المراجع العربیة:
أبو حجلة
 جمانة (2012). تدریس العلوم باستخدام استراتیجیات الذکاء البصری - المکانی وأثره فی تنمیة الذکاءات المتعددة الأخرى والتحصیل والتفکیر الناقد لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة.
أبوخضر،
أسمهان (2014). تحلیل محتوى کتب اللغة العربیة للمرحلة الثانویة فی ضوء معاییر مقترحة مشتقة من المعاییر العالمیة ومعاییر وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة.
جابر ،
عبد الحمید (2003). الذکاء المتعدد والفهم: تنمیة وتعمیق. القاهرة: دار الفکر العربی.
الجعافر،
عبد السلام (2011). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها بین النظریة والتطبیق. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
الحایک،
آمنة خالد (2005). بناء نموذج تدریسی قائم على استخدام الوسائط المتعددة واختبار أثره فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة.
حسین،
محمد عبد الهادی (2005). مدخل إلى نظریة الذکاءات المتعددة. غزة: دار الکتاب الجامعی.
حسین ،
محمد عبد الهادی (2008). مبادرة الذکاءات المتعددة ومجتمع التعلم الذکی. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع.
الخیاط،
ماجدة (2008). أثر برنامج تدریبی فی تنمیة التفکیر التحلیلی فی المشکلات الحیاتیة لدى طلبة کلیة الأمیرة رحمة الجامعیة، أطروحة دکتوراه فیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
سعید ،
محمود عمار (1996). معاییر تحلیل الکتب المدرسیة فی إطار منهج البحث التربوی. الریاض: دار المعراج الدولیة للنشر.
السلطی،
نادیا سمیح (2004). التعلم المستند إلى الدماغ. عمان: دار المسیرة.
الشبول،
أسماء والخوالدة، ناصر (2014). تحلیل محتوى کتب التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء نظریة الذکاءات. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 10 (3304 - 293 .
طعیمة،
رشدی (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
الطوالبة،
هادی (2007). تحلیل محتوى کتاب التاریخ للصف العاشر الأساسی فی ضوء الذکاءات المتعددة وقیاس أثر وحدة مطورة فی ذکاءات الطلبة وتحصیلهم. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک.
عثامنة،
فایز والمومنی، محمد (2010). مظاهر الضعف اللغوی وأسالیبه لدى طلبة المرحلة الأساسیة من وجهة نظر المعلمین فی منطقة لواء حیفا. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (2) 7، 110 - 87.
عفانة،
عزو والخزندار، نائلة (2004). مستویات الذکاءات المتعددة لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقتها بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها، مجلة الجامعة الإسلامیة، 12( 2 ).
علی،
سعد وإیمان، إسماعیل (2011). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها. بیروت: العالمیة المتحدة.
العنیزات،
صباح (2009 ). نظریة الذکاءات المتعددة وصعوبات التعلم، عمان: دار الفکر.
القرنی،
حسن (2004 ). القیم التربویة فی النصوص الشعریة المقررة فی أدب المرحلة الثانویة. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى.
نوفل ،
محمد بکر (2010). الذکاء المتعدد فی غرفة الصف: النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الهاشمی،
عبد الرحمن وعطیة، محسن علی (2009). تحلیل محتوى مناهج اللغة العربیة. عمان: دار الصفاء.
 
 
 
المراجع الأجنبیة
Archiliblad,
D. (2000) . Global Education: An Alternative Program of Study for Progressive Learning Dissertation Abstracts International , 39 (2) . 324.                
Armstrong ,
T . (2000 ). multiple Intelligence in the classroom . (2nded). Alexandria , VA: Association for Supervision and Curriculum Development .                   
Conway ,
R. (2002) . Learning in and for the community , in G . Owen Jackson (Ed ), Teaching design and technology in secondary schools . London Routledge - falmer .