واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة طيبة للمهارات القيادية "دراسة ميدانية "

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ تخطيط التعليم واقتصادياته المشارک کلية التربية - جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى المهارات القيادية الممارسة من قبل رؤساء الأقسام في جامعة طيبة، وعلى الفروقات بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى ممارسة المهارات القيادية من قبل رؤساء الأقسام وفقاُ لمتغيراتها. وتم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانة احتوت (27) عبارة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس مکونة من(221) عضواً. أظهرت الدراسة أن مستوى المهارات القيادية الممارسة من قبل رؤساء الأقسام في الجامعة کان عالياً على مستوى مجالاتها الثلاثة (العمل الوظيفي، والعلاقات الإنسانية، وتمثل القدوة الحسنة)، وعلى على مستوى الأداة ککل. وبينت النتائج عدم وجود فروقات دالة إحصائيًا تعود لمتغير الجنس بين استجابات أفراد العينة في مجال تمثل القدوة الحسنة، والعمل الوظيفي؛ وتبعاً لمتغيري سنوات الخدمة والکلية بين استجابات أفراد العينة في العمل الوظيفي، والعلاقات الإنسانية. کما بيّنت النتائج وجود فروقات دالة تعود للوظيفة الحالية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين لصالح أعضاء هيئة التدريس؛ وتبعاً للجنس في مجال العلاقات الإنسانية لصالح الذکور؛ وتبعًا للکلية بين استجابات الکليات العلمية والطبية في مجال تمثل القدوة الحسنة لصالح الکليات الطبية. وقدمت الدراسة توصيات حول ترشيح رؤساء أقسام من قيادات تمتلک مهارات في العلاقات الإنسانية، وتمثُّل للقدوة الحسنة، وحرص على العمل الوظيفي، إضافة إلى دعم أعضاء هيئة التدريس في اختيار من يمثلهم في رئاسة الأقسام الأکاديمية في الجامعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


لمراجع العربية  

أحمد، أحمد إبراهیم (2008). العلاقات الإنسانیة فی الإدارة المدرسیة . دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
بلال، محمد إسماعیل (2008). السلوک المنظمی بین النظریة والتطبیق. دار الجامعة الجدیدة.
الثبیتی، خالد عواض عبد الله (2014). تقییم المهارات الإداریة لرؤساء الأقسام العلمیة بالجامعات السعودیة، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (33)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة.
https.//www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/CustomPage.aspx?ID=41
https.//www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/DownloadCenter.aspx?SiteId=96d5422e-8e52-4a2c-adf7-bf7e8791cb20&FileId=53ef8356-6329-40cf-9462-ecc555d98f88
 
