"نمذجة العلاقات بين التفكير الريادي والشغف الأكاديمي الانسجامي والقهري لدى طلاب الدبلوم العام في التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي- كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة.

10.21608/jsrep.2025.429886

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى وجود مؤشرات مطابقة لنموذج تحليل المسار بين التفكير الريادي والشغف الأكاديمي الانسجامي والقهري، والكشف عن التأثيرات المباشرة بين التفكير الريادي وكل من الشغف الأكاديمي الانسجامي والقهري، والتعرف على مدى تشابه نموذج تحليل المسار بين الذكور والإناث، والتخصص العلمي والأدبي، وبلغ عدد المشاركين في البحث (2620) مشاركًا من طلاب الدبلوم العام في التربية نظام العام الواحد، بواقع (1048) من الذكور، و(1572) من الاناث، و(1111) من التخصص العلمي، و(1509) من التخصص الأدبي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التفكير الريادي ومقياس الشغف الأكاديمي، وتم استخدام أسلوب تحليل المسار للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي AMOS 23، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار للتفكير الريادي والشغف الأكاديمي الانسجامي والقهري، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًا للتفكير الريادي في الشغف الأكاديمي الانسجامي،  كما توصلت إلى وجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائيًا للتفكير الريادي في الشغف الأكاديمي القهري،  وتشابه نموذج تحليل المسار بين الذكور والإناث في الأوزان البنائية والتغايرات البنائية والبواقي البنائية، وتشابه نموذج تحليل المسار بين التخصص العلمي والأدبي في الأوزان البنائية والتغايرات البنائية واختلافه في البواقي البنائية.  

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عصام سيد أحمد السعيد  (2015). التعليم الريادي: مدخل لدعم توجه طلاب 
     الجامعة نحو الريادة والعمل الحر. مجلة کلية التربية. بورسعيد، ج18، ع18،
        132-177.
أبو سيــف، محمـود سیــد علی. (2016). إستراتيجية مقترحة للتربية لريادة الأعمال بالتعليم 
     قبل الجامعي المصري في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. مجلة كلية التربية، 
     الأزهر، ج2، ع 167، 11 – 76.
أبوشامة، محمد رشدي؛ ومحمود، إيناس محمد عبدالله (2023). أثر التفاعل بين نموذج الاستقصاء الدوري واللیاقة العقلیة في تنمية التفكير التولیدي والشغف الأكاديمي لتعلم الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، المنصورة، ج 20،  ع 12 ،12 – 99.
البصير، ناجية رحومة سالم؛ وسليمان، سناء محمد؛ وعبد الظاهر، منال محمود إسماعيل 
     (2018).  فعالية برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لدى الطالبة الجامعية 
     كمدخل لتحسين الحب والإنتماء. مجلة البحث العلمي في التربية، عين شمس، ج 6، 
     ع19، 33- 60.
جاسم، أرشد عبد الأمير (2018).  دور الريادة والتفكير الريادي في تعزيز جودة الخدمة 
     المصرفية: دراسة استطلاعية على عينة من مسؤولي مصارف القطاع الخاص العراقي 
     في محافظة النجف الاشراف. مجلة آداب الكوفة، ج 10، ع36، 293 – 338.
الجراح، عبدالناصر؛ والربيع، فيصل (2020). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق 
     الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 
     ج 16، ع4، 519 – 539.
جريس، هناء عبد السيد حبيب؛ وشعير، إبراهيم محمد؛ وجاد المولى، إيمان محمد (2021). 
     استخدام مدخل التعلم الخدمي في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير وريادة 
     الأعمال لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، المنصورة،
     ج3، ع116، 1298 – 1336.
الجفيلية، إيناس بنت راشد بن سالم؛ وشحات، محمد علي أحمد (2023). واقع مشروعات العلوم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر 
     المعلمين. مجلة العلوم التربوية، عمان،  ع21، 61 – 91.
