سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم. Personal Traits of Gifted Studentswith Learning Disabilities in the Basic Elementary Stage whom Joining Special Programsin KSA from Teachers Perspective

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 جامعة تبوک – الأردن

2 أستاذ مساعد - تربية خاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسةالتعرف إلى سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم، وفيما إذا تعزى لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي). حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا للملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية (160) معلماً ومعلمة. تم اختيار العينة بشکل عشوائي لتشتمل على (30) معلم ومعلمة. وبهدف جمع البيانات قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة لقياس سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية، وتکونت من (63) فقرة مقسمة إلى ستة عشر سمة من سمات شخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت بدرجة متوسطة لجميع مجالات السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات، باستثناء مجال (هادئ - عصبي). وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق في السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي وکانت لصالح فئة البکالوريوس في مجال مستقل - اتکالي.
وتوصي الدراسة بضرورة إدراک المعلمين للسمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وإمکانياتهم، وتلبية احتياجاتهم الأکاديمية تبعاً لسماتهم.
The study aimed to examine the personal traits of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA from the perspective of teachers due to the variables of (gender, qualification). And aimed at determines the personal traits of gifted students with learning difficulties due to sex, qualification, experience. The study population consisted of all teachers of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA (160). The study sample was chosen randomly to consist of (30) males and female teachers. In order to collect data the researchers developed a tool to measure the personal traits of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA, it consisted of (63) items divided into sixteen personal traits of gifted students with learning difficulties, which was verified its validity and reliability.
The results revealed that means reached medium degree in all domains of personal traits of gifted students with learning difficulties. Moreover, it showed that there is no difference in personal traits of gifted students with learning difficulties due to the gender in all fields except (quiet-nervous) field. Furthermore, the results indicate that there are statistical differences in personal traits of gifted students with learning difficulties due to the qualification in favor of (bachelor) in field (independent-dependent).
The study recommends that it is important that teachers shall be aware to the personal traits of gifted students with learning difficulties and their potential.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو رزق، محمد (2011). سمات الشخصیة الممیزة لذوی صعوبات التعلم و علاقتها بالانتباه و بعض المتغیرات، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  2. الأطرش، مریم (2013). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم، بیروت، لبنان: مکتبة الجامعة اللبنانیة.
  3. بالحمر، تهانی؛ وبخیت، صالح (2013). درجة معرفة معلمات صعوبات التعلم ومعلمات الموهوبات بفئة الموهوبات ذوات صعوبات التعلم، المجلة العربیة لتطویر التفوق، 7، (4).
  4. البوعینین، أمل (2010). رعایة الموهوبین من فئة الإعاقة وذوی صعوبات التعلم قطر، بحث مقدم إلى المؤتمر السابع للمجلس العربی لرعایة الموهوبین فی عمان، قطر.
  5. الحروب، أنیس (2003). الموهوبون ذوو صعوبات التعلم أهی فئة جدیدة غیر مکتشفة؟، ورقة بحثیة مقدمة إلى المؤتمر العلمی العربی الثالث لرعایة الموهوبین والمتفوقین، المجلس العربی للأطفال الموهوبین والمتفوقین، عمّان، الأردن.
  6. الذویبی، منیر (2009). الحاجة إلى برامج مساندة للطلاب ذوی صعوبات التعلم فی المرحلة الجامعیة: دراسة مسحیة لآراء أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الملک سعود بالریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة.
  7. الروسان، فاروق (1999). أسالیب القیاس والتشخیص فی التربیة الخاصة، عمان، الأردن: دار الفکر.
  8. الزیات، فتحی (2002). المتفوقون عقلیاً ذوو صعوبات التعلّم، القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات.
  9. زیتون، عایش (2001). أسالیب تدریس العلوم، عمان، الأردن: دار الشروق للنشر.
  10. السرطاوی، زیدان وآخرون (2001). مدخل إلى صعوبات التعلم، الریاض، المملکة العربیة السعودیة: مکتبة أکادیمیة التربیة الخاصة.
  11. عبدالمعطی،حسن،وعبدالحمیدأبوقلة (2007). الطلابالموهوبونذوو صعوباتالتعلم،ورقة بحثیة مقدمة لندوة الموهوبون ذوو صعوباتالتعلم وتشخیصهم، جامعةطیبة، المدینةالمنورة، السعودیة.
  12. عیسى، خلیفة (2007). خصائص الموهوبین ذوی صعوبات التعلم، ورقة بحثیة مقدمة للمنتدى التربوی، فی مرکز جروان للتدریب والاستشارات، عمان، الأردن.
  13. غنیم، سید (1972). سیکولوجیة الشخصیة، محدداتها، وقیاسها، ونظریاتها، القاهرة، مصر: دار النهضة العربیة.
  14. المعجم الوسیط، 1998.
  15. نصر، جاکلین (2009). سمات الشخصیة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم الموهوبین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.

