مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملية بمقررات الفيزياء بمحافظة القريات - منطقة الجوف المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة الجوف

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى معرفة مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القريات - منطقة الجوف بالمملکة العربية السعودية لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملية بمقررات الفيزياء من وجهة نظر المعلمين والطلاب. وتکونت عينة البحث من (39) معلماً، و(852) طالباً، بالمرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمحافظة القريات، وأعد الباحث استبيان للکشف عن مدى ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمي بمقررات الفيزياء للمعلمين والطلاب. وأظهرت النتائج ارتفاع ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمي في الأنشطة العملية بمقررات الفيزياء من وجهة نظر معلميهم، وضعف ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمي من وجهة نظرهم، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين حول ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمي وذلک في جميع محاور الاستبيان على الرغم من اختلاف نوع المؤهل العلمي للمعلمين ومستوى تأهيلهم وعدد سنوات خبرتهم في التدريس، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلاب حسب متغير الصف الدراسي في جميع محاور الاستبيان والمجموع الکلي في اتجاه الصفوف الأعلى، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين والطلاب حول ممارسة الطلاب لمهارات الاستقصاء العلمي بحيث جاءت جميع الفروق في جميع محاور الاستبيان ودرجته الکلية لصالح المعلمين. وأوصى البحث بضرورة تفعيل ممارسة طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القريات بمنطقة الجوف لمهارات الاستقصاء العلمي على ضوء نتائج المعلمين والطلاب، مع عقد ندوة علمية تجمع عينة من المعلمين والطلاب لمناقشة أسباب اختلاف وجهات النظر فيما بينهم حول ممارسة مهارات الاستقصاء العلمي، ووجه إلى إجراء أبحاث مستقبلية تتناول مقررات علمية أخرى مثل الکيمياء والأحياء وتطبيق نفس البحث الحالي على الطالبات وعلى المدارس الأهلية ومناطق أخرى بالمملکة العربية السعودية.
The current research aimed to know the practice extent of secondary students in Al Guryate city - Al Jouf region Saudi Arabia for scientific inquiry skills in practical activities in physics courses, from teachers and students views. The sample of the research contain (39) teachers, and (852) students, in the secondary stage at government schools in Al Guryate city. The results showed the high practice of the students for scientific inquiry skills in the practical activities of physics courses from the teachers view of their, the weakness of secondary the students' practice of scientific inquiry skills from their view, with there weren't statistically significant differences between the teachers' responses about the practice of scientific inquiry skills of the students in all axes of the questionnaire, despite the difference in the type of academic qualification, level of qualification and the number of years of teaching experience, and so there were statistically significant differences between the responses of the students according to the variable of the class in all the axes of the questionnaire and its total degree and in the direction of the higher grade, and finally there were statistically significant differences between the average responses of teachers and students about the practice of the scientific inquiry skills in all axes of the questionnaire and its overall degree in the benefit of teachers. The study recommended the necessity of activating the practice of secondary student’s scientific inquiry skills in Al Guryate city Al Jouf region in the light of the results of teachers and students, and holding a scientific symposium that gathers a sample of teachers and students to discuss the reasons of different views among them about the practice of scientific inquiry skills. The research directed to conduct future research dealing with other scientific courses such as chemistry and biology and applying the same current research to female students and to private schools and other areas in Saudi Arabia.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
آل محی، سعید حسین (2013). تضمین مهارات الاستقصاء فی الأنشطة العملیة فی مقرر الکیمیاء للصف الأول الثانوی وواقع ممارسة الطلبة إیاها. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.

آل محی، سعید حسین؛ الشمرانی، سعید محمد (2016). مستوى تضمین مهارات الاستقصاء فی الأنشطة العملیة فی مقرر الکیمیاء للصف الاول الثانوی وواقع ممارستها. المؤتمر السابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة: التکامل التربوی بین التعلیم العام والعالی، جامعة الملک سعود.

البعلی، إبراهیم (2006). وحدة مقترحة فی الفیزیاء قائمة على الاستقصاء لتنمیة بعض مهارات التفکیر التأملی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. 111، 14-52.
البلوی، مراد سالم مطلق (2013): احتواء مناهج العلوم المطورة للصفوف الابتدائیة العلیا فی المملکة العربیة السعودیة على الاستقصاء العلمی ودرجة ممارسة المعلمین وتقدیراتهم لها، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
جواناثان، أوسبورن؛ ودیلون، جوستن (2008). التربیة العلمیة فی أوروبا: رؤیة ناقدة. ترجمة محمد الزغیبی وأسماء المحروقی. مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات. جامعة الملک سعود. الریاض.
الحیلة، محمد محمود (2001). طرائق التدریس وإستراتیجیاته. الإمارات العربیة المتحدة. دار الکتاب الجامعی.
الحیلة، محمد محمود (2002): مهارات التدریس الصفی، ط2، عمان، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الدهمش، عبد المولى حسین (2002). أثر دائرة التعلم على فهم تلامیذ الصف السابع الأساسی للمفاهیم العلمیة. مجلة الدراسات الاجتماعیة. جامعة العلوم والتکنولوجیا. صنعاء. الیمن. 7(13). 13-42.
