حالات الهوية النفسية وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية Psychological Identity Statuses and its Relation to Cognitive Flexibility Among High School Students

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعدجامعة البلقاء التطبيقية - کلية الأميرة عالية الجامعية - قسم علم النفس والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين حالات الهوية النفسية والمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ قام الباحث باستخدام المقياس الموضوعي لتشکل هوية الأنا، ومقياس المرونة المعرفية، وتطبيقهما على عينة الدراسة المکونة من (231) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2012/2013). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر حالات تشکل الهوية الأيديولوجية لدى الطلبة کانت حالة تشتت الهوية، ثم حالة تحقيق الهوية، ثم حالة تعليق الهوية، وأخيراً حالة انغلاق الهوية. أما أکثر حالات تشکل الهوية الاجتماعية لدى الطلبة فکانت حالة تحقيق الهوية، ثم حالة تشتت الهوية، ثم حالة تعليق الهوية، وأخيراً حالة انغلاق الهوية. کما أظهرت النتائج أن مستوى المرونة التکيفية ومستوى المرونة التلقائية لدى الطلبة کان متوسطاً بشکل عام. وتبين وجود ارتباط إيجابي دال إحصائياً بين تحقيق الهوية الأيديولوجية والاجتماعية وکل من المرونة التکيفية والمرونة التلقائية، وکما يتضح من النتائج أيضاً؛ وجود ارتباط سلبي دال إحصائياً بين بقية حالات تشکل الهوية (التشتت، والانغلاق، والتعليق) في مجالي الهوية الأيديولوجية والاجتماعية وکل من المرونة التکيفية والتلقائية، باستثناء الارتباط بين تعليق الهوية في البعد الاجتماعي والمرونة التلقائية؛ حيث إن الارتباط بينهما لم يکن دال إحصائياً. کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أي من حالات الهوية الأربع (التشتت، الانغلاق، التعليق، التحقيق) ببعديها الأيديولوجي والاجتماعي، وکذلک المرونة التکيفية والتلقائية، تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الأکاديمي.
This study aimed to investigate the relationship between psychological identity statuses and cognitive flexibility among high school students. To achieve the study goals; the researcher used Objective Measure of Ego-Identity Status (OMEIS), and cognitive flexibility scale, and applied to a sample consisting study of (231) male and female students, were selected cluster random manner, during the first semester of the academic year (2012/2013). The results of the study showed that more cases constitute the ideological identity of the students was the case of the identity diffusion, then the identity achievement, then identity moratorium, and finally the identity foreclosure. The most situations that interpersonal identity among students was identity achievement, then diffusion, then moratorium, and finally foreclosure. The results also showed that the level of adaptive flexibility and spontaneous flexibility of the students was average in general. And found a positive correlation significant differences between achieving the ideological and interpersonal identity and all the flexibility of adaptive and spontaneous flexibility, as evidenced by the results also; and there is a negative correlation significant differences between the rest of the cases constitute the identity (diffusion, foreclosure, and moratorium) in the aspects of ideology and interpersonal identity and all the flexibility of adaptive and spontaneous, with the exception of the correlation between the moratorium identity in the social aspect and spontaneous flexibility; as the correlation between them was not significant differences. The results also show a lack of significant differences in any of the four cases of identity (diffusion, foreclosure, moratorium, and achievement) two aspects ideological and interpersonal, as well as adaptive and spontaneous flexibility, due to gender and academic level and academic specialization.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة:
- أبو حطب، فؤاد عبد اللطیف (2011). القدرات العقلیة (ط6). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- الجندی، نبیل، وعبیدی، محمود (2011). أثر بعض العوامل الشخصیة والمعرفیة على تشکیل هویة الأنا لدى الشباب الفلسطینیین فی مدینة القدس. مجلة جامعة الخلیل للبحوث-ب، 6(2)، 1-26.