الدهشان، ابتسام صالح البراوی (2018). القیادة متعددة العوامل لدى مدیری المدارس الأساسیة بالعاصمة عمان وعلاقتها بتوافر القیم التنظیمیة فی مدارسهم من وجهة نظر المعلمین، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
ذیب، محمد رشدی أحمد والسعود، راتب (2014). درﺟﺔ ﻣﻣﺎرﺳﺔ ﻗﻳم اﻟﻌﻣﻝ ﻟدى ﻣدﻳری التربیة واﻟﺗﻌﻠﻳم  ﻓﻲ اﻻردن وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑدرﺟﺔ الالتزام اﻟﺗﻧظﻳﻣﻲ ﻟرؤﺳﺎء اﻷﻗﺳﺎم اﻟﻌﺎﻣﻠﻳن ﻣﻌﻬم،  دراﺳﺎت، اﻟﻌﻠوم اﻟﺗرﺑوﻳﺔ، 43 (1).
سعادة، جودة أحمد (2003). تطویر الدور الإداری والقیادی لرئیس القسم الأکادیمی فی جامعة النجاح، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر "جامعة النجاح تاریخ وتطور"، الذی عقد فی رحاب جامعة النجاح الوطنیة بتاریخ 8/6/2003م.
سکر، ناجی رجب (2018). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة الأقصى بفلسطین لإدارة التمیز وعلاقتها بمستوى التحسن فی الأداء الوظیفی لأعضاء الهیئة التدریسیة، المجلة العربیـة لضمـان جودة التعلیم الجامعی، 11 (35).
الشریجة، محمد مطیر والعتیبی، أسماء عبد الله والعقیل، سامیا محمد (2016). ممارسة رؤساء أقسام اللغة الإنجلیزیة فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت لمهارات قیادة التغییر، دراسات، العلوم التربویة، 43 (4).
شهاب، شهر زاد محمد (2009). أثر برنامج تدریبی لرفع المهارات القیادیة الإداریة والتربویة لمدیری المدارس الإبتدائیة فی محافظة نینوى، مجلة الدراسات التربویة، (8)، الموصل، العراق.
الشهری، محمد یحیى (2016). فی أروقة القیادة الأکادیمیة. دار الحضارة للنشر والتوزیع.
الشهری، عثمان عمر (2015). المهارات القیادیة السائدة لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى.
صلاح الدین، نسرین صالح محمد (2015). قیادة جماعات التعلم الأکادیمیة فی بعض الجامعات الأمریکیة والسعودیة وإمکانیة الإفادة منها فی مصر، مجلة الإدارة التربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة،2(4)، 238– 143.
صلیحة، مصیبح (2016). العلاقات الإنسانیة وفعالیة اتخاذ القرار. دراسة میدانیة بالمؤسسة العمومیة الاستشفائیة نطور عبد الحمید، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجزائر.
الطراونة، سلیمان محمد (2012). فاعلیة أداء رؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة البلقاء التطبیقیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فیها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2 (27).
العلی، یسرى یوسف (2016). واقع الأداء الإداری لدى رؤساء الأقسام فی کلیات العلوم التربویة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة، مجلة دراسات، العلوم التربویة، 43 (1).
العودة، إبراهیم سلیمان عودة (2007). التطویر المهنی لرؤساء القسام الأکادیمیة بالجامعات السعودیة، (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود.
فلیه، فاروق عبد الله & عبد المجید، السید محمد (2005). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محسن، منتهى عبد الزهرة (2011). واقع الأداء الإداری لدى رؤساء الأقسام فی کلیات التربیة بجامعة بغداد من وجهة نظر التدریسیین، مجلة کلیة التربیة، 2(4).
محمد، صبری عبد الجبار (2005). المهارات القیادیة لدى مدیری أقسام المدیریة العامة للتربیة فی محافظة دیالی، مجلة الفتح للبحوث التربویة، (22)، جامعة دیالى، العراق.
المطیری، خالد مبرک (2017). دور رؤساء الأقسام الأکادیمیة بجامعة حائل فی مواجهة التحدیات المستقبلیة من وجهة نظر القادة الأکادیمیین (دراسة میدانیة)، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 18(4)، جامعة البحرین.
مزعل، سعدیة عوید (2008). الکفایات الإداریة اللازمة للعمداء ورؤساء الأقسام العلمیة فی هیئة التعلیم التقنی التابعة إلى مجلس کلیة التربیة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة بغداد.
یاغی، محمد عبدالفتاح (2011). مبادئ الإدارة العامة، ط2،. دار وائل للنشر والتوزیع.
الیحیوی، صبریة مسلم (2011). معاییر أداء الجودة الشخصیة لدى رؤساء الأقسام وأسالیب تعزیزها بالجامعات السعودیة، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7 (1).
یونس، مجدی محمد (2018). السلوک القیادی وفاعلیة الإدارة. مدخل لدراسة القیادة الإداریة فی مجال التربیة، مجلة الجالیة. استرجع بتاریخ 18/9/2018م من الموقع.
  http.//www.aljaliah.net/articles/54.html
 
  المراجع العربية مترجمة  
Translaton of the Arabic References
Ahmad, A.I. (2008). Human Relations in School Administration, Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing.
Bilal, M. I.(2008). Organizational behavior between theory and practice, The New University House
Al-Thubaiti, K.A.A. (2014). Assessment of the management skills of heads of scientific departments in Saudi universities, Journal of Human and Social Sciences, 33,  Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Saudi Arabia
Al-Dahshan, I.S.A. (2018). The multi-factor leadership of primary school principals in the capital Amman and its relation to the availability of organizational values in their schools from the teachers' point of view, (unpublished Master Thesis). Middle East University.
Deeb, M. R.A. &Al-Saud, R. (2014). The degree of practicing work values of directors of education and learning  in Jordan and its relation to the degree of organizational commitment to department heads working with them, Educational Sciences studies, 43(1).
Saadeh, J.A. (2003). Developing the administrative and leadership role of the head of the academic department at Al Najah University, a working paper presented to the conference "Al Najah University, History and Development," held at Al Najah National University on 6/8/2003.
Sukkar, N. R. (2018). The degree of practicing  the heads of academic departments at Al-Aqsa University in Palestine to manage excellence and its relationship to the level of improvement in the job performance of faculty members, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 11 (35).
 
