاهرة:  دار الفکر العربی.
    • ·         علیان، ربحی مصطفى وآخرون. (2009)، التربیة العملیة (رؤى مستقبلیة)، ط ١،ج، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان الأردن.
    • ·    العمیرین، روضة. (2007). المشکلات الإداریة التی تواجه طلبة معلم الصف فی إثناء التربیة العملیة فی جامعة مؤتة، رسالة ماجستیر منشورة، الأردن.
    • ·    کلیة التربیة – جامعة أسیوط (2000): الدور المتغیر للمعلم فی مجتمع الغد رؤیة عربیة، المؤتمر العلمی الثانی لکلیات ومعاهد التربیة فی الجامعات العربیة، أسیوط، (18 – 20 أبریل 2000).
    • ·    مجید، سوسن شاکر،  ومحمد عواد الزیادات،  (2008):  الجودة فی التعلیم دراسات تطبیقیة،  ط1،  دار صفاء للنشر والتوزیع،  الأردن،  عمان
    • ·         محمد، مجید مهدی(1990)، المناهج وتطبیقاتها التربویة، مطابع التعلیم العالی، الموصل.
    • ·    مخیمر، عبد العزیز، والطعامنة، محمد (2003): الاتجاهات الحدیثة فی إدارة المستشفیات (المفاهیم والتطبیق) المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، القاهرة.
    • ·    المرکز القومی للبحوث التربویة (1987): ورقة عمل حول إعداد العلم وتأهیله، بمناسبة انعقاد المؤتمر القومی لتطویر التعلیم فی الفترة من 14 – 16 یولیو 1987، القاهرة.
    • ·    مکتب التربیة العربی لدول الخلیج (1984): اللجنة التحضیریة لندوة إعداد المعلم بدول الخلیج، دراسة مسحیة لواقع إعداد المعلم العربی بدول الخلیج، مرکز البحوث التربویة بجامعة قطر، الدوحة.
    • ·         ملحم، سامی محمد: (2002)القیاس والتقویم فی التربیة وعلم النفس، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان الأردن.
    • ·    الملیص،  سعید بن محمد،  (2003):  معاییر ضبط الجودة،  الخطة المشترکة لتطویر مناهج التعلیم،  مکتب التربیة العربیة لدول الخلیج العربی،  الریاض.
    • ·    منیزل، عبد الله وعلوان، أحمد (1997): أثر برنامج تدریب المعلمین على مناهج العلوم الاجتماعیة الجدیدة فی ممارسة الکفایات التعلیمیة وعلاقة ذلک بالمؤهل العلمی، مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة1(24).
    • ·    نشوان، جمیل، (2004) "تطویر کفایات المشرفین الأکادیمیین فی التعلیم الجامعی فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة فی فلسطین، ورقة عمل أعدت لمؤتمر التوعیة فی التعلیم الجامعی فی جامعة القدس المفتوحة من 3_5تموز.
      • ·Royse، D. ; Thyer، B، Padgett، D، and Logan، T. (2001): Program evaluation: an introduction. (3rd ed.) . Belmont: Wadsworth/ Thomson Learning
      • ·*Mullen، J.  (2008):  Total Quality Management ; A Method Stimulate Change، Journal of library Administration، 18(2).
      • ·Sudina, M..and Others: " Mentor or Tormentor: the Role of the Cooperating Teacher in Student Teacher Successor Failure, " Action in Teaher Eduction, Vol. Xv 1ll, No 4, 1997, P. 23.
      • ·UNESCO: Teachers for Tomorrow School, Analysis of the World Education Indicators, UNESCO, Institute for Statistic Paris , 2001, P.5.