الحارثي، عبدالله بن عوض (2015). الشغف وعلاقته بالسعادة لدى طلاب المرحلة الثانوية في 
     مدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
حسبان، تمارا قاسم محمد؛ والربيع، فيصل خليل صالح (2021). أثر الكفاءة الأكاديمية والتكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأكاديمي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية 
     التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
حسن,عزت (2008). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والإجتماعية تطبيقات باستخدام برنامج ليزرل8.8 LISREL 8.8 .بنها: دار المصطفي للطباعة والترجمة.
خربوطلي، عامر (2018). ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. منشورات 
     الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية.
رقبان، نعمة مصطفى (2018). مقترح تدريبي لتأهيل فتيات الجامعة لريادة الأعمال وإعدادهن 
     للتخطيط للمستقبل المهني. المؤتمر الدولي الأول، جودة التعليم وريادة الأعمال، مركز 
     ضمان الجودة، في الفترة من 9 – 10 سبتمبر، جامعة المنوفية. 
الزبير، علوية؛ وأبوضيف، سلوى (2018). دور تعزيز المهارات الريادية لطالبات جامعة 
     الإمام محمد بن سعود الإسلامية في دعم المشروعات الصغيرة : دراسة تطبيقية على 
     مركز التوظيف والأعمال الريادية. الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 
     ج 9، ع 30، 45 – 64.
سالم، هيام مصطفى عبدالله؛ والشاعر، منال فتحي محمد (2017). تصور مقترح لتضمين ريادة 
     الأعمال في مقرر الأشغال الفنية لتنمية مهارات التفكير الريادي لإنتاج مشروع متناهي 
     الصغر لدى طلاب الاقتصاد المنزلي. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 
     ج 32، ع4، 85 – 121.
السكارنة، بلال خلف (2010). الريادة وإدارة منظمات الأعمال. عمان، دار المسيرة للنشر 
     والتوزيع والطباعة.
سلطان، سعدية محمد شاهر سلطان (2016). مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقتها ببعض 
     المتغيرات الشخصية - دراسة تطبيقية على طلبة البكالوريوس تخصص إدارة الأعمال 
     في جامعات جنوب الضفة الغربية. مجلة الجامعة للدراسات الاقتصادية والإدارية، 
     فلسطين، ج 24، ع2، 102 – 123.
الشريدة، محمد خليفة ناصر (2019). القدرة التنبؤية للتفكير ماوراء المعرفي بمهارات ريادة 
     الأعمال لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، ج 17، ع4، 141 – 172.
الشعيبية، شمسة بنت على بن سيف؛ والظفري، سعيد بن سليمان؛ وعمارة، إيهاب محمد نجيب 
     (2023). التنبؤ بالمثابرة من خلال قلق التصور المعرفي والشغف الأكاديمي لدى 
     طلاب جامعة السلطان قابوس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الشوربجي، أبوالمجد إبراهيم؛ وزايد، آية الله نبيل محمد؛ وسالم، هانم أحمد أحمد؛ وخربوش، 
     وسام محمد جودة (2023). الشغف الأكاديمي واليقظة العقلية لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الزقازيق : دراسة تنبؤية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، الزقازيق ع 127، 303 – 366.
الشيخ، أحمد أيوب عبدالله (2020). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية 
     بمحافظات غزة للمهارات الريادية وعلاقتها بالتميز المنطقي فيها. رسالة ماجستير غير 
     منشورة، جامعة الأقصى، غزة.   
الصويعي، هند خليفة سالم (2017). واقع التفكير الريادي لدى العاملين بمصرف التجارة 
     والتنمية بمدينة بنغازي (دراسة حالة على مصرف التجارة والتنمية بمدينة بنغازي). 
     ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر الأول لريادة الأعمال في ليبيا: الواقع والمأمول المنعقد 
     في مدينة سوسة من 11- 13 نوفمبر.
الطراونة، فداء مد الله؛ والمومني، عبداللطيف عبدالكريم محمد (2023). الشغف الأكاديمي 
     وعلاقته بالارتباط المدرسي واليقظة العقلية. رسالة دكتوراه غير منشورة، 
     جامعة اليرموك، إربد. 
عامر، عبدالناصر السيد (2018). نمذجة المعادلة البنائية للعلوم النفسية والاجتماعية الأسس 
     والتطبيقات والقضايا. دار جامعة نايف للنشر.
