أثر التعلم الحقيقي في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث معرفة فاعلية استخدام أساليب التعلم الحقيقي في تنمية مهارات التفکير الرياضي (الاستقراء، الاستنباط، التعبير بالرموز، المنطق الشکلي، البرهان الرياضي) لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة مکة المکرمة، أما فروض الدراسة فکانت:
-لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسط درجات المجموعة التجريبية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي عند مهارة الاستقراء بعد الضبط القبلي.
-لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي عند مهارة الاستنباط بعد الضبط القبلي.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي عند مهارة التعبير بالرموز بعد الضبط القبلي.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي عند مهارة المنطق الشکلي  بعد الضبط القبلي.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي عند مهارة البرهان الرياضي بعد الضبط القبلي.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار التفکير الرياضي ککل بعد الضبط القبلي.
اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، طبقت على عينة عشوائية من الصف الأول المتوسط عددها (62) طالبة بمدينة مکة المکرمة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (32 طالبة  تم تدريسها باستخدام أسالب التعلم الحقيقي، ضابطة (30) طالبة تم تدريسها بالطريقة المعتادة. وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) T-test لمجموعتين مستقلتين وحساب حجم التأثير.  وکانت أهم نتائج الدراسة توجد فروق ذات بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمهارات التفکير الرياضي (الاستقراء، الاستنباط، التعبير بالرموز، المنطق الشکلي، البرهان الرياضي.  وأوصت الباحثة بإقامة الدورات التدريبية لمعلمات المرحلة المتوسطة عن التعلم الحقيقي في تدريس الرياضيات.
The aim of the research was to find out the effectiveness of the use of real learning methods in the development of mathematical thinking skills (induction, extrapolation, symbolism, formal reasoning, mathematical proof) in the first grade students in Makkah.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the average score of the control group in the telemetry after induction.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean of the experimental group and the mean of the control group in the post-measurement after the pre-adjustment.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean of the experimental group and the average score of the control group in the post measurement after the skill of expression with the symbols after the tribal adjustment.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean of the experimental group and the mean of the control group in the telemetry after the skill of the formal logic after tribal adjustment.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the average score of the control group in the telemetry in the skill of mathematical proof after tribal adjustment.
- There were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of the experimental group and the average score of the control group in the post-measurement to test the mathematical thinking as a whole after tribal adjustment.
The researcher followed the Semi-Experimental Semi-Experimental Method, which was applied to a random sample of the first grade (62) students in the city of Makkah. They were divided into 32 experimental groups, The data were processed using the T-test of two independent groups and the magnitude calculation of the effect. The most important results of the study were differences between the mean scores of the experimental group and the average of the control group scores for the experimental group in the post-measurement of mathematical thinking skills (induction, extrapolation, symbolism, formal logic, mathematical proof). In teaching mathematics.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهیم، رشا سعد، حجاج، حسام الدین إبراهیم، أمین، شحاتة عبد الله (2017)، برنامج مقترح قائم على المدخل البصری فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، مصر، م 28، ع109، 507-538.

    -إبراهیم، مجدی عزیز (2009)، التفکیر الریاضی وحل المشکلات، القاهرة: عالم الکتب.

    -أبو زینة، فرید کامل وعبابنة، عبد الله یوسف (2010)، مناهج الریاضیات للصفوف الأولى، ط2،  عمان: دار المسیرة

    -حمادة، محمد(2005)، فعالیة استراتیجی(فکر –زاوج –شارک)والاستقصاء قائمتین على أسلوب التعلم النشط فی نوادی الریاضیات المدرسیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی واختال قلق الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة جامعة حلوان، ع: 11

    -عبد الهادی، أشرف ریاض (2014)، برنامج قائم على المدخل الجمالی فی الریاضیات لتنمیة التفکیر الابتکاری ومهارات التفکیر الریاضی لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی، مجلة القراءة والمعرفة، ع 149، 61- 87.

