• ·         إبراهیم، محمد محمد.(2009م). إدارة الموارد البشریة. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
  • ·         آل مزروع، بدر. (2010م).  بناء نموذج لتحقیق التمیز فی أداء الأجهزة الأمنیة.(رسالة دکتوراه، جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة). اُسترجعت من http://www.nauss.edu.sa.
  • ·         البرجس، برجس.(أبریل، 2016م). انفاقات التعلیم 1.7 تریلیون.  جریدة الوطن أونلاین. اُسترجعت من http://alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=30259
  • ·         بنی مفرج، محمد. (2012م).  تطویر الأداء الإداری للمدرسة الثانویة العامة بالمملکة الأردنیة   الهاشمیة فی ضوء متطلبات منظمة التعلم. (رسالة دکتوراه).المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (معهد البحوث والدراسات العربیة). القاهرة.
  • ·         الحربی، سعید. (2015م).  استراتیجیة مقترحة لتطویر أداء مدیری مکاتب التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، الأردن.
  • ·         حمایل، عبد عطا الله. (2012م).القیادات الترویة ومتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر. فلسطین: عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا.
  • ·         حمود، خضیر کاظم.(2002م).السلوک التنظیمی. عمان: دار صفا للنشر والتوزیع.
  • ·         الخزامى، عبد الحکیم. (1999م). تکنولوجیا الأداء من التقییم إلى التحسین (تقییم الأداء-إدارة الأداء - تحسین الأداء). القاهرة: مکتبة ابن سینا.
  • ·         خلیل، نبیل. (2014م). إدارة المؤسسات التربویة فی بدایات الألفیة الثالثة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
  • ·         الدخیل، عبد الله محمد. (2015م). دور جائزة التربیة و التعلیم السعودیة للتمیز فی صقل مهارات الإدارة المدرسیة و المدرسة المتمیزة: من وجهة نظر مدراء المدارسالثقافة والتنمیة -مصر، 16(97)،29- 74.اُسترجعت من http://search.mandumah.com/Record/701681
  • ·         درة، عبدالباری. (2003م). تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات: الأسس النظریة ودلالاتها فی البیئة المعاصرة: القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
  • ·         الدسیت، ابتسام. (2013م). بناء برنامج تدریبی لتطویر الأداء الإشرافی للمشرفین التربویین مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة عمان فی ضوء سیاسیات التنمیة المهنیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة).الجامعة الأردنیة، الأردن.
  • ·         دودین، أحمد. (2012م).إدارة التغییر والتطویر التنظیمی.  عمان: دار الیازوری.
  • ·         رسلان، محمد. (2010م). النماذج فی الواقع الافتراضی. القاهرة: دار النهضة العربیة.
  • ·         الزائدی، طارق بن عوض. (1435ه). مدى اسهام جائزة وزارة التربیة والتعلیم للتمیز فی تحسین الأداء الإداری لمدیری المدارس فی محافظة الطائف.(رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى) اُسترجعت من http://libback.uqu.edu.sa/html/17460.
  • ·         زائیری، محمد. (2006م). التمیز فی الأداء دلیل عملی.(ترجمة دار التعریب). دبی: الکلیة الالکترونیة للجودة الشاملة.
  • ·         زاید، عادل. (2006م). إدارة الموارد البشریة: رؤیة إستراتیجیة. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة    الإداریة.
  • ·         زریق، آمال. (نوفمبر،2009م). نماذج عربیة لتحقیق التمیز فی الأداء الحکومی.  ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، معهد الإدارة العامة، الریاض.
  • ·         السکارنه، بلال. (2009م). التطویر التنظیمی والإداری. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • ·         السلمی، عائض. (1437ه). تطویر أداء القیادات التربویة فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الإدارة المرئیة بمنهجیة کایزن: استراتیجیة مقترحة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·         الشیخ، الداوی. (2008م). تحلیل الأسس النظریة لمفهوم الأداء. مجلة الباحث. جامعة قصدی مرباح العدد (7) ،227-217.
  • ·         الصرن، رعد حسن. (2002م). صناعة التنمیة الإداریة فی القرن الحادی والعشرین. دمشق: دار الرضا.
  • ·         الصیرفی، محمد. (٢٠٠٦م).التطویر التنظیمی. الإسکندریة: دار الفکر الجامعی.
  • ·         عباس، علی. (2007م). أساسیات علم الإدارة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • ·         العتیبی، محمد زوید. (نوفمبر،2009م).الاتجاهات الحدیثة لإدارة الموارد البشریة.  ورقة مقدمة فی المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، الریاض: قاعة الملک فیصل للمؤتمرات. استرجعت من Faculty.mu.edu.sa.puplic.uploads/1360677487.pdf
  • ·         العربی، شریف، والقشلان، أحمد. (2009م). تطویر الأداء فی مؤسسات التعلیم العالی فی   ضوء مدخل التعلم التنظیمی وإدارة الجودة الشاملة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،2(3)، ص ص 89-104.
