أحمد المتوكل (2001): قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية بنية الخطاب من الجملة إلى النص. الرباط: دار الأمان للنشر والتوزيع.
أحمد سعيد محمود الأحول (2018): فاعلية برنامج قائم على معايير نحو النص في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. جامعة الإمارات. المجلد (42). العدد (1). يناير. 191-243.
أحمد علي سعد الله شافعي (2020): أسس تقويم الكفاءة اللغوية النحوية والصرفية والصوتية لمتعلمي الفصحى الناطقين بغير العربية. مجلة الناطقين بغير اللغة العربية. المجلد (3). العدد (5). أبريل. 41- 62.
أحمد عمار (2006): تحليل الخطاب الشعري من منظور اللسانيات النصية، تحولات الخطاب النقدي المعاصر. إربد: عالم الكتاب الحديث.
أحمد محمد عبد الراضي (2008): نحو النص بين الأصالة والحداثة. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية.
أشرف محمد سعد عبد الله، وعصام محمد أحمد أبو الخير، ومحمد عبد الوهاب محمد (2022): فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على معايير نحو النص في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني في النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. مجلة كلية التربية بنين جامعة الأزهر. العدد (193). الجزء (5). يناير. 588-629.
أكرم إبراهيم السيد إبراهيم قحوف (2014) أثر أنشطة مقترحة قائمة على مدخل التواصل اللغوي الشفهي في تحسين الكفاءة النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. العدد (152). 211-251.
أكرم فتحي مصطفى علي (2018): تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعلم. المجلة التربوية. كلية التربية جامعة سوهاج. العدد (53). يوليو. 19-78.
أنهار علي الإمام (2021): أنماط إدارة المناقشات الإلكترونية القائمة على استراتيجية توليد الأسئلة في بيئة الحوسبة السحابية وأثرها في مهارات الفهم العميق وقوة السيطرة المعرفية لطالبات تكنولوجيا التعليم وآرائهن نحو إدارة المناقشات. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. العدد (1). المجلد (31). يناير. 135-293.
إيمان محمد صالح النجيري (2010): فعالية برنامج لتدريس نحو النص في تنمية الأداء النحوي والتذوق الأدبي لدى طلاب قسم اللغة العربية بكلية التربية. رسالة ماجستير. كلية التربية بدمياط. جامعة المنصورة.
إيمان محمد صالح النجيري (2011): نحو النص مدخل جديد في تدريس النحو العربي. مجلة كلية التربية ببورسعيد. العدد (9). الجزء(2). يناير. 530-550.
إيمان محمد صبري مصطفى (2019): فاعلية استراتيجية القياس التطبيقي القائمة على النظرية البنائية في تنمية الكفاءة النحوية والأداء الكتابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. كلية التربية جامعة حلوان. المجلد (25). الجزء (1). 11-101.
بليغ حمدي إسماعيل (2011): استراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر نظرية وتطبيقات عملية. عمان. دار المناهج للنشر والتوزيع.
جميلة بنت عبد الله الهنائية (2019): أثر تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة السلطان قابوس.
حسن تهامي عبد اللاه سفين (2022): فاعلية برنامج تدريسي قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة وأثره على قوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بقسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (16). العدد (11). 104-195.
حسن تهامي عبد اللاه سفين (2023): برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستدلال النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية. المجلد (6). العدد (11). ديسمبر. 45- 153.
حسني عبد الباري عصر (2000): العلاقة بين التمكن من نحو النص المقروء والتمكن من مضمونه المفهومي لدى الطلاب المعلمين في كلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر. العدد (79). 317-365).
خميس عبد الهادي هدية (2015): فاعلية برنامج مقترح في تدريس النحو العربي قائم على نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية مهارات التفكير النحوي والاتجاه نحو المادة للطلاب المعلمين بكلية التربية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة بنها.
خير سليمان شواهين (2019): الواقع الافتراضي والواقع المعزز. الأردن: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.
داليا محمود بقلاوة وهبه محمد عبد الحق (2023): بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين نمط الإبحار ومستوى السعة العقلية لتنمية مهارات قوة السيطرة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي. المجلد(11). العدد (1). يونيو. 719-810.
رحاب علي حسن حجازي (2020): فاعلية بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الواقع المعزز في تنمية المهارات العملية في مقرر المتاحف والمعارض التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية النوعية. جامعة بور سعيد. العدد (11). يناير. 93-124.
روبرت دي بوجراند (2007): النص والخطاب والإجراء نقلة إلى العربية. ترجمة تمام حسان. ط2. القاهرة. عالم الكتب.