- حمود، فریال (2011). مستویات تشکل الهویة الاجتماعیة وعلاقتها بالمجالات الأساسیة المکونة لها لدى عینة من طلبة الصف الأول الثانوی من الجنسین: دراسة میدانیة فی المدارس الثانویة العامة فی مدینة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 27 (ملحق)، 553-596.
- جروان، فتحی عبد الرحمن (2005). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات (ط2). عمان: دار الفکر.
- خضر، عبد الکریم إسحق (2008). تنمیة المرونة المعرفیة وأثرها فی اکتساب المفاهیم لدى عینة من طلبة کلیة العلوم التربویة (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
- دورتیه، جان فرانسوا (2009). معجم العلوم الإنسانیة. (جورج کتورة: مترجم). بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات (مجد)، أبو ظبی: هیئة أبو ظبی للثقافة والتراث (کلمة).
- روشکا، ألکسندر (1989). الإبداع العام والخاص. (غسان عبد الحی أبو فخر: مترجم). الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
- الزیات، فتحی مصطفى (2006). الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات (ط2). القاهرة: دار النشر للجامعات.
- الزیات، فتحی مصطفى (2001). علم النفس المعرفی: مداخل ونماذج ونظریات (ج2). القاهرة: دار النشر للجامعات.
- سولسو، روبرت (2000). علم النفس المعرفی (ط2). (محمد نجیب الصبوة، ومصطفى محمد کامل، ومحمد الحسانین الدق: مترجمون). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- شریم، رغدة حکمت (2009). سیکولوجیة المراهقة. عمان: دار المسیرة.
- العارضة، محمد عبد الله جبر (2008). أثر برنامج تدریبی للتفکیر التأملی على أسلوب المعالجة الذهنیة فی التعلم لدى طالبات کلیة الأمیرة عالیة الجامعیة، وعلاقة ذلک بأدائهن التدریسی التطبیقی ومرونتهن الذهنیة (أطروحة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، عمان، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
- عبد الوهاب، صلاح شریف (2011). المرونة العقلیة وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعة. مجلة بحوث التربیة النوعیة- جامعة المنصورة، 20 (عدد خاص)، 19-78.
- عثامنة، موسى وجیه (2010). الهویة النفسیة وعلاقتها بالمشکلات السلوکیة لدى عینة من الطلبة المراهقین فی مدارس قضاء حیفا فی ضوء بعض المتغیرات (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الیرموک، إربد، المملکة الأردنیة الهاشمیة.
- عسیری، عبیر محمد حسن (2003). علاقة تشکل هویة الأنا بکل من مفهوم الذات والتوافق النفسی والاجتماعی والعام لدى عینة من طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الطائف (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
- الغامدی، حسین عبد الفتاح (2007). المقیاس الموضوعی لتشکل هویة الأنا. مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
- الغامدی، حسین عبد الفتاح (2001). علاقة تشکل هویة الأنا بنمو التفکیر الأخلاقی لدى عینة من الذکور فی مرحلة المراهقة والشباب بالمنطقة الغربیة من المملکة العربیة السعودیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 29، 221-255.
- کوزن، بیتر (2010). البحث عن الهویة: الهویة وتشتتها فی حیاة إیریک إیرکسون وأعماله. (سامر جمیل رضوان: مترجم). العین: دار الکتاب الجامعی.
- مرسی، أبو بکر مرسی محمد (2002). أزمة الهویة فی المراهقة والحاجة للإرشاد النفسی. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
- مسن، بول، وکونجر، جون، وکاجان، جیروم (2001). أسس سیکولوجیة الطفولة والمراهقة (ط4). (أحمد عبد العزیز سلامة: مترجم). الکویت: مکتبة الفلاح.
- معالیقی، عبد اللطیف (1996). المراهقة: أزمة هویة أم أزمة حضارة. بیروت: شرکة المطبوعات.
- موزلی، دیفید، وبومفیلد، فیفیان، وإلیوت، جولیان، وجرجسون، ماجی، وهیجینز، ستیفن، ومیللر، جینیفر، ونیوتن، دوغلاس (2010). أطر التفکیر ونظریاته: دلیل للتدریس والتعلم والبحث (ط2). (جابر عبد الحمید جابر: مترجم). عمان: دار المسیرة.
