1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. أبو حویج، مروان والصفدی وعصام (2001): المدخل إلى الصحة النفسیة، ط2، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان، الأردن.
    2. أحمد، ناصر بدر ضیف حسن. (2017). التفکیر الإیجابی والتوافق لدى عینة من طلاب المرحلة المتوسطة بالکویت. رسالة ماجستیر. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    3. أیمن، عثمان علی (2004): الصحة النفسیة، دار الکتب الوطنیة بنی غازی.
    4. الجبه، عصام الدسوقی، (2012)، أسالیب التفکیر (استیرنبرج) وعلاقتها باستراتیجیات التعلم المنظم.
    5. حبیب، مجدی عبد الکریم (1995)، دراسات فی التفکیر، ط (1)، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
    6. حبیب، مجدی عبد الکریم (1996)، الأسس النظریة والاستراتیجیات، مکتبة النهضة المصریة، (ط1)، القاهرة، مصر.
    7. حبیب، مجدی عبد الکریم، (1995)، دراسات فی أسالیب التفکیر، مکتبة النهضة المصریة، (ط1) القاهرة، مصر.
    8. الحموری، فراس أحمد مصلح (2009). العلاقة بین أسالیب التفکیر والأفکار اللاعقلانیة لدى طلبة جامعة الیرموک. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. عدد (3) مجلد (10). البحرین.
    9. داوود، عزیز حنا وناظم هاشم العبیدی (1990)، علم نفس الشخصیة والتحلیل النفسی، مطابع وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی، العراق.
    10. الدسوقی، مجدی (2004)، دلیل تقدیر الذات، القاهرة، النهضة المصریة.
    11. الردینی، آلاء محمد (2004): الثقة بالنفس وعلاقتها بمرکز الضبط والتوافق النفسی والاجتماعی لدى طلبة الشهادة الثانویة العامة بشعبیة المرقب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والعلوم، جامعة المرقب.
    12. روبرت بیکر، وبوهدن سیرک (2004)، دلیل تطبیق مقیاس التوافق مع الحیاة الجامعیة، (ATCS ) ، تعریب وإعداد علی عبد السلام علی، مکتبات : النهضة ، والإنجلو ، وزهراء الشرق .
    13. الزالط، عبد الله میلاد محمد. (2016). التفکیر الإبداعی والذکاء الوجدانی والتوافق النفسی لدى عینة من طلاب الجامعة فی لیبیا. رسالة دکتوراه. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    14. الزحیلی، غسان (2012) أسالیب التفکیر لدى طلبة التعلیم المفتوح ریاض الأطفال ومعلم الصف، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، المجلد العاشر، العدد الثانی.
    15. زهران، حامد عبد السلام (1980): الصحة النفسیة والعلاج النفسی مکتبة عالم الکتب القاهرة.
    16. ستیرنبرج، روبرت (2004)، أسالیب التفکیر، ترجمة: عادل سعد یوسف، الطبعة الأولى، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
    17. ستیرنبرج، روبرت (2004)، أسالیب التفکیر، ترجمة: یوسف عادل، سلسلة القرارات فی علم النفس التربوی المعاصر (ج1)، مصر، القاهرة، مکتبة النهضة.
    18. السعدی، أمل عبد الله سعید. (2016). أسالیب التفکیر وعلاقتها بالصلابة النفسیة لدى عینة من الشباب الجامعی. رسالة ماجستیر. قسم علم النفس. کلیة التربیة. جامعة عین شمس. القاهرة.
    19. سفیان، نبیل (2004): المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی المفهوم-النظریة – النمو – التوافق – الاضطرابات، کلیة التربیة غزة.
    20. سفیان، نبیل (2004)، المختصر فی الشخصیة والإرشاد النفسی، الطبعة الأولى، مطابع الدار الهندسیة، مصر.
    21. الطیب، عصام علی (2006): أسالیب التفکیر، نظریات ودراسات وبحوث معاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
    22. عبد اللطیف، حسن (1997)، الرضا عن الحیاة الجامعیة لدى طلبة جامعة الکویت، بحص منشور فی المجلة التربویة، المجلد (11) العدد (43).
    23. العتوم، عدنان (2004): علم النفس المعرفی النظریة والتطبیقیة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    24. فنته، میلاد عبد القادر محمد. (2016). أسالیب التفکیر وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بلیبیا: دراسة سیکو متریة کلینیکیه. رسالة دکتوراه. قسم علم النفس. کلیة الآداب. جامعة المنصورة.
    25. کالفن هول (1998)، علم النفس الفرویدی، ترجمة أحمد سلامة وسید عثمان، الطبعة الثانیة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر.
    26. مجدی دسوقی (2013)، قیاس الرضا عن الحیاة، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
    27. مدحت عبد اللطیف (1996)، الصحة النفسیة والتفوق الدراسی، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة.
    28. مراد، صلاح أحمد (1976)، التعلم أسسه ونظریاته وتطبیقاته، القاهرة، مصر، مکتبة الأنجلو المصریة.
    29. مصطفى الصفتی، (1983)، التوافق الشخصی الاجتماعی والدراسی لدى طلاب الثانویة العامة وعلاقته ببعض المتغیرات، رسالة دکتوراه، جامعة الإسکندریة.
    30. معجم اللغة العربیة (1984): معجم علم النفس التربیة الجزء الأول، الهیئة العامة للشئون المطابع الأمیرة القاهرة.
    31. المولى، سالی طالب علوان (2003): الاتجاهات الوالدیة وعلاقتها بالتوافق السلوکی لدى طلبة صفوف التربیة الخاصة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بغداد.
    32. النعیمات، رسمی، (2006)، أسالیب التفکیر لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بالجنس والتخصص الدراسی والتحصیل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة.
    33. هاریسون وبرامسون ومعاونیهم، اختبار أسالیب التفکیر، کراسة التعلیمات من إعداد مجدی عبد الکریم حبیب، کلیة التربیة، دار النهضة المصریة، القاهرة.

    المراجع الأجنبیة:

    1- Arkoffe,E.(1986) Adjustment and mant and mantal health mcgraw-hill book, new York.

    2- Clevel and-Inness, m., Ice, p., Richardson R.C., shea, p., & swan, K.P. (2009) community of Inquiry framework to years old and going strong. Paper presented at the proceedings of the 15th Annual sloan.c International conference on  line learning Orlando.f.

    3- Garrison, D. R. (2011). E–Learning in the 21st century: A framework for research and practice (2nd Edition). New York, NY: Routledge flamer.

    4- Heydari, M, Zolghadrnia, L & Mahmoudi, A. (2016). Relationship Between Types of Thinking Styles and Academic Adjustment with Academic Achievement among High School Students.  Alzahra University, Tehran, Iran.

    5-  Jean, Daniel. (2010). The Academic and social adjustment of first-generation college students. Seton Hall University.

    6- SEVİNÇ. S & GİZİR. C. (2014). Factors Negatively Affecting University Adjustment from the Views of First-Year University Students: The Case of Mersin University. Educational Sciences: Theory & Practice. Educational Consultancy and Research Center.