أرجایل، مایکل (١٩٩5). سیکولوجیة السعادة، ترجمة فیصل یوسف، سلسلة عالم المعرفة، (١٧٥)، الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
أبو رمان، فاطمة (2008). أثر برنامج إرشادی مستند إلى نظریة الاختیار فی الکفاءة الاجتماعیة والکفاءة الذاتیة المدرسة لدى الأحداث الجانحین فی الأردن، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
أبوعمشة، إبراهیم (2013). الذکاء الاجتماعی والذکاء الوجدانی وعلاقتهما بالسعادة لدى طلبة الجامعة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
أبوغالی، عطاف (2014). فاعلیة برنامج تدریبی فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى التلمیذات المساء إلیهن فی مرحلة الطفولة المتأخرة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن: مجلد (10)، عدد (3).
جابر، عبد الحمید، وعلاء الدین، کفافی (1993). معجم علم النفس والطب النفسی، جزء (6)، القاهرة، مصر: دار النهضة العربیة.
جاد، عبدالله (2010). بعض المتغیرات المعرفیة والشخصیة المساهمة فی السعادة، دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بجامعة الزقازیق، الزقازیق، مصر، مجلد (66)، عدد (2).
جودة، آمال (2007). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانیة، فلسطین، مجلد (21)، عدد (3).
حبیب، مجدی (1990). الخصائص النفسیة لذوی الکفاءة الاجتماعیة، دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة بجامعة طنطا، طنطا، مصر، عدد (10).
حسن، مصطفى (2003). الاضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة، الأسباب التشخیص – العلاج، القاهرة، مصر: دار القاهرة للنشر والتوزیع.
خزاعلة، أحمد، والخطیب، جمال (2011). المهارات الاجتماعیة والانفعالیة للطلبة ذوی صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغیرات، مجلة دراسات/کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن: المجلد (38)، عدد (1).
ربیع، محمد (2004). التراث النفسی عند علماء المسلمین، القاهرة، مصر: دار غریب للنشر والتوزیع.
سماوی، فادی (2013). السعادة وعلاقتها بالذکاء الانفعالی والتدین لدى طلبة جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، مجلة دراسات/کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن: المجلد (40)، عدد (2).
صالح، عایدة (2013)، الشعور بالسعادة وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى عینة من المعاقین حرکیاً المتضررین من العدوان الإسرائیلی على غزة، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد السابع عشر، العدد الأول.
عبدالخالق،أحمدوصلاح،مراد (2001).السعادةوالشخصیة: الارتباطاتوالمنبئات، مجلة دراسات نفسیة، جامعة الکویت، الکویت، مجلد (11)، عدد (3): ص (337-349).
علام، سحر (2008). معدلات السعادة الحقیقیة لدى عینة من طلاب المرحلتین الإعدادیة والثانویة، رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة، مجلة دراسات نفسیة، القاهرة، مصر، مجلد (18)، عدد (3).
العلوان، أحمد (2011). الذکاء الانفعالی وعلاقته بالمهارات الاجتماعیة وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة فی ضوء متغیری التخصص والنوع الاجتماعی للطالب، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن، مجلد (7)، عدد (2).
القاسم، موضی (2011). الذکاء الوجدانی وعلاقته بکل من السعادة الأمل لدى عینة من طالبات جامعة ام القرى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
القضاة، محمد، والترتوری، محمد (2007). أساسیات علم النفس التربوی: النظریة والتطبیق، عمان، الأردن: دار الحامد ودار الرایة للطباعة والنشر.
کواسة، عزت، والسید، خیری (2011). المناخ الأسری کما یدرکه الأبناء وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مدینة نصر، مصر، المجلد (145).
مؤمن، دالیا (2004). العلاقة بین السعادة وکل من الأفکار اللاعقلانیة وأحداث الحیاة السارة والضاغطة، المؤتمر السنوی الحادی عشر لمرکز الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
وزارة التربیة والتعلیم (2013). مدارس الملک عبدالله الثانی للتمیز/ قسم برامج المتفوقین، عمان، الأردن.
المراجع الأجنبیة:
Abdel- Khalek, A. (2006). "Measuring happiness with single- item scale". Social Behavior & Personality: An International Journal. 34(2). 139-149.
Arda, T. B., & Ocak, S. (2012), Social Competence and Promoting Alternative Thinking Strategies - PATHS Preschool Curriculum. Educational Sciences: Theory & Practice, 12(4).
Betton, Alena, C .(2004), Psychological Well-being and spirituality among African American and European American college students, A dissertation presented in partional fulfillment of the requirements for the degree doctoral of philosophy in the graduate school of the Ohio state university.
Bray, I. & Gunnell, D. (2006). Suicide rates, life satisfaction and happiness, as markers for population mental health. Social Psychiatry & Psychiatric Epidemiology, 41(5).
Callahan, C., Sowa, C., May, K., Tomchin, E., Plucker, J., Cunningham, C., & Taylor, W. (2004). The social and emotional development of gifted students. The National Research Center on the Gifted and Talented (NRC/GT), University of Virginia and Yale.
Diener, E. (1994). Subjective wellbeing. Psychological Bulletin, 95(3).
Francis, L., and Lewis, A. (2003) The relationship between religion and happiness among German students. Pastoral Psychology, 51 (4).
Goodarzi, S. (2008). A Comparative Study of Happiness among Male and Female Athlete Students in University of Tehran, Faculty of Physical Education, Tehran University, Tehran, Iran.
Gulliford, R.&Upton, G.(1992), Special Educational Needs. The British council .London.
Kazdin, A. (2000). Encyclopedia of psychology. Oxford Univ. press.
Langeveld, J., Gundersen, K., & Svartdal, F. (2012), Social Competence as a Mediating Factor in Reduction of Behavioral Problems. Scandinavian. Journal of Educational Research, 56(4).
Laugeson E, A. (2013). Review: Social Skills Groups May Improve Social Competence in Children and Adolescents with Autism Spectrum Disorder, Evidence-Based Mental Health, Evid Based Mental Health, 16(1), Published by group.bmj.com.
Singh, k. & Jha, D. (2008). Positive and negative affect and grit as predictors of happiness and life Satisfaction, Journal of the Indian Academy of Applied Psychology.
Wendy, S. (1999). Developing Social competence in children .Teachers collage .Columbia University. Http, // iume .tic. Columbia .educe/ choices/ briefs / choices 03.