  • ·         العریضی، منیرة.(2010م). تطویر برنامج تدریبی فی القیادة التربویة المتمیزة للقیادات التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا، عمان.
  • ·         العساف، لیلى، و الصرایرة، خالد. (2011م). أنموذج مقترح لتطویر إدارة المؤسسة التعلیمیة فی الأردن فی ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة.  مجلة جامعة دمشق، 27(4)،590-645.
  • ·         عطیر، ربیع.(2014م). تطویر أداء مدیریات التربیة والتعلیم فی فلسطین فی ضوء مدخل إعادة الهیکلة، مجلة الجامعة، 18(2)، 27-74.
  • ·         علاقی، مدنی. (1436ه). إدارة الموارد البشریة. (ط5). جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
  • ·         علّوش، مجید. (2012م). مفهوم وأهمیة النماذج. اُسترجعت من http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/lecture
  • ·         علی، حافظ. (2015م). مهارات التمیز الإداری: دراسة تحلیلیة مجلة العلوم الإنسانیة ،جامعة الزعیم الأزهری، السودان، (2)، 256-226. اُسترجعت من  http://search.mandumah.com/Record/751737
  • ·         العمری، حنان. (1437ه). درجة تطبیق إدارة التمیز فی مکاتب التعلیم للبنات بمدینة الریاض فی ضوء نموذج التمیز للمؤسسة الأوربیة لإدارة الجودة – EFQM.(رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى). اُسترجعت من http://libback.uqu.edu.sa/html/20621.html
  • ·         فرنش، ویندل، وجونیر، سیسل. (2000م). تطویر المنظمات: تدخلات علم السلوک لتحسین أداء المنظمة.(ترجمة وحید الهندی).الریاض: معهد الإدارة العامة. (العمل الأصلی نُشر فی عام 1995).
  • ·         القحطانی، بدریة. (1436ه).  تطویر أداء القیادات التربویة فی مدارس التعلیم العام وفق متطلبات الاعتماد المدرسی والعالمی.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·         الکبیسی، عامر. (2006م). التطویر التنظیمی وقضایا معاصرة: التنظیم الإداری الحکومی بین التقلید والمعاصرة. دمشق: دار الرضا.
  • ·         الکریمین، هانی أحمد. (2006م). تطویر أنموذج لهندسة القرار التربوی فی وزارة التربیة والتعلیم فی مستوی الإدارة العلیا فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
  • ·         اللوزی، موسى. (2003م). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة.(ط2).عمان: دار وائل للنشر.
  • ·         المخامرة، محسن.(2005م). المفاهیم الإداریة الحدیثة. عمان: مرکز الکتب الأردنیة. 
  • ·         مشهور، ثروت. (٢٠١٠م). استراتیجیات التطویر الإداری. (ط ١). عمان: دار أسامه للنشر والتوزیع.
  • ·         الملکاوی، إبراهیم. (2009م).إدارة الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
  • ·         مهدی،عباسعبد. (2004م).أنموذجللقیادةالتربویةفیالمؤسساتالتربویةالعراقیة. مجلة مؤتة للبحوثوالدراسات، 19(1) ،142-165.
  • ·         النخالة، نجلاء.(2015م). تصور مقترح لتطویر أداء رؤساء الأقسام فی مدیریات التربیة والتعلیم بمحافظات غزة فی ضوء أسلوب إعادة هندسة العملیات الإداریة (الهندرة )(رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة).  استرجعت من library.iugaza.edu.ps/thesis/116424.pdf.
  • ·         النمر، سعود، و خاشقجی، هانی ،ومحمود، محمد فتحی، و حزاوی، محمد سید.(2001م). الإدارة العامة: الأسس والوظائف والاتجاهات الحدیثة.(ط1). الریاض: مطابع الحمیضی.
  • ·         الهواری، سید. (2005م).القائد التحویلی والتغییر المستقبلی.  القاهرة: مکتبة عین شمس.
  • ·         وزارة التعلیم. (1432ه). دلیل تطویر المدارس: مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم. اُسترجعت من www.sd.tatweer.edu.
  • ·         وزارة التعلیم. (1437ه). تقریر نتائج قیاس أداء إدارات التعلیم ونتائج التقییم الذاتی (رقم4-7).  الریاض.
  • ·         وزارة التعلیم جائزة التعلیم للتمیز. (1438ه). التقریر الختامی للتمیز الإداری فی دورته الثانیة ضمن الدورة السابعة لجائزة التعلیم (رقم 2-15). الریاض.
  • ·         وزارة التعلیم.(1436ه). دلیل جائزة التعلیم للتمیز الإداری بالمملکة العربیة السعودیة. الریاض. اُسترجعت منhttp://egate.tamayaz.org.sa/photoGallary/pdf/dir07.pdf
    • Abu Saada, I. (2013). Applying Leadership Criterion of EFQM  Excellence Model In Higher Education Institutions UCAS as a Case Study(Master study ), Business Administration , Islamic University ,Gaza Derived from   http://library.iugaza.edu.ps/thesis/109608.pdf
    • Addison ,R.(2004).Performance Architecture: A performance improvement model. Performance Improvement,43(6),14-16.