المراجع الأجنبیة:

  1. Baum, S. M., Cooper, C. R., & Neu, T. W. (2001). Dual Differentiation: An Approach for Meeting the Curricular Needs of Gifted Students with Learning Disabilities. Psychology in the Schools, 38(5).
  2. Beckley, D. (1998). Gifted and Learning Disabilities: Twice Exceptional Students, National Research Center on the Gifted and Talented. Retrieved August 17.
  3. Bees, C. (2009). Gifted and Learning Disabled. Prince of Wales Secondary School, Advocacy Group for Gifted/LD.
  4. Brody, L. & Mills, C. (2000). Gifted Children with Learning Disabilities: A Review of the Issues. Journal of Learning Disabilities,30(3).
  5. Cattell, R. and Krug, S. (1986). The number of factors in the 16PF: A review of the Evidence with Special Emphasis on Methodological Problems. Educational The Emotional, Intellectual and Social Uniqueness of Growing Up Gifted. Director, Gifted and Creative Services Australia Pty Ltd.
  6. Clark, B. (2002). Growing up Gifted: Developing the Potential of Children at Home and at School (6th Ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice Hall.

 

 

  1. Gyarmathy E. (2000). Holistic learners. Identifying Gifted Children with Learning Disabilities. An Experimental Perspective. In. Ed. Montgomery, D.: Able Underachievers. Whirrs Publishers, London.
  2. Krochak L, Alberta C, and Ryan T. (2007) The Challenge of Identifying Gifted/Learning Disabled Students. International Journal of Special Education, Vol, 22.
  3. Marker, C.J. Rogers, J, A Nielson, A.B, and Bauerle, P. R (1996).Multiple intelligences, problem solving, and diversity inthe general classrooms. Journal for the Education of theGifted, 19(4).
  4. Minner, S., (1990). Teacher Evaluations of Case Description of LearningDisabled Gifted Children, Gifted Child Quarterly, 34.
  5. Paul, R. & Elder, L. (2008), Critical Thinking Concepts and Tools. 5th ED. Dillon Beach, CA: Foundation for Critical Thinking.
  6. Reis, S. & McCoach, D. (2007). Underachievement in Gifted and Talented Students with Special Needs, research paper, University of Connecticut.
  7. Senf, G. (1983). The nature and identification of learning disabilitiesand their relationship to the gifted child In L. H. Fox,L.16.
  8. Sternberg, R., Lipka, J., Newman, T., Wildfeuer, S., & Grigorenko, E. L. (2007). Tri archaically-based Instruction and Assessment of Sixth-Grade Mathematics in a Yupik Cultural Setting in Alaska, Gifted and Talented International, 21(2).
  9. Walberg, 1-1. J. (1988). Creativity and Talent as Learning. In R. J. Sternberg (Ed.). The nature of creativity: contemporary psychological perspectives (pp. 340-361). New York: Cambridge University Press.
  10. Weibner, Y. L (2006) Meeting the Needs of Gifted Learners in the Early Childhood Classroom. Journal of Educational Psychology, 15.