الجراح, عبد الناصر, الربابعة, حمزة (2011) الذکاءات المتعددة وعلاقتها بحل المشکلات لدى الطلبة المتمیزین فی الأردن, مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة, مجلد3, العدد11.
الجوجو, ألفت محمد (2011) فعالیةتدریسالنحوفیضوءنظریةالذکاءاتالمتعددةفیتنمیةبعض المفاهیمالنحویةلدىطالباتالصفالسابعالأساسیضعیفاتالتحصیل, مجلة جامعة الأزهر بغزة, المجلد13, العدد1.
الخالدی،حمدبنخالد(٢٠٠٥) استخداماستراتیجیاتالذکاءالمتعددفیتدریسالعلوملدىمعلمیالعلومبالمملکةالعربیةالسعودیة،دراساتفیالمناهجوطرق التدریس،العدد١٠٨،مصر،القاهرة.
الشویقی, أبو زید (2005) الذکاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب الجامعة, مجلة کلیة التربیة, جامعة المنصورة, العدد59, الجزء الثانی.
الشیخ،محمدعبدالرؤوف (1999) مستویاتالذکاءاللغویلدىطلابدولة الإماراتالعربیةالمتحدةواقتراحبرنامجلتنمیةالذکاءاللغویلدیهم، القاهر،مجلةکلیةالتربیةجامعةالأزهر.
العمران, جیهان (2006). الذکاءات المتعددة للطلبة البحرینیین فی المرحلة الجامعیة وفقا للنوع والتخصص الأکادیمی: هل الطالب المناسب فی التخصص المناسب, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 7, العدد3.
بلعاوی, منذر (2011) الذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة القصیم, المجلة التربویة, المجلد25, العدد 100. الجزء الثانی.
علاونة, شفیق, بلعاوی, منذر (2010) أسالیب التعلم المفضلة والذکاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة الیرموک, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 11, العدد2.
عامر, طارق عبد الرؤوف, محمد ربیع (2008). الذکاءات المتعددة, عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
عیاد, منی خالد (2008) أثر برنامج بالوسائط المتعددة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة على اکتساب المفاهیم التکنولوجیة وبقاء أثر التعلم لدی طالبات الصف السابع بغزة, رسالة ماجستیر غیر منشورة, الجامعة الإسلامیة، غزة, فلسطین.
عرفة, بسینة (2013) واقع الذکاءات المتعددة لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی, مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس, المجلد11, العدد4.
عبدالعزیز, أروى (2010) دراسة أنواع الذکاءات المتعددة لدى طلاب جامعة الملک سعود وطالباتها بمدینة الریاض, الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, اللقاء السنوی الخامس عشر.
عمر, خلیفة, (2000) هل الطفل ایة متخلف، عادی، أم موهوب؟ مجلة الطفولة العربیة, الکویت, العدد2, ص7- ص27.
سید, أمام مصطفی, (2001) مدی فاعلیة تقیم الأداء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لجاردنر فی اکتشاف الموهوبین من تلامیذ المرحلة الابتدائیة, مجلة کلیة التربیة أسیوط , م17, ع1, مصر.
قوشحة, رنا عبد الحمید (2003) دراسة الفروق فی الذکاء المتعدد بین طلاب الکلیات النظریة والعملیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة القاهرة, مصر.
Furnham, A. & Shagabutdinova, K. (2012): Sex differences in estimatingmultiple intelligences in self and others: A replication in Russia. InternationalJournal of Psychology; 47(6), 448-459.
Gardner, H. (1983). Frames of Mind. New York: Basic books.
Gardner, H. (1993). Multiple Intelligence in Practice. New York ; Basic Book, Edition of Harper Collins Publishers.
Gardner, H. & Hatch, T. (1993). Multiple intelligences go to school:Educational implications of the theory of MI. Harvard University: U.S. A. Retrieved June, 14, 2004, from: http://www.Edu.org/cct /ccthome/reports/tr4.htmi.
Gardner, H.(2000): A case against spiritual intelligence. International Journal for the Psychology of Religion, 10(1), 17- 34.
Sharlock, J, P,(2004) The Relationship Between Multiple Intelligence and the High School Student Athtete DAI-A 65-05, p, 1725.
Shearer, c, (1997). Development and validation of a multiple intelligences assessment scale for children paper pre sented at the Annual meeting of the American psychological Association (5th) Chicago IL, August 15-19.
Karen , G. (2001). Multiple intelligences theory: A framework for personalizing science curricula. Journal of School Science and Mathematics ,101 ,4:3-14.
Wu, S. & Alrabah, S. (2009): A cross-cultural study of Taiwanese and Kuwaiti EFL students' learning styles and multiple intelligences. Innovations in Education & Teaching International, 46(4), 393-403.