أبو لبدة، رامی محمد. (2009). فاعلیة النمط الاکتشافی فی اکتساب مهارات عملیات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
جود, رونالد. (1995). کیف یتعلم الأطفال العلوم. ترجمة یعقوب نشوان, غزة, مکتبة الیازجی.
حبیب، ندى یوسف. (2012). أثر استخدام نموذج سوخمان على التحصیل الدراسی والتفکیر والاتجاهات العلمیة لدى طلبة الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
خطایبة، عبد الله؛ وعبیدات، فاضل.(2006). أثراستخدام طریقة سوخمانالاستقصائیة فی تحصیل طلبة الصف السابع الأساسیفی مادةالعلوم. دراسات: العلوم التربویة، 33(1): 181-197.
خطایبة، عبدالله. (2005). تعلیم العلوم للجمیع. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
زیتون, عایش. (2002). تدریس العلوم للفهم رؤیة مستقبلیة بنائیة, ط1, القاهرة: عالم الکتب.
الصرایرة، رائد نهار. (2007). فاعلیة التدریس باستخدام نموذج سوخمان فی مادة الأحیاء لتنمیة التفکیر الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسی فی محافظة الکرک. رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة مؤتة، الأردن.
العدیلی، عبد السلام. (2005). فاعلیة نموذج التعلم القائم على تطبیق المعرفة فی اکتساب المفاهیم الکیمیائیة والاتجاهات العلمیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان- الأردن.
عطاالله، میشیل.(2001). طرق وأسالیب تدریس العلوم. الطبعة الأولى، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة (2007). أدلة إرشادیة لمعلمی العلوم لمعالجة أخطاء التعلم عند الطلبة فی ضوء نتائجهم علی أسئلة الدراسة الدولیة للعلوم والریاضیات لعام 2007 م (TIMSS). سلسلة منشورات المرکز, الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة (2012). إحصاءات دراسیة, إحصائیة لأعداد الطلاب فی المرحلة الثانویة, للأعوام الدراسیة 2008- 2012, الأردن, وزارة التربیة والتعلیم.
الشعیلی، علی.(2005). أثر استخدام طریقة سکمان الاستقصائیة على تحصیل طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة العلوم بسلطنة عُمان. مجلة سلسلة الدراسات النفسیة والتربویة1(7): 103-130.
Appamaraka,S,et,al(2009). Effects of Learning Environmental Education Using the 5Es_Learning Cycle Approach on Metacognitive Moves and the Teacher Handbook Approach on Learning Achievement, Integrated Science Process Skills and Critical Thinking of High School (Grade 9) Students. Pakistan Journal of Scial Sciences. 6( 5): 287-291.
Joyce, Bruce and Weil, Marsha. (1980). Model of Teaching. Englewood Cliffs, N.J.: Prentice Hall.
Kaewpetch، N. (1995). A comparative study of grade V students' learning achievement and science process skills on energy and chemical substances unit in the life experiences group using the suchman's and ausubel's approaches and the conventional approach. Available on: http://websis.kku.ac.th/abstract/thesis/medu/sced/2538/sced38000 2e.html. Retrieved March،19،2014.
Martin, R. &Sexton, C., &Gerlovich, J. (1997).Teaching Science for All Children. Boston: Allyn and Bacon.
Panasan, M. &Nuangchalerm, P. (2010).Learning Outcomes of Project - Based and Inquiry - Based Learning Activities. Journal of Social Sciences. 6 (2), 252-255.
Serin, G. (2009). The Effect of Problem Based Learning Instruction on 7th Grade Student Science Achievement Attitude Toward Science and Science Process Skills, Unpublished Doctoral Thesis Dissertation, Midde East Technical University, Turkey.
Myers, B. & Dyer, J. (2006).Effects Of Investigative Laboratory Instruction on Content Knowledge and Science Process Skill Achievement across Learning Styles. Journal of Agricultural Education. 47 (4), 52-63.
Srikotr، K. (1997). A comparative study of Prathomsuksa VI students' science achievement، science process skills، scientific attitude، scientific creativity and learning retention on "light"، a unit in the life experience group، using two teaching approaches: the instructional packages and the conventional method. Available on: http://websis.kku.ac.th/abstract/thesis/medu/eed/2540/eed400002e.html Retrieved March، 15، 2014.