عبدالعزيز، أمل أنور (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الريادي في 
     تحسين مهارات التفكير الاستراتيجي واتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى 
     عينة من طالب كلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 
     ج 36، ع2، 281 – 344.
عبدالفتاح، سالي كمال إبراهيم (2023). برنامج إثرائي مقترح في العلوم قائم على جدارات 
     مهن المستقبل لتنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة 
     الإعدادية. مجلة كلية التربية، بنها، ج 34، ع 133، 242 – 288.
عبداللطيف، أسامة جبريل أحمد (2020). برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM 
     لتنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات وفهم المبادئ العلمية لدى 
     تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع21، ج6، 348- 395. 
عبداللطيف، عماد عبداللطيف محمود (2017). التربية الريادية ومتطلباتها في التعليم الجامعي 
     في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج. مجلة 
     دراسات في التعليم الجامعي، ع37 ، 182  - 323.
عبدالوهاب، إيمان جمعة محمد (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري 
     نحو صيغة الجامعة الريادية. "دراسة استشرافية". مجلة كلية التربية، ج 18، 
     ع1، 735 - 875. 
عبيد، شاهر محمد (2016). الإبداع والريادة في المؤسسة الصناعية. المؤتمر العلمي الدولي 
     حول (الإبداع والابتكار في منظمات الاعمال) الاردن، مركز البحث وتطوير الموارد 
     البشرية، مايو.
العتيبي، نور عبدالهادي (2016). دراسة تقويمية لمشروع التعليم للريادة من منظور تربوي 
     إسلامي. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة أم القري، مكة المكرمة، السعودية. 
العيسي، منال عبدالعزيز عثمان؛ والهاجري، إيمان فهد ناصر (2023). فاعلية برنامج مقترح 
     قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية مهارات ريادة الأعمال المستقبلية لدى 
     طالبات الاقتصاد المنزلي بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، 
     ج 108، ع1، 175 – 206.
الغافري، هاشل بن سعد بن سرور؛ ومختار، إيهاب أحمد محمد؛ والزكي، عبدالجواد محمد 
     عبدالحميد؛ والفزاري، سلطان بن سعيد بن محمد؛  وإبراهيم، أسماء عبدالخالق كامل. ( 2024 ). أثر المؤهل العلمي والطموح المهني على الرضا الوظيفي لدى المعلم 
     العماني وعلى التفكير الريادي والأداء التنافسي لدى طلبته.مجلة كلية التربية، 
     ج 40 ، ع 1، 1 - 96 .
غانم, حجاج (2013). التحليل العاملي نظريًا وعمليًا في العلوم الإنسانية والتربوية. 
القاهرة : علم الكتب.
غانم، تفيدة سيد أحمد؛ وأحمد، مرفت رشاد؛ وحسنونة (2016). رؤية مقترحة لتكامل 
     مشروعات الأنشطة الطلابية القائمة على تنمية المجتمع المحلي ودورها في تنمية 
     التفكير الريادي لدى الطلاب في المدارس والجامعات. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر 
     الطلابي الأول لكلية الأداب جامعة بني سويف "الأنشطة الطلابية ودورها في تنمية 
     الابداع والتفكير الريادي "، 27 مارس.
فارس، أمجد كاظم (2021). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالتكامل المعرفي لدى طلبة الجامعة. 
     مجلة نسق، الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، ج1، ع30، 428 – 452. 
فرحات، رمضان السيد؛ وزويل، محمد جمال الدين إبراهيم (2022). نمذجة العلاقات بين الحكمة ورأس المال النفسي والشغف للعمل لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية 
     التربية في العلوم النفسية، ج 46، ع3، 233 – 385.
فؤاد، هبه فؤاد سيد (2023). برنامج في الكيمياء الصناعية قائم علي توجهات التعليم الريادي 
     لتنمية التفكير الاستراتيجي والمسؤولية الإجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية. 
     مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، ج 47، ع 1، 271 – 349.
قطامي، يوسف؛ والشديقات، رياض (2009). أسئلة التفكير الإبداعي. برنامج تطبيقي، دار 
     المسيرة للنشر، عمان.