الدهمش، عبد المولى حسین، والشمرانی، سعید محمد (2012). طبیعة ممارسة معلمی العلوم بالمملکة العربیة السعودیة للاستقصاء العلمی من وجهة نظر المشرفین التربویین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة. 13(4). 439-460.
زیتون، کمال عبد الحمید (2004): تحلیل نقدی لمعاییر إعداد المعلم المتضمنة فی المعاییر القومیة للتعلیم فی مصر، المؤتمر العلمی السادس عشر، تکوین المعلم، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، دار الضیافة، جامعة عین شمس، 21-22 یولیو، مج الأول.
سلام، سلام سید أحمد؛ سلام، صفیة محمد أحمد (1983): عملیات العلم – تعلمها – قیاسها "برنامج تدریبی"، المنیا، دار حراء.
الشایع، فهد؛ والعقیل، محمد (2006). مدى تحقق معاییر المحتوى من ریاض الأطفال إلى الصف الرابع (4K) بمشروع المعاییر القومیة للتربیة العلمیة الأمریکیة (NSES) فی محتوى کتب العلوم بالمملکة العربیة السعودیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمی العاشر للتربیة العلمیة: تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل. مصر، (1)، 321-345.
الشمرانی، سعید محمد (2012). مستوى تضمین السمات الاساسیة للاستقصاء فی الانشطة العملیة فی کتب الفیزیاء للصف الثانی الثانوی فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة. (31). 122-151.
الشمرانی، سعید محمد (2016). مستوى تضمین سمات الاستقصاء الأساسیة فی الأنشطة العملیة فی کتب الفیزیاء فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة، 5. 15-62.
الشمرانی، سعید محمد؛ الدهمش، عبد الولی حسین؛ القضاة، باسل محمد؛ الرشود، جواهر سعود (2013). واقع التطور المهنی لمعلمی العلوم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم، مجلة رسالة الخلیج العربی، ع (126).              215: 261.
صالح؛ آیات حسن؛ السید، نجلاء إسماعیل (2014): أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات الاستقصاء العلمی والدافعیة لتعلم العلوم لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة التربیة العلمیة، مج 17 (6)، 1-80
عبد العزیز، نجوى نور الدین (2002). فاعلیة تدریس وحدة مقترحة بالأسلوب الاستقصائی على تنمیة القدرة على التفکیر الإبداعی فی مادة العلوم لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی من مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة التربیة العلمیة. 5(1)، 37 -65.
عبد العزیز، نجوى نور الدین (2004). فاعلیة وحدة مقترحة باستخدام مدخل الاکتشاف شبه الموجه على کل من عملیات العلم والتحصیل الدراسی والاتجاه نحو مادة العلوم لتلامیذ الصف الأول الإعدادی (المعتمدین والمستقلین) عن المجال الإدراکی. مجلة التربیة العلمیة. 7(4). 157-197.
عبد المجید، ممدوح، ومحمد، آمل (2001). فاعلیة أنشطة علمیة استقصائیة مقترحة مفتوحة النهایة فی تنمیة الدافع المعرفی العلمی وبعض عملیات العلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادی. مجلة القراءة والمعرفة. 8، 205-234.
عبده، یاسر بیومی أحمد محمود (2004): برنامج مقترح قائم على الاستقصاء فی العلوم لتنمیة نزعات التفکیر الناقد ومهاراته لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، جمهوریة مصر العربیة.
عطیو، محمد نجیب مصطفی (2006): طرق تدریس العلوم بین النظریة والتطبیق، الریاض، مکتبة الراشد.
عوده، ثناء ملیجی السید (2007): فاعلیة التدریس بالأنشطة الاستقصائیة التعاونیة فی تنمیة عملیات العلم وحب الاستطلاع العلمی والاتجاه نحو التعلم التعاونی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی ضوء برنامج STC، مج 10 (3)، 107 - 162.
عوض، مصطفی عبد الجواد (2006): أثر استخدام نموذج التدریس الواقعی فی تعدیل التصورات الفیزیائیة البدیلة وتنمیة مهارات الاستقصاء العلمی لطلاب الصف الأول الثانوی، ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا، جمهوریة مصر العربیة.
القحطانی، ناصر عایض ناصر (2009). أثر التدریس بإستراتیجیة الاستقصاء فی مستوى التفکیر الناقد والتحصیل العلمی لدى طلبة الصف الأول المتوسط فی محافظة القریات بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة الیرموک.
