1. المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم. (1981). التعلیم العالی والتنمیة فی الوطن العربی. تقریر المؤتمر الأول للوزراء والمسئولین عن التعلیم العالی فی الوطن العربی، الجزائر.
  2. زیتون، عایش. (1995). أسالیب التدریس الجامعی. دار الشروق، عمان، الأردن.
  3. علام، صلاح الدین. (1991). أثر خصائص المعلم الجامعی والطالب والفصل فی تقییم الطلاب لفاعلیة أداء معلمی المقررات التربویة. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، عدد. 18) ص 25، القاهرة، مصر.
  4. قطامی، یوسف وآخرون. (2000). تصمیم التدریس. دار الفکر للطباعة والنشر، الأردن.
  5. أبو الرب، عمادة وعیسى، قدادة. ( 2008). تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة الدولیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی، الیمن.
  6. آل زاهر، علی. (2004). برامج التطویر المهنی لعضو هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة مجالاتها وطرق تنفیذها ومعوقاتها ومقومات نجاحها. جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
  7. الحریشی، منیرة وکعکی، سهام. (2005). تقویم تجربة تنمیة عضو هیئة التدریس فی ضوء الجودة الشاملة بکلیة التربیة للبنات بالریاض. اللقاء السنوی الثالث عشر، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  8. سلامة، جابر. (2008). نموذج تقنی مقترح لتطویر أعضاء هیئة التدریس فی مجال مستحدثات تکنولوجیا المعلومات والتعلیم فی کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الواقع ونتائج بعض الدراسات: کلیة الریاض نموذجاً. کلیة المعلمین، الریاض، السعودیة.
  9. السمیح، المحسن. (2005). تطویر أداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة فی ضوء خبرات الدول الغربیة والعربیة. مجلة التربیة، الجمعیة العربیة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، عدد. 15)، القاهرة.
  10. السمیح، عبد المحسن محمد. (2010). دراسات فی الإدارة الجامعیة. دار الحامد للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
  11. السمیری، لطیفة صالح. (2002). أثر المؤتمرات التربویة لإعداد المعلم فی نمو المعرفة المهنیة لعضو هیئة التدریس فی کلیة التربیة فی جامعة أم القرى بمکة المکرمة. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، مج. 14)، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  12. عمادة تطویر المهارات. (2010). نصائح فی التدریس الجامعی جامعة الملک سعود. وکالة الجامعة للتطویر والجودة، عمادة تطویر المهارات، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
  13. الثبیتی، جویبر وحریری، هاشم بکر. (1424). إعادة الهندسة الکلیة الشاملة لعمل الجامعة. معهد البحوث العلمیة، مرکز البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
  14. مایتروا، بربارا وآخرون. (2002). الأسالیب الإبداعیة فی التدریس الجامعی. ترجمة: حسن بعارة وماجد خطایبة، دار الشروق، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.
  15. رزیقة، بوزقزی ومحمد، قوارح. (2009). سبل تنمیة الکفایات التدریسیة لدى الاستاذ الجامعی. ملتقی التکوین بالکفایات فی التربیة، جامعة قاصدی مرباح ورقله، الجزائر.
  16. الحربی، حیاة. (2006). إدارات التطویر ودورها فی التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی ع. 13) ص 315.
  17. بامدهف، رفقیه. (2006). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس:  دراسة اتجاهات أعضاء هیئة التدریس نحو برنامج مقترح للتدریس أثناء الخدمة بجامعة عدن. رسالة دکتوراه منشورة، کلیة التربیة، جامعة عدن، الیمن.
  18. الدباغ، عبد الله وسمر، یونس. (2006). تنمیة الکفایات التعلیمیة الأدائیة لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة بعداد. رسالة ماجستیر منشورة، بغداد، العراق.
  19. العمایرة، محمد حسن. (2006). تقدیر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإسراء الخاصة بالأردن للمهام التعلیمیة المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة، مج . 7)، ع. 3)، الأردن.
  20. غنیمة، محمد. (1996)، سیاسات وبرامج إعداد المعلم العربی. الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
  21. الجنابی، عبد الرزاق شنین. (2009). تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی جامعة الکوفة وانعکاساته فی جودة التعلیم. بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة، جامعة الکوفة، العراق.
  22. القحفة، أحمد عبد الله. (2014). مدى توافر معاییر الجودة فی الأداء التدریسی لعضو هیئة التدریس بکلیة التربیة من وجهة نظر الطلاب. مجلة جامعة الناصر، العدد (4)، صنعاء، الیمن.
    1. Speck, m. & knipe, c. 2005). why can't we get it right ? designing high – quality professional development for standarcds based schools,. 2nd ed) thousand oaks, Corwin press.
    2. Harden, R. M. and jou R. Crosby. 2000). the goad tacher is more than alecturer the twelve roles of the teacher AmEE medical Edrcation guide Dundee, scot I and: Cettre of medical Education university of Dundee.
    3. Murray, J. pand J.l.murray. 1992). How do lecture thee ? college teaching, 40.
    4. Strickland , J. F, f.m. page and T.d. Hauk. 1990 ). preservice teachers perceptions of qaualities by effective teachers colleges staudent journal, 24.
    5. Millis, B. 2002 ). enhancing Learning through cooperative learning l deapaper no 38 the l dea center, 2ll south seth child Road manhattan , ks.
    6. Orata, p. 1999). the problems of the professor of education,the journal of higher education.
    7. Young, s and sham, D. 1999). profiles of effective college and university teachers, the journal of higher education.
    8. Decrose, c. 1996). Faeulity development needs as perceived by the faculty and administrators at Rima college. Malaysia dissertation abstract international.
    9. Weimer, m. 1990). Improving college teaching stategies for instructional effectiveness , san Francisco, ox ford, Jossey- Bass