المراجع:
إراﻫم، رﺎب. (2006). ﻓﻌﺎﻟﺔ اﺳﺗﺧدام راط اﻟﻔﺎﻫم ﻓﻲ درس اﻟﻧﺣو ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ و ﻘﺎء ار اﻟﻌﻠم ﻟدى طﻼب اﻟف اﻷوﻝ اﻟوی. رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ﻗﺎة اﻟوس، اﻹﺳﻣﺎﻋﻣﺻر.
أبو ﻪ، ﺎﻟد. (2007). أر اﺳﺗﺧدام رطﺔ اﻟﺷﻛﻝ ((V ﻓﻲ درس ﻣﺧﺗﺑر اﻟﻔزﺎء ﻓﻲ ﻓﻬم اﻟﻔﺎﻫم اﻟﻔزﺋﻳﺔ وﻬﺎرات ﻋﺎت اﻟﻌﻠم ﻟدى طﻠﻌﺔ اﻟﺣﺳﻳن ن طﻼﻝ ﻓﻲ اﻷردن. رسالة دﻛﺗوارﻩ ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ﻋﺎن اﻟﻌرﺑﻳﺔ ﻟﻠدارﺎت اﻟﻌﻠﺎ، ﻋﺎن، اﻷردن.
إسماعیل، زکریا الحاج. (1990). التحصیل اللغوی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة للبحوث التربویة، العد الأول. ص ص 274 ـ 313.
ﺍﻟﺭﻭﺴﺎﻥ، محمد. (2004). ﺒﻨﺎﺀ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘـﺩﺭﻴﺒﻲ ﻟﺘﻁـﻭﻴﺭ ﻤـﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﺒﻨﻴـﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌرﺒﻴﺔ ﻭﺍﺨﺘﺒﺎﺭ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻪ. ﺭﺴﺎﻟﺔ ﺩﻜﺘـﻭﺭﺍﻩ ﻏﻴـﺭ منشورة، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ، الأردن.
اﻟﻌری، د. (2011). أر اﺳﺗﺧدام استراﺗﻳﺟﻳﺔ اﻟراط اﻟﻔﺎﻫﻳﻣﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻵﻲ واﻟؤﻝ ﻟطﻼب اﻟف اﻟﺎﻟث اﻟوی اﻟﻌﻠﻲ ﻓﻲ ﺎدة اﻷﺣﻳﺎء ﺎﻟﻣﻣﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﻌودﺔ، رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة، ﻌﺔ ؤﺔ، اﻟرک، اﻷردن.
جاد، محمد لطفی محمد. (2005). برنامج مقترح لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی والاتجاه نحوه لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ع2، إبریل، ص ص 30 ـ 69.
الحریشی، منیرة. (1991). تقویم منهج التعبیر فی ضوء الأهداف المرجوة منه فی المرحلة المتوسطة للبنات بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الریاض.
حماد، خلیل ونصار، خلیل. (2002). فن التعبیر الوظیفی، ط1، عزة: مکتبة ومطبعة منصور.
حمودة، نهاد سعید. (2003). " أثر التدریب على بعض المهارات اللفظیة وغیر اللفظیة باستخدام الحاسب الآلی لتعدیل سلوک ذوی العسر الکتابی دراسة تجریبیة فی ضوء النموذج الکلی لوظائف المخ ". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
طﺎﻳﺑ، دﷲ. (2005). ﻌﻠم اﻟﻌﻠوم للجمیع. دار اﻟﻣﺳﻳرة ﻟﻠﻧﺷر واﻟوزﻊ واﻟطﺎﻋﺔ. ﻋﺎن. اﻷردن
الخوالدة، نجود محمود محمد. (2001). فاعلیة استخدام نموذج مراحل عملیات الکتابة فی تعلم مهارة التعبیر الکتابی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة.
رجب، ثناء محمد عبد المنعم. (2005). أُثر استخدام المدخل التفاوضی وأسلوب المحافظة على تنمیة مهارات التعبیر الإبداعی والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد 10، ص ص 89 ـ 110.
السیف، مشاعل بنت سعد بن سیف. (1425). توظیف معلمات اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیم التعبیر للصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض، کلیة التربیة للبنات.
الشثری، نجلاء. (2012). فاعلیة استخدام خرائط المفاهیم فی تدریس النحو للطالبات غیر الناطقات بالعربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد تعلیم اللغة العربیة بجامعة الإمام محمد بن سعود بالریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشماخی، جوخة. (2007). أر اﺳﺗﺧدام رائط اﻟﻔﺎﻫم ﻓﻲ درس اﻟﻼﻏﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺣﺻﻳﻝ طﺎﻟﺎت اﻟف اﻟﺎدی ﻋر. رﺎﻟﺔ ﺟﺳﺗﻳر ﻏر ﻣﻧﺷورة. ﻌﺔ اﻟﻠطﺎن ﻗﺎوس، ﻣﺳﻘط، ﻠطﺔ ﻋﺎن.
عبید، حسین راضی عبد الرحمن. (1421). طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث. الأردن: دار الفکر.
ﻋزز، ﻣﺟدی. (2004). استراتیجیات اﻟﻌﻠم وأﺎﻟب التعلم، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻷﻧﺟﻠو اﻟﻣﺻرﺔ، اﻟﻘﺎﻫرة.
عطا، إبراهیم محمد. (2005). المرجع فی تدریس اللغة العربیة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
ﻋﻠﻳﻣﺎت وأو ﻼﻟﺔ. (2001). أﺎﻟب درس اﻟﻌﻠوم ﻟرﻠﺔ اﻟﻌﻠم اﻷﻲ. دار الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
 
