البناء العاملي لمقياس انتماء الطالب للجامعة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک في المملکة العربية السعودية Factorial structure of the student belonging test to the University among a sample of students of the University of Tabuk in Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس انتماء الطلاب للجامعة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس أعده الباحثان يتکون من الأبعاد الآتية: المساندة الوجدانية، والتقدير والاهتمام، والعلاقات الشخصية. وتکون المقياس بصورته الأولية من (40) مفردة، وتم التأکد من ثبات الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام کرونباخ الفا وکان (0.91)، وطبق المقياس المذکور على عينة عشوائية قوامها (540) طالباً وطالبة من جامعة تبوک في المملکة العربية السعودية للتحقق من الصدق البنائي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوکيدي وباستخدام البرنامج الإحصائي (AMOS ). وتم التعرف على مؤشرات جودة مطابقة النموذج المقترح للمقياس مع النموذج المفترض من مخرجات التحليل الإحصائي من خلال المؤشرات التالية: مؤشر مربع کاي المعياري ()، ومؤشر جودة المطابقة المعدل( GFI), ومؤشر جودة المطابقة المعياري( NFI),ومؤشر جودة المطابقة المقارن (CFI)، و مؤشر( تاکر ولويس)  لجودة المطابقة غير المعياري (TLI)،  ومؤشر جودة المطابقة المتزايد (IFI)، ومؤشر الجذر التربيعي لمتوسط مربعات خطأ التقدير (RMSEA). دلت نتائج المؤشرات المستخدمة في اختبار حسن المطابقة أنها تقدم تقديرات جيدة ومقبولة للدلالة على الصدق البنائي للمقياس، وتکون المقياس بصورته النهائية من (37) مفردة،  وأوصت الدراسة باستخدام المقياس للکشف عن انتماء الطالب للجامعة.
The study aimed at constructing Student belonging form to the University, to achieve the aim of the study was the construction form by the researchers consists of the following dimensions: Emotional support, appreciation and concern, and personal relationships. Initially, the test consisted of (40) items, It was to make sure the reliability of the internal consistency of the form using Cronbach's alpha was (0.91)، and the form was administrated to random sample of (540) students at the University of Tabuk in Saudi Arabia. To verify of the Construct validity by confirmatory factor analysis using statistical program (AMOS). The researchers identified indicators fitting the quality of the proposed test model with the supposed test model of statistical analysis output through the following indicators: Normed Chi Square (), and the Goodness of Fit Index (GFI), the Normed Fit Index (NFI), the Comparative Fit Index (CFI), the indicator of Tucker Lewis Index (TLI), the Incremental Fit Index (IFI), and the Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA).
The results of the indicators used in the conformance quality test have demonstrated that the proposed test offers good and acceptable estimates of the Construct validity. In its final form, the test consists of 37 items. The study recommends the use of the proposed test as a reliable tool of measuring students' sense of belonging to the University.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة:

    • إبراهیم، هانم إبراهیم (2000) الانتماء والقیم دراسة مقارنة بمجموعات من المراهقین فی مجتمعات محلیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
    • الأنصاری، بدر وسلیمان، عبد ربه (2013) النمذجة البنائیة لمکونات الذاکرة العاملة لدى الأطفال الکویتیین من 4-12مجلة العلوم التربویة والنفسیة 14 (4)، ص 104 -137
    • البستانى، عبد الله(1980) الوافی معجم وسیط اللغة العربیة، مکتبة لبنان: بیروت.
    • التمیمی، بشرى مبارک (1996) الانتماء الاجتماعی لدى العاملین فی بعض مؤسسات الدولة وعلاقته ببعض المتغیرات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة بغداد.
    • الجوهری, عبد الهادی (2004). العولمة والانتماء الوطنی, مجلة الخدمة الاجتماعیة، القاهرة, العدد الثامن،  ص57-60.
    • الحبیب، فهد إبراهیم (2005). تربیة المواطنة: الاتجاهات المعاصرة فی تربیة المواطنة، جامعة الملک سعود: الریاض، السعودیة.
    • حمدان، محمد و الأستاذ، محمود (2004). تقویم دور الجامعة کنظام فی بناء شخصیة الشباب من منظور قیمی. بحث مقدم إلى مؤتمر: ثقافة الشباب الجامعی وقیمه فی عالم متغیر، کلیة التربیة جامعة الزرقاء، الأردن.
    • خضر, لطیفة إبراهیم (2000). دور التعلیم فی تعزیز الانتماء, ط (1), القاهرة: دار الکتب.
    • داود، عزیز حنا و العبیدی، ناظم، (20012)  علم نفس الشخصیة، وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، جامعة بغداد.
    • درویش، عبد الفتاح (2000 ). عدم التأکد المعلوماتی والمقارنة الاجتماعیة کدالة للانتماء الاجتماعی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة المنوفیة.
    • درویش، زینب (2010). الانتماء والأمن النفسی لدى الطلاب، دراسة مقدمة إلى المؤتمر الإقلیمی الثانی لعلم النفس - رابطة الأخصائیین النفسیین المصریة.
    • الرشیدی، براک صنت عایض (2006). درجة تمثل معلمی المرحلة الثانویة للمفاهیم الوطنیة واتجاهات الطلبة نحوها فی دولة الکویت، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    • السویدی، جمال سند (2001). نحو استراتیجیة وطنیة لتنمیة قیم المواطنة والانتماء، دراسة مقدمة إلى ندوة التربیة وبناء المواطنة، (29-30) سبتمبر.
    • السید، فؤاد(2008).علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری. القاهرة: دار الفکر العربی.
    • الشراح، یعقوب احمد (2001). التربیة والانتماء الوطنی: تحلیل ونقد، الکویت: دار الفکر الحدیث للنشر.
    • الشویحات، صفاء نعمة دخل الله (2003). درجة تمثل طلبة الجامعات الأردنیة لمفاهیم المواطنة الصالحة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: عمان، الأردن.
    • صالح، قاسم حسین(2008). الشخصیة بین التنظیر والقیاس، مطبعة جامعة بغداد.
    • الصبیح، عبد الله بن ناصر (2005). المواطنة کما یتصورها طلاب المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة وعلاقة ذلک ببعض المؤسسات الاجتماعیة، اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوی، الباحة، السعودیة، محرم، 26 – 28/1/2005م.
    • العامر، عثمان بن صالح (2005). أثر الانفتاح الثقافی على مفهوم المواطنة لدى الشباب السعودی "دراسة استکشافیة "، المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
    • عید، غادة والنیال، مایسة وعبد الخالق، أحمد (2009) الخصائص السیکومتریة والتحلیل العاملی لمقیاس أعراض الوسواس القهری لعینة من طلاب جامعة الکویت، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد(10)، العدد( 3)، ص111-140.
    • وطفة، علی أسعد (2003). نسق الانتماء الاجتماعی وأولیاته فی المجتمع الکویتی المعاصر: مقارنة سوسیولوجیة فی جدول الانتماءات الاجتماعیة واتجاهاتها، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، المجلد (29)، العدد (108) کانون أول، الکویت.