متولى، شيماء بهيج محمود محمد؛ واللوزي، أرزاق محمد عطية (2020). برنامج تدريبي إثرائي 
     قائم على استراتيجيات الإبداع الجاد لتنمية التفكير الريادي المحفز للطاقات الإبداعية 
     ورأس المال النفسي الإيجابي لدى طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات سوق 
     العمل المستقبلية. مجلة العلوم التربوية، ج 28، ع 3، 255 – 307.
محرم، أمل عبيد مصطفى محمد (2015). أبعاد التفكير الايجابي وعلاقته بجوانب دافعية الإنجاز عند معلمة الروضة في ضوء متغير الخبرة. مجلة الطفولة والتربية، 
     ج 7، ع22، 229 – 332.
محمد، حنان فوزي طه؛ وحسن، أماني عبدالمنعم محمد. (2024). فاعلية برنامج مقترح قائم على 
     نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير الريادي وحل المشكلات المستقبلية لدى 
     طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية. مجلة العلوم التربوية، 
     مج 4، ع1، 701 – 781.
محمد، عبير عبدالصمد بيومي (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على مدخل STEM التكاملي في 
     تنمية التفكير الريادي والثقافة العلمية للطالبة المعلمة شعبة رياض الأطفال بكلية 
     التربية. مجلة الطفولة والتربية، ج 14، ع52، 211 - 274.
محمد، ﻧﻴﺮﺓ ﻧﺼﺮ ﻣﺒﺮﻭﻙ؛ وﻧﻮﻳﺮ، ﻣﻬﺎ ﻓﺘﺢ ﺍﷲ ﺑﺪﻳﺮ؛ ﻭ ﺍﻟﻠﻮﺯﻱ، ﺃﺭﺯﺍﻕ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻄﻴﺔ. (2024). 
     ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻘﺘﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﺳﺘﺪﻳﻮ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ 
     ﺍﻟﺒﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﻐﻒ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺧﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ 
     ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ.ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍءﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻉ275، 125 - 197
مختار، دعاء شحته فوزي؛ والجمل، على أحمد على؛ وإبراهيم، على محمد وأبو المعاطي 
     (2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على المشروعات الصغيرة في الدراسات 
     الاجتماعية لتنمية مهارات ريادة الأعمال للمرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية 
     للدراسات الاجتماعية، ع 137، 501 – 541.
المري، ياسر سالم (2013). ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة ودورها في الحد من البطالة 
     بالمملكة العربية السعودية دراسة تحليلية مقارنة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية 
     الدراسات العليا، جامعة نايف العربية الأمنية، المملكة العربية السعودية. 
المطيري، صفاء (2019). التعلم الريادي. المعهد العربي للتخطيط سلسلة دورية تعنى بقضايا 
     التنمية في الدول العربية، العدد 149، الكويت.
معموري، عبدالله؛ دحماني، عزيز؛ بن عبدالعزيز، سفيان (2019). أثر التفكير الريادي في 
     تحسين جودة الخدمات، دراسة حالة شركة موبيليس بشار، مجلة البشائر الاقتصادية، مج 5، ع 4، 440 – 461.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2014). اعداد الشباب العربي لسوق العمل. 
     استراتيجية لادراج ريادة الأعمال ومهارات القرن (21) في قطاع التعليم العربي، 
     الجمهورية التونيسية : البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.
النجار، علاء الدين السعيد عبدالجواد؛ والنجار، حسني زكريا السيد؛ وعباس، ريهام محمد محمد (2024). الشغف الأكاديمي وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى 
     طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، ع115، 157 – 182.
النجار، فايز؛ والعلي، عبدالستار (2006). الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة. ، دار الحامد 
     للنشر والتوزيع ،الأردن، عمان.
ياسين، مراد أحمد خلف (2021). اثر استراتيجية قوة التفكير في تحصيل وتنمية الشغف 
     الدراسي لدي طلاب الخامس الأدبي في مادة التاريخ. مجلة أبحاث البصرة للعلوم 
     الانسانية، ج 46، ع4، 42 – 63.