قرنی، زبیده محمد (2013): إستراتیجیات التعلم النشط المتمرکز حول الطالب (وتطبیقاتها فی المواقف التعلیمیة)، القاهرة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
المرکز الوطنی للقیاس والتقویم (2017). التقاریر السنویة والبیانات. متاح عبر الویب: http://www.qiyas.sa/About/YearlyReports/Pages/default.aspx
النجدی، أحمد عبد الرحمن؛ حسین، منی عبد الهادی؛ راشد، على محی الدین (2005): اتجاهات حدیثة فی تعلیم العلوم فی ضوء المعاییر العالمیة وتنمیة التفکیر والنظریة البنائیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
نصر، ریحاب أحمد عبد العزیز (2012): برنامج مقترح قائم على نموذج الاستقصاء العادل لتنمیة الاستقصاء العلمی ومهارات التفکیر الأخلاقی ونزعات التفکیر الناقد لدى طلاب کلیة التربیة، مج 15 (4)، 123-169، مجلة التربیة العلمیة.
نوبی، ناهد عبد الراضی (2003). فعالیة النموذج التولیدی فی تدریس العلوم لتعدیل التصورات البدیلة حول الظواهر الطبیعیة المخیفة واکتساب مهارات الاستقصاء العلمی والاتجاه نحو العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة. 6(3). 45-104.
هندی، محمد حماد (2010): التعلم النشط اهتمام تربوی قدیم حدیث، القاهرة، دار النهضة العربیة للنشر والتوزیع.
المراجع الأجنبیة:
Abd-El-Khlick, F., Boujaoude, S., Duschl, R., Lederman, N., Avi Hofstein, R., Niaz, M., Treagust, D., & Tuan, H. (2004). Inquiry in science education: International perspectives. International Journal of Science Education, 88(3), 397-419.
Anderson, R.D. (2002). Reforming science teaching: What research says about inquiry? Journal of science teacher Education, 13, 1-12.
Campbell, T.; Adb-Hamid, N. H.; Chapman, H. (2010). Development of instruments to assess teacher and student perceptions of inquiry experiences in science classrooms. J Sci Teacher Educ 21; 13-30.
Chinn, C. & Malhotra, B. (2002): Epistemologically Authentic Inquiry in schools: A theoretical framework for Evaluating Inquiry Tasks, Science Education, 86, (2), 176-218.
DeBoer (2004). Historical perspective on inquiry teaching in schools. In L. Flick & N.Lederman. (Eds.) Scientific inquiry and nature of science, Kluwer Academic Publishers, Dordrecht, 75-83.
Flick, L. & Lederman, N. (2004). Introduction. In L. Flick & N. Lederman. (Eds.) Scientific inquiry and nature of science, Kluwer Academic Publishers, Dordrecht. 75-83.
Hofstein, A. et A. (2005): Developing Students Ability to ask more and better questions resulting from Inquiry-type chemistry laboratories, Journal of Research in Science Teaching, 42 (7), 971 - 806.
Lederman, N & Niess, M. (2000). Problem solving and solving problems: Inquiry about inquiry. School Science & Mathematics, 100 (3), 113-116.
Mead, Karen Marie (2003): "The Effect of Inquiry Situation on Student          Learning in Technology, Based under Graduate Chemistry La Borates", D.A.I, vol.63, no.7, pp.2497-A, January
National Research Council (NRC). (2000). Inquiry and the national science education standards: A guide for teaching and learning. Washington, DC: National Academy Press.
NRC, National Research Council (1996). National science education standards. Washington, DC: National Academy Press.
Oguz, A. & Yurumezolu, K. (2007): The Primacy of Observation in Inquiry-Based Science Teaching, Paper Presented at the International Association "Hand-on Science", the international Workshop Science Education in School, October 11-14, Bucharest, Romania
Provasnik, S., Malley, L., Stephens, M., Landeros, K., Perkins, R., and Tang, J.H. (2016). Highlights from TIMSS and TIMSS Advanced 2015: Mathematics and Science Achievement of U.S. Students in Grades 4 and 8 and in Advanced Courses at the End of High School in an International Context (NCES 2017-002).
Reiser, B. J., Tabak, I., Sandoval, W. A., Smith, B. K., Steinmuller, F., & Leone, A. J. (2001). Bguile: Strategic and conceptual scaffolds for scientific inquiry in biology classrooms. In S.M. Carver & D. Klahr (Eds.). Cognition and instruction: Twenty-five years of progress. 263-305.
sabah, S., Albasheer, A., Barham, A., and Fayez, M., (2011). Jordanian college students’ perceptions of inquiry experiences in science laboratories. JIRSEA. 9(2), 36-47.
Tretter, T.R., & Jones, M.G.  (2003). Relationships between inquiry-based teaching and physical science standardized test scores. School Science and Mathematics. 103(7),             345-350.
 
Volkman, M. & Zgagacz, M. (2004): Learning to Teach Physics trough Inquiry: The Lived Experience of a Graduate Teaching Assistant, J, Res, Science Teaching, 41 (6),             584-602.
Weissbourd, R (2003): Moral teacher, moral students, Educational Leadership, 60(6), Available at: http://www.ascd.org/publications/ed-lead/
Windeschit, M. (2001): Inquiry Projects In Science Teacher Education: What Can      Investigative Experience Reveal About Teacher Thinking and Eventual Classroom Practice, Journal of Science Teacher Education, Available at: http://www.wily.com