- میلر، باتریشیا (2011). نظریات النمو. (سامح ودیع الخفش، ومحمود عوض الله سالم، ومجدی محمد الشحات، وأحمد حسن عاشور: مترجمون). عمان: دار الفکر.
- میلور، کین، ومیلور، إلیزابیث (2009). إدارة مرحلة المراهقة. (قسم الترجمة بدار الفاروق: مترجم). القاهرة: دار الفاروق.
- وزارة التربیة والتعلیم (2013). التقریر الإحصائی للعام الدراسی (2012/2013). المملکة الأردنیة الهاشمیة.
-Adams, M. L. (2003). Identity and intimacy as predictors of adolescent adjustment (Unpublished Master's thesis). Florida International university, Miami, Florida.
-Adams, G. R. (1998). The objective measure of ego identity status: A reference manual. Retrieved March 1, 2013, from https://www.uoguelph.ca/~gadams/OMEIS_manual.pdf
-Basak, R., & Ghosh, A. (2008). Ego-identity status and its relationship with self-esteem in a group of late adolescents. Journal of the Indian Academy of Applied Psychology, 34(2), 337–344.
-Bosma, H. A., & Gerlsma, C. (2005). From early attachment relations to the adolescent and adult organization of self. In J. Valsiner, & K. Connolly (Eds.), Handbook of developmental psychology (2nd Ed) (pp. 450- 488). London: SAGE Publications Inc.
-Ellis, H. C., & Hunt, R. R. (1993). Fundamentals of cognitive psychology (5th Ed.). Boston: McGraw-Hill.
-Kroger, J. (2004). Identity in adolescence: The balance between self and others (3rd Ed). London: Routledge.
-Kroger, J. (2006). Identity development during adolescence. In G. R. Adams, & M. D. Berzonsky (Eds.), Blackwell handbook of adolescence (2nd Ed) (pp. 205-226). Oxford, UK: Blackwell.
-Kroger, J., & Marcia, J. E. (2011). The identity statuses: Orgins, meanings, and interpretations. In S. J. Schwartz, K. Luyckx, & V. L. Vignoles (Eds.), Handbook of identity theory and research (pp. 31-53). New York: Springer Science+Business Media.
-Marcia, J. E. (1980). Identity in adolescence. In J. Adelson (Ed.), Handbook of adolescent psychology (pp. 159-187). New York: Wiley.
-Marcia, J. E. (1993). The ego identity status approach to ego identity. In J. E. Marcia, A. S. Waterman, D. R. Matterson, S. L. Archer, & J. L. Orlofsky (Eds.), Ego identity: A handbook for psychological research (pp. 3-21). New York: Springer-verlag.
-Moore, A., & Malinowski, P. (2009). Meditation, mindfulness and cognitive flexibility. Consciousness and Cognition, 18(1), 176–186.
-Njus, D., & Johnson, D. R. (2008). Need for cognition as a predictor of psychosocial identity development. The Journal of Psychology, 142(6), 645–655.
-Papalia, D. E., Olds, S. W., & Feldman, R. D. (2001). Human development (8th Ed.). Boston: McGraw-Hill.
-Santrock, J. W. (2005). Adolescence (10th Ed.). Boston: McGraw-Hill.
-Schwartz, S. J., Donnellan, M. B., Ravert, R. D., Luyckx, K., & Zamboanga, B. L. (2013). Identity development, personality, and well-being in adolescence and emerging adulthood: Theory, research, and recent advances. In I. B. Weiner (Series Ed.), and R. M. Lerner, A. Easterbrooks, & J. Mistry (Vol. Eds.), Handbook of psychology, vol. 6: Developmental psychology (pp. 339-364). New York: John Wiley and Sons.
-Slugoski, B. R., Marcia, J. E., & Koopman, R. F. (1984). Cognitive and social interactional characteristics of ego identity statuses in college males. Journal of Personality and Social Psychology, 47(3), 646–661