 
عوض، فایزة السید محمد. (2002). مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهارتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة القراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ،  عدد 16، أکتوبر ص ص 25 ـ 65.
فرج، محمود عبده أحمد. (2018). جهود الأزهر الشریف فی تعلیم اللغة العربیة للطلاب الناطقین بغیرها وإعدادهم للدراسة الجامعیة، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الدولی الرابع (التعلیم وتحدیات القرن الواحد والعشرین: التعلیم الجامعی) المنعقد بمقر کلیة التربیة جامعة الأزهر بالقاهرة فی 2-3/4/2018م.
فندی، أسماء وعلی، إیمان. (2012). أﺛﺮﺘﺨﺍﻡ ﺧﺮﺋﻂ المفاهیم فی اکتساب المفاهیم ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﻟﺎﻟﺒﺎﺕ المرحلةﺍﻻﻋﺍﺩﺔ. مجلة الفتح، العدد الخمسون، 1-46.
القحطانی، ماجد مصدی. (1998). مدى توظیف معلمی اللغة العربیة مهارات التعبیر الکتابی فی تعلیمهم مقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
ﻗطﺎﻲ، وف واﻟروﺎن، ﻣﺣﻣد. (2005). الخرائط المفاهیمیة، دار الفکر للنشر والتوزیع، ﻋﺎن، اﻷردن.
مدکور، علی أحمد. (2008). تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی ص ص 228 ـ 240
مقابلة، نصر والفلاحات، غصایب. (2010). ﺃﺜﺭ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺨﺭﺍﺌﻁ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺘﺤﺼﻴل ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺜﺎﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻟﻘﻭﺍﻋﺩ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ  ﻓﻲ الأردن. مجلة جامعة دمشق، 26 (4)، 559- 590.
وﻓﺎک، وزف وون، بوب. (1995). کیف ﺗﺗﻌﻠم، رﺟﻣﺔ أﺣﻣد اﻟﻔدی، وإبراﻫم اﻟﺎﻓﻌﻲ، الریاض: ﻣﻧﺷوارت ﻌﺔ اﻟﻠک ﻌود.
الهاشمی، عبد الله. (1995). برنامج تقدم لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی الوظیفی لدى طلاب الصف الأول الثانوی بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان.
وزارة التربیة والتعلیم. (1424). دلیل المعلم لمقرر التعبیر فی المرحلة المتوسطة. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم.
 
یوسف، إیمان. (2016). فاعلیة استخدام استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى عینة من طلبة الصف الثانی الأساسی فی إمارة دبی ـ دولة الإمارات العربیة المتحدة. بحث مقدم إلى مبادرة تنمیة مهارات التعلم بدعم من الشیخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مکتوم، دبی، الأمارات.
Baviskar, S., Hartle, R. and Whitney, T. (2009). Essential Criteria to Characterize Constructivist Teaching: Derived from a Review of the Literature and Applied to Five Constructivist-Teaching Method Articles. International Journal of Science Education, 31(4), 541-550.
Gordon, M. (2009). Toward a pragmatic discourse of constructivism: Reflections on lessons from practice. Educational Studies, 45, 39-58.
Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis and teaching strategies, Eighth Edition , Houghton Mifflin Company P 278.
Odom, A. and Kelly, P. (2001). Integrating concept mapping and the learning cycle to teach diffusion and osmosis concepts to high school biology students. Science Education, 85 (6), 615 - 635.
Ormord, G. (1998). Educational Psychology, 2nd. Edition. New Jersey: Pearson Merrill Prentice Hall.
Ozdilek, Z. and Ozkan, M. (2009). The Effect of Applying Elements Of Instructional Design on Teaching Material for the Subject of Classification of Matter. Turkish Online Journal of Educational Technology, 8(1), article 9, http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED503906.pdf.
 
 
 
Strum, J. and Rankin, E. (2002). Effects of Hand- Drawn and Computer-Generated Concept Mapping on the Expository Writing of Middle School Students with Learning Disabilities, Learning Disabilities Research & practice, 17(2), 124-139.
Yin,Y. Jim, V. Maria, A. Carlos, C. Ayala, J. (2005). Comparison of Concept- Mapping Techniques: Implications for Scoring, Interpretation, and Use. Journal of Research in Science Teaching , 42 (2), 166-184.