Al-Sharijah, M.M., Al-Atibi, A. A. & Al-Aqil, S. M.(2016). The practice of the heads of English language departments in the secondary stage in the State of Kuwait to the skills of change leadership, studies of educational sciences, 43 (4).
Shehab, S.M.(2009). The Impact of a Training Program to Raise Administrative and Educational Leadership Skills for Primary School Principals in Ninewy Governorate, Journal of Educational Studies, 8,  Mosul, Iraq
Al-Shehri, M,Y. (2016). In the corridors of academic leadership, Dar al-Hadara for publication and distribution.
Al-Shehri, O.O.(2015). Leadership skills prevalent among heads of academic departments at Taif University from the point of view of faculty members, (unpublished master thesis).  Umm Al-Qura University.
Salah al-Din, N. S.M. (2015). Leadership of academic learning groups in some American and Saudi universities and the possibility of benefiting from them in Egypt, Journal of Educational Administration, Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 2 (4),238-143.
Saliha, M. (2016). Human Relations and Effectiveness of Decision-Making. A Field Study at the Public Hospital Organization, Natour Abdel-Hamid, (Unpublished Master Thesis). Mohamed Khaidar University.
 Tarawneh, S.M.(2012). The Effectiveness of the Performance of Heads of Academic Departments at Al-Balqaa  Applied University from the Viewpoint of its Faculty Members, Al-Quds Open University Journal for Research and Studies, 2 (27).
Al-Ali, Y.Y. (2016). The reality of the administrative performance of department heads in the Faculties of Educational Sciences from the point of view of the faculty members. Journal of   studies and Educational Sciences, 43 (1).
Al-oda, I.S.O(2007). Professional Development of Academic Heads of Department in Saudi Universities, (unpublished PhD Dissertation). King Saud University.
Falih, F.A. & Abdul Majeed, A.M. (2005). Organizational behavior in the management of educational institutions, Dar Al-Masirah for publication and distribution .
Mohsen, M.A.Z.(2011). The reality of the administrative performance of department heads in the colleges of education at the University of Baghdad from the point of view of the teaching staff, Journal of the Faculty of Education, 2 (4(
Muhammad, S.A.J. (2005). Leadership skills of the directors of the departments of the General Directorate of Education in Diyaly Governorate, Al-Fateh Journal for Educational Research, 22.  Diyala University, Iraq.
Al-Mutairi, K. M. (2017). The role of heads of academic departments at the University of Hail in facing future challenges from the point of view of academic leaders (field study), Journal of Educational and Psychological Sciences, 18 (4), University of Bahrain
Mazal, S. A. (2008). Administrative competencies required for deans and heads of scientific departments in the Technical Education Authority of the College of Education Council, (unpublished master thesis). University of Baghdad.
Yaghi, M. A.F. (2011). Principles of Public Administration( 2nd ed.).Dar Wael for Publishing and Distribution
Al-Yahwi,S. M.  (2011). Personal quality performance standards for department heads and methods of enhancing them in Saudi universities, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 7 (1).
Yunus, M.M. (2018). Leadership Behavior and Management Effectiveness.  An Introduction to the Study of Administrative Leadership in the Field of Education, The Galilee Journal. Retrieved on 9/18/2018 from the website. http.//www.aljaliah.net/articles/54.html
المراجع الأجنبية .
Bolman, L. G., & Deal, T. E. (2017). Reframing organizations. Artistry, choice, and leadership,(6th ed.) . New Jersy. Jossey-Bass. John Wiley & Sons.‏
Izgar, H. (2008). Headteachers' Leadership and Problem-Solving Skills. A Comparative Study. Social Behavior and Personality. an international journal, 36 (4), 535-548.‏
Gordon, T. (2001). Leader Effectiveness Training. LET (Revised). New York. Berkely Publishing Group.                                                                                                                
Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (2017). LPI®. Leadership Practices Inventory®. CHANGE, 2015.‏
Kirkland, K. L. (2011). The effect of emotional intelligence on emotional competence and transformational leadership. The City University of New York, USA.
Krejcie, R. V., & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and psychological measurement, 30(3), 607-610.‏
Manullang, M.(2017) The Effect of Soft Skills, Competence and Human Relations Skills on Principal Leadership, International Journal of Academic Research in Economics and Management Sciences, 6(4).
Mehmood, I., Khan, S. B., Raziq, K., Phil, M., & Tahirkheli, I. S. A. (2012). Role of academic leadership in change management for quality in higher education in Pakistan. Journal of Education and Practice, 3 (16), 194-198.‏
Ogaldez, T. J., & Hilton, A. (2017). Faculty Expectations Of Administrative Leaders’ Behavior Of The Department Chairs. The University Of Belize. Journal of Research Initiatives, 3 (1), 3.‏
Wippy, H. JD (2001). leadership and Faculty Job satisfaction at the university of Guam (Doctoral dissertation, Doctoral dissertation the university of Nebraska–Lincoln, 2000). Dissertation abstracts International. No 999 2014).‏
Wolf, T. (2010). Examination of emotional intelligence and transformational leadership profiles of Illinois superintendents. Northern Illinois University, USA.