    المراجع الأجنبیة:

    • Ansbacher. Heinz L(2000)Belongingness and equalityfurthercritiqueJournal ofIndividual psychology, psycinfo 22- 67.
    • Browne, M. W., & Cudeck, R. (1993). Alternative ways of assessing model fit. In: K. A. Bollen & J. S. Long (Eds.), Testing structural equation models (pp. 136-162). Beverly Hills, CA: Sage.
    • Bentler, P. M. Multivariate analysis with latent variables: Causal modeling. In M. R. Rosenzweig & L. W. Porter (Eds.), Annual review of psychology (Vol. 31). Palo Alto, Calif.: Annual Reviews, 1980.
    • Bollen, K.A. (1986), Sample Size and Bentler and Bonett’s
    • Nonnormed Fit Index,” Psychometrika, 51, 375–377.
    • Carmines, E.G., & McIver, J.P. (1981). Analyzing models with unobserved Variables. In G.W. Bohrnstedt & E.F. Borgatta (Eds.), Social measurement: Current Issues, Beverly Hills, CA: Sage.
    • Carver, RebeccaL. (2007) When the ABCs That Students Learn Are Agency, Belonging, and  Competence. ERIC ED411114.     
    • Corsini, R. J. (2008) Belongingness and equality. Responding to Dr. H.L. A. A nsbacher,  Journal of Individual psychology psycinfo 67-00031.
    • George A. Marcoulides and Irini Moustaki.( 2002). Latent Variable and Latent Structure Models, Lawrence Erlbaum Association, Inc, USA.
    • Goodenow, Carol; Grady, Kathleen-E. (2003) the Relationship of School Belonging and Friends’ Values to Academic Motivation among Urban Adolescent Students. Journal-of- Experimental Education; v62 n1 p60-71.
    • Hair, J., Black, W., Babin, B., Anderson, R., & Tatham, R. (2006). Multivariate data analysis (6th Ed.). Uppersaddle River, N.J.: Pearson Prentice Hall.
    • Hambleton, R. K. and Swaminathan, H. (1985). Item response theory. Principles and applications. Boston, Kluwer: Nijhoff Publishing.
    • Hattie, J. (1985), Methodology review: assessing unidimensionality of tests and items. Applied Psychological Measurement, 9 (1985), pp. 139–164.
    •  Hollander, Edwin (1981) principles and Methods of social psychology. McMillan, Newyork of social psychology
    •  Homana, Gary; Barber, Carolyn and Torney-Purta, Judith (2006). Assessing School Citizenship Education Climate: Implications for the Social Studies. Circle Working Paper (48): the Center for Information & Research on Civic Learning & Engagement, University of Maryland.
    • Hughes, Teresa Ann; Butler, Norman L.; Kritsonic, William Allan and Herrington, David (2007). Primary and Secondary Education in Canada and Poland – Compared: International Implications. The Lamar University Electronic, Journal of Student Research
    •  Perez-Febles, Aline; Albus, Kathleen; Weist, Mark (2010) Development of an Adolescent Neighborhood Affiliation Measure. ERIC ED43006
    • Roberta, F. (1997). Shorn, Belonging, in Middle and High School Classes. Journal of the association for Persons with Severe Handicaps, V. 22. N L. S.
    • Santokh،S (2004) Belongingness and mental health A cross cultural study of Belongingness anxiety and self sufficiency – Acta Psychologica A msterdam - Psycinfo 44-14414.
    • Santokh, S (2006) Belongingess and socialization A developmental theory of belongingness Psychologies an international, Journal of Psychologies in the arient – psycinfo 46-10608.
    • Schumacher, R. E. & Lomax, R. G. (2004) A Biginner's Guide to Structural Equation Modeling (2nd Edition). New J: Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
    • Tanaka, J. S., & Huba, G. J. (1985). A fit index for covariance structure models under arbitrary GLS estimation. British Journal of Mathematical and Statistical Psychology, 38,               197–201.