    - محمود، عبد الرزاق مختار (2012)، برنامج قائم على معاییر التدریس الحقیقی لتنمیة مهارات معلمی اللغة العربیة الإبداعیة وعادات العقل المنتج لدى تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة، أسیوط- مصر.

    -یمانی، ریم محمود (2017)، واقع استخدام معلمات الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة أسالیب تنمیة مهارات التعلم الحقیقی بمدینة مکة المکرمة، بحث ماجستیر، غیر منشور، جامعة أم القرى: مکة المکرمة

    -التمیمی، محسن علی محمد (2017)، فاعلیة استعمال إستراتیجیة (فکر – زاوج – شارک) فی تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط وتفکیرهن الریاضی نحو مادة الریاضیات، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع85

    -الدهش، عبد الله أحمد (2010): فاعلیة برنامج للأنشطة التعلیمیة قائم على نظریة جاردنر للذکاءات المتعددة فی تنمیة التفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس منطقة الریاض، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع34، ج2

    -الخطیب، خالد محمد. (2009)،  الریاضیات المدرسیة:  مناهجها، تدریسها، والتفکیر، الریاضی، عمان:  مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع

    -العبسی، محمد مصطفى (2007)، الألعاب والتفکیر فی الریاضیات، عمان:  دار المسیرة للنشر والتوزیع

    -الریحان، حسین عبید (2011)، تدریس الریاضیات وفقاً للتعلم النشط وأثره فی تحصیل طلاب الصف الخامس العلمی وتنمیة تفکیرهم الریاضی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الموصل، کلیة التربیة

    -الرباط، بهیرة شفیق إبراهیم.  (3013)، فاعلیة برنامج مقترح قائم على أنشطة الریاضیات الحیاتیة فی تنمیة مهارات عملیات العلم الأساسیة لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، مجلة التربیة العلمیة، مصر، مج 16، ع1

    -الشارف، أحمد العریفی (1996)، المدخل لتدریس الریاضیات، طرابلس: مطبعة السابع من إبریل.

    -القرنی، سحر عبد الله.  (1438)، فاعلیة استخدام الاستقصاء المعزز بالحاسوب فی تنمیة التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، جامعة أم القرى

    -المساعفة، أحمد جمیل أحمد (2017)، مهارات التفکیر الریاضی لدى طلبة الصف الأول الثانوی فی الأردن وعلاقتها بمتغیری الجنس والفرع التعلیمی للطالب، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن، م17، ع1

    -المولى، حمید مجید (2009)،  التفکیر والحدس، دمشق:  دار الینابیع

    • Brown, J. S., Collins, A., & Duguid, P. (1989). Situated cognition and the culture of learning. Educational Researcher, 18 (1), 32–42.
    • curtin university ,(2016), International Australian Studies Association (InASA) Conference 2014, https://humanrights.curtin.edu.au/about/news/archive/2016-2
    • Donovan, M. S., Bransford, J. D., & Pellegrino, J. W. (Eds.). (1999). How people learn: Bridging research and practice
    • Lombardi, M.M. (2007), “Authentic learning for the 21st century: an overview”, Educause Learning Initiative
    • Newmann, F., Secada, W., & Wehlage, G. (1995). A guide to authentic instruction and assessment: Vision, standards and scoring. Alexandria, VA: ASCD
    • Newmann, F. & Wehlage, G. (1993). Five standards of authentic instruction. Educational Leadership, 50 (7), 8-12.
    • National Research Council [NRC]. (2014). Education for life and work: Developing transferable knowledge and skills in the 21st century
    • Patricia ,C.(2011).  Authentic Learning Environments,retrieved April 9 ,2016 from:http://etec.ctlt.ubc.ca/510wiki/Authentic_learning_Environments
    • Herrington, J. and Kervin, L. (2007), “Authentic learning supported by technology: 10 suggestions and cases of integration in classrooms”, Educational Media International
    • Medan(2014). Authentic Assessment of student learning Mathematics with Technology , Ida Karnasih ,Pascasarjana Unimed