زكريا إسماعيل (2007): طرق تدريس اللغة العربية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
سامية محمد محمود عبد الله (2021): استراتيجية مقترحة لتدريس النحو قائمة على نظرية العبء المعرفي باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (15). العدد (9). يوليو. 864-966.
سعد عبد العزيز مصلوح (2003): في البلاغة العربية والأسلوبيات اللسانية. الكويت. مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت. لجنة التأليف والتعريب والنشر.
سعيد حسن بحيري (2007): علم لغة النص: المفاهيم والاتجاهات. القاهرة: الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان.
سعيد حسن بحيري (2008): إسهامات أساسية في العلاقة بين النص والنحو والدلالة. القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
شرين محمد أحمد دسوقي (2011): البناء العاملي للقدرة على حل المشكلات واستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب كلية التربية ببورسعيد. دراسات تربوية ونفسية. مجلة كلية التربية بالزقازيق. العدد (72). 11-75.
شيماء عزت محمد علي (2020): برنامج قائم على التدريس الإبداعي لتنمية الكفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة المنصورة. العدد (110). إبريل. 730-781.
شيماء محمود مفلح وناسو صالح سعيد (2019): قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة كلية المأمون. العدد (33). 45-66
صابر حسين محمود وحمدي عز العرب عميرة ووفاء عبد النبي المزين (2020): فاعلية بيئة تدريب سحابية في إكساب معلمي العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. المجلد (17). العدد (17). 287-322.
صالح بن عبد العظيم فتحي الشاعر (2009): شعر محمد مهدي الجوهري؛ دراسة نحوية نصية. رسالة دكتوراه. كلية دار العلوم. جامعة القاهرة.
صفوت توفيق هنداوي (2022): وحدة مقترحة قائمة على مدخل نحو النص لتنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية والنحو الوظيفي وأثرها في خفض قلق الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. المجلد 253. العدد 253. يناير. 141-194.
صيوان خضير خلف وخليل عبد المعطي المايع (2016): النص ونحو النص: الحدود والمكونات. مجلة آداب البصرة. كلية الآداب. جامعة البصرة. العراق. العدد (76). 31-56.
عابد بوهادي (2013): أثر النحو في تماسك النص. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. الأردن. المجلد (40). العدد (1). 54-56.
عادل سعد يوسف خضر (2009): الإبداع الانفعالي وعلاقته بكل من قوة السيطرة المعرفية والفهم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية. قطر. العدد (38). المجلد (17). 94-140.
عبد الله بن محمد بن عايض آل تميم (2017): تقويم مهارات النحو العربي لدى طلاب قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة سليمان بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة القصيم بالسعودية. المجلد (11). العدد (1). 195-236.
عبد المهدي هاشم الجراح (2006): نحو النص وتطبيقاته على نماذج في النحو العربي. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد (33). العدد (1).
عزة عبد الله عمر إبراهيم (2019): استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية نحو النص لعلاج الأخطاء النحوية لدى تلاميذ الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس. العدد (20). المجلد (11). 441-460.
علي سلامة عبد الحليم أبو شريف (2018): تجليات نظرية نحو النص عند المفسرين: دراسة تطبيقية على أسلوب الحال في النظم القرآني. مجلة كلية الآداب جامعة الملك سعود. المجلد (30). العدد (1). 89-112.
علي عبد المحسن الحديبي (2017): فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات الإعراب والكفاءة الذاتية في النحو لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة الدولية للبحوث التربوية. المجلد (41). العدد (4). سبتمبر. 228-271.
علي عبد الواحد (2016): تجربة تقنيات الواقع المعزز في تعليم اللغة العربية لطلاب الجامعة في تركيا، بحث منشور في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني (التعلم الإبداعي في العصر الرقمي). القاهرة: الدار العربية اللبنانية. إبريل. 281-304.
علي عطية علي درويش (2023): الفروق في قوة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف. جامعة الأزهر. المجلد (1). العدد (1). الجزء (2). 565-601.
عمر عطاالله على العظامات (2021): قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالخوف من الفشل لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الحسين بن طلال. العدد (2). المجلد (7). 337-363.
غادة محمود علي كروان (2011): فاعلية برنامج مقترح قائم على التفكير التأملي لتنمية مهارة الإعراب لدى طلبة الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر بغزة.
فاطمة حسني عطا عبد النبي (2022): برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية. جامعة عين شمس. العدد (23). المجلد (8). 157-190.
