"الشغف المعرفي وعلاقته بالممارسات المهنية المبتكرة لدى معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة المملكة العربية السعودية

2 مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة طيبة المملكة العربية السعودية.

10.21608/jsrep.2025.462528

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الشغف المعرفي والممارسات المهنية المبتكرة لدى معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة. وقد اعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي بوصفه الأنسب للكشف عن طبيعة العلاقة بين متغيرين محل الدراسة. واستُخدمت استبانة لقياس أبعاد كل من الشغف المعرفي (الانفتاح المعرفي، الدافعية الذاتية، المثابرة، الرغبة في الفهم العميق)، والممارسات المهنية المبتكرة (تصميم البيئة التعليمية، تنويع الاستراتيجيات، تشجيع التفكير، التقويم المبتكر، دعم الاستقلالية) وبعد التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة البحث التي تكونت من (170) معلمة من معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الشغف المعرفي لدى المعلمات جاء مرتفعًا، وكذلك الحال بالنسبة للممارسات المهنية المبتكرة. كما كشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين الشغف المعرفي والممارسات المهنية المبتكرة، مما يؤكد أثر الشغف في تحفيز تبني أساليب تدريس متجددة تُسهم في تحسين جودة العملية التعليمية. وأوصى البحث بضرورة تعزيز الشغف المعرفي، وتطوير البرامج التدريبية التي تدعم تبنّي المعلمات للممارسات المهنية المبتكرة بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم.

الكلمات الرئيسية


أبو العلاء، نورا خالد، وإمام، إيمان محمد، ودرويش، دعاء محمد، وشحاتة، انتصار شحاتة. (2023). استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية الفهم العميق وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تعليم البحوث والابتكار، 8(8)، 122–160.
برنامج التحول الوطني. (2020). برامج رؤية 2030. المملكة العربية السعودية.
حامد، نجلاء محمد، وزيدان، أسماء مراد. (2020). التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة (تصور مقترح). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14، 213–314.
خير الدين، مجدي خير الدين. (2015). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابتكاري لدى الطلاب المعلمين بجامعة تبوك. المجلة العلمية لكلية التربية، (17)، 1–50.
الدغيم، منال. (2012). صناعة الشغف بالمعرفة. https://2u.pw/vrq1c
الدوسري، مشاعل صالح. (2021). تحليل محتوى كتب "لغتي الجميلة" في المرحلة الابتدائية في ضوء الشغف المعرفي. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 8(1)، 191–226.
الدوسري، مشاعل صالح، والأحمدي، ابتهال يحيى. (2023). واقع تضمين قيم الشغف المعرفي في كتب لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(2)، 1–11.
الربعي، محمد عبد العزيز. (2015). العلاقة بين اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو مهنة التدريس وأدائهم التدريسي بمنطقة القصيم. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1(3)، 15–66.
سيد، هويدا محمود. (2019). برنامج تدريبي للطالبات المعلمات قائم على تقنية السبورة الذكية وأثره على تنمية مهارات التدريس الابتكاري وآراؤهن نحو البيئة المدرسية والمجتمع وخصائص المتعلمين المحفزة للابتكار. مجلة تربويات الرياضيات، 22(3)، 127–166.
الطويرقي، أمل عبيد. (2022). درجة توافر الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات بالطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 11(1)، 109–122.
عبد الفتاح، أسماء فتحي لطفي. (2023). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من الشغف الوظيفي والكفاءة المهنية الرقمية وأسلوب التفسير التفاؤلي لدى المعلمين. مجلة الإرشاد النفسي، 75(2)، 188–193.
عبد القادر، حسين خليل. (2020). درجة وعي معلمي مدارس شرقي القدس بمهارات التدريس الإبداعي واتجاهاتهم نحوه. مجلة روافد، 4(1)، 60–91.
العريفي، عمر سليمان. (2010). شغف التعلم سر النجاح. دار التنوير للنشر.
العليوي، هدى دلوه، والزهراني، سميرة أحمد. (2022). واقع تضمين قيمة الشغف المعرفي في محتوى كتب الدراسات الإسلامية "المطورة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، (9)، 37–56.
الغنام، محرز عبده، وحسين، أشرف عبد المنعم. (2013). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الابتكاري لدى طلاب الدبلوم العام تخصص العلوم بكلية التربية جامعة الملك خالد وأثر ذلك على تنمية التفكير الابتكاري لدى طلابهم. المجلة العلمية لكلية التربية، 1(11)، 163–224.
كاشف، إنعام أحمد، ومحمد، إيمان سامي. (2024). التوجه للتعلم مدى الحياة وعلاقته بالنمو المهني المستمر لدى عينة من المعلمين بمحافظة البحيرة. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(25)، 192–232.
المطيري، ياسر سعود، والربعي، محمد عبد العزيز. (2022). مستوى الممارسات التدريسية الداعمة لمهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي اللغة العربية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 6(22)، 626–666. 
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2017). المعايير والمسارات المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2018). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). وثيقة معايير معلمي اللغة العربية.
وزارة التعليم. (2022). دعم وتعزيز دور المعلم: أولويات راسخة في أبجديات التعليم. استرجعت بتاريخ 19 نوفمبر، 2024، من: https://n9.cl/y4oxah