Quality Standards for Implementing a Blended Curriculum in Islamic Education

Document Type : Original Article

Author

Professor of Fundamentals of Islamic Education - Faculty of Education, Cairo University, Al-Azhar University.

10.21608/jsrep.2025.435962

Abstract

The research aimed to clarify the quality standards for implementing a blended curriculum in Islamic education. It used the grounded theory approach and a focus group discussion tool with (14) faculty members specializing in Islamic education and foundations of education. The research results included several models for designing blended research in Islamic education, including convergent blended curriculum design, sequential exploratory blended curriculum design, sequential interpretive blended curriculum design, embedded blended curriculum design, and sequential transformative blended curriculum design. Quality standards for using a blended curriculum in Islamic education included: novelty and originality, Islamic educational reference, credibility (truthfulness), reliability (stability), confirmability (objectivity), applicability (presenting mechanisms for application in formulating research results), and transferability (generalizing research results).                                                                                               

Keywords


- أبو علام، رجاء محمود. (2006 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط5. الاسكندرية: دار النشر للجامعات.
- انجلاند، تشاد. (2024 م). الظاهراتية. ترجمة: عبد الفتاح عبد الله. مؤسسة هنداوي للنشر.
- الأنصاري فريد. (1997 م). أبجديات البحث في العلوم الشرعية. الدار البيضاء: منشورات الفرقان.
- أحمد، إيمان إبراهيم. (2016 م). استخدام منهج بحث الطرائق المركبة في دراسات الإدارة التربوية: دراسة تحليلية لبعض نماج الإنتاج الفكري المنشور بالدوريات المتخصصة. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر 167. ص ص 108 – 139.
- الإمام، يوسف الحسيني. (2020 م). منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضة. مج 23، ع 9، ص ص 7 – 72.
- أنجرس، موريس. (2006 م). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. ترجمة: بوزيد صحراوي، وكمال بوشرف، وسعيد سبعون. الجزائر: دار القصبة للنشر.
- بارسانيا، حميد، ورضا، هاشم مرتضى. (2022 م). المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي: استتباع التهافت، مجلة الاستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية ببيروت، ع 27 ،28، ص ص 91 -106.
- الببلاوي، حسن حسين. (2005 م). المنهج الاثنوجرافي في دراسة المدرسة. مجلة التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، ع71، ص ص 99 – 132.
- بدوي، أحمد زكي. (د. ت). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان.
- بكر، عبد الجواد. (2003 م). منهج البحث المقارن. الاسكندرية: دار الوفاء للنشر.
- بيبر، شارلين هيس، وليفي، باتريشيا. (2011 م). البحوث الكيفية في العلوم الاجتماعية. ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة.
- جامع، محمد نبيل. (2019 م). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسكندرية: قسم التنمية الريفية.
- جلبي، علي عبد الرازق. (2013 م) المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر.
- الجندي، محمود عبد الكريم. (2012م). مناهج البحث في مقالات دوريات المكتبات والمعلومات العربية. الرياض: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج 1، ع 2.ص ص 293 – 350. 
- جوبو، جيامبيترو. (2006 م). إجراء البحث الاثنوجرافي. ترجمة: محمد رشدي. القاهرة: المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة.
- حدادي، وليدة. (2019 م). أدوات البحث الكيفي في الدراسات الإعلامية. مجلة المعيار. جامعة سطيف بالجزائر، مج 23، ع 47، ص ص 257 -272.
- حفيظة، خليفي. (2022 م). البحوث المختلطة واستخدام المقاربتين الكمية والكيفية في الدراسات السوسيولوجية. الجزائر. مجلة المعيار. مج 26، ع، ص،67، ص ص 1111 -1130.
- ربيع، أسماء محمد حسن. (2019 م). رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس بالقاهرة، ج6، ع 20، ص ص 145 – 157.
- زيتون، كمال. (2006 م). تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب.
- سارنتاكوس، سوتيريوس. (2017 م). ترجمة: شحدة فارع. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة.
- ستراوس، أنسليم، وكوربين، جوليت. (1999 م). أساسيات البحث الكيفي أساليب وإجراءات النظرية المجذرة. ترجمة: عبد الله بن حسين الخليفة. الرياض: معهد الإدارة العامة.
- سرحان، باسم. (2017 م). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. قطر: المركز العربي للأبحاث.
- سواكري، الطاهر. (2014 م). التفسير الظاهراتي (الفينومينولوجي)للجريمة والانحراف، مجلة عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع45، ص ص 405 – 418.
- الشربيني، زكريا، وصادق، يسرية، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري.
- العبد الكريم، راشد بن حسين. (2012 م). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود بالرياض: إدارة النشر العلمي.
- العساف صالح. (2006 م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.
- عصر، رضا مسعد. (2021 م). المنهج المختلط: مدخل تكاملي لدمج البيانات الكمية والنوعية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضيات. مج 24، ع 5، ص ص 7 – 28.
- علي، جمعة (2015 م). تاريخ أصول الفقه. القاهرة، دار المقطم للنشر.
- علي، فاطمة محمد السيد. (2003 م). البحث التربوي المقارن وتحديات العولمة في القرن الحادي والعشرين. مجلة مستقبل التربية، مج 9، ع 30، ص ص 107 -162.
- علي، ماهر أبو المعاطي. (20144 م). الاتجاهات الحديثة في الحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث للنشر.
- عكاشة، محمد خالد، والخضري، عبد الرازق. (2023 م). دور البحث العلمي في موثوقية الدراسات المختلطة والكيفية للرسائل الجامعية في علم الإدارة في الوطن العربي: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية. مج 3. ع .13. ص ص 3847 – 3911.
- غباري، ثائر أحمد، أبوشندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد. (2015 م). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. عمان: دار الإعمار للنشر.
- فهيم، حسين. (1986 م). قصة الأنثروبولوجيا. الكويت: عالم المعرفة. ع98.
- القصاص، مهدي محمد. (2014 م). تصميم البحث الاجتماعي. العراق: دار نيبور للنشر.
- قنديجلي، عمر إبراهيم، والسامرائي، إيمان. (د، ت). البحث العلمي الكمي والنوعي. عمان: دار اليازوري للنشر.
- كريسول، جوندبليو وكريسويل، جيه ديفيد. (2022). تصميم البحث المنهج الكيفي والكمي والمختلط. ترجمة مكتبة جرير: الرياض.   
- كوهين، لويس، ومانيون لورانس. (2011 م). ترجمة: كوثر حسين كوجك، وعبيد وليم تاوضروس، ط2، القاهرة: الدار العربية للنشر.
- الكيلاني، ماجد عرسان. (1985م)). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية. ط2. بيروت: دار ابن كثير.
- مجمع اللغة العربية. (2004م). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: الشروق الدولية للنشر.
- المنوفي، محمد ابراهيم. (2000 م). المنهج النقدي وأزمة البحث التربوي. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص 79 -130.
 - مكي، الطاهر أحمد. (1991 م). مناهج النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الآداب. 
- هيس- بيبر، شارلين، وليفي، باتريشيا. (2011 م). ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة.
- يالجن، مقداد. (1991م). معالم بناء نظرية التربية الإسلامية. مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. ج2. عمان: الأردن.