· أحمد، عبد الهادی عبد الله. (٢٠٠٧م): " فاعلیة تنوع استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تدریس الاقتصاد على التحصیل والاتجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانویة بسلطنة عمان"، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد١٢٠، مصر: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس.
· بلعاوی، برهان نمر؛ أبو جلبان، هانی صلاح (٢٠٠٧م). الاستراتیجیات الحدیثـة فی تدریس التربیة الإسلامیة و القران الکریم. عمان: دار حنین للنشر و التوزیع
· الحسن، سهى. (٢٠٠٥). أثر استخدام تدریس الرفاق على تحسن المهارات القرائیة عند مجموعة من طلاب الصف الأساسی الذین لدیهم صعوبات فی القراءة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربیة الخاصة العربی الواقع والمأمول، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن، ٢٦ـ٢٠٠٥/٤/٢٧.
· الحسین، عبد الله سعید. (٢٠٠٧م): " شرح کامل لطریقة التعلم النشط"،. تاریخ الدخول28/9/2015م، http: //www.aloyun.com،
· الحیالی، أحمد محمد وهندی، عمار یلدا (2011م) أثر استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة والاحتفاظ بها لدى تلامیذ التربیة الخاصة فی مادة القراءة، مجلة ابحاث کلیة التربیة الاساسیة، م1، ع2، (ص: 2-36)
· خان، محمد حمزة أمیر. (1990). تقنین اختبار تورانس للتفکیر الابتکاری المصور النسخة (ب) على المنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة. مجلة جامعة ام القرى، العدد الثالث، صفحة 175ـ 269.
· الرحاوی، عبد السلام عبد الجبار (2006م). تأثیر استراتیجیة تدریس الأقران فی التحصیل الدراسی المعرفی والاحتفاظ بمادة طرائق التدریس لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الموصل.
· سعادة، جودت أحمد؛ فوزی عقیل؛ مجدی زامل؛ جمیلة إشتیة؛ هدى أبو عرقوب. (٢٠٠٦م): التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، الأردن: دار الشروق
· سعد، محمود حسان. (٢٠٠٠م). التربیة العملیة بین النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
· شاهین، عبد الحمید حسن (2001م). استراتیجیات التدریس المتقدمة واستراتیجیات التعلم وأنماط التعلم، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
· شحاتة، حسن والنجار، زینب. (2003م). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
· شعبان، نادر خلیل (2001 م). اثر استخدام استراتیجیة تدریس الأقران على تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی الریاضیات لدى طالبات الصف الحادی عشر قسم العلوم الإنسانیة(الأدبی) بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة.: غزة الجامعة الإسلامیة.
· عثمان، عبیر کمال (2007م) فعالیة استخدام استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة الأداءات المهاریة لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة، بحث غیر منشور للحصول على درجة الماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
· عطیه، جمال سلیمان (2004م). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس العدد 96، (ص 28-30)
· الغامدی، آمال محمد (2012م). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات حفظ القران الکریم وبقاء أثرها لدى تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمدارس تحفیظ القران الکریم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
· المؤتمر الدولی الأول للمناهج بجامعة البحر الأحمر (2015م) المنعقد فی الفترة 10-12 فبرایر تاریخ الدخول 29/9/2015م
· النیسابوری، الحاکم أبو عبدالله (1990م). المستدرک على الصحیحین، تحقیق مصطفى عبدالقادر عطا، ج3، دار الکتب: بیروت.
ثانیا- المراجع الأجنبیة
Adedeji TELLA(2013),THE EFFECT OF PEER TUTORING AND EXPLICIT INSTRUCTIONAL STRATEGIES ON PRIMARY SCHOOL PUPILS LEARNING OUTCOMES IN MATHEMATICS
Bulgarian Journal of Science and Education Policy (BJSEP), Volume 7, Number 1, 2013
Abdulhack, Iman. M. (2002). A Peer Tutoring Program for Developing The Speaking Skill Among Prospective Teachers of English. Journal of Reading and Knowledge. No: 15, p 1-26
Nazzal,A.(2002),Peer-tutoring and a trisk students aexploratong study. Action in teacher Education, 24.(1), p.p 68-80
Seifeddin, Ahmed H. (1999). Effectiveness of Guided Peer-teaching in EFL Teacher Preparation in Faculties. of Education
· بحث مقدم إلى الجمعیة المصریة للمناھج وطرق التدریس المؤتمر الثانی فی إعداد المعلم: التراکمات والتحدیات، الإسکندریة، ١٥ ـ ١٨ مایو.
Koury, M. & Browder, D. (1986). The use of delay to teach sight words by peer tutors classified as moderately mentally retarded. Education and Training in Mental Retardation, Vol: 22, No: 4, p252-258.