أحلام فتحي محمد زحافة وآخرون (2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، الجزء الأول، (17)، 331-350.
رمسية قربوع، كريمة بولقرون، كريمة، زبيدة مشيري. (2023). الألعاب التعليمية ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية (Doctoral dissertation).
أحمد سعد اسماعيل علي (2018). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أحمد هاني (2009). تعلم فن الاستماع، مجلة شبكة العلوم التقنية العربية، (24)، 178 – 183.
أسماء السحيمي ومحمد فودة. (2009). تنمية السلوك الاجتماعي لطفل ما قبل المدرسة، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية
إسماعيل البشري، (2007): مدخل التواصل اللغوي، معهد جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الرياض، السعودية
أكرم عادل البشير؛ عيسى خليل الحسنات؛ فتحي محمود أحميده (2014). أثر التعلم المتمازج في تحسين مهارات الاستيعاب السمعي باللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا، مجلة العلوم التربوية والنفسية- البحرين/ مجلد (15)، ع (19)، ص ص -495. -521
الحسن عبد النوري (2016). استراتيجيات تعلم اللغة وصنافاتها وطرائق تدريسها، مجلة علوم التربية، ع (65)118-127
آمال جمعة عبد الفتاح (2012) فاعلية برنامج مقترح لتدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم الخدمي على تنمية المسؤولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع، المجلة التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية، ع42
أمل إسماعيل محمد علي (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع44، ج4
أمل محمد حسونة. (2007) المهارات الاجتماعية للطفل الروضة، القاهرة، الدار العالمية للنشر والتوزيع
آمنة سعيد حمدان المطوع (2001) المهارات الاجتماعية والثبات الانفعالي لدى التلاميذ أبناء الأمهات أمناء المكتئبات، ماجستير (غير منشورة) كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة
انتصار محمود محمد ناجي، محمد عبد الفتاح عبد الوهاب عسقول، (2022) فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية والتعلم العميق لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأقصى" رسالة دكتوراة (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية(عزة)
أنور توفيق، (2019). أثر استراتيجيتي مثلث الاستماع وخلايا التعلم في تنمية التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ودافعيتهم نحو مادة الأدب. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (10)، 13-54
أية مفيد محمود حسن (2021). استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، ع16، 87-113
أية مفيد محمود حسن كبشة (2021) استراتيجية الاستماع التشاركي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع111
باسم حسن الكعبي. (2016). أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل مادة الجغرافيا وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الأول المتوسط. مجلة الأستاذ، (219)، 303-328)
جابر عبد الحميد جابر. (2004). نحو تعليم أفضل انجاز أكاديمي وتعلم اجتماعي وذكاء وجداني. القاهرة، دار الفكر العربي.
حسن حسيني جامع، (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم التشاركي ببيئة التعلم المقلوب على تنمية مها ارت التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة كلية بجامعة الكويت، مجلة تكنــــولوجيا -دراسات وبحــوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع39، 447-405
حمدان على نصر، (۲۰۰۹). أثر النشاطات التعليمية المصاحبة والتحصيل السابق في اللغة العربية في تنمية القدرة على التخيل لدى عينة من طلاب الصف السادس المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (٥)، العدد (٤). ص ٣٨٥ – ٣٩٨
حمود العليمات، أمل حبر محمد. (2023). أثر استخدام استراتيجية مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن. مجلة العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن، مج50، ع4.
خالد مبارك المطيري، (2020) أثر استخدام استراتيجية مثلث الاسـتماع في تنمية مهارتي القراءة والتحدث لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت، كلية العلوم والتربية، جامعة آل البيت، الأردن ن رسالة ماجستير -1-96
خالد مفتاح قزيط (2022) البيئة التعليمية ودورها في تنمية الاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طالب كليات التربية، مجلة كلية التربية - جامعة سرت المجلد (1) العدد (1)
دعاء أحمد علي عبد الناصر الموسى (2023). برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو لتنمية مهارات الفهم الاستماعي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية (أسيوط), 39(4) , 162-209.
ذكريات ناصر حسين العمر، خالد محمد أحمد العمري، رائد محمود السليم خضير، (2020). أثر استراتيجيتي مثلث الاستماع والكرسي الساخن في مهارات فهم المسموع لدى طالبات التاسع الأساسي، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن، 1-173
راتب عاشور ومحمد مقدادي (2005). المهارات القرائية والكتابية – طرائق تدريسها واستراتيجياتها، عمان؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع.
راتب قاسم عاشور، نور عبد الغفور رشيد الحراحشة. (2015). أثر استخدام التغذية الراجعة في تحسين مهارة الاستماع لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية, 2(37)
رحاب طلعت محمود عطية. (2016) نموذج تدريسي قائم على النظرية التداولية لتنمية بعض مهارات التحدث والاستماع الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ، 16 (5)، 607 –. 706
رشدي أحمد طعيمة. (1986) المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، ج1، ط1، جامعة أم القرمة المكرمة.
ساره موفق حسين زياد، عبداالله المولى، (2023). فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في قدرة طالبات الصف الثاني المتوسط على التفسير، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد، 19 العدد (2)،
سعاد مصطفى فرحات (2008) مدى فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية في تعديل السلوك العدواني، لدى الفرد الكفيف بالجماهيرية الليبية، دكتوراه (غير منشورة) ، جامعة القاهرة
سماهر أحمد عبد الله السرحان (2018). أثر استراتيجية التعليم التشاركي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في البادية الشمالية الغربية في الأردن، مجلة الإدارة والقيادة الإسلامية مج3- ع1 – 12-25
سمر سمير عبد العال. (2023). فاعلية العصف الذهني الإلكتروني القائم على الخرائط المعرفية التشاركية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 9(45) , 1075-1116.
شيرين عارف فاضل الطلا فيح (2020) أثر استخدام استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي إ كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الوسط، جيزان
صفاء محمد سعيد هاني (2016): فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الفهـم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة حمص، رسالة ماجـستير، كليـة التربية، جامعة البعث، ع (184)، -123. 144
عادل عبد الله محمد، وسليمان محمد سليمان (2005) المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأكاديمية ذوي لصعوبات التعلم، المؤتمر السنوي الثاني عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس
عبد الحليم السيد، وعبد المنعم محمود، وفرج طريف (2004) علم النفس الاجتماعي المعاصر، إيتراك للطباعة والنشر، ط2، القاهرة
عبد الله العمري؛ أحمد حسن الفقيه (2019). فاعلية برنامج لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مجلد (35)، ع ( 3) -186-154.
عبد الله أمبو سعيدي، وهدى الحوسنية (2016). استراتيجيات التعلم النشط – 180 استراتيجية مع الأمثلة التطبيقية، عمان؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الله حمود الجهني (2015). أثر استراتيجية رواية القصة في تنمية مهارات فهم المسموع لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد (4)، ع (1)، ص ص. 202 -187
عبير حيدر، و، عبد الرزاق العنبكي. (2016). أثر إستراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ، . مجلة ديالي، (78)، 115 144-
عفراء بدر إبراهيم البدر. (1989). مهارات الاستماع في اللغة العربية للمرحة الابتدائية وطرق وأساليب تدريسها والتدريب عليها) رسالة ماجستير غير منشورة (. جامعة الملك سعود، الرياض.
علا عبد المقصود (2015). برنامج قائم على بعض استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات الاداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية جامعة بنها.
علي أحمد مدكور (2000). تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة؛ دار الفكر العربي.
علي أحمد مدكور (2007). طرق تدريس اللغة العربية، عمان؛ دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي عبد الله علي مشدود (2008): "العلاقة بين اتقان تلاوة القرآن ومستوى اول مهارات القراءة الجهرية"، (رسالة ماجستير غير منشورة) , جامعة صنعاء, صنعاء.
علي قورة، وجيه المرسي، سيد سنجي (2011): " مهارات الاستماع اللازمة مفهومها، اهميتها، اهداف تدريسها، اساليب تنميتها", جامعة الازهر, القاهرة, مصر.
عواطف حسين صالح (2011) علم النفس الاجتماعي منظور تطبيقي تكاملي تطبيقي، مطبعة آية، الدقهلية
غادة المنسي، (2012). أثر الطريقة السمعية الشفوية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن، أطروحة دكتوراة، جامعة اليرموك الأردن
فكري حسن ريان. (2010). التعلم الاجتماعي و تدريس الاجتماعيات، القاهرة عالم الكتاب
فهد زايد (2006). أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
لطيفة صالح السميري. (2003). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. المجلة التربوية, 17(68).
ماهر شعبان عبد الباري (2011): مهارات الاستماع النشط، ط1, دار المسيرة، عمّان، الأردن.
محسن علي عطية، (2016). التعلم انماط ونماذج حديثة. عمان، الأردن: دار الصفاء
محمد بن إبراهيم الفوزان. (2019). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الاستماع لدى طلاب معهد اللغويات العربية. مجلة العلومـ التربوية: كلية التربية - جامعة الملك سعود، 31. –(1)، 49-71.
محمد جمال صالح. (2022). تقويم المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية 6(30) , 607646.
محمد حسن عبد السلام، (٢٠٢٠). التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة نور
محمد عبد الوهاب محمد عبد الله عطية. (1999). أثر بعض طرق تنمية مهارات التعبير الكتابي في القدرة على التعبير ومهارات تدريسه لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة الأزهر
مريم سعيد الصريدي (2023) أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحسين مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلبة الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع122
منار بسام الطوالبة (2017). فاعلية استراتيجية التعلم النشط في تحسين مهارات الوعي الصوتي وفهم المسموع لدى طلبة الصف الخامس في محافظة مادبا في الأردن، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
نادية خالد الله العتيبي (2017). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، كلية التربية جامعة الطائف، السعودية، رسالة ماجستير
نائل خميس محمد جمعة (2017) فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارتي التحدث والقراءة لدى طلاب الصف الثالث الأساسي بمحافظة رفح، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
نبيل عبد الهادي، وعبد العزيز أبو حشيش وبسندي خالد (2005) مهارات في اللغة والتفكير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
نجاح رمضان محرز (2004) أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الفرد في رياض الأطفال، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة دمشق
نصير ظاهر، و محمد عبيد، و، احمد عبد الله (2018). أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية / جامعة بابل، (41)، 157 – 161
نيفين أحمد ممدوح عبد الحكيم إدريس. (2023). أثر التفاعل بين استراتيجيتي التدريس التبادلي والتعلم التعاوني والأسلوب المعرفي" اندفاع - تروي" ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ.ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، (199)، ﺝ4، 637 – 7 46. ﻣﺴﺘﺮﺟﻊ ﻣﻦhttp://search.mandumah.com/Record/1418147
هديل الهدهود (2024). دور الألعاب الشعبية في تنمية المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 7(27) , 589-622.
وائل الصعيدي (2007). فاعلية سرد القصص في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس.
وائل سيد خليل (2010) أثر التدريب على مهارات ما وراء المعرفة في فاعلية الذات والتحصيل الدراسي يلدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير (غير منشورة) معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة
وفاء بنت عبد الله بن عبد ربه القرشي. (2018). مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى تلميذات الصف الأول المتوسط بالعاصمة المقدسة. مجلة القراءة والمعرفة، (197)، مارس، 197 -. 214
وفاء محمد الأشقر. (2008). مدى تحقيق مهارة الاتصال لدى طلاب الجامعات الأردنية، كلية التربية، العدد32، ج2، جامعة عين شمس،
يحيى حسين، (2013). فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي في بيئة السحابة الكمبيوترية في تنمية مهارات انتاج المصورات الرقمية. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة حلوان.