    • Andersen,B. & Fagerhaug,T.(2006). Root Cause Analysis: Simplified Tools and Techniques. Milwaukee, WI:ASQ Quality press.
    • Ariratana, W., Sirisookslip, S., & Ngang, T. K. (2015). Development of Leadership Soft Skills Among Educational Administrators. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 186, 331-339.
    • Cullen, J. , & Turnbull,S. (2005). A Meta review of the management development literature.  Human resource development review. 4(3),335-355. https://doi.org/10.1177/1534484305278891.
    • Cummings ,T.G  ,& Worley ,C.G. (2009). Organization Development and change. (9th  ed). London: Southwestern Cengage learning.
    • Development. Nottingham: NCSL.
    • Guerra-Lopez, I,J. (2008). Performance Evaluation Proven Approaches for Improving programme and Organizational Performance. San Francisco: Jossey-Bass.
    • Gurley, D. K., Anast-May, L., & Lee, H. T. (2015). Developing Instructional Leaders through Assistant Principals' Academy: A Partnership for Success. Education And Urban Society, 47(2), 207-241. Retrieved from https://www.gov.uk/government/news/the-importance-of-leadership-in-the-education-and-skills-system.
    • Kanji, G. , Moura, P.(2006). performance measurment the path to excellence.Uk:Wisdom House.
    • Kemmis, S., Wilkinson, J., Edwards-Groves, C., Hardy, I., Grootenboer, P., Bristol, L. (2014). Changing Practices, Changing Education.New York:Springer.
    • kizilos,M.A.(2012). Frame Breaking leadership development: think differentley about work experience to achieve more ,faster. Chanhassen,MN:Experience-Based Development Associates. 
    • Knowlton,L.W. ,& Philips, C.C.(2013). The logic model Guidebook: better strategies for great result.(2nded).  USA:SAGE.
    • Knowlton,L.W. ,& Philips, C.C.(2013). The logic model Guidebook: better strategies for great result.(2nded).  USA:SAGE.
    • linn, K. P. (2011). Making Sense of Leadership Development: Reflections on my Role as a Leader of Leadership Development Interventions (doctoral dissertation, University of Hertfordshire).Retrived from https://portal.uea.ac.uk/library.
    • Mabey,C. ,& Lees,T.(2008).Management and Leadership development. London:Sage.
    • Maleh Alenizi, F. (2015).An inspired leadership as an approach  to develop performance and achieve the performance excellence.   QScience Proceedings, 2015(3), 37. doi: 10.5339/qproc.2015.coe.37
    • Naicker,S. & Mestry,R.(2015). Developing educational leaders: A partnership between two universities to bring about system wide change.  South African Journal of education ,35(2),1-11 http://dx.doi.org/10.15700/saje.v35n2a1085
    • O'Leonard,K.& Loew ,L.(2012). Leadership development( Fact Book Benchmark and Trends in the USA Leadership  Development. Oakland ,CA: Bersin &associate.
    • Rothwell, W,J. , King, S. B.,& Hohne, C. K.(2013).  Human Performance Improvement. (2nd ed).New York: Routledge.
    • Rothwell, W,J. , King, S. B.,& Hohne, C. K.(2013).  Human Performance Improvement. (2nd ed).New York: Routledge.
    • Rothwell, W.J  ,& Honne ,C.K ,& King , S.B. (2012). Human Performance Improvement  practitioner performance Improvement Building Practitioner Performance. (2nd ed).London: Routledge.
    • Santos,J. ,& Caetano,A. ,& Tavares,S.(2015).Is Training leaders in functional leadership a useful tool for improving the performance of leadership functions and team effectiveness?, The Leadership Quarterly,(26),pp.470-484.
    • Santos,J. ,& Caetano,A. ,& Tavares,S.(2015).Is Training leaders in functional leadership a useful tool for improving the performance of leadership functions and team effectiveness?, The Leadership Quarterly,(26),pp.470-484.
    • Schein, E.H. , & Gallos ,J.V.(2006). Organization Development.  USA: A Jossey-Bass Reade.
    • Swanson ,R.A. (2007).Analysis for Improving performance: Tools for diagnosing Organization and documentary work place expertise. (2nd ed). San Francisco: Berret-Koehler.
    • ush, T.,& Glover, D. ,&Harris, A. (2007). Review of School Leadership
    • Wagner ,W. ,& Komives ,S.(2012). Leadership for a Better World: Understanding the Social Change Model of leadership development
    • Wilshaw, M. (2012). Strong leadership at every level is critical if England wants to have a world class education and skills system. Derived from https://www.gov.uk/government/news/the-importance-of-leadership-in-the-education-and-skills-system