فواز بن صالح السلمي (2018): فاعلية برنامج مقترح قائم على نحو النص في تنمية مهارات التفكير النحو وخفض قلق الإعراب لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (9). العدد (1). مارس. 56- 106.
لمياء ياسين الركابي ونورا حازم جواد (2015): قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية-الجامعة المستنصرية. العدد الرابع. 517-538.
ماريان ميلاد جرجس (2017): أثر نمط عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) القائم على تقنية الواقع المعزز على تنمية التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. كلية التربية. جامعة أسيوط. مجلة تكنولوجيا التربية. 1-56.
محمد الزيني (2010): برنامج مقترح في نحو النص ومدى فاعليته في تنمية الفهم القرائي لأنماط متنوعة من النصوص لدى الطلاب المعلمين. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. العدد. (74). المجلد (2). 476-515.
محمد حماسة عبد اللطيف (2000): النحو والدلالة. مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي. القاهرة: دار الشروق للطباعة والنشر.
محمد سعيد الزهراني (2023): فاعلية برنامج قائم على نحو النص في تنمية مهارات التحليل النصي لمظاهر السبك والحبك لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف. المجلة التربوية. جامعة الكويت. المجلد (32). العدد (146). 139-166.
أحمد محمد عبد الحميد الشاهد (2020): المتطلبات المهنية لمعلمات رياض الأطفال لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. جامعة بني سويف. المجلد. ( 2). العدد. (3). 589-657.
محمد عطية خميس (2015): مصادر التعلم الإلكتروني " الجزء الأول " الأفراد والوسائط". القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد علي حسن (2014): مدى فعالية مقرر (المهارات اللغوية 101) في إكساب الطلبة الجدد المهارات اللغوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. جامعة الملك عبد العزيز بجدة المجلد. (3). العدد. (12). 252-265
محمد مصدق (2015): التماسك النصي من خلال الإحالة والحذف – دراسة تطبيقية في سورة البقرة. رسالة ماجستير. كلية اللغة والأدب العربي والفنون – جامعة الحاج لخضر باتنة – الجزائر.
محمود فوزي أحمد (2015): أثر التفاعل بين نمط التوجيه داخل بيئة تقصي الويب ونمط التعلم في تنمية الكفاءة النحوية لطلاب شعبة اللغة الألمانية بكليات التربية. رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة حلوان.
محمود كامل الناقة (2017): تعليم اللغة العربية لأبنائها، المدخل والطرائق والفنيات والاستراتيجيات المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
معوض الشحات الشربيني (2020): تحديد معايير بيئة التعلم القائمة على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية التحصيل والتصور البصري في الهندسة لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية. دمياط. العدد (34). المجلد (72). 237-276.
منى سعيد إبراهيم السيسي (2016): فاعلية استخدام الألغاز في اكتساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم النحوية. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. العدد (61). يناير. 380-393.
نرمين مصطفى حمزة الحلو (2017): فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. المجلد (91). العدد (91). نوفمبر. 85-150.
نعمان بوقرة (2007): نحو النص: مبادئه واتجاهاته الأساسية في ضوء النظرية اللسانية الحديثة علامات في النقد الأدبي. النادي الأدبي الثقافي بجدة. المجلد (16). العدد (61). مايو. 7- 37.
نوال مهدي الطيار (2020): تطور قوة السيطرة المعرفية لدى المراهقين والراشدين. مجلة كلية التربية. جامعة واسط. العدد (41). الجزء (2). 514- 542.
نوره عبد الحميد علي فرج (2014): فاعلية استراتيجية مقترحة في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الزقازيق.
هالة أنور محمد محمود (2021): فاعلية نظرية نحو النص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط. مجلة كلية التربية ببنها. العدد (125). يناير. الجزء (3). 151-178.
هبه محمد الناغي وفتحي عبد الحميد عبد القادر (2008): قوة السيطرة المعرفية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات وإجراءاتها لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية ببورسعيد. (3). 166-210.
هيثم عاطف حسن (2018): تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي.
هيفاء مجادلة (2017): تقييم مناهج النحو العربي للمرحلة الأساسية في ضوء نظرية النحو الوظيفي. المؤتمر الدولي السادس للغة العربية. دبي. في الفترة من 2-4 مايو.
يوسف الظاهري وسامر عبد الحميد الحساني (2021): فاعلية تقنية الواقع المعزز في تحسين مهارات ربط أصوات الحروف برسمها لدى الطالبات ذوات صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية بجدة. المجلة السعودية للتربية الخاصة. جامعة الملك سعود. العدد (16). أبريل.