الذکاءات المتعددة السائدة لدي لاعبي کرة الطائرة الشاطئية Multiple Intelligences Prevailing Among Beach Volleyball Players

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک - کلية علوم الرياضة – جامعة مؤتة – الأردن

2 أستاذ مساعد - کلية علوم الرياضة – جامعة مؤتة – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نوع الذکاءات المتعددة السائدة لدى لاعبي کرة الطائرة الشاطئية والفروق في نوع الذکاءات المتعددة السائدة لدى لاعبي کرة الطائرة الشاطئية تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والخبرة), واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (26) لاعبا ولاعبة من المشارکين في البطولة العربية الرابعة والعشرين للرجال والرابعة عشر للسيدات لکرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها المملکة الأردنية الهاشمية عام 2015م.
ولجمع البيانات قام الباحثان باستخدام مقياس مکينزي Mckenzie (1999) للذکاءات المتعددة، ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة کالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية, ومعامل ارتباط بيرسون, وجاء ترتيب الذکاءات لعينة الدراسة کالتالي: الذکاء الشخصي الذاتي, ثم الجسمي الحرکي, ثم الوجودي, ثم الاجتماعي, ثم الطبيعي, ثم المنطقي الرياضي, ثم المکاني اللغوي, ثم الموسيقي, وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من هذه الدراسة لوضع استراتيجيات تدريبية تعتمد على أنواع الذکاء الذي يتميز به لاعبي کرة الطائرة الشاطئية.
This study aims to identify the type of Multiple Intelligences Prevailing among beach volley ball players and the differences in the Multiple Intelligences Prevailing among beach volley ballplayers according to the study variables (gender and experience) the two researchers used the descriptive approach the study sample consisted of (26) players (male and female) who participated in the 24th Arab championship for men and the 14th beach volleyball championship for women hosted by the Hashemite kingdom of Jordan in 2015.
The two researchers used McKenzie scale for Multiple Intelligences to called data analyze them and to answer the study questions, the necessary statistical methods such as mathematical means, standard deviation, percentages and pearson carrelation coefficient were used. The arrangement of Intelligences for the study sample was as follows, personal self-IQ, physical motor, pantheistic, social, natural, logical mathematical, linguistic spatial and the musical the study recommends to utilize or get the advantage of this study to assign training strategies based to the types of intelligences in the beach volleyball players.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الجراح, عبد الناصر, الربابعة, حمزة (2011) الذکاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشکلات لدى الطلبة المتمیزین فی الأردن, مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة, مجلد3, العدد11.
الجوجو, ألفت محمد (2011) فعالیةتدریسالنحوفیضوءنظریةالذکاءاتالمتعددةفیتنمیةبعض المفاهیمالنحویةلدىطالباتالصفالسابعالأساسیضعیفاتالتحصیل, مجلة جامعة الأزهر بغزة, المجلد13, العدد1.
الخالدی،حمدبنخالد(٢٠٠٥) استخداماستراتیجیاتالذکاءالمتعددفیتدریسالعلوملدىمعلمیالعلومبالمملکةالعربیةالسعودیة،دراساتفیالمناهجوطرق التدریس،العدد١٠٨،مصر،القاهرة.
الشویقی, أبو زید (2005) الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب الجامعة, مجلة کلیة التربیة, جامعة المنصورة, العدد59, الجزء الثانی.
الشیخ،محمدعبدالرؤوف (1999) مستویاتالذکاءاللغویلدىطلابدولة الإماراتالعربیةالمتحدةواقتراحبرنامجلتنمیةالذکاءاللغویلدیهم، القاهر،مجلةکلیةالتربیةجامعةالأزهر.
العمران, جیهان (2006). الذکاءات المتعددة للطلبة البحرینیین فی المرحلة الجامعیة وفقا للنوع والتخصص الأکادیمی: هل الطالب المناسب فی التخصص المناسب, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 7, العدد3.
بلعاوی, منذر (2011) الذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة القصیم, المجلة التربویة, المجلد25, العدد 100. الجزء الثانی.
علاونة, شفیق, بلعاوی, منذر (2010) أسالیب التعلم المفضلة والذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة الیرموک, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 11, العدد2.
 عامر, طارق عبد الرؤوف, محمد ربیع (2008). الذکاءات المتعددة, عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
عیاد, منی خالد (2008) أثر برنامج بالوسائط المتعددة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على اکتساب المفاهیم التکنولوجیة وبقاء أثر التعلم لدی طالبات الصف السابع بغزة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة، غزة, فلسطین.
عرفة, بسینة (2013) واقع الذکاءات المتعددة لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی, مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس, المجلد11, العدد4.
عبدالعزیز, أروى (2010) دراسة أنواع الذکاءات المتعددة لدى طلاب جامعة الملک سعود وطالباتها بمدینة الریاض, الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, اللقاء السنوی الخامس عشر.
عمر, خلیفة, (2000) هل الطفل ایة متخلف، عادی، أم موهوب؟ مجلة الطفولة العربیة, الکویت, العدد2, ص7- ص27.
سید, أمام مصطفی, (2001) مدی فاعلیة تقیم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لجاردنر فی اکتشاف الموهوبین من تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة کلیة التربیة أسیوط , م17, ع1, مصر.
قوشحة, رنا عبد الحمید (2003) دراسة الفروق فی الذکاء المتعدد بین طلاب الکلیات النظریة والعملیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة القاهرة, مصر.
Furnham, A. & Shagabutdinova, K. (2012): Sex differences in estimatingmultiple intelligences in self and others: A replication in Russia. InternationalJournal of Psychology; 47(6), 448-459.
Gardner, H. (1983). Frames of Mind. New York: Basic books.
Gardner, H. (1993). Multiple Intelligence in Practice. New York ; Basic Book, Edition of Harper Collins Publishers.
Gardner, H. & Hatch, T. (1993). Multiple intelligences go to school:Educational implications of the theory of MI. Harvard University: U.S. A. Retrieved June, 14, 2004, from: http://www.Edu.org/cct /ccthome/reports/tr4.htmi.
Gardner, H.(2000): A case against spiritual intelligence. International Journal for the Psychology of Religion, 10(1), 17- 34.
Sharlock, J, P,(2004) The Relationship Between Multiple Intelligence and the High School Student Athtete DAI-A           65-05, p, 1725.
Shearer, c, (1997). Development and validation of a multiple intelligences assessment scale for children paper pre sented at the Annual meeting of the American psychological Association (5th) Chicago IL, August 15-19.
Karen , G. (2001). Multiple intelligences theory: A framework for personalizing science curricula. Journal of School Science and Mathematics ,101 ,4:3-14.
Wu, S. & Alrabah, S. (2009): A cross-cultural study of Taiwanese and Kuwaiti EFL students' learning styles and multiple intelligences. Innovations in Education & Teaching